النتائج 1 إلى 8 من 8

الموضوع: بحث تخرج عن نظرية المعرفة و الوجود عند ابن تيمية

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الدولة
    تونس
    المشاركات
    706

    Exclamation بحث تخرج عن نظرية المعرفة و الوجود عند ابن تيمية

    بسم الله الرحمن الرحيم
    إخوتي الأحباب ..السلام عليكم و رحمة الله
    أعتذر عن طول الغياب عن منتدانا المبارك ..و لكن حالت دون ذلك أسباب كثيرة فلله الحمد على كل حال..
    قد ترددت في نشر بحثي للتخرج من الجامعة (الليسانس في الفلسفة) و المتعلق بابن تيمية، ثم قررت أخيرا أن أقدمه لكم في منتدى أهل السنة الأشاعرة، لعلكم تستفيدون منه و تدعون لي بظهر الغيب..
    البحث مختصر (110 صفحات) بعنوان "نظرية المعرفة و الوجود عند ابن تيمية من خلال كتابه بيان تلبيس الجهمية". و قد اخترت هذا الموضوع لسببين:
    الأول: أن تكون فرصة لأطّلع و أدرس كتابا أعتبره أدلّ كتاب على عقيدة و منهج ابن تيمية، و هو من المطولات ( و قد اعتمدت على طبعته الأخيرة 2006و هي في 9 مجلدات)، و اطلاعي المباشر بنفسي على كلام الإمام الرازي رحمه الله تعالى و جزاه عنا خيرا (المردود عليه من خلال كتابه العظيم "أساس التقديس") و على ردود ابن تيمية (و قد جمع فيه كل ما يمكن أن يستدل به مجسّم على عقيدته، فلم يترك شيئا من المنقول أو "المعقول" إلا و جاء به)؛ اطلاعي على كلام الخصمين يمكّنني من الحكم الشخصي على قناعتي السابقة بكون ابن تيمية مجسما و التي أخذتها من موافقتي و اقتناعي بفهم غيري لكلامه و حكمه على آراءه (و إن كان ذاك الغير إماما عالما محققا و أمينا في نقله موثوقا بفهمه فلا أقارن به أصلا)، و كم سعدت حين اكتشفت -بنفسي الضعيفة القاصرة و عقلي السقيم- أن
    ما كنت عليه من القناعة و الحكم صادق صدقا لا ريب فيه و لا شبهة، و أن النصوص التي كنت أقرأها له ( و خاصة تلك التي نقلها لنا شيخنا العلامة المحقق الأمين سيدي الشيخ سعيد حفظه الله تعالى و أكرمه و وفقه ) ليست إلا عينات صغيرة و قطرة من بحر التجسيم الذي يغرق فيه ابن تيمية غرقا تاما كاملا..و أن ما فهمه الشيخ سعيد و غيره من المعاصرين و الأئمة المتقدمين من كلامه هو عين الصواب الذي لا يمكن أن يكون فهم غيره إلا من متعصب أعمى البصيرة قد أظلم قلبه بحمية الجاهليه و الإنتصار له بأي ثمن و كل طريقة، أو من جاهل بعلوم الكلام و المنطق و الفلسفة فلا يفهم كلامه فيها و لا كلام غيره، أو جامع للظلمتين ظلمة التعصب و ظلمة الجهل المركب..و هو الغالب اليوم ..هدانا الله و إياهم ..
    البحث قسمان : واحد عن نظرية المعرفة كما تظهر في كلامه في هذا الكتاب دون غيره.
    و واحد عن نظرية الوجود و هو مقصودي من البحث ..حيث أنقل نصوصه بحرفها و أشرحها و أشرح كلام الإمام الرازي إن دعت الحاجة إلى ذلك حتى يفهم رأي ابن تيمية بوضوح أكثر.
    و قد علّقت على بعض مواضع من كلامه و رددت عليه باختصار لأن البحث محدود الصفحات و الغاية أيضا..إذ يكفيني اطلاع الخلق على نصوصه واضحة جلية و كل سليم العقل و الفطرة الإيمانية سيستنكر التجسيم الذي فيها من غير رد ..
    السبب الثاني لاختيار هذا الموضوع: أن يطلع بعض أساتذتي على حقيقة فكر ابن تيمية و عقيدته، و خاصة الأستاذ الكبير الدكتور أبو يعرب المرزوقي، و هو المشرف على بحثي هذا..و هو مفكر كبير واسع الإطلاع على الفكر الفلسفي العربي و الغربي و على الثقافة الإسلامية، و ذو نزعة اسلامية واضحة.. و فد رأيته في كتبه كثيرا ما يعظّم ابن تيمية و يظنه بل يضعه أحد المصلحين الأكبرين
    للفكر العربي مع ابن خلدون.. (و خاصة بعد أن رآى نقده للمنطق القديم، و أن الموجة الغربية اليوم عامة -رغم الإستثناءات التي لا يهتم بها قصدا أو جهلا- على أن المنطق القديم قد ولى عهده مع عهد الفلسفة و العلم الأرسطي الذي مات مع الثورة العلمية الحديثة ) ..
    فأحببت أن يطلع الأستاذ المرزوقي على حقيقة فكر ابن تيمية .. و قد اطلع ..
    و لكني لا زلت غير متأكد من موقفه الآن منه .. رغم أن البحث قد حصل على ملاحظة "حسن جدا" من طرفه و طرف رئيس قسم الفلسفة العربية في الجامعة الأستاذ الدكتور "مقداد عرفة منسية"..
    المهم أن البحث قد سرت فيه على نهج شيخنا الأستاذ سعيد في "الكاشف الصغير" من حيث نقل النصوص و التعليق عليها و لكن باختصار و مع اعتمادي على النسخة الكاملة و الجديدة للكتاب ابن تيمية خلافا للشيخ سعيد في الكاشف الصغير الذي ظهر قبل ظهور النسخة الكاملة ..
    فلعل شيخنا حفظه الله تعالى يقبل أن يكون بحثي هذا ملحقا لكتابه العظيم "الكاشف الصغير" !!! ( الذي و الله يكقي الشيخ سعياد شرفا و كرامة لو لم يكتب غيره معه)..
    البحث في المرفقات إن شاء الله تعالى و أرجو أن تستقيدوا منه مقابل ثمن واحد و هو الدعاء بظهر الغيب ...

    الملفات المرفقة الملفات المرفقة
    التعديل الأخير تم بواسطة سليم حمودة الحداد ; 24-02-2008 الساعة 18:14

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الدولة
    تونس
    المشاركات
    706
    ألم يقرأ البحث أحد ؟؟؟؟
    ألم يجد أحد نقصا أو خطأ أو شيئا يستدعي الملاحظة و التعليق ؟؟؟؟
    أم أن بحثي في غاية السوء حتى لا يستحق التعليق أم ماذا ؟؟؟؟
    على كل حال..البحث صغير الحجم لا يحتاج وقتا طويلا لمطالعته.. و لكنه أخذ مني وقتا طويلا و جهدا كبيرا في انجازه .. أسأل الله تعالى أن ينفع به ..
    و ربما لا ألومكم ..فهنالك ألف رسالة و كتاب أولى لكم أن تدرسوها ..
    وفقكم الله و أعانكم و نفع بكم ..

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    الدولة
    Amman - Jordan
    المشاركات
    198
    بسم الله, والحمد لله, والصلاة والسلام على رسول الله,
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,

    أخي يبدوا لي أن الملف تالف, فهلا تكرمتم بإعادة رفعه رفعكم الله!

    دعاءكم

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2003
    المشاركات
    3,900
    لا يوجد تلف في الملف، قم بحفظه على جهازك ثم افتحه ..
    إلهنا واجبٌ لولاه ما انقطعت
    آحاد سلسلة حفَّــت بإمكـانِ



    كتاب أنصح بقراءته: سنن المهتدين في مقامات الدين للإمام المواق
    حمله من هنا

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jul 2003
    المشاركات
    457
    لم أتمكن من تحميل الملف
    لا أدري إذا كانت المشكلة عندي أم في الملف
    وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jun 2003
    المشاركات
    3,900
    يمكن أن تكون المشكلة أن ملفات الأكروبات تفتح عندك في متصفح الانترنت، وبالتالي لا بد أن تنتظر حتى يتم تحميل الملف .. وبعدها يظهر عندك على المتصفح ..
    إلهنا واجبٌ لولاه ما انقطعت
    آحاد سلسلة حفَّــت بإمكـانِ



    كتاب أنصح بقراءته: سنن المهتدين في مقامات الدين للإمام المواق
    حمله من هنا

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jul 2003
    المشاركات
    2,373
    الأخ الفاضل سليم،
    لقد قرأت بحثك قراءة مطالعة -أي سريعة- وأعجبني أنك رجعت إلى مواضع نصوص ابن تيمية من كتبه نفسها، وهو جهد طيب تستحق عليه تلك الدرجة، ولكن يا ليتك تعيد ترتيبه ليخرج إلى القراء في شكر وصورة حسنة لعل ذلك يساعدهم على القراءة باهتمام أكثر....
    ونحن نحتاج إلى قراءات أخرى لكتب ابن تيمية في مسائل عديدة، وقد عمل أحد إخوتنا في الشام كتابا يناقش فيه ابن تيمية في مسألة الجهة والحد، ولعلنا نعلن عن هذا الكتاب في منتدانا،وإن لم يكن عند ذلك الأخ مانع فسوف ننشره في صورة Pdf ...
    أثابك الله على كتابك هذا الذي عملته، وحالما أقرأ البحث قراءة مدققة سوف أخبرك إن وجدت بعض الملاحظات....
    إلى الأمام يا أستاذ سليم، لعمل بحوث أخرى في مسائل تخدم أهل السنة إما للكشف عن مفاسد مخالفيهم أو بيانا وتحقيقاً لمعتقداتهم...
    والله الموفق.
    وليس لنا إلى غير الله تعالى حاجة ولا مذهب

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الدولة
    تونس
    المشاركات
    706
    سيدي و مولاي الشيخ سعيد..أسعدك الله تعالى و حفظك و أبقاك لنا و لأمة رسول الله صلى الله عليه و سلم و لا حرمنا الله منكم سيدي ..
    و كن على ثقة أننا على طريقكم و منهجكم سائرون و بعلمكم مهتدون ..نسأل الله تعالى الثبات و حسن الخاتمة ..
    و أشكرك سيدي على تخصيصك من وقتك الثمين وقتا لقراءة بحثي..أرجو أن يكون أعجبك.. و هو لمبتدئ لا أكثر ..أما الترتيب فسأحاول تعديله بما يناسب ..سيدي..
    و قد كتبت بحثا آخر عن استحالة المكان و الجهة في حق الله تعالى ..بعد أن أخبرني أخونا محمد عبد الله هشام بطلبكم كتابة رسائل متوسطة الحجم حول مواضيع مختلفة لتنشر ..و لكن أخبرني أخونا محمد أن المشروع تأجل..
    لكن سيدي ..مشكلتي الحقيقية مازالت هي هي: أين أذهب لطلب العلوم الشرعية ؟؟ لقد نصحني الأخ عمار مصطفى السوري بعدم الدراسة في معهد الفتح..و قال إنه على خلاف حاد مع الأزهر و أنه ربما يغلق و لا قيمة لشهاداته..و نصحني بالدراسة في الازهر الشريف.. و أنا الآن أسأل بعض الإخوة المصريين ليرى ان كان في امكاني الالتحاق بكلية أصول الدين. و ان كنت أظن الالتحاق بالازهر صعبا للغاية..
    بماذا تنصحني سيدي ..و قد أجّلت الخروج من بلدي إلى العام القادم لأسباب مادية ..و لكني عازم ان شاء الله تعالى على السفر بعد الزواج مباشرة نهاية هذه السنة ..و لكن يجب أن أحدد وجهتي في أقرب وقت ممكن حتى لا تضيع سنة أخرى دون طلب علم..
    أفيدوني سيدي في هذا الموضوع الهام و المصيري ..و المعذرة على الازعاج سيدي..
    و لكم كامل الاحترام و التبجيل و أنني أحبكم في الله تعالى ..

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •