صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 16 إلى 30 من 35

الموضوع: ما حكم الصلاة خلف ما يدعى بالسلفية اليوم حسب المذاهب الأربعة؟

  1. اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد حمد علي
    عُذراً فقد رأيتُ المَوضوعَ مُتأخراً .

    أمَّا مَذهبُنا فأظنّهُ أشدَّ المَذاهبِ في ذلك ، فقد نصَّ أئمتنا ، على أنَّ المَجسم لا تصحُّ الصَّلاة خلفَهُ ، لأنَّ الصلاة عندنا لا تصح خلف الفاسق ، وكذلك ذكروا في كتاب الشهادات أنّ المُجسم لا تُقبل شهادته في الدعاوى وغيرها ممّا يُشترط فيها عدالة الشاهد .

    ومِن هنا فقد استغربَ الإمامُ مَرعي الكرمي في كتابِهِ "أقاويل الثقات" مِن نسبة التجسيم للحنابلة مَعَ كونهم لا يَقبلون شهادته ولا يُصلّون خلفَهُ .
    [ALIGN=CENTER][/ALIGN]
    لقد زان البلاد ومن عليها - إمام المسلمين أبو حنيفـة
    بآثارٍ وفقـهٍ مـع حديـثٍ - كآيات الزبور على صحيفة

  2. سٍيدي خليل/
    قلت:
    ومالم تخالف متفقا عليه فلا يلام

    فهل خالف متفقا عليه؟
    دينُ النبيِّ محمدٍ آثارُ ** نِعْمَ المَطِيَّةُ للفتى أخبارُ

  3. جزاك الله خيراًَ سيدي أحمد يوسف على الجواب النافع .

    ومازلت أنتظركم في موضوع الاستياك للصائم أن تبينوا لنا ماهو المعتمد اذا خالف قول المتأخرين المتقدمين من مثل الامام النووي وتفصيل ذلك ..
    فهي مسألة مهمة بارك الله فيك .
    ومبلغ العلم فيه أنه بشر ** وأنه خير خلق الله كلهم

  4. الإشكال أن الإجابة تحتاج إلى وقت...
    والفقير على وعدي إن شاء الله تعالى...

  5. أيها الأخوة ، أرجو عذري فكما يقول المثل : من رأى مصائب الناس هانت عليه مصيبته ، عذرا وألف عذر .
    لا أريد أن أضيف إلى الأجوبة الفقهية للأخوة شيئاً ، فكل أدلى بدلوه وهو على حق ، ولكن ظروف الأمة الإسلامية وما تتعرض إليه من محن وبلايا تجبرنا أن نوحد الصف ، فإن كان الطرف الآخر متشدداً أو سفيهاً أو أحمقاً فلنكن نحن العقلاء ،ولنحرص على الإسلام ودعهم في غيهم يعمهون .
    [mark=66CC66]أعبد الله كأنك تراه ، فإن لم تكن تراه فإنه يراك .[/mark]

  6. [ALIGN=CENTER][/ALIGN]
    لقد زان البلاد ومن عليها - إمام المسلمين أبو حنيفـة
    بآثارٍ وفقـهٍ مـع حديـثٍ - كآيات الزبور على صحيفة

  7. بسم الله ..

    أحبائى .. سؤال فقط

    هل يعنى هذا أن الصلاة خلف أئمة الحرم قاطبة ؟؟
    وخلف معظم أئمة مساجد السعودية الوهابية ؟؟
    لا تصح ؟؟

    أرى أن فتوة الشيخ على جمعة حق ..
    لا دبلوماسية فيها ولا تقريب ..
    بل هى حق ..
    إلى الله المشتكى ..

  8. #23
    تاريخ التسجيل
    Jun 2004
    المشاركات
    2,543
    أحمدأمين:
    أعد قراءة ما كتب جيدا ، فالنتيجة التي توصلت إليها بحاجة إلى تمعن وإعادة نظر .
    وإن كان لا بُدَّ من فَرَحٍ
    فليكن خفيفاً على القلب والخاصرةْ
    فلا يُلْدَغُ المُؤْمنُ المتمرِّنُ
    من فَرَحٍ ... مَرَّتَينْ!

  9. الاخ الكريم أحمد أمين/

    لعلك تعلم معنا ان جماهير الوهابية شيوخا وشبانا ان لم يكن كلهم اليوم على جهل تام بمذهبهم والزاماته وما يعنيه كلامهم
    فمن لا يدري اصلا ما معنى المكانية او الحركة وغيرهما ثم يثبتهما لله تعالى هو الى الجهل اقرب منه الى الابتداع
    مما ينحى قليلا بكلام الاخوة السالف الذكر عن تطبيقه على مشايخ الحرم لان الواقع يؤكد بلا ادنى شك انهم على الجهل مطبقون وعن العلم بعيدون والعذر بالجهل اولى من الرمي بالبدعة
    واللهم احسن ختامنا
    التعديل الأخير تم بواسطة أحمد سيد الأزهري ; 30-05-2006 الساعة 16:53
    دينُ النبيِّ محمدٍ آثارُ ** نِعْمَ المَطِيَّةُ للفتى أخبارُ

  10. بسم الله ..


    اللهم إنى أعوذ بك من أضل أو أضل .. أو اتبع هوى فى نفسى ..

    شيخى لؤى ..

    أحمدأمين:
    أعد قراءة ما كتب جيدا ، فالنتيجة التي توصلت إليها بحاجة إلى تمعن وإعادة نظر .
    لم ؟؟
    بل النتيجة صحيحة تماما إلا لو أخذنا برأى الشافعية .. وهو الكراهة .
    وفى أى حال من الأحوال .. فالقول بكراهية الصلاة فى المسجد الحرام هو سفه بلا شك .
    وأعتقد أنك وضحتم مذهب الأحناف القائل بعدم الجواز

    أما المبتدع فكان أبو حنيفة لا يرى الصلاة خلف المبتدع ، وقال أبو يوسف : أكره أن يكون إمام القوم صاحب بدعة أو هوى . وعن محمد لا تجوز الصلاة خلف الرافضة والجهمية والقدرية
    والحنبلى أيضا
    عُذراً فقد رأيتُ المَوضوعَ مُتأخراً .

    أمَّا مَذهبُنا فأظنّهُ أشدَّ المَذاهبِ في ذلك ، فقد نصَّ أئمتنا ، على أنَّ المَجسم لا تصحُّ الصَّلاة خلفَهُ ، لأنَّ الصلاة عندنا لا تصح خلف الفاسق ، وكذلك ذكروا في كتاب الشهادات أنّ المُجسم لا تُقبل شهادته في الدعاوى وغيرها ممّا يُشترط فيها عدالة الشاهد .

    ومِن هنا فقد استغربَ الإمامُ مَرعي الكرمي في كتابِهِ "أقاويل الثقات" مِن نسبة التجسيم للحنابلة مَعَ كونهم لا يَقبلون شهادته ولا يُصلّون خلفَهُ .
    ولو فرعنا على هذا القول لوصلنا للنتيجة ..!!

    أليس كذلك أخى الحبيب ؟؟


    الأخ الفاضل العزيز/ أحمد سيد
    يعلم الله كم أحبك .. وأنت تعلم هذا أيضا
    الاخ الكريم أحمد أمين/

    لعلك تعلم معنا ان جماهير الوهابية شيوخا وشبانا ان لم يكن كلهم اليوم على جهل تام بمذهبهم والزاماته وما يعنيه كلامهم
    فمن لا يدري اصلا ما معنى المكانية او الحركة وغيرهما ثم يثبتهما لله تعالى هو الى الجهل اقرب منه الى الابتداع
    مما ينحى قليلا بكلام الاخوة السالف الذكر عن تطبيقه على مشايخ الحرم لان الواقع يؤكد بلا ادنى شك انهم على الجهل مطبقون وعن العلم بعيدون والعذر بالجهل اولى من الرمي بالبدعة
    واللهم احسن ختامنا
    هل هذا كلام علمى أخى ؟؟
    أظنك أكثر تعقلا من هذا الرد !!
    إلى الله المشتكى ..

  11. أنا مع فتوى الشيخ د. على جمعة .. ولا توجد دبلوماسية فى كلامه .... وكما قال الأخ الأزهرى (ومالم يخالف متفقا عليه فلا يلام ) ....
    وأظنكم شططتم قليلا فى إبعادهم عن الحق ... وأنا أدعوكم ألا تتبعوهم فى هواهم ... فهم من جعلوا المسلمين فرقا وجماعات على أهوائهم ...وجعلوا من أنفسهم أهل السنة ... فأن كانوا هم يتبعون أهوائهم .... فلا نفعلها نحن ...

    ولا ينبغى أيضا أن نتناول مثل الشيخ على جمعه بمثل ذاك الكلام فهو من العلماء المعدودين الذين يتبعون الحق ونتبعهم نحن فيه

    هداهم الله وإيانا ..
    [frame="9 80"]اللهم يارافع السماء بلا عمد إغفر لى ولوالدى ولجميع المسلمين[/frame]

  12. الاخ الحبيب احمد امين/

    هناك فارق بين منع الصلاة في مكان وبين منعها خلف امام
    فالصلاة خلف المبتدع مكروهة او محرمة سواء كان ذلك في الحرم او خارجه كما ان الصلاة خلف السني جائزة في الحرم او خارجه
    فالمكان لا علاقة له بالفتوى
    غير انه لا يخلص لك الا ان تقول ان ترك الصلاة خلف مبتدعة الحرم قد يسبب فتنة اكبر منها لو تركت في اي مسجد عادي
    نعم، لهذة فقط اتخذ الشيخ علي جمعة فتواه السالفة الذكر

    وكلامي علمي تماما وليس به اي تسرع فهم يرددون الكلام بلا فهم ولا وعي اذا طلبت منه تحرير كل لفظ قال لك هذا من السفسطة
    باختصار شديد .. من يدرس المذهب الحق ويدرس مذهبهم يعلم مقدار ما هم عليه من جهل واظن الرمي بالجهل اخف وطاة من الرمي بالبدعة
    دينُ النبيِّ محمدٍ آثارُ ** نِعْمَ المَطِيَّةُ للفتى أخبارُ

  13. للتوسعة على الحنابلة :فهناك رواية ثانية في المذهب وهي أن الصلاة تصح خلف الفاسق مع الكراهة :

    وإليكم الروايات عن الإمام :


    الرواية الأولى :ـ أن إمامة الفاسق لا تصح مطلقاً . قال برهان الدين بن مفلح وعليها أكثر الاصحاب .
    لأدلة :ـ
    1ـ قوله تعالى (( أفمن كان مؤمناً كمن كان فاسقاً لايستوون )) .
    2ـ لحديث (( لاتؤمن امرأة رجلاً ولا فاجرمؤمناً إلا أن يقهره سلطانأ يخاف سوطه )) وفي لفظ ولا فاسق مؤمناً .
    3ـ ولأنه لا يؤمن على شرائط الصلاة .

    بشروط:ـ
    1ـ أن يكون فاسقاً وذلك من جهة العمل ككبيرة من الكبائر أوإصراره على صغيرة .
    أووقوعه في بدعة عقدية .
    2ـ أن يعلن ببدعته أو يناظر عليها أويتكلم بها .


    الرواية الثانية أن الصلاة خلفه تصح مع الكراهة لأن إمامة الفاسق صحيحةهكذا قال صاحب الممتع ابن المنجي التنوخي .
    وقال صاحب المبدع : ـ تصح مع الكراهة .
    ذكر الشريف ( ابن أبي موسى ) أنها قول الأكثر
    :ـ وعليها ادلة
    1ـ (( كان ابن عمر يصلي خلف الحجاج))
    2ـ صلاة الحسن والحسين وراء مروان بن الحكم))
    3ـ وصية الرسول صلى الله عليه وسلم لأبي ذر بأن يصلي وراء الأمراء الفسقة اللذين يؤخرون الصلاة
    حتى يخرج وقتها الشرعي فيصلي وراءهم بعد أن يصلي الفرض على وقته .

    4ـ (( صلوا على من قال لا إله إلا الله وصلوا خلف من قال لا إله إلا الله )) رواه الدارقطني والخلال بسند ضعيف

    وعنه رواية تصح في النفل خاصة .

    وا ختلفوا الحنابلة رحمهم الله تعالى :هل الحكم مختص بمن يظهر فسقه أم هو عام حتى في الخفي ؟
    أختار الشيخان (الموفق والمجد ) أنه مختص بمن يعلن فسقه .












    سبحان الله العظيم

  14. #29
    ياإخوه لي وجهة نظر ,, أنه مهما حدث بيني وبينهم من اختلاف فيبقى أن نقاط الاتفاق كثيرة بيننا وبينهم , هذا من جهة ومن جهة أخرى يكفي من الاشاعرة أنهم كانوا خير العباد المتسامحين مع غيرهم . ولاانسى مقولة سيدي الإمام أبي الحسن الأشعري رحمه الله , حينما قال أني لا أكفر أهل القبلة . وكذلك من جهة أخرى ومن واقع أشاهده أن الإخوة السلفيةبالمجمل ليسوا على عقيدة التجسيم , بل هم على التفويض وهم لا يعلمون ذلك , هذا بالنسبة لعوامهم ولكثير من طلبة علمهم , أذكر قبل عدة أشهر كنا في مجلس وبه عوام ونتناقش حول الأشاعرة , وحول الأسماء والصفات , وذكرت مسألة الساق , والحقيقة أن أغلب الموجودين أستنكروا أن تكون الساق معناها العضو الذي نعرفه وتعاهدنا عليه لغويا ً.. وهكذا أغلب المسلمين على ذلك .

    والله أعلم
    قال جل وعلى (( ياأيها الإنسان إنك كادح إلى ربك كدحاً فملاقيه )) ... صدق الله العظيم

  15. #30
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...

    نعم أخي الفاضل إبراهيم...!

    ولقد كان واحد من أصدقائنا يقول عن نفسه إنَّه (سلفي) وقد خامه نصرانيٌّ بأن قال له أن كيف تقولون إنَّ ربَّكم يكشف عن ساق؟؟ فأجابه صاحبنا (الذي يرى نفسه سلفياً) بأنَّ المقصود الشِّدَّة يوم القيامة!

    ولكن يا أخي حتى مع كون الشَّخص مجسِّماً فإنَّه لا يكفر، فهم عندنا مسلمون مؤمنون برحمة الله تعالى وإن ضلُّوا في بعض المعتقد.

    والسلام عليكم...
    فالله أحقّ أن تخشوه إن كنتم مؤمنين

صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 123 الأخيرةالأخيرة

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •