النتائج 1 إلى 11 من 11

الموضوع: نور النبي صلى الله عليه و سلم

  1. #1

    نور النبي صلى الله عليه و سلم

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
    هذا من كتاب الفتاوى كل مايهم المسلم في حياته يومه و غده
    لفضيلة الإمام محمد متولي الشعراوي
    ( نور النبي صلى الله عليه و سلم )
    س: يقول الحق تبارك و تعالى : ( قد جاءكم من الله نور و كتاب مبين )المائدة 15 .
    فهل المقصود بالنور هنا النبي صلى الله عليه و سلم أم القرآن ؟
    (جـ) : لما كانت واو العطف تقتضي مغايرة ما قبلها لما بعدها في الحكم، فإننا نفهم من ذلك أن النور ليس هو الكتاب ( القرآن) الذي يشتمل على المنهج الذي يخرجنا من الظلمات إلى النور.
    و محمد صلى الله عليه و سلم هو الذي دلنا على الكتاب و هذا يصل بنا إلى أن محمداً هو النور، و محمد صلى الله علية و سلم ظهر أمامنا مادياً، و لم يره الناس نوراً بالمفهوم المادي إنما رأوه إنساناً في تكوينه و تركيبة الفسيولوجي.
    و يصح أن يقبل هذا التفكير في القرن العشرين، فالآن من الممكن تحويل أي مادة من المواد إلى إشعاعات ضوئية، و أي ضوء بتجميعه، و تكثيفه تنتج عنه مادة.
    و على هذا الترتيب قرب العلم المسألة للأفهام، فالله قد خلق الأشياء من نور، و معنى هذا أنه من شعاع نوره خلقت الماديات.أ.هـ.
    و قد تكلم في تلك المسألة أيضاً فضيلة الإمام العلامة علي جمعة محمد مفتي الديار المصرية.
    و هذا كان إجابة في كتابه( البيان القويم لتصحيح بعض المفاهيم )
    عن سؤال نصُّه :
    هل النبي صلى الله عليه و سلم نور، أم هو بشر مثلنا كما أخبر القرآن ؟
    فأجاب فضيلته مشكوراً: النبي صلى الله عليه وسلم نور هذا صحيح قال تعالى :
    ( يا أهل الكتاب قد جاءكم من الله نور و كتاب مبين ) المائدة 15 ،
    و قال تعالى :
    (و داعياً إلى الله بإذنه و سراجاً منيراً ) الأحزاب 46 ،
    فهو صلى الله عليه و سلم نور و منير ، و لا شيء في أن تقول إن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم كان نوراً طالما أن الله عز و جل قد وصفه بذلك و سماه نوراً، و لقد ثبت في السنة أن الصحابة رضي الله عنهم كانوا يقولون :
    (إن وجهه صلى الله عليه و سلم كالقمر) (1).
    و قد أخبر صلى الله عليه و سلم أنه عندما حملت فيه أمه :
    ( رأت نوراً أضاء لها قصور بصرى من أرض الشام) (2).
    و قد أخبر أصحابه رضوان الله عليهم أن :
    ( النبي صلى الله عليه و سلم عندما دخل المدينة أضاء منها كل شيء، و عندما مات أظلم منها كل شيء) (3).
    إلى غير ذلك من آثار و أحاديث تبين أنه صلى الله عليه و سلم كان نوراً، و لا ينبغي أن ننفي أن ذلك النور كان حسياً، فليس هناك ما يتعارض مع كونه كان منيراً و أنه صلى الله عليه و سلم له نور حسي مع أصل العقيدة، كما أنه لا يعارض طبيعته البشرية التي أخبر بها القرآن .
    إن المحظور هو نفي البشرية عنه صلى الله عليه و سلم ، لأن هذا مخالف لصريح القرآن فقد قال الله تعالى:
    ( قل إنما أنا بشر مثلكم يوحى إلي ) الكهف110 .
    فالسلامة في ذلك أن نثبت كل ما أثبت الله لنبيه صلى الله علية و سلم، فنثبت أنه صلى الله عليه و سلم كان نوراً و منيراً و لا يزال، و أنه بشر مثلنا ، دون تفصيل و تنظير، و إثبات النور الحسي له صلى الله عليه و سلم لا يتعارض مع كونه بشراً، فالقمر طبيعته ضخرية، و مع ذلك هو نور و له نور حسي، و النبي صلى الله عليه و سلم خير من القمر، و خير من الخلق كلهم، نسأل الله أن يهدينا الطريق المستقيم، فهذا بيان لقضية نورانية النبي صلى الله عليه و سلم، و آخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين، و الله تعالى أعلى و أعلم.
    (1)ـ النسائي في الكبرى،ج5 ص187،و ج6 ص155، و الطبراني في الكبير ج10 ص 147، و ذكر ذلك أيضا الحافظ ابن حجر في الإصابة ج6 ص 180 .
    (2)ـ رواه الطبري في تاريخه ج1 ص458، و ابن هشام في السيرة النبوية ج1 ص302، و صاحب حلية الأولياء ج10 ص 374.
    (3) رواه أحمد في مسنده، ج3 ص268، و الترمذي في سننه ج5 ص588، و ابن ماجة في سننه ج1 ص522، و ابن حبان في صحيحة ج14 ص601 .
    و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


  2. #2
    قالت السيدة عائشة رضي الله عنها ..
    كنت في حجرتي أخيط ثوباً لي فانطفأ المصباح وأظلمت الحجرة ..
    وسقط المخيط أي الإبرة فبينما كنت في حيرتي أتحسس مخيطي ..
    إذ أطل علي رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بوجهه من باب الحجرة..
    رفع الشملة وأطل بوجهه قالت: فوالله الذي لاإله إلاهو لقد أضاءت أرجاء الحجرة
    من نور وجهه حتى لقد التقطت المخيط من نور طلعته ثم التفتُ إليه فقلت:
    بأبي أنت يا رسول الله ما أضوأ وجهك!
    فقال: ياعائشة الويل لمن لا يراني يوم القيامة"
    قالت: من ذا الذي لا يراك يوم القيامة يا رسول الله؟
    قال:من ذكرت عنده فلم يصل عليّ
    اللهم صل وسلم على سيدنا محمد ..

  3. #3

    اللهم صل على سيدنا محمد طب القلوب ودوائها ، وعافية الأبدان وشفائها ، ونور الأبصار وضيائها وقوت الأرواح وغذائها وعلى آله وصحبه وسلم ، في كل لمحة ونفس وعدد ما وسعه علم الله .

    اللهم صل على سيدنا محمد النور الذاتى والسر السارى فى سائر الأسماء والصفات..

    صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم..

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2003
    المشاركات
    3,902
    قالت السيدة عائشة رضي الله عنها ..
    كنت في حجرتي أخيط ثوباً لي فانطفأ المصباح وأظلمت الحجرة ..
    وسقط المخيط أي الإبرة فبينما كنت في حيرتي أتحسس مخيطي ..
    إذ أطل علي رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بوجهه من باب الحجرة..
    رفع الشملة وأطل بوجهه قالت: فوالله الذي لاإله إلاهو لقد أضاءت أرجاء الحجرة
    من نور وجهه حتى لقد التقطت المخيط من نور طلعته ثم التفتُ إليه فقلت:
    بأبي أنت يا رسول الله ما أضوأ وجهك!
    فقال: ياعائشة الويل لمن لا يراني يوم القيامة"
    قالت: من ذا الذي لا يراك يوم القيامة يا رسول الله؟
    قال:من ذكرت عنده فلم يصل عليّ
    اللهم صل وسلم على سيدنا محمد ..
    هذا الكلام غير ثابت في الكتب المشهورة، فأين ورد الحديث بارك الله فيك؟
    إلهنا واجبٌ لولاه ما انقطعت
    آحاد سلسلة حفَّــت بإمكـانِ



    كتاب أنصح بقراءته: سنن المهتدين في مقامات الدين للإمام المواق
    حمله من هنا

  5. #5
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جلال علي الجهاني مشاهدة المشاركة
    هذا الكلام غير ثابت في الكتب المشهورة، فأين ورد الحديث بارك الله فيك؟
    سلام عليكم شيخنا
    شكرا يا شيخ لم أكن أعلم أن هذا الكلام غير ثابت وجدته كثيرا نقلته بدون تثبت
    نفعنا لله بعلكم يا شيخ

  6. #6
    الدليل على كون الرسول صلى الله عليه وسلم لا ظلّ له لأنّه نور،ولكي لا يدوس على ظلّه أحد:
    1 février 2012, 15:37
    الدليل على كون الرسول صلى الله عليه وسلم لا ظلّ لأنّه نور،ولكي لا يدوس على ظلّه أحد:
    *أخرج أحمد بن عبد اللَّه الغدافي في جزئه كما في إمتاع الأسماع - (ج 2 / ص 170) قال:أخبرنا عمرو بن أبي عمرو عن محمد بن السائب عن أبي صالح عن ابن عباس رضي اللَّه عنه: لم يكن لرسول اللَّه ظل، ولم يقم مع شمس قط إلا غلب ضوؤء الشمس، ولم يقم مع سراج قط إلا غلب ضوءه على ضوء السراج.
    إسناده صحيح
    *وأخرجه ابن الجوزي في الوفا بتعريف فضائل المصطفى (ج 1 / ص 301)
    تراجم الاسناد:
    الأول: عمرو بن أبى عمرو : زرارة بن واقد الكلابى ، أبو محمد النيسابورى ( قرأ القرآن على على بن حمزة الكسائى )
    المولد : 160 هـ
    الطبقة : 10 : كبارالآخذين عن تبع الأتباع
    الوفاة : 238 هـ
    روى له : ( البخاري - مسلم - النسائي )

    الثاني: محمد بن السائب بن بركة الحجازى المكى
    الطبقة : 6 : من الذين عاصروا صغارالتابعين
    روى له : ت س ق ( الترمذي - النسائي - ابن ماجه )
    رتبته عند ابن حجر : ثقة
    رتبته عند الذهبي : وثقه ابن معين

    الثالث : ذكوان أبو صالح السمان الزيات المدنى ، مولى جويرية بنت الأحمس الغطفانى ( والد سهيل بن أبى صالح )
    الطبقة : 3 : من الوسطى من التابعين
    الوفاة : 101 هـ
    روى له : خ م د ت س ق ( البخاري - مسلم - أبو داود - الترمذي - النسائي - ابن ماجه )
    رتبته عند ابن حجر : ثقة ثبت
    رتبته عند الذهبي : من الأئمة الثقات
    وقال الذهبي في سير أعلام النبلاء: أَبُو صَالِحٍ السَّمَّانُ ذَكْوَانُ بنُ عَبْدِ اللهِ (أحتج به أصحاب الستة)
    القُدْوَةُ، الحَافِظُ، الحُجَّةُ، ذَكْوَانُ بنُ عَبْدِ اللهِ مَوْلَى أُمِّ المُؤْمِنِيْنَ جُوَيْرِيَةَ الغَطَفَانِيَّةِ.
    كَانَ مِنْ كِبَارِ العُلَمَاءِ بِالمَدِيْنَةِ، وَكَانَ يَجْلِبُ الزَّيْتَ وَالسَّمْنَ إِلَى الكُوْفَةِ.
    وُلِدَ: فِي خِلاَفَةِ عُمَرَ، وَشَهِدَ - فِيْمَا بَلَغَنَا - يَوْمَ الدَّارِ، وَحَصْرَ عُثْمَانَ.
    وَسَمِعَ مِنْ: سَعْدِ بنِ أَبِي وَقَّاصٍ، وَعَائِشَةَ، وَأَبِي هُرَيْرَةَ، وَابْنِ عَبَّاسٍ، وَأَبِي سَعِيْدٍ، وَعَبْدِ اللهِ بنِ عُمَرَ، وَمُعَاوِيَةَ، وَطَائِفَةٍ سِوَاهُم.
    وَلاَزَمَ أَبَا هُرَيْرَةَ مُدَّةً.
    الرابع: ابن عباس هو ابن عباس رضي الله عنهما.

    وله طريق آخر مرسل:
    *أخرجه الحكيم الترمذي في نوادر الأصول بإسناد مرسل (ج1/ص122) من طريق ذكوان أبي صالح، السمان الزيات، المدني، الثقة الثبت:أنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يكن يُرَى له ظلّ في شمس ولا قمر ولا أثر قضاء حاجة.
    مرسل حسن لغيره وله شاهد على كونه نورا والنّور لاظلّ له.
    وقال ابن سبع كما في شرح الزرقاني على المواهب اللدنية للقسطلاني: كان -صلى الله عليه وسلم- نورًا، فكان إذا مشى في الشمس أو القمر لا يظهر له ظل. قال غيره: ويشهد له قوله -صلى الله عليه وسلم- في دعائه: "واجعلني نورًا".
    *أخرج مسلم في صحيحه - (ج 4 / ص 158) عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ:ثُمَّ خَرَجَ رسول الله صلى الله عليه وسلم إِلَى الصَّلَاةِ فَصَلَّى فَجَعَلَ يَقُولُ فِي صَلَاتِهِ أَوْ فِي سُجُودِهِ اللَّهُمَّ اجْعَلْ فِي قَلْبِي نُورًا وَفِي سَمْعِي نُورًا وَفِي بَصَرِي نُورًا وَعَنْ يَمِينِي نُورًا وَعَنْ شِمَالِي نُورًا وَأَمَامِي نُورًا وَخَلْفِي نُورًا وَفَوْقِي نُورًا وَتَحْتِي نُورًا وَاجْعَلْ لِي نُورًا أَوْ قَالَ وَاجْعَلْنِي نُورًا.
    *قال الله تعالى: قَدْ جَاءَكُمْ مِنَ اللَّهِ نُورٌ وَكِتَابٌ مُبِينٌ. المائدة (15)
    *قال ابن جرير الطبري في تفسيره (2/220) يقول جلّ ثناؤه لهؤلاء الّذين خاطبهم من أهل الكتاب: قد جاءكم يا أهل التوراة والإنجيل من الله نور، يعني بالنور محمّدا صلّى الله عليه وآله وسلم الّذي أنار الله به الحقّ، وأظهر به الإسلام، ومحق به الشرك، فهو نور لمن استنار به, ومن إنارته الحقّ صلّى الله عليه وآله وسلم : تبيينه لليهود كثيرا ممّا كانوا يُخفون من الكتاب".اهـ.
    * قال الله تعالى : ? يا أيّها النّبي إنّا أرسلناك شاهدا ومبشّرا ونذيرا وداعيا إلى الله بإذنه وسراجا منيرا وبشّر المؤمنين بأنّ لهم من الله فضلا كبيرا?(45-46-47) الأحزاب.
    لمّا كان صلّى الله عليه وآله وسلم سراجا منيرا لجميع الكائنات حسا و معنى، ظاهرا و باطنا، فهو نور من باب أولى. و أمّا الفضل الذي أُمر أن يبشّر به النّاس، هو نفسه صلّى الله عليه وآله وسلّم، لأنّه الرّحمة المهداة للعالمين، فكان المبشَّر به عينَ المبشِّر صلّى الله عليه و آله و سلّم.

    كذلك فإنّ الله تعالى قد رفع شأن ظلّه كي لايدوس عليه أحد

  7. #7
    قصة اسلام حسان بن ثابت رضي الله عنه
    حين أرسله كفار قريش ليهجو النبي -صلى الله عليه وسلم-

    أعطى كفار قريش الشاعر حسان بن ثابت مبلغا من المال ..

    وذلك قبل إسلامه ليهجو النبي -صلى الله عليه وسلم- ..

    فوقف حسان على ربوة ينتظر رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أن يأتي ..

    لينظر إلى صفة من صفاته ليهجوه بها

    ومر الحبيب المصطفى -عليه الصلاة والسلام

    مر جميل الشيم مر مصباح الظلم

    فلما رأى حسان النبي -عليه الصلاة والسلام

    وقد أشرق بطلعته البهية

    وأنواره السنية

    قذف الله عز وجل النور في قلب حسان -رضي الله عنه- ..

    فانشرح صدره

    استنار وجهه

    رجع إلى القوم ورد لهم المال

    قال : هذه أموالكم ليس لي فيها حاجة

    أما هذا الذي أرتم أن أهجوه

    اللهم إني أشهدك أني أشهد أنه رسول الله

    قالوا : ماذا دهاك؟؟

    ما لهذا أرسلناك

    فأجابهم بقوله :

    لما رأيت أنواره سطعت

    وضعت من خيفتي كفي على بصري

    خوفا على بصري من حسن صورته

    فلست أنظره إلّا على قدري

    روح من النور في جسم من القمر

    كحلية نسجت من الأنجم الزهر

    اللهـم صلي وسلم وبـارك على سيدنـا محمـد وعلـى آلـه وصحبـه أجمعيـن

  8. #8
    *أخرج ابن عساكر في تاريخ دمشق - (ج 3 / ص 307- 310) و البيهقي في سننه الكبرى - (ج 7 / ص 422) و أبو نعيم في حلية الأولياء - (ج 1 / ص 221) و الخطيب في التاريخ - (ج 6 / ص 62) والمزي في تهذيب الكمال - (ج 28 / ص 319) عن عائشة قالت: استعرت من حفصة بنت رواحة إبره كنت أخيط بها ثوب رسول الله صلى الله عليه وسلم فسقطت مني الإبرة فطلبتها فلم أقدر عليها فدخل رسول الله صلى الله عليه وسلم فتبينت الإبرة من شعاع نور وجهه فضحكت فقال يا حميراء لم ضحكت قلت كان كيت وكيت فنادى بأعلى صوته يا عائشة الويل ثم الويل ثلاثا لمن حرم النظر إلى هذا الوجه ما من مؤمن ولا كافر إلا ويشتهي أن ينظر إلى وجهي
    وفي رواية: عن عائشة قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يخصف نعله وكنت أغزل فنظرت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فجعل جبينه يعرق وجعل عرقه يتولد نورا قالت فبهت فيه فنظرت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال ما لك بهت فقلت يا رسول الله نظرت إليك فجعل جبينك يعرق وجعل عرقك يتولد نورا فلو رآك أبو كبير الهذلي لعلم أنك أحق بشعره قال وما يقول يا عائشة أبو كبير الهذلي فقالت: يقول:
    وَمُبَرّأٍ مِنْ كُلِّ غُبَّرِ حَيْضَةٍ * وَفَسَادِ مُرْضِعَةٍ وَدَاءٍ مُغِيِلِ
    فَإِذَا نَظَرْتَ إِلىَ أَسِرَّةِ وَجْهِهِ * بَرَقَتْ كَبَرْقِ الْعَارِضِ الْمُتَهَلِّلِ
    وفي رواية: عَنْ عَائِشَةَ رَضِىَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ : كُنْتُ قَاعِدَةً أَغْزِلُ وَالنَّبِىُّ - صلى الله عليه وسلم - يَخْصِفُ نَعْلَهُ فَجَعَلَ جَبِينُهُ يَعْرَقُ وَجَعَلَ عَرَقُهُ يَتَوَلَّدُ نُورًا فَبُهِتُّ فَنَظَرَ إِلَىَّ رَسُولُ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - فَقَالَ : مَا لَكِ يَا عَائِشَةُ بُهِتِّ؟. قُلْتُ : جَعَلَ جَبِينُكَ يَعْرَقُ وَجَعَلَ عَرَقُكَ يَتَوَلَّدُ نُورًا وَلَوْ رَآكَ أَبُو كَبِيرٍ الْهُذَلِىُّ لَعَلِمَ أَنَّكَ أَحَقُّ بِشِعْرِهِ. قَالَ : وَمَا يَقُولُ أَبُو كَبِيرٍ؟. قَالَتْ قُلْتُ يَقُولُ :
    وَمُبَرّأٍ مِنْ كُلِّ غُبَّرِ حَيْضَةٍ * وَفَسَادِ مُرْضِعَةٍ وَدَاءٍ مُغِيِلِ
    فَإِذَا نَظَرْتَ إِلىَ أَسِرَّةِ وَجْهِهِ * بَرَقَتْ كَبَرْقِ الْعَارِضِ الْمُتَهَلِّلِ
    قَالَتْ فَقَامَ إِلَىَّ النَّبِىُّ - صلى الله عليه وسلم - وَقَبَّلَ بَيْنَ عَيْنَىَّ وَقَالَ : جَزَاكِ اللَّهُ يَا عَائِشَةُ عَنِّى خَيْرًا مَا سُرِرْتِ مِنِّى كَسُرُورِى مِنْكِ.
    هذا الحديث قابل للتحسين بطريقيه إلاّ أنّ في السّند غرابة لأته ظاهر الصحة،ومع ذلك فالحديث ضعيف في أقلّ درجاته وقد أساء من حكم عليه بالوضع
    والغُبْر: باقي اللبن في الضَّرع ،أي أنها لم تر عليه دم حيض في حملها به.

  9. #9
    اللهم صل على نور الأنوار وسر الأسرار وترياق الأغيار ومفتاح باب اليسار سيدنا محمد المختار وآله الأطهار وأصحابه الأخيار عدد نعم الله وأفضاله ..

  10. #10
    *أخرج أبو نعيم في دلائل النبوة - (ج 1 / ص 90) وفي معرفة الصحابة - (ج 24 / ص 311) و ابن أبي عاصم في الأحاد والمثاني - (ج 9 / ص 82) والطبراني في المعجم الكبير - (ج 18 / ص 325) عَنْ عُثْمَان بن أَبِي الْعَاصِ، يَقُولُ: أَخْبَرَتْنِي أُمِّي، قَالَتْ:شَهِدْتُ آمِنَةَ لَمَّا وَلَدَتْ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَلَمَّا ضَرَبَهَا الْمَخَاضُ نَظَرْتُ إِلَى النُّجُومِ تَدَلَّى، حَتَّى إِنِّي أَقُولُ لَتَقَعَنَّ عَلَيَّ، فَلَمَّا وَلَدَتْ، خَرَجَ مِنْهَا نُورٌ أَضَاءَ لَهُ الْبَيْتُ الَّذِي نَحْنُ فِيهِ وَالدَّارُ، فَمَا شَيْءٌ أَنْظُرُ إِلَيْهِ، إِلا نُورٌ.
    حسن لغيره
    وفي رواية:ابن عساكر في تاريخ مدينة دمشق (ج3/ص79) عن عثمان بن أبي العاص قال حدثنى أمي: أنّها شهدت ولادة آمنة بنت وهب رسول الله ليلة ولدته، قالت: فما شيءُ أنظر إليه في البيت إلا نوّر وإنّي لأنظر إلى النجوم تدنو حتى إني لأقول ليقعنّ عليّ.

  11. #11
    عن ابن عباس رضي الله عنه قال :
    كان رسول الله صل الله عليه وسلم أفلج الثنيتين ، إذا تكلم رُئي كالنور يخرج من بين ثناياه .
    رواه الدارمي والترمذي في الشمائل والبغوي في شرح السنة .

    عن أبي هريرة رضي الله عنه قال :
    مارأيت شيئاً أحسن من رسول الله صل الله عليه وسلم كأنما الشمس تجري في وجهه .
    رواه الإمام أحمد وابن حبان وابن سعد في الطبقات وأخرجه ابن المبارك في الزهد .

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •