النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: متن العقيدة النورية في معتقد السادات الأشعرية

  1. متن العقيدة النورية في معتقد السادات الأشعرية

    الحمد لله رب البرية، والصلاة والسلام على صاحب الأخلاق الزكية
    وبعد
    فهذا متن العقيدة النورية، في معتقد السادات الأشعرية، حققت من بعض النسخ الخطية، التي حفظت بألطاف الله الخفية، وهي حقا عقيدة فاخرة سنية، وكوكبة مشرقة درية، أهديها لأعضاء منتدى الأصلين، بارك الله في منشئه فليس منه في زماننا اثنين، ومصنفها هو الشيخ الولي المعتقَد، الذهب الإبريز الغير المنتقَد، ذي الإشارات الباهرات، والإنارات الزاهراتـ، العالم المتبحر العلامة، العلم الحبر الفهامة، الراقي ذا المجد والكرامات، المحيي ليله بالعبادة والصلوات، ذي التصانيف المصفّات بمنخل التدقيق، النافعة بمصاحبة الإخلاص والتوفيق، المربي الورع الزاهد، الواصل الصالح المجاهد، المرعوبة بأساطيله البطارقة، المرهوبة بهيبته كل طارقة، الواقف على إحياء مراسم الشريعة، العاكف على إبداء السنّة المَريعة، الذي يُقتدى به في جميع الأمورِ، الطود الشامخ أبي الحسن سيدي علي النوري، شيخ وإمام المسلمين في ذلك الدهر، الفاتق من نافع العلوم نهرا بعد نهر، لو عاشره القشيري لعرف حالَه، وطيّب ذكرَه في الرسالَه، ولو سمع الشاطبي منه غيث النفع، قال قد سهل لعمري القراءات السبع.
    وقد شرحها من علماء القاهرة العديم المساوي، الشيخ الفاضل العلامة أحمد الغرقاوي، ومن علماء بلد المَغرب، الشيخ الحريشي ذو البيان المُغرب، والفاضل المحقق السيد علي الزواوي، الماشي في الصلاح على قدم ابن الصلاح والنواوي، ومن إفريقيّة الشيخ أبو الحسن المؤخر، الذي ما بشوط عن شرط العلماء تأخر، والعالم المشارك أحمد العصفوري، بطلب من أبناء الشيخ علي النوري، وسيصدر عن قريب تحقيق الشرح القبل الأخير، وستقف على ما فيه إن شاء الله من العلم الغزير.
    وفوق كل ذي علم عليم [يوسف:٧٦]

  2. متن العقيدة

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الملفات المرفقة الملفات المرفقة
    وفوق كل ذي علم عليم [يوسف:٧٦]

  3. بارك الله فيك أخي وهل لك في ترجمته؟
    قال الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه: ((لا يقل عمل مع التقوى، وكيف يقل ما يُتقبل)).

  4. ترجمة سيدي علي النوري

    هو الشيخ الإمام علي بن سالم بن محمد بن سعيد النوري، أبو الحسن، أبو محمد. أصله من مدينة صفاقس التونسية وبها ولد سنة 1118 للهجرة، أخذ العلم من مشيختها ومنهم علي الكراي الصوفي المربي المعروف، ثم التحق بتونس للتفقه في العلم والاستزادة منه رغم ضعف ذات يده وممانعة والده. ولما حط برحالها تردد في إقامته بين مدرستين من أشهر مدارسها، مدرسة المنتصرية والمدرسة الشماعية، ورغم ضيق ذات اليد فقد أقبل على حلقات الدروس بهمة كبيرة ونفس شريفة جلبتا له تقدير أهل الخير فكفوه لقمة العيش.
    وبعد استكماله دراسته بتونس توجه إلى القاهرة ولقي هنالك جلّة من علماء الأزهر آمثال الشيخ الشبراخيتي وإبراهيم المأموني. وفي الجامع الأزهر ملأ وطابه من مختلف العلوم التي تدرس آنذاك في رحابه وأروقته من قراءات وتفسير وحديث ومنطق وتوحيد وفقه وميقات إلخ، ثم عاد إلى مسقط رأسه صفاقس وأخذ ينشر ما عنده من علوم ومعرفة متخذا بيته مدرسة للعلم والتعليم وزاوية لإيواء طلبة العلم، فكان مركز إشعاع فقصده الطلاب، وأحيى ما كاد يندرس من علوم الشريعة بهذا الوطن.
    ولم يقتصر عمل الشيخ علي النوري على المجال العلمي والتربوي فحسب، بل تعداه إلى مجال الجهاد وصدّ هجمات القراصنة على السواحل التونسية لا سيما من فرسان مالطة، فأسس آسطولا بحريا جهّزه بالرجال والعتاد وأنفق عليه أموالا طائلة ذودا عن الوطن وتصديا للأعداء، وجر عليه عمله هذا المحن والمتاعب عندما وشى به حاسدوه إلى أمير البلاد في وقته وخوّفوه مغبة هذا الرجل الذي يهدد كرسي الأمارة نفسها، فاضطر إلى الاختفاء خشية الإيقاع به، لكن نفعه ظلّ يعمّ من يتصل به ويقترب منه إلى آن لبّى داعي مولاه يوم الجمعة 12 ربيع الأول سنة 1118ه.
    من كتبه وأشهرها غيث النفع في القراءات السبع، تنبيه الغافلين وإرشاد الجاهلين عما يقع لهم من الخطأ خلال تلاوتهم لكتاب الله المبين، العقيدة النورية في معتقد السادات الأشعرية، مقدمة في الفقه، مناسك الحج، معين السائلين من فضل رب العالمين، وغيرها كثير .
    مصدر الترجمة كتاب العمر لحسن حسني عبد الوهاب
    وفوق كل ذي علم عليم [يوسف:٧٦]

  5. رضي الله عنك، وبورك فيك على هذه التحفة النفيسة.
    لا إله إلا الله محمد رسول الله

  6. وعنك أخي الكريم وعن جميع المؤمنين الصادقين المخلصين...
    وفوق كل ذي علم عليم [يوسف:٧٦]

  7. من يرغب في مدارسة هذا المتن النفيس؟
    إذا جمعنا عددا صالحا من الطلاب لهذا المقصد شرعنا في التدارس.
    وفوق كل ذي علم عليم [يوسف:٧٦]

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •