النتائج 1 إلى 8 من 8

الموضوع: حكم جمع صلاة الظهر مع العصر

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jul 2011
    الدولة
    korba tunis
    المشاركات
    19

    حكم جمع صلاة الظهر مع العصر

    السلام عليكم سيدي, أريد أن أعرف حكم جمع صلاة أظهر مع العصر و اداؤها قبل صلاة العصر ب10 دقائق ، هناك بعض لاخوة يقولون أنا هذا لا يوجد إلا في تونس و أن حاكم البلاد هو من فرضها هذا منذ 50 سنة ( الرئيس بورقيبة) فلو تفضلتم سيدي و أمددتومونا بكلام سادتنا المالكية في هذا الموضوع.
    بارك الله فيكم وشكراً لكم سلفاً.

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2011
    الدولة
    الدار البيضاء المغرب
    المشاركات
    284
    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    تقصد جمع التقديم

    ينطر في هذا الرابط :

    http://www.islamweb.net/newlibrary/d...=13&startno=11

    قال الامام الدردير :
    ولما أنهى الكلام على قصر الصلاة بالسفر تكلم على الجمع بين الصلاتين المشتركتي الوقت ولجمعهما ستة أسباب السفر والمطر والوحل مع الظلمة والمرض وعرفة ومزدلفة وتكلم هنا على الأربعة الأول وسيذكر الباقي في محله

    و ينطر ايضا في هذا الرابط :

    http://www.islamweb.net/newlibrary/d...=19&startno=33

    قال الامام الحطاب :
    ( فرع ) ، قال ابن الحاجب وإذا نوى الإقامة في أثناء أحدهما عند التقديم بطل الجمع ، قال ابن عبد السلام يعني أن من جمع في السفر ، وكان حكمه تقديم الثانية إلى الأولى فنوى الإقامة في أثناء إحدى الصلاتين فقد بطل الجمع ، والإقامة هنا مقابلة السفر هناك ، أعني كما لا يشترط طول السفر فلا يشترط إقامة أربعة أيام ، واعلم أن بطلان الجمع لا يستلزم بطلان الصلاة ؛ فلهذا إذا نوى الإقامة في أثناء الأولى أو بعد الفراغ منها وقبل التلبس بالثانية صحت الأولى ويؤخر الثانية إلى أن يدخل وقتها ، وإن نوى الإقامة في أثناء الثانية صحت الأولى أيضا ويقطع الثانية أو يسلم على نافلة ، وهو أولى ولا خفاء أنه يتمادى عليها على مذهب أشهب وتصح انتهى . ونحوه في التوضيح ويشير بقول أشهب إلى ما حكى عنه الباجي وصاحب المقدمات من إجازة الجمع بالسبب ، والله أعلم . واعلم أن هذا الفرع ليس معارضا لما حملنا عليه فرع التلمساني الأول ؛ لأنه لم يصرح بأنه لو تمادى لأعاد الثانية أبدا إلا أنه يقطع على الوجوب الذي تعاد الصلاة من أجله ، والله أعلم .

    والله اعلم و احكم

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الدولة
    تونس
    المشاركات
    705
    يا أخي الكريم عبد اللطيف..ما يحدث في تونس جمع صوري لا حقيقي ..ففي بعض المساجد عندنا يؤخرون الظهر الى آخر وقتها الاختياري فيصلونها قبل العصر بقليل ..ثم يؤذن للعصر و يصلى ..فكلا الصلاتين تصلى في وقتها الاختياري لكن الأولى في آخر ه و الثانية في أوله ..
    و هو أمر جائز لا ريب في ذلك ..و ان كانوا قد تركوا الأفضل و هو أول الوقت الاختياري للظهر ..و هم انما يفعلون ذلك في بعض المساجد دون بعض حتى لا تفوت فضيلة الجماعة عمن أخر الظهر عن أول وقتها لانشغال بالعمل أو غيره ..
    و هذا أمر معمول به من قبل الأئمة منذ قرون في بلدنا و ليس لبورقيبة و لا لغيره دخل فيه ..
    قال في الفواكه الدواني : ((.. إنما يَجْمَعُ جَمْعًا صُورِيًّا لِأَنَّهُ يُصَلِّي الأولى في آخِرِ وَقْتِهَا وَالثَّانِيَةَ في أَوَّلِ وَقْتِهَا وَلِلصَّحِيحِ فِعْلُهُ .[...][الى ان قال] قد ذَكَرْنَا أَنَّ هذا الْجَمْعَ صُورِيٌّ لِأَنَّ الْحَقِيقِيَّ هو الذي تُقَدَّمُ فيه إحْدَى الصَّلَاتَيْنِ عن وَقْتِهَا أو تُؤَخَّرُ [..]
    وَاخْتُلِفَ في الصُّورِيِّ هل هو رُخْصَةٌ أو غَيْرُ رُخْصَةٍ ؟ فَظَاهِرُ كَلَامِ الْمُصَنِّفِ كَخَلِيلٍ أَنَّهُ رُخْصَةٌ وَخَالَفَ الْمَازِرِيُّ في كَوْنِهِ رُخْصَةً..))اهـ

    و قال في الثمر الداني: ((وهذا جمع صوري لا حقيقي، إذ الحقيقي هو الذي تقدم فيه إحدى الصلاتين عن وقتها المعروف أو تؤخر عنه، وهذا تؤدى فيه كل صلاة في وقتها، ولا يحتاج لنية الجمع، ولا يشترط فيه أن يجد السير، وإن كان ظاهر المصنف مع أن ذلك لا يعقل إذ هو جمع صوري، وحكمه أنه خلاف الاولى ))اهـ
    و ننتظر تعليق الشيخ جلال نفع الله به ..

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2003
    المشاركات
    3,887
    النقول المذكورة في الجمع الصوري في السفر، أو لأحد الأعذار المذكورة، أما إذا كان الأمر عاماً في كل المساجد فهو مكروه، لفوات فضيلة الصلاة في أول الوقت..

    وإن كان ذلك في بعض المساجد لكي يدرك بعض الناس من العاملين الصلاة في الجماعة فلا بأس بذلك ..

    والله أعلم.
    إلهنا واجبٌ لولاه ما انقطعت
    آحاد سلسلة حفَّــت بإمكـانِ



    كتاب أنصح بقراءته: سنن المهتدين في مقامات الدين للإمام المواق
    حمله من هنا

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2011
    الدولة
    الدار البيضاء المغرب
    المشاركات
    284
    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سليم حمودة الحداد مشاهدة المشاركة
    يا أخي الكريم عبد اللطيف..ما يحدث في تونس جمع صوري لا حقيقي ....
    ظننته قصد الجمع الحقيقي بالإتيان بصلاتي الظهر و العصر قبل دخول وقت العصر.

    فاسحب كلامي و اعتذر لخطئي

    و ما رأي السادة الكرام بما يفعله بعض الطلاب في الجامعات ، خصوصا في فصل الشتاء حيث يشغل الدرس وقت العصر و المغرب، فتجد الطالب محتارا، فإن خرج بدون اذن الاستاذ عرّض نفسه للمجلس التأديبي و ان طلب الاذن، أبيح له في المرة الاولى و الثانية... و لن يلبث كثيرا حتى يُمنع من الخروج

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jul 2011
    الدولة
    korba tunis
    المشاركات
    19
    باراك الله فيكم على الافادة لكن لم أفهم ما معنى جمع صوري و جمع حقيقي، و أريد أن أعرف هل أن نفس الحكم ينطبق على جمع صلاة الجمعة مع العصر
    باراك الله فيكم

  7. #7
    السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته بعد اذن السادة الافاضل

    الجمع صورى هو اداء مثلا صلاة الظهر في اخر الوقت الاختيارى اى قبل دخول العصر بلحظات هذا هو المعبر عنه بالجمع الصورى اي يشبه في صورته وكيفيته الجمع الحقيقى
    اما تقديما او تاخيرا لمشتركتى الوقت مثل الظهر و العصر والمغرب و العشاء. و الله تعالى اعلم
    وافوض امري الى لله ان الله بصير بالعباد

  8. #8
    اما تاخير الصلاة في تونس معلل بالعمل لكى يلتحق الموظفون لادراك الجمعة و الجماعة وليس كل المساجد و الاكثر تقام الصلاة في اول وقتها اما وقت الجمعة حكمها كحكم صلاة الظهر والله اعلم
    وافوض امري الى لله ان الله بصير بالعباد

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •