النتائج 1 إلى 8 من 8

الموضوع: نبأ وفاة العلامة محمد باي بن محمد عبد القادر بلعالم الجزائري

  1. #1

    نبأ وفاة العلامة محمد باي بن محمد عبد القادر بلعالم الجزائري

    انتقل إلى الدار الآخرة اليوم مجيزنا العلامة الفقيه المؤرخ الشيخ محمد باي بن عبد القادر بلعالم الفلاتي الجزائري المالكي في ولاية أدرار, عن عمر يناهز 79 سنة, رحمه الله تعالى وغفر له, والمذكور ولد سنة 1930م له العديد من الكتب منها شرح لمختصر خليل أتى فيه بالأدلة في أربع مجلدات, وعنده العديد من كتب الفقه المالكي, والفرائض والتاريخ والأنساب ومنها نسب قبيلة فلان, وله تلامذة كثيرون جدا.

    وكانت جنازته مشهودة وأذاعوا عن هذا النبأ في أخبار الجزائر, وخرج تلامذته لتشييعه.

    التقيت به عدة مرات في المدينة المنورة وكان كل سنة يعتمر أو يحج مع جماعة من طلبته, وأجازني بأسانيده, وبسند فلاني عن خاله إلى الشيخ التنلاني صاحب الفهرسة, وروى أيضا عن البوديلمي, وغيرهم, وأجازني خاصة بالموطأ بعد أن سمعت عليه شيئا منه, وبالمسلسل بالأولية والمحبة.
    واستدعيت لجماعة منهم: الشيخ الأزهري حفظه الله تعالى, ومحمد بن أبي بكر باذيب, وغيرهما.

    رحمة الله تعالى وغفر له وأسكنه فسيح جناته.
    وهذه ترجمته كتبها أحد العاملين قديما بمكتبة الحرم النبوي الشريف أخذها من الشيخ نفسه وأثبتها الشيخ في ترجمته لنفسه في كتابه عن قبيلة فلان, واختصرها البعض وهي هذه::

    نسبه وميلاده :
    هو العالم ابن العلماء والفقيه ابن الفقهاء الشيخ باي بلعالم بن محمد عبد القادر بن محمد المختار بن احمد العالم القبلوي الجزائري ويعود نسبه إلى قبيلة فلان والتي تضاربت حولها الأقوال واختلفت فيها الآراء والشهير أن أصولها تعود إلى قبيلة حمير القبيلة العربية الشهيرة باليمن ولد الشيخ سنة 1930 م في قرية ساهل من بلدية اقبلي بدائرة أولف ولاية ادرار دولة الجزائر .

    دراسته وتعليمه:
    تربى الشيخ في أسرة اشتهرت بالعلم والمعرفة، حرصت على تعليمه فبداء بالقران الكريم في مسقط رأسه في مدينة ساهل ،هذه القرية التي كانت تعد منارة للعلم والمعرفة والتي تخرج منها العديد من العلماء والفقهاء ، فدرس القران الكريم على يد المقرئ الحافظ الشيخ محمد بن عبد الرحمن بن المكي بن العالم ، ودرس على يد والده مبادئ النحو والفقه ، فكون ثروة ورصيدا هاما من العلوم والمعرفة ، ودرس على يد الشيخ محمد عبد الكريم المغيلي مدة من الزمن ، ليشرع ــ حفظه الله ــ في ترحاله في طلب العلم والمعرفة قاصدا زاوية الشيخ أحمد بن عبد الله المعطي السباعي ، مكث هناك حوالي سبع سنوات حيث تلقى فيها عدة علوم منها ( علوم القران والحديث و النحو والفقه المالكي وأصوله والفرائض ....) وخلال فترة دراسته تحصلا على عدة إجازات منها الإجازة العامة بعد إنهاء دراسته عن شيخه الطاهر بن عبد المعطي السباعي وإجازة أخرى عن شيخه الحاج احمد الحسن والشيخ البدليمي في الحديث الشريف وأخرى من الشيخ (محمد) العلوي المالكي المكي ـــ رحمه الله تعالى ــ ( مدرس بالمسجد الحرام ) كما تحصل على شهادة ليسانس في العلوم الإسلامية .

    أسفار الشيخ ورحلاته :
    رغم انشغاله وجسامة المسؤوليات الملقاة على عاتقه إلا انه لم يتوقف عن التحصيل العلمي والمعرفي ليشغل وقته الثمين بالمطالعة والتأليف والترحال إلى عدة بلدان في داخل الوطن و خارجه ، حيث كانت له لقاءات مع عدة شيوخ وطلبة حيث أفاد واستفاد، ومن الدول في الخارج التي زارها ( تونس والمغرب الأقصى وليبيا والمملكة العربية السعودية ) حيث كانت أول زيارة له إلى المملكة العربية السعودية من اجل أداء فريضة الحج سنة 1974 م ، ليعود إليها سنة 1984م للمرة الثانية ،


    كتبه ومؤلفاته :
    ألف الشيخ في فنون عديدة فكتب و نظم وشرح وحقق في ( علوم القرءان والحديث والفقه وأصوله والميراث والسيرة والتاريخ والوعظ والإرشاد والتوجيه ...) ، فله ما يزيد عن ( 35 كتاب ) ، فشرح في علوم القران ألفية الغريب في جزأين والمفتاح النوراني على المدخل الرباني في الغريب القرآني ، وله في الحديث كتاب أسماه كشف الدثار على تحفة الآثار وله في الفقه المالكي ما يزيد عن( 14 كتابا ) ونذكر منها كتاب مرجع الفروع لتأصيل من الكتاب والسنة والإجماع الكفيل شرح نظم الشيخ خليفة بن حسن السوفي على مختصر خليل المسمى جواهر الإكليل في ( عشرة أجزاء ) ، وله كتاب اسماه إقامة الحجة بالدليل شرح على نظم بن بادي على مهمات خليل في ( أربعة أجزاء ) ، وله أيضا ملتقى الأدلة الأصلية والفرعية الموضحة لسالك على فتح لرحيم المالك في ( أربعة أجزاء ) وله ألفية في الفقه تحتوي على ( 2509 أبيات ) والى غير ذلك من مؤلفاته الفقهية ، وله في علم الفرائض ( المواريث ) ما يزيد عن (خمسة كتب ) منها الدرة السنية في علم ما ترثه البرية نظما ، وله أيضا الأصداف اليمية شرح الدرة السنية ، وله في أصول الفقه شرح على منظومة العمريطي وتسمى بركائز الوصول على منظومة العمريطي في علم الأصول ، وله أيضا ميسر الحصول على شرح سفينة الأصول ، وله في السيرة النبوية فتح المجيب على سيرة النبي الحبيب ، وله في النحو ما يزيد عن ( ستة مؤلفات ) منها : منحة الأتراب على ملحة الإعراب ، وله اللؤلؤ المنظوم على نثر ابن اجروم ، وله في التاريخ الرحلة العلية إلى منطقة توات لذكر بعض الأعلام والآثار والمخطوطات والعادات في ( جزأين ) ، وكتاب قبيلة فلان في الماضي الحاضر وما لها من العلوم والمعرفة والمآثر ، كما أن له عدة محاضرات في الدعوة والتوجيه والإرشاد والتي ألقها في عدة مناسبات وملتقيات في عدة بلدان ، كما انه لم يمهل جانب الأدب والشعر فله عدة قصائد في عدة مجالات ، ودون عدة رحلات فله ما يزيد عن عشرين رحلة مكتوبة للحج والعمرة ، ورحلته إلى المغرب الأقصى ، وله عدة كتب لم تطبع ومنها ما هو الآن تحت الطبع ، وله وقفيات في مكتبة الحرم النبوي الشريف وهو ما يزيد عن 14 كتاب منها ما هو مطبوع ومنها ما هو مخطوط .

    برنامجه في التدريس :
    يعكف الشيخ في كل عام على إتمام ختم صحيح البخاري وتدريسه كاملا ما بين شعبان وذي الحجة ، حيث يختم في الأربعاء الأخيرة من شعبان من كل سنة ، ويدرس أيضا موطأ الأمام مالك كاملا ، وشرح صحيح مسلم كل سنتين ، كما يدرس تفسير القران الكريم وله في ذلك خمسة أيام في الأسبوع ويقوم بتدريس المتون والكتب التي ألفها ، كما يعكف على تدريس الطلاب وتأطيرهم مع كوكبة من المشايخ والذين تخرجوا على يده منهم فضيلة الشيخ بن مالك احمد والشيخ لكصاسي محمد والشيخ عبد القادر حامد لمين والشيخ عبد الله حامد لمين والشيخ لعروسي عبد القادر ، فتقوم الزاوية بدور هام في المنطقة فتساهم في تعليم الطلاب أمور دينهم ودنياهم ، حيث يقصد المدرسة القرآنية التابعة لزاوية مئات الطلاب من داخل الوطن وحتى من خارجه فتضم المدرسة عدة أقسام منها قسم لطلبة الداخليين وقسم أخر لطلبة الخارجيين وقسم للبنات وقسم أخر لنساء ، فتضم الزاوية ما يزيد عن 200 طالب وطالبة ، فتدرس الزاوية القران وعلم التجويد والفقه وأصوله والنحو والتوحيد ...
    منقول

    كاتبها محمد الأمين الشنقيطي الحسني الإدريسي ( قسم المخطوطات بالحرم النبوي )
    منقول عن روض الرياحين

    http://www.radioalgerie.dz/?p=4972
    http://cb.rayaheen.net/showthread.ph...page=1#p142458


  2. #2
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    الدولة
    الجزائر-المسيلة
    المشاركات
    1,049
    بسم الله الرحمن الرحيم
    رحمه الله وغفر الله له ولنا،مات الرجل وأعماله بين أيدينا فيها ما يحتاج لنظر،وكذا في زاويته المشهورة بأدرار ففيها بعض الأمور التي لا نرضاها؟؟ نسأل الله أن يعافينا وإياه
    الفاتحة ..آمين..
    وصلّ اللهم على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلّم

  3. #3
    نرجو من الأخ يونس العامري الكف عن لمز الشيخ باي بلعالم, فإن كان له موقف خاص من الشيخ رحمه له فليحتفظ به لنفسه خاصة ونحن بصدد الحديث عن وفاة الشيخ .

  4. #4
    بسم الله الرحمان الرحيم
    وصلى الله على سيدنا محمد وآله أجمعين
    رحم الله الشيخ وأسكنه فسيح جناته
    فقد خدم الفقه المالكي خدمة جليلة
    حتى وان كانت له بعض الأخطاء في
    مغمورة في بحر حسناته

  5. #5
    التبيان في آداب حملة القرآن للإمام النووي
    الباب الثالث في إكرام أهل القرآن والنهي عن أذاهم
    قال الإمام الحافظ أبو القاسم بن عساكر رحمه الله اعلم يا أخي وفقنا الله وإياك لمرضاته وجعلنا ممن يغشاه ويتقيه حق تقاته أن لحوم العلماء مسمومة وعادة الله في هتك أستار منتقصيهم معلومة وأن من أطلق لسانه في العلماء بالثلب ابتلاه الله تعالى قبل موته بموت القلب فليحذر الذين يخالفون عن أمره أن تصيبهم فتنة أو يصيبهم عذاب أليم.
    أقلوا عليهم لا أبا لأبيكموا من اللوم أو سدوا المكان الذي سدوا
    والذي ليس في الميدان يقول الميدان واسع

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    الدولة
    الجزائر-المسيلة
    المشاركات
    1,049
    بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على سيدنا ومولانا محمد
    لما هذا العويل والصراخ من أجل كلمة قد قلتها
    وأي انتقاص أو سب أو شتم قد ذكرته حتى يكون منكم هذا؟؟؟ أظن أنكم لا تفرقون جيدا بينه وبين عمله
    وليكن في علمكم أيضا أنكم تتكلمون بظن وأنا أتكلم بعلم أي بما يجري في زاويته رحمه الله وغر لنا وله
    فقولوا لي بربكم لما هم الوهابية في زاوية الشيخ لما هو مقرر في زاويته شرح أصول الثلاثة لقرن الشيطان وهو يعلم ذلك أي عيب وعار هذا اللهم ارحمنا، زعماء الوهابية عندنا يرسلون طلبتهم لزاوية الشيخ المذكور رحمه الله.
    بل ما من طالب يدرس في أدرار إلا ووجه الوهابية عليهم النكير فلما أن يعرفوا أنك عند الشيخ محمد وجه لك العذر وأنه من بركة العلماء ولا يوجد عالم غيره ....الخ
    أما بالنسبة للشيخ وقولكم بأنه المنفرد والبارز في العلم فهذا قول مردود ففي أدرار الكثر منهم مولانا حسان قدس الله سره وهو المشهور بعلمه وحاله وغيره الكثير من صلحاء المنطقة ومن بركات سيدي الشيخ محمد بلكبير قدس الله سره وكان بين الأخير وبين الشيخ محمد مواقف تجهلونها....وكذا بين الكثير من علماء بلدتنا فإذا لم تكونوا على علم بها فسلّموا القول فإن المتكلم بما لا يعلم مرتبته معروفة ؟؟ هذا وأسأل الله لنا ولكم الهداية
    أما عن أعماله فمن منا هو المعصوم؟؟......
    التعديل الأخير تم بواسطة يونس حديبي العامري ; 24-04-2009 الساعة 14:45
    وصلّ اللهم على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلّم

  7. #7
    أخي الكريم يونس ،،
    لا أريد حقيقةً أن ألج فيما لا علم لي به، إلا أنني من قريب اقتنيت شرحاً للشيخ محمد باي بلعالم رحمه الله على أسهل المسالك لسيدي محمد البشار فوجدته يقول ص 52 ما نصه: [ (والأشعري) أي الإمام أبو الحسن الأشعري إمام أهل التوحيد وواضع علم العقائد التي عليها أهل السنة (قدوة) أي: إمام مقتدى به (مقدم) في علم العقائد فمن تبعه نجا وصحت عقيدته وكذلك الإمام أبو منصور الماتريدي وأتباعه ....] الخ كلامه رحمه الله تعالى..

    فكلام الشيخ محمد باي بلعالم في شرحه الآنف نقله يناقض ما تفضلت به أخي الكريم، فهل تدفع هذا التعارض؟ بارك الله فيك وفي علمك..

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    الدولة
    الجزائر-المسيلة
    المشاركات
    1,049
    بسم الله الرحمن الرحيم

    رحم الله الشيخ محمد باي بلعالم
    إلا أن هناك بعض الأساليب أو وسائل لم يرض عنها السادة القادة هنالك منها فتح الباب للدروس الوهابية في زاويته وكان بذلك سببا لنشر الفكر الوهابي هنالك ولا يخفى عليك إن حققت المسألة بحيثياتها هنا ففيها نقص كبير لا يصدر عمن نقلت عنه الكلام الآنف ....
    وكذا تجده متأثّرا ببعض الأفكار الدخيلة على أصل المذهب العقدي والفقهي والمتأمّل يعلم ذلك
    ومن كان عند المشايخ هنالك يعلم حقيقة الأحداث عيانا كالشيخ مولانا حسان رضي الله عنه وشيخه الولي العارف سيدي محمد بلكبير وغيره من طلبته الأبرار...
    والكلام طويل لجلب النقول من كتبه والله أعلم.
    وزيادة:
    فلم أذكر في كلامي أن محمد باي كان مجسما أنا أقصد المنهج لا غير
    الله يغفر لنا ما قلنا
    وصلّ اللهم على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلّم

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •