النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: نظم الكواكبي في أصول السادة الحنفية

  1. #1

    نظم الكواكبي في أصول السادة الحنفية

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم و رحمة الله تعالى وبركاته

    منظومة الكواكبي في أصول الفقه عند الحنفية

    تكاد لا توجد عندنا في مصر
    بل هي غير معروفة
    و أنا في أشد الحاجة إليها

    فمن كان من الإخوة لديه هذه المنظومة يكتبها على الموقع ، فجزاه الله تعالى خير الجزاء و له مني الدعاء بظهر الغيب

    أو كان من أحد يرسل لي نسخة ، فأنا له من الشاكرين ، و مستعد لتكفل أي شيء في الحصول عليها ...
    مع العلم أنها تقه فيما أذكر في 256 بيت تقريبا ...

    و جواكم الله تعالى خير الجزاء
    أخوكم / محمد رشيد

  2. تحفة الطلاب في نظم اللآداب لأبي السعود الكواكبي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    سألت عن منظومة الكواكبي في أصول السادة الحنفية.فيا حبذا من يتحفنا بها.ولك أخي هذه المنظومة في آداب البحث لأبي السعود الكواكبي.على أمل أن يكون هو المقصود لديك.وهذه هي ترجمته/
    هو أبو السعود بن أحمد بن محمد بن حسن بن أحمد الشهير كأسلافه بالكواكبي. الحنفي مفتي الحنفية بها وابن مفتيها... ولد بحلب سنة تسعين وألف (1090 هـ) وبها نشأ، وأخد العلم من فحول علمائها... وتولى الإفتاء بحلب بعد والده في سنة خمس وعشرين ومائة وألف (1125 هـ)، واستمر مفتيا إلى أن توفي، وأقرأ التفسير مدة إفتائه بالمدرسة الخسروية المشروطة لمفتي حلب قراءة تحقيق... ولازم التدريس وتصدى للإفادة، وأخذ عنه أفاضل حلب وغيرهم جماعة كثيرون، وفاق أهل عصره وكان له شعر رقيق.
    واليك المنظومة/أرجوزة تحفة الطلاب في نظم الآداب
    لناظمها أبي السعود الكواكبي
    أرجوزة تحفة الطلاب في نظم الآداب
    لناظمها أبي السعود الكواكبي

    حمدا لمن قد منح الأفاضلا
    معرفة الآداب للبحث فلا

    وذلك لالتزامهم نافيه يعرجون نحو خبط فيه
    على الذي للرسل كان خاتما تم صلاة وسلاما دائما
    ما رنح القمري فوق القضب محمد وآله والصحب
    أبو السعود الملتجي يقول وبعد فالمفتقر الدليل
    في نسبة كي الصواب يظهرا إذا أراد الجانبان النظرا
    وطرقها للجانبين ناظرة فذاك في اصطلاحهم مناظرة
    [ وظائف السائل ]1

    وظائف السائل جاءت ناهضة في المنع والنقض كذا المعارضة
    إذا فلا بحث كذا المنقول لأنه إن [سقم]2 الدليل
    فالنقض بالتفصيل إسما سمعا أولا فإن اللجوء منه منعا
    أعني الذي عليه منعه اعتمد مجردا يأتي كذا مع السند
    فالنقض إجمالا يدعى يا فتى أو لفساده بشاهد أتى
    دليلا آخر وفق مراده أو منع للمدلول مع إيراده
    في الحكم والصلة قدَّرُوه فذاك بالمعارضة دعوه
    وظائف السائل في المشهور وانحصرت في هذه الأمور
    غصب كذاك المنع للمدلول ومنعه للجزء بالدليل
    [ في غير]3 شاهد دعا الفحول بلا دليل وكذا الدليل
    فلا تعرج مطلقا عليهما وخص بالمكابرة كليهما


    [ وظائف المعلل ]

    وهو الذي درعى بذي التعليل هذا وإن مورد الدليل
    في دفع تلك كلها فالأول له وظائف بها يعول
    إيراده دليلا أو تنبيها في دفعه قد ذكروا وجو
    سند منع إن مساويا له |1| فيثبت الممنوع أو إبطاله
    يثبت عنده الذي ادعاه أو بدليل غير ما أبداه
    أو بدليل غير ما قد عانده هذا وعند النقض بنفي شاهده
    عند تعارض فيبدي مهما يثبت ما قد ادعى وأما
    هذا على التحقيق فافهم واعرف أبداه سائل من الوظائف
    إن كان ناقلا لبعض القيل ثم الذي في [صد ذا التعبد]1
    فيطلب التصحيح منه إن جهل مجردا عن ادعاء ما نقل
    غير موجه فلاحظ نظمي. ومنعه في عرف هذا العلم
    دعوى ثبوت الحكم وهو المرعي* تحقيقه أن مدار المنع
    [ المناظرة في التعريفات ]

    إسميا أو حقيقة يبين كذاك إذ معرفا يكون
    ويورد النقض على ما قرره فتطلب الشرائط المعتبرة
    كذا المعارضة بحكم مشتهر ومنعه حقيقة لقد حضر
    من صاحب التعريف فافهم إلا إذا ما الخصم للدعوى اعتبر
    إثبات ذاك المدعي ثم جواب صاحب الإسمي
    ما قد أتى به كذا تغييره بذكره الدليل أو تحريره
    تعارض التعريف بالرسمية. ومنعه أيضا بغير مرية
    جوابه مستصعب التحقيق هذا وأما صاحب الحقيقي
    ومنع جزئية جزء ألفا. عن منع حدية ما قد عرفا
    يا من حوى مرتبة علية. تعريفه منه كذا الفصلية


    تنبيه في بيان مآلها

    وينتهي البحث و[ذو]1 المقام لا بد أن ينقطع الكلام
    عن دفع ما أورد بالدليل إما بعجز صاحب التعليل
    إذ ينتهي البحث إلى ما يرتضي أو عجز سائل عن التعرص
    إن بمسلَّم لديه لا ذا ضرورة وقد يكون هذا
    يعرف عندهم وبالإلزام وأول القسمين بالإفحام
    ففي المطولات ذاك فاعتمد. ثانيهما وإن لتفصيل تُرِد
    خاتمة في بيان آداب المناظرة

    تسعة آداب لمن يناظر اعتبر الفخر الإمام الماهر
    في شرح آداب لمولى مشتهر تعدادها مفصلا لقد ذكر
    فارجع إليه باذلا للهمة [المسمية]2 بقطب كيلان عليه الرحمة
    بتحفة الطلاب والأمنية وتمت الأرجوزة المسمية
    مصححا بفضله مدخولها من كل حبر فاضل قبولها
    معترف سيء بذي الصناعة فإنني بقلة البضاعة
    فإن تجد عيبا فلا تلمني |2| ولم أجد نظما لهذا الفن
    بأس بسد خلل إن حصلا والله شاهد على هذا فلا
    لأرتجي العفو مع الغفران وإنني من ربي المنان
    وصحبه وتابعي منواله. مصليا على النبي وآله
    تـمــت.
    وأعتذر عن سوء الترتيب.
    (وتمت كلمات ربك صدقا وعدلا)

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2004
    المشاركات
    2,541

    .

    الأخ محمد رشيد قد انسحب من المنتدى ، وكنت قد أخبرته عن وجود منظومة الكواكبي في الفقه ومنظومته في الأصول عندي ، مع شرحه عليهما في مجلدين كبيرين .
    وإن كان لا بُدَّ من فَرَحٍ
    فليكن خفيفاً على القلب والخاصرةْ
    فلا يُلْدَغُ المُؤْمنُ المتمرِّنُ
    من فَرَحٍ ... مَرَّتَينْ!

  4. السلام عليكم أخي

    يا ليتك تزودنا بها ولك الأجر.
    (وتمت كلمات ربك صدقا وعدلا)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •