النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: من حفظ المتون حاز الفنون متون الفقه الشافعي

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jul 2003
    المشاركات
    294

    Post من حفظ المتون حاز الفنون متون الفقه الشافعي

    من حفظ المتون حاز الفنون

    متون الفقه الشافعي

    الحمد لله رب العالمين، حض على النفر لتحصيل الفقه في الدين، فقال هز من قائل : فَلَوْلاَ نَفَرَ مِن كُلِّ فِرْقَةٍ مِّنْهُمْ طَآئِفَةٌ لِّيَتَفَقَّهُواْ فِي الدِّينِ  (التوبة-122)ثم أمر بإنذار من تخلف من الجاهلين.

    وأفضل الصلاة والسلام على سيدنا محمد القائل:»من يرد الله به خيراً يفقهه في الدين«، وآله وصحبه الهداة المهتدين، وعلى فقهاء المسلمين .

    وبعد:

    فخصوصيات الفضل الرباني متنوعة، يهبها الله لمن يشاء من عباده، فكما أورث سليمانَ داؤدَ عليهما السلام، وعلمهم منطق الطير، وآتاهم من كل شيء، أورث أمة سيدنا وحبيبنا محمد صلى الله عليه وآله وسلَّم خاتمَ الكتب، واختارها واصطفاها، وصيرها خير أمة أخرجت للناس، وبسط الرزق لمن يشاء من عباده، وجعل لبعضهم التمكين في الأرض، ومنح آخرين العلم ووهبهم الدقةَ في الفهم، وغرس للمؤمنين الصالحين في أفئدة الناس ودّاً، فصارت أفعالهم مرموقة وأقوالهم مسموعة، إن حضروا اشرأبت الأعناق إليهم متطلعة، وإن تكلموا أصغت الأسماع إليهم مستمتعة ، وإن كتبوا انتشر مكتوبهم بين الناس، وتناولوه بالقراءة والحفظ والشرح والبيان، و ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء والله ذو الفضل العظيم.

     كُلاَّ نمد هؤلاء وهؤلاء من عطاء ربك وما كان عطاء ربك محظوراً  .
    وفي كتب الفقه مختصرات، خصت بالإقبال عليها والعناية بها عباراتها وجيزة وفوائدها جمة، خميصة من اللفظ، بطينة من المعنى، بسهل حفظها، ويُستنجد باستحضار نصوصها عند الحاجة والنوازل.

    فعند الحنفية مختصر القدوري، وعند المالكية مختصر سيدي خليل، وعند أكثر الشافعية في فقه العبادات سفينة النجاة وعند الحنابلة مختصر الخرقي ] [ كل ما سبق من العلامة السيد عمر الجيلاني بتصرف ]

    ولهذه المتون (نثرً أو نظمًا) في الفقه وغيره فوائد جمة حيث أنها تساعد الطالب على حفظ العلم وجمع مسائله في عبارات مختصرة فيسهل على الطالب استحضار المسائل الفقهية، حيث أن الطالب إذا تشعب في الفقه تغيب عنه كثير من المسائل فكانت المتون خير جامع لها خاصة وأن أغلبها ذو نثر بسيط أو شعر جميل سهل الحفظ.

    ولذلك اشتهرت عبارة : من حفظ المتون حاز الفنون .

    و: من قرأ الحواشي خرج بلا شيء –ويقال إلا حاشية الباجوري وسيأتي الكلام عنها في حينه.

    وقد حضيت هذه المتون بشروح كثيرة بين الشرح المختصر والمتوسط والمطول فقامت هذه الشروح بتوضيح العبارات وتفصيل معانبها وذكر أدلتها من الكتاب والسنة ووو غير ذلك من مصادر الأدلة وقد عملت على تلك الشروح حواشي عدة .

    وفي هذا المنتدى المبارك سوف تقوم بجمع أسماء هذه المتون وكذلك كتابتها للفائدة ولكن الرجاء من السادة الأكارم عدم توزيع تلك الكتابات في مواطن متفرقة بل تجمع في مكان واحد ليسهل الاستفادة منها ، وكذلك عند تنزبل متن ما يكتب كاملا في مشاركة واحدة فقط ويضع اسم المتن كعنوان ليسهل الوصول لتلك المتون المباركة.

    وكذلك الرجاء محاولة ضبط النص وإخراجه مشكوا بالكامل ليسهل الاستفادة منه والأفضل بعد الانتهاء من كتابة المتن على حلقات في نفس العنوان يوضع كاملا في ملف مضغوط على الوورد لمن شاء تحميله في جهازه.

    ففي هذه المشاركة الرجاء من الأخوة الكرام المساعدة في ذكر كل المتون في الفقه الشافعي من الأصغر إلى الأكبر –حجما- بل بحسي الترتيب الذي يوصي العلماء به الطلبة
    والمتون الفقهية في مذهب الإمام الشافعي كثيرة منها حسب ترتيب الدراسة:

    1- متن سفينة النجا

    المسمى: سَفِيْنَة النَّجَاة فيما يجب على العبد لمولاه للعلاّمة المعلم القاضي الفقيه الشيخ سالم بن عبدالله بن سعيد بن سُمَير الحضرمي الشافعي المتوفى سنة 1271ه
    وهي سفينة نجاة، تمخر البحار في موج كالجبال فينجو راكبها، ويدرك الغرق من تخلف عنها من الجاهلين لأنها  باسم الله مجراها ومرساها  ، ولأن ما حوته من أحكام في العبادات مبني على أسٍّ متين من كتاب الله وسنَّة نبيه صلَّى الله عليه وآله وسلَّم.
    يقول السيد العلامة عمر الجيلاني : (بتصرف)
    وكان لهذا الكتاب المختصر انتشار واسع في كثير من البلاد الإسلامية وأقبل الطلاب عليه بالقراءة والحفظ، والشيوخ بالتدريس والشرح، ففي سائر البلاد الحضرمية وبقية المحافظات اليمنية يبدأُ طلاب العلم الشرعي تحصيلهم العلمي باستظهاره.
    وفي حصوات وأروقة الحرمين الشريفين ومعاهدهما كالصولتية، ودار العلوم ومدارس الفلاح قُرِّرَ تدريسه.
    وتجاوز انتشاره الجزيرة العربية إلى شرق القارة الإفريقية ،كالحبشة والصومال وتانزانيا وكينيا وزنجبار وجزائر القمر.
    أما في جنوب شرق قارة آسيا- أندونيسيا وماليزيا وما حولهما، فقد نال عناية فائقة وترجم إلى لغات تلك البلاد كالملايو وجاوة والصندانية.
    وهناك بعض البلاد الأخرى يبدأ طلاب الفقه الشافعي بمتون أخرى غيرتلك التي في الحجاز واليمن وجنوب شرق أسيا ننتظر من طلاب العلم الكرام إفادة طلاب العلم بها

    2- متن الرساله الجامعه والتذكره النافعه :
    للعلامة الحبيب حمد بن زين الحبشي
    وقد قدم بعض السادة آل أب علوي هذا الكتاب في التدريس على سفينة النجا تبركا به.

    3- السبحة الثمينة نظم السفينة:
    وهو نظم شعري لمتن سفينة النجا للسيد العلامة أحمد مشهور بن طه الحداد، نظمها في نحو ثلاثمائة بيت من النظم الجيد. يقول في مطلعها:
    لِلَّهِ حَمْدِيْ جَاعِلِ التُّقَاةِ ==== وَجَاعِلِ الإرَادَةِ الخَيْرِيَّةِ
    وأفْضَلُ الصَّلاةِ والتَّسْلِيمِ === مُحَمَّدٍ وَآلِهِ الهُدَاةِ
    وَبعدُ هَذِي سُبْحَةٌ ثمينهْ === وَقَدْ تَحَلَّتْ بزِيادَاتٍ غُرَرْ
    جَمْعاً لعِلْمِ الشَّرْعِ والحَقِيقَةْ === والله أرْجو المَنَّ بالسَّعادهْ
    لِلمُتَّقي سَفِينَةَ النَّجاةِ === لِعَبدِهِ تَفْقِيهُهُ في الملَّةِ
    عَلَى النَّبِيْ المَبْعُوثِ بالتَّعْلِيمِ === وَتَابِعِيهِمْ بِمَدَى الأوْقَاتِ
    نَاظِمَةٌ مَسَائِلَ السَّفِينَهْ === وَعِلْمِ أحوالِ القُلُوب المُسْتَتَرْ
    الْمُوصِلَيْنِ مُنْتَهى الطَّرِيقَةْ === لِيْ ولِمَنْ يَنْطِقُ بالشَّهَادَهْ

    وقال: أنه سَيُحليه بشيء من علم أحوال أرباب القلوب المعتنين بتنقيتها من كل حوب.
    ولعله لم يتسن له ذلك فجاء ابنه الشاعر القدير الأديب السيد الأستاذ حامد فنظم ما حلَّى به المنظوم بالنظم الراقي وشرحه .

    4- متن أبي شجاع
    المسمى متن التقريب أو غاية الاختصار

    للقاضي أبو شجاع أحمد بن الحسن بن أحمد الأصفهاني رحمه الله تعالى

    يقول مؤلفه رحمه الله تعالى:
    سألني بعض الأصدقاء حفظهم الله تعالى أن أعمل مختصرا في الفقه على مذهب الإمام الشافعي رحمة الله تعالى عليه ورضوانه في غاية الاختصار ونهاية الإيجاز ليَقرُب على المتعلم درسه ويَسهُل على المبتدي حفظه وأن أكثر فيه من التقسيمات وحصر الخِصال، فأجبته إلى ذلك طالبا للثواب راغبا إلى الله تعالى في التوفيق للصواب إنه على ما يشاء قدير وبعباده لطيف خبير.

    5- متن الزبد (شعر) زبد ابن رسلان:

    للإمام الشيخ أحمد بن حسين بن حسن بن رسلان
    ولد في الرملة بفلسطين سنة 773 وتوفي في بيت المقدس سنة 844
    نظمها في ألف بيت يقول في مطلعها:
    الحمدُ للإلهِ ذي الجلالِ === ثمَّ صلاةُ اللهِ مَعْ سلامِي
    محمدِ الهادي من الضَّلال === وبَعدُ هذى زُبَدٌ نظَمتُهَا
    يَسهُلُ حِفظُها على الأطفال === تكفِي مع التوفيق للمُشتَغِل
    وشارِعِ الحرامِ والحلالِ === على النَّبي المُصطفى التِّهامِي
    وأفضلِ الصَّحبِ وخيرِ آل === أبياتُها ألفٌ بما قد زِدتُها
    نافعةٌ لمُبتدِى الرِّجال === إن فُهِمَت وأُتْبِعَت بالعمل

    6- وهناك نظم في الفرائض –باب من أبواب الفقه- هو:

    متن الرحبية للإمام الرحبي

    يقول في مطلعها:
    أول ما نستفتح المقالا .... بذكر حمد ربنا تعالى
    فالحمد لله على ما أنعما .... حمدًا به يجلو عن القلب العمى
    ثم الصلاة بعد والسلام .... على نبي دينه الإسلام
    محمد خاتم رسل ربه .... وءاله من بعده وصحبه
    ونسأل الله لنا الإعانة .... فيما توخينا من الإبانة
    عن مذهب الإمام زيد الفرضي .... إذ كان ذاك من أهم الغرض
    علمًا بأن العلم خير ما سعي .... فيه وأولى ما له العبد دعي
    وأن هذا العلم مخصوص بما .... قد شاع فيه عند كل العلما
    بأنه أول علم يفقد .... في الأرض حتى لا يكاد يوجد
    وأن زيدًا خص لا محاله .... بما حباه خاتم الرسالة
    من قوله في فضله منبهًا .... أفرضكم زيد وناهيك بها
    فكان أولى باتباع التابعي .... لا سيما وقد نحاه الشافعي
    فهاك فيه القول عن إيجاز .... مُبرًأ عن وصمة الألغاز

    7- وللحديث بقية... ولكن نرجوا المشاركة من الجميع..
    الأخوة الشافعية الكرم .. المشاركة مطلوبة
    كذلك نريد ترجمة ضافية عن الإمام الشافعي وأئمة المذهب
    .....
    الرجاء من الأساتذة الكرم إذا وجدوا أي خطأ تنبيهي لذلك واكم جزيل الشكر

    الموضوع منسق على الوورد

    الملفات المرفقة الملفات المرفقة

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jul 2003
    المشاركات
    294

    هنا تجدها إن شاء الله

    الأخ العزيز الخطاف مرحبا بك في منتداك

    هذه المتون وغيرها الكثير سوف تجدها بإذن الله قريبًا جدًا في هذا المنتدى المبارك.

    وستجد بعون الله بعض شروحها كذلك


    ولكن نأمل منك المشاركة والمعاونة

    كذلك نتمنى من طلاب العلم كتابة باقي أسماء متون الفقه الشافعي

  3. #3

    ومن هذه المنون أيضا

    ونستطيع أم نضيف على هذه المتون أيضا:

    7-المختصر الصغير
    للمقدمة الحضرمية
    للعَلاّمةِ الفقيهِ
    عبدِالله بنِ عبدِالرّحمنِ بافضلِ الحَضرَميّ
    المُتَوَفىّ سنةَ 918 هـ
    وقد عم وضعه ولله الحمد في النتدى

    8- المقدمة الحضرميةلطلاب الفقه الشافعية أيضا

    فمن عنده زيادة توضيح عن هذه المتون فياليت يفيدنا

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jul 2003
    المشاركات
    520

    باقي المتون- مرحلة ثانية!

    اعتقد أن ما كتب من متون هو يمثل مرحلة الفرش أو مرحلة التأسيس بالنسبة لمن يريد دراسة المذهب وبعدها ينطلق الطالب للمرحلة التالية وتتمثل في قراءة متون أكبر وقرأءة شروح للمتون السابقة
    فمن شرح المتون السابقة شرح نيل الرجا على السفينة وكاشفة السجا وشرح كفاية الأخيار ووو وغيرها
    أما المتون الأكبر فمنها:
    8- الياقوت النفيس في مذهب ابن ادريس للسيد العلامة أحمد الشاطري
    9- العمدة للشيخ شهاب الدين أبي العباس أحمد بن النقيب المصري
    10- المنهاج ) للإمام يحيى بن شرف الدين النووي.

    وهناك غيرها ولكن باعي قليل هنا ولكن المرجو من الأساتذة الكرم اعطائتا نبذة عن هذه المتون بالتفصيل كما في أول مشاركة
    وذكر باقي المتون المعتمدة في المهذهب كالمهذب وغيره مع التفصيل وبيان الطبعات ان أمكن لتعم الفائدة

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •