صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 16

الموضوع: منطق الضباب ....وعلم الكلام

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    775

    Cool منطق الضباب ....وعلم الكلام

    السلام عليكم
    بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله

    فانه قد طلب مني شيخنا سيف السنة آنفا ان ادرج موضوعا عن منطق الضباب وقد حاولت البحث عنه بصيغة مبسطة الا ان تيسر لي ما ادرجه اليوم بحول الله

    مقدمة

    تعرف الرياضيات بأنها دراسة القياس و الحساب ؛ هذا بالإضافة إلى المفاهيم الحديثة نسبيا و منها البنية ، الفضاء أو الفراغ ، و التغير و الابعاد. و بشكل عام قد يعرفها البعض على أنها دراسة البنى المجردة باستخدام المنطق و البراهين الرياضية و التدوين الرياضي. و بشكل أكثر عمومية، قد تعرف الرياضيات أيضا على انها دراسة الأعداد و أنماطها.

    نشأت الرياضيات بقيام الإنسان بقياس ما يشاهده من ظواهر الطبيعة بناء على فطرة و خاصية في الإنسان في التفكير ومعالجة الامور و اهتمامه بقياس كل ما حوله إلى جانب إحتياجاته العملية

    بعض فروع الرياضيات
    علوم الطبيعة الرياضياتية : و تشمل على فروع العلوم و النظريات الطبيعية التى تعتمد بالأساس في صياغتها على التحليل و البرهنة الرياضية أكثر من قياس التجارب و الظواهر الطبيعية و منها
    نظرية الكم أو النظرية الكمومية أو علم الحركيات الكمية
    الميكانيكا أو الحركيات الإحصائية
    و منها أيضا دراسة حلول الدالات المجهولة في التصميم الهندسى و الصناعى و التى تعتمد على حساب المعادلات التفاضلية التى تصف النظم تحت التصميم.
    ميكانيكا هاملتون

    التحليل العددى
    علم الشفرات (cryptography)
    لعب العلماء العرب والمسلمون دورا كبيرا في تطوير علوم الرياضيات والفلك والفيزياء والتي كانت مترابطة معا بشكل كبير في عصورهم ، فالعرب جمعوا من شتى أنحاء المعمورة المعارف الرياضية ، وعملوا على الدمج بين المعارف الشرقية والغربية والمحلية ، والآثار اليونانية والبيزنطية والهندية والفارسية وغيرها الكثير ، بالإضافة إلى إثرائهم لها والإضافة عليها . ويرجع للعرب إضافات مهمة للرياضيات أهمها: تطوير واعتماد الحساب الهندي وهو ما يسمى الآن بالنظام العشري في الترقيم والحساب، وتحويل علم الجبر إلى دراسة لطرق حل المعادلات الجبرية بعد أن كانت معالجة اليونانيين القدماء له

    ومن فروع المنطق :
    المنطق المجرد
    الجبر المنطقى (boolean logic) أو الجبر البوولى و ينبع منه
    منطق القضايا (propositional calculus)
    منطق الرتبة الأولى (first order logic) يحتوى هذا الفرع على القواعد و الأصول اللازمة لصياغة نظريات الذكاء الإصطناعى و هو يعتمد بدوره على مبادئ المنطق البوولى و منطق القضايا
    المنطق الوقتى (temporal logic)
    المنطق الضبابي
    نظرية الإعتقاد (belief theory)
    المنطق القافى (Q logic)
    هو اللهُ الذي لا إلهَ إلاّ هو عالم الغيب والشهادة هو الرحمن الرحيم.

    بكـيت بدمــع واكـف فـقـد مــالـك *** ففي فقـــــده سـدت عليـنا المـســــالـك
    ومــالي لا أبكـي علـيه وقـد بكـت *** عـليـه الثريـا والنجـــوم الـشـــوابــك
    حلفـت بما أهــــدت قريش وجلـلـت *** صبيحة عشر حين تقضى المـناسـك
    لنعم وعـاء العـلم والفقـه مـــالـك *** إذا عـد مفقــــود من النــــاس هـــالـك

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    775
    امور تجدر الاشارة اليها

    الذكاء الاصطناعي يعرف بأنه ذكاء يظهر عند كيان اصطناعي غير طبيعي "من صنع الإنسان" . يشكل الذكاء الاصطناعي أحد فروع المعلوماتية التي تدرس تطوير خوارزميات و تقنيات ذكية لتطبيقها في الحواسيب و الروبوتات بحيث تمتلك سلوكا ذكيا في أداء المهام او في حل المشاكل . عندما يدمج الذكاء الاصطناعي مع بيئة العمل runtime environment و يتفاعل معها و يتعلم منها ، يعرف عندئذ بالعميل الذكي Intelligent Agent.

    بشكل أكثر تحديدا يعنى الذكاء الاصطناعي بجعل الحواسيب تقوم بمهام مشابهة – وبشكل تقريبي - لعمليات الذكاء البشرية منها : التعلم و الاستنباط و اتخاذ القرارات.
    لا يوجد اليوم تقسيم واضح بين فروع الذكاء الإصطناعي إلا أن أهم تقسيم يمكن عمله و هو تقسيم كان قائم الذات في الماضي أي حتى أواسط الثمانينات مع وجود بعض التطورات هو التقسيم إلى:

    ذكاء إصطناعي artificial intelligence
    و ذكاء إصطناعي متفرق distributed artificial intelligence: و لعل خير مثال في هذا المجال هو ميدان العملاء البرمجيين
    كما يمكن تقسيم الذكاء الإصطناعي حسب الطرائق التي يستعملها لحل المشاكل و تخزين البيانات إلى:

    رمزي symbolic
    و تحت رمزي subsymbolic
    و من ميادين البحث في مجال الذكاء الإصطناعي:

    المنطق
    البحث
    تمييز الأنماط
    الإستدلال والإستنتاج
    التعلم
    ذكاء الأسراب i-swarms
    تستخدم في مجال الذكاء الإصطناعي العديد من التقنيات أو الباراديغمات و المبادئ منها:

    الشبكات البايزية الساكنة
    الشبكات البايزية الديناميكية
    المنطق الضبابي
    الشبكات العصبية الإصطناعية
    الخوارزميات الوراثية

    ينبني علم الذكاء الصناعي ككل على مبدأين أساسيين فقط :

    تمثيل البيانات :وهو كيفية تمثيل البيانات أو المشكلة في الحاسوب بحيث يتمكن الحاسوب من معالجتها و إخراج الخرج المناسب ( أو بالأحرى : كيفية وضع المشكلة في صورة ملائمة للحاسوب بحيث يفهمها و يتمكن من (التفكير) في حل لها). تجدر الإشارة إلى أن هناك لغات تستخدم في عملية تمثيل البيانات منها لغة OWL و RDF المستخدمتان الآن في تمثيل البيانات في الويب ذات الدلالات اللفظية Semantic Web.
    البحث: و هو ما نعتبره التفكير بحد ذاته. حيث يقوم الحاسوب بالبحث في الخيارات المتاحة أمامه و تقييمها طبقا لمعايير موضوعة له أو قام هو باستنباطها بنفسه ثم يقرر الحل الأمثل.

    يتم استخدام علم الذكاء الصناعي في العديد من التطبيقات ومنها على سبيل المثال لا الحصر :

    ألعاب الحاسوب: معظمنا جرب استخدام ألعاب الحاسوب و رأى كيف يعمل الذكاء الصناعي في تلك الألعاب، فباستخدام الذكاء الصناعي أصبح الحاسوب نداَ قد يصعب التغلب عليه أحياناَ في كثير من الألعاب.
    النظم الخبيرة: وهي نظم حاسوبية معقدة تقوم على تجميع معلومات متخصصة (أي في مجال محدد فقط) من الخبراء البشريين، و وضعها في صورة تمكن الحاسوب من تطبيق تلك المعلومات (أو بالأحرى الخبرات) على مشكلات مماثلة.
    معالجة اللغة البشرية: أو معالجة اللغة الطبيعية و هو ما يختص بتطوير برامج و نظم لها القدرة على فهم أو توليد اللغة البشرية، أي أن مستخدم هذه البرامج يقوم بإدخال البيانات بصورة طبيعية و الحاسوب يقوم بفهمها و الاستخلاص منها.
    التعلم الآلي: أو تعلم الآلة، و هو جعل الحاسوب يتعلم كيفية حل المشاكل بنفسه وذلك يتم إما بالتعلم من اكتساب الخبرات السابقة أو من خلال تحليل الحلول الصحيحة واستنباط طريقة الحل منهاأو حتى من التعلم من خلال الأمثلة.
    الإنسان الآلي: أو الروبو
    هو اللهُ الذي لا إلهَ إلاّ هو عالم الغيب والشهادة هو الرحمن الرحيم.

    بكـيت بدمــع واكـف فـقـد مــالـك *** ففي فقـــــده سـدت عليـنا المـســــالـك
    ومــالي لا أبكـي علـيه وقـد بكـت *** عـليـه الثريـا والنجـــوم الـشـــوابــك
    حلفـت بما أهــــدت قريش وجلـلـت *** صبيحة عشر حين تقضى المـناسـك
    لنعم وعـاء العـلم والفقـه مـــالـك *** إذا عـد مفقــــود من النــــاس هـــالـك

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    775
    منطق الغموض

    هو أحد أشكال المنطق، يستخدم في بعض الأنظمة الخبيرة وتطبيقات الذكاء الاصطناعي، نشأ هذا المنطق عام 1965 على يد العالم الإذريبجاني الأصل "لطفي زادة" من جامعة كاليفورنيا حيث طوّره ليستخدمه كطريقة أفضل لمعالجة البيانات ، لكن نظريته لم تلق اهتماماً حتى عام 1974 حيث استخدم منطق الغموض في تنظيم محرك بخاري، ثم تطورت تطبيقاته حتى وصلت لتصنيع شريحة منطق ضبابى fuzzy logic chip والتي استعملت في العديد من المنتجات كآلات التصوير.
    هناك العديد من الدوافع التي دفعت العلماء إلى تطوير علم المنطق الضبابي فمع تطور الحاسوب و البرمجيات نشأت الرغبة في إختراع أو برمجة أنظمة يمكنها التعامل مع المعلومات الغير الدقيقة على غرار الإنسان لكن هذا ولد مشكلة حيث أن الحاسوب لا يمكنه التعامل إلا مع معطيات دقيقة و محددة. و قد نتج عن هذا التوجه ما يعرف بالأنظمة الخبيرة أو الذكاء الإصطناعي و يعتبر علم المنطق الضبابي أحد النظريات التي يمكن من خلالها بناء مثل هذه الأنظمة

    المفهوم العام لمنطق الضباب fuzzy logic

    منطق الضباب بالمعنى الواسع هو منظومة منطقية تقوم على تعميم للمنطق التقليدي ثنائي القيم-0-1-، وذلك للاستدلال في ظروف غير مؤكدة. وبالمعنى الضيق فهو نظريات وتقنيات تستخدم المجموعات الضبابية التي هي مجموعات بلا حدود قاطعة. يمثل هذا المنطق طريقة سهلة لتوصيف وتمثيل الخبرة البشرية، كما انه يقدم الحلول العملية للمشاكل الواقعية، وهي حلول بتكلفة فعالة ومعقولة، بالمقارنة مع الحلول الأخرى التي تقدم التقنيات الأخرى.

    المجموعة التقليدية و المجموعة الضبابية

    المجموعة التقليدية
    في المجموعة الكلاسيكية أو التقليدية يمكن لعنصر ما إما أن ينتمي للمجموعة و إما أنه لا ينتمي لها بتاتا. فلنعتبر مثلا المجموعة A و مجموعة U. إذا قمنا بتعريف الدالة μA التي تعطي لكل عنصر من عناصر المجموعة U درجة إنتمائه إلى المجموعة A ،و ذلك عبر إعطائها الرقم 1 في صورة إنتماء العنصر للمجموعة أي μA(x) = 1 إذا كان عنصر المجموعة U أي العنصر x ينتمي للمجموعة A. أما إذا كان العنصر x لا ينتمي ل A فإن الدالة μA تعطيه الرقم 0 أي μA(x) = 0 و على ذلك فإنه يمكن التعبير عالى الدالة μA كالآتي:
    (0.1)<----μA:U
    μA(x)<-----x

    [تحرير] المجموعة الضبابية
    في المجموعة الضبابية يمكن لعنصر ما أن يكون منتمي إلى حد معين للمجموعة. لنأخذ مثالا: لنعتبر المجموعة A مجموعة درجات الحرارة التي تصنف كباردة(باردة بالنسبة للأنسان) و لنعتبر المجموعة U هي كل درجات الحرارة التي يمكن أن توجد في الكون مثلا ولنأخذ من المجموعة U العنصر x=-100 هذه درجة حرارة باردة جدا و لذلك فهي تنتمي تماما للمجموعة A أي μA(x) = 1 أما إذا أخذنا درجة x=+500 فإن هذه الدرجة من الحرارة حارة جدا و لذلك العنصر x لا ينتمي أبدا إلى A. إلى الآن لم نخرج عن إستعمالات المنطق الكلاسيكي أو التقليدي كما هو مبين أعلاه و لكن لنأخذ الآن درجة الحرارة 12 درجة أي x=12. في المنطق التقليدي ليس لدينا إلا إحتمالين إما أن x ينتمي أو أنه لا ينتمي ل A. في المنطق الضبابي يمكن أن نقول أن x ينتمي مثلا إلى درجة 50% إلى A أي أن درجة حرارة 12 درجة هي نصف باردة نصف معتدلة مثلا أي μA(x) = 0.5 و هنا نرى الإختلاف في تعريف الدالة μA حيث تعرف رياضيا كالآتي:

    (0.1)<----μA:U
    μA(x)<-----x

    حيث يمكن للدالة أن تعطي نتائج بين 0 و 1 على عكس الأمر في المنطق الكلاسيكي حيث لا تعطي الدالة إلا رقم 1 أو رقم 0

    العمليات على المجموعات الضبابية
    هناك العديد من العمليات التي يمكن إجرائها على المجموعات الكلاسيكية منها:

    التقاطع و يرمز للعملية ب ^
    الدمج و يرمز للعملية ب U
    العكس و يرمز للعملية ب A فوقها خط

    في المجموعات الضبابية أو المنطق الضبابي يمكن استعمال هذه العمليات أيضا و لكن لندرس كيفية القيام بهذه العمليات في المنطق الكلاسيكي و نقارنها بالعملية في المنطق الضبابي.

    العكس
    لنأخذ مثلا عملية العكس أي Aأو'A حيث A هي مجموعة الدرجات المعتدلة و B هي أي درجات الحرارة الغير معتدلة فماهي العلاقة بين دالة الإنتماء μA و μB العلاقة موضحة في الصورة أسفله

    في المنطق الكلاسيكي يجب مثلا على درجة حراة معتدلة أن تنتمي كليا ل A و في نفس الوقت لا تنتمي بتاتا ل B أي مثلا درجة الحرارة المعتدلة 20 يجب أن تكون تخضع للعلاقة μA(20) = 1 و في نفس الوقت μB(20) = 0 و هذا تجسيد للمنطق الكلاسيكي حيث درجة الحراة 20 إما أن تحسب على المجموعة المعتدلة أو الغير معتدلة و ليس من الممكن أن تكون 20 درجة في نفس الوقت معتدلة و غير معتدلة. هذا يمكن تحقيقه إذا كانت دالة الإنتماء μB = 1 − μA و تكون كما هي مبيتة في الرسم أعلاه. يجدر الإشارة إلى أن هذه ليست إلا إمكانية تحقيق فكرة العكس في المنطق و يمكن طبعا استعمال عمليات أخرى عوض عملية الطرح إذا كانت تؤدي نفس المعنى إلا أن استعمال عملية الطرح للقيام بالعكس هي الأكثر شيوعا و يمكن استعمال عملية الطرح في المنطق الضبابي أيضا.

    التقاطع

    يمكن تعريف عملية التقاطع في المنطق الضبابي و في المنطق الكلاسيكي على حد السواء كما هو الحال لعملية العكس أي باستعمال عمليات رياضية على دالات الإنتماء μ ولكن في التقاطع عوض استعمال عملية الطرح عادة ما تستعمل عملية min

    الدمج

    يمكن تعريف عملية الدمج في المنطق الضبابي و في المنطق الكلاسيكي على حد السواء كما هو الحال لعملية العكس أي باستعمال عمليات رياضية على دالات الإنتماء μ ولكن في الدمج عوض استعمال عملية الطرح عادة ما تستعمل عملية max

    مبدأ المنطق الضبابي

    القاعدة الأساسية: المنطق الضبابي هو أحد أشكال الغموض و الذي حير العلماء ولكن ليس من الضروري الآن الشرح الكامل للمنطق الضبابي وإنما نكتفي بتعريفه وتبيين استعمالاته في عام 1995 لطفي زادة اكتشف المنطق الضبابي عندما كان يعمل في جامعة كاليفورنيا حيث لاحظ أن الصح و الخطأ لا تكفي من اجل تمثيل كافة الأشكال المنطقية و خاصة المشاكل التي تواجهنا حاليا . فالمنطق الكلاسيكي يعتمد على 0 أو 1 فقط و هذا ما يعتمد عليه الكثير من العلاقات في حين توجد علاقات أخرى يكون فيها الموضع الذي فيها يمكن اعتباره صحيح جزئيا أو خاطئ جزئيا في نفس الوقت . وبشكل عام نقول أن : (n) =1 fѕ عندما n Є S ، (n) = 0 fѕ عندما xلا تنتمي إلى S .

    و هذا ما هو موضح حيث أن تغير صغير في قيمة X تجعلها تتغير من set1 إلى set 2

    بينما المنطق الضبابي يصف لنا علاقة التابع بشكل أشمل و أعم من ذلك حيث أن الحالة سمكن أن تكون حالة وسط بين الحالتين المألوفتين كما في العلاقة التالية:


    ففي المنطق الضبابي يكون الانتقال بين الوضعين بشكل تدريجي لذلك يمكن في هذه المرحلة أن نعتبر الوضع يأخذ كلا الحالتين معا حيث أن تغير صغير في قيمة الدخل يسبب زيادة في التغير و ليس تغيرا تاماً.

    المعالجة
    إن نظام معالجة المنطق الضبابي يدمج داخل ما يسمى وحدة استنتاج ضبابية FIU (fuzzy inferencing unit) تضم هذه الوحدة ثلاث وحدات أساسية للمعالجة هي: الوحدة الأولى : تضم نظام الإدخال و الإخراج. الوحدة الثانية : التزويد من قبل المستخدمين . الوحدة الثالثة: تقوم بمعالجة القاعدة المعطاة.

    يوجد الكثير من التوابع في المنطق الضبابي و نذكر مثالا عليها الشكل التالي:

    العمليات على المجموعات الضبابية
    هناك العديد من العمليات التي يمكن إجرائها على المجموعات الكلاسيكية منها: • التقاطع و يرمز للعملية ب أو

    • الدمج

    • العكس

    تطبيقات المنطق الضبابي:

    الذكاء الإصطناعي يستخدم المنطق الضبابى في تصميم و تحليل بعض الشبكات العصبية الإصطناعية.

    التحكم العملياتي
    التحكم العملياتي هو في الإنجليزية process control و يتعلق أيضا بالتحكم الآلى automatic control . و تتضمن معظم التطبيفات التحكم في المتغيرات الحركية (الميكانيكية) للآلة بناءا على المدخلات الآتية من المستشعرات البيئية. بعض التطبيقات كما يلى: • آلات تصوير الفيديو: استشعار حركة الأشياء التى تقوم الكاميرا بتصويرها و أيضا أى اهتزاز من قبل الكاميرا. • السيارات: توفير إمكانية التحكم في السرعة cruise control حيث تقوم دائرة المنطق الضبابى بحساب التسارع و التحكم في أثر حقن المزيد من الوقود أو تشغيل الفرامل. • تكييف الهواء: القيام بتخفيض الحرارة تدريجيا حتى الوصول إلى المستوى المراد. • غلايات السفن : مراقبة درجة الحرارة و الضغط و المحتوى الكميائى للمحافظة على الإستقرار • الغسالات: مراقبة الحِمل نوعية الأنسجة و كمية المنظف لتحقيق الأمثلية optimize the cycle في دورة الغسل.

    هذا ما امكنني نقله وان وجدت اكثر نقلته
    هو اللهُ الذي لا إلهَ إلاّ هو عالم الغيب والشهادة هو الرحمن الرحيم.

    بكـيت بدمــع واكـف فـقـد مــالـك *** ففي فقـــــده سـدت عليـنا المـســــالـك
    ومــالي لا أبكـي علـيه وقـد بكـت *** عـليـه الثريـا والنجـــوم الـشـــوابــك
    حلفـت بما أهــــدت قريش وجلـلـت *** صبيحة عشر حين تقضى المـناسـك
    لنعم وعـاء العـلم والفقـه مـــالـك *** إذا عـد مفقــــود من النــــاس هـــالـك

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    775
    ارجو من الاخوة الاكارم ان يدرجوا بعض الاسئلة للتحاور والمناقشة ومن اراد اثراء الموضوع فليفعل
    هو اللهُ الذي لا إلهَ إلاّ هو عالم الغيب والشهادة هو الرحمن الرحيم.

    بكـيت بدمــع واكـف فـقـد مــالـك *** ففي فقـــــده سـدت عليـنا المـســــالـك
    ومــالي لا أبكـي علـيه وقـد بكـت *** عـليـه الثريـا والنجـــوم الـشـــوابــك
    حلفـت بما أهــــدت قريش وجلـلـت *** صبيحة عشر حين تقضى المـناسـك
    لنعم وعـاء العـلم والفقـه مـــالـك *** إذا عـد مفقــــود من النــــاس هـــالـك

  5. اخي هلال ... سبق وان عرضت هذا الموضوع في المنتدى

    http://www.aslein.net/showthread.php?t=7644


    وكان الاستاذ عزيز ابوخلف قد كتب حول منطق الضباب وعلاقته بعلم الكلام. جرى نقاش مع الاخ هاني، لكن الاخ هاني بدا عليه الغضب حينها ... لا ادري لماذا؟

    الهدف من النقاش هو معرفة الحقيقة بدون غضب او تعصب.

    مقالة الاستاذ عزيز ابوخلف على الرابط:

    http://faculty.ksu.edu.sa/abukhalaf/Pages/fuzzy.aspx

  6. وكان الاستاذ عزيز ابوخلف قد كتب حول منطق الضباب وعلاقته بعلم الكلام. جرى نقاش مع الاخ هاني، لكن الاخ هاني بدا عليه الغضب حينها ... لا ادري لماذا؟
    لم يكن ثمة غضب من جانبي وإنما محاولة لتوجيهك إلى استيفاء أركان الحوار العلمي الصحيح المبني على البراهين والمقدمات المعتبرة لا ذاك المبني على العواطف والخطابيات .

    وردي الذي حسبته ناشئا عن غضب إنما هو خطاب في مقابل خطابك ، فأنت ما زدت عن الاتيان بخطابيات ثم طالبتنا بالرد عليه ونقاشها ، والخطاب الانشائي الفارغ حقه الإهمال ، وأنا أوفيته أكثر من حقه إذ رددت عليه بخطاب يقابله فافهم .


    وقولك في الرابط الذي وضعته :

    اساتذتنا في الفلسفة قالوا بان ما جاء في المقالة صحيح، فمنطق الضباب جب ما قبله.

    ان كان لك باع في هذا المجال سيدي هاني فلتبين لنا بالدليل اعتراضاتك.
    فيه دليل واضح على عدم تمرسك في هذه العلوم وبعدك عنها ، لأنك تطلب تفنيد الإنشائيات الخطابية بالبرهان مع أنك أنت صاحب الدعوى لا نحن ، ويبدو أنك لم تستفد شيئا مما سبق وقلته لك للأسف إذ لا تزال تحسب ما قاله أستاذك هذا منطويا على برهان ودليل على مزاعمه .

    ولا تزال دعوتي لك قائمة أن بين لنا لمَ جب منطق الضباب ما قبله وكيف أطاح بعلم الكلام وما مصحح ذلك وبرهانه ؟

    تفضل أخي وبين لنا ، فقد كثر كلامك بلا طائل حتى الآن .
    التعديل الأخير تم بواسطة هاني علي الرضا ; 12-04-2008 الساعة 22:41
    صل يا قديم الذات عدد الحوادث .. على المصطفى المعصوم سيد كل حادث

  7. #7
    بارك الله فيك يا أخ هلال على هذا الجهد

    وتحياتي للأخ العزيز هاني علي الرضا، وأقول له لا تهتم كثيرا بما يردده عزيز أبو خلف، فلو تمعن في العديد من مقولاته لما قالها...
    وليس لنا إلى غير الله تعالى حاجة ولا مذهب

  8. أعلم تواضع الاخ هاني في امور المنطق، لذلك فأنا أعذره على خطابه.

    لكني اعتب على الاستاذ فوده، فأنا أظنه اكبر من هذا. ما ذنب الاستاذ عزيز ابو خلف في هذا؟ لقد اغتبته يا استاذ سعيد، وهو ليس له ذنب، فأنا من وضع المداخلة ومن ربط هذا الربط الذي اغضب الاخ هاني.

    يكفي الاستاذ عزيز انه نبه على منطق الضباب وانتم لا تشتغلون به، بل ذهبتم للبحث عنه. رحم الله امرءاً عرف قدر نفسه. الحق أحق ان يتبع يا استاذ سعيد.

  9. #9
    أعيد فأقول لو كنتما تعلمان أنت وصاحبك عزيز أبو خلف معنى ما تقولانه لما قلتَماه...
    ولو كنت تعلم معنى الغيبة ومعنى غاية كلامك الأخير لما تفوهت به، فعبارتك التي تفوهت بها تستلزم - بالمنطق الأصيل لا الضبابي الذي تصرخون من أجله- نسبة أمر قد لا يرضاه صاحبك ولا ترضاه لو كانت فاهما، فاذهب إلى منطق الضباب هذا لعله يفرج عنك شيئا من الضبابية التي تحجب عنك الحقائق...
    ومنطق الضباب يا هذا ما هو إلا عبارة عن اقتراحات حلٍّ عملي للأمور التي تتكاثر فيها الاحتمالات في حال لزوم حلٍّ عملي معين، وهو يعتمد على حساب الاحتمالات من جهة أخرى، فهو حل لا يتخالف مع المنطق الأصيل لو كنت وصاحبك من العاقلين...
    وأرجو أن لا تتكلم فيما لا تعرفه...
    وبعض الذين تلفت أنظارهم أي شاردة أو واردة تأتي من هنا أو هناك، لعلهم يتمكنون من التفلت من بعض الأمور التي لا يحبونها لمجرد الهوى والشهوة، تراهم هكذا يتكلمون...
    ولعم الحق لم أرَ لغاية الآن كلاما متزنا من صاحبك يعوَّل عليه إلا بعض الخيالات الفاسدة يرميها هنا وهناك لعل بعض المعارضين لأهل الحق من وهابية أو غيرهم يصفق له...
    وليس لنا إلى غير الله تعالى حاجة ولا مذهب

  10. اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هاني علي الرضا


    ولا تزال دعوتي لك قائمة أن بين لنا لمَ جب منطق الضباب ما قبله وكيف أطاح بعلم الكلام وما مصحح ذلك وبرهانه ؟

    تفضل أخي وبين لنا
    الأجدر بك يا ناهض أن تلبي دعوة الأخ العزيز هاني، لعل الله ينفعك بها.. أما أن تستمر في القص واللصق، مع توشيح ذلك بقلة الأدب، فلا شك أنك بذلك شخص غير مرغوب فيه في هذا المنتدى، وستبقى كذلك إلا إذا كنت تبتغي الهدى، فاعرف قدر نفسك وكف عن النقل عن العابثين بأصول الدين، وتكلم بما فهمت أنت ولا تكن من أراذل المقلدين. ولتعلم أن الجاهل الذي تنقل عنه ما زادكم معشر مقلديه إلا ضبابا على ضباب في عقائدكم، فقد رمى بكم في سواحل بعيدة عن ساحل النجاة بحيث لا يرتجى خلاصكم، وجعل بينكم وبين الحق بابا ظاهره الجهل المركب وباطنه سوء طويتكم وقلة آدابكم..
    وفوق كل ذي علم عليم [يوسف:٧٦]

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    775
    لم يكن ثمة غضب من جانبي وإنما محاولة لتوجيهك إلى استيفاء أركان الحوار العلمي الصحيح المبني على البراهين والمقدمات المعتبرة لا ذاك المبني على العواطف والخطابيات .
    ما قاله اخي الجليل الرضا صحيح فقد نظرت في المشاركة القديمة له فوجدته انما اراد النقاش وطرح الحجة من جانب صاحب الموضوع
    ولا تزال دعوتي لك قائمة أن بين لنا لمَ جب منطق الضباب ما قبله وكيف أطاح بعلم الكلام وما مصحح ذلك وبرهانه
    هذا امر عسير بالنسبة لي على الاقل فهو يحتاج الى تمرس كبير في المنطقين ثم ايجاد اوجه التعارض والاختلاف ثم ابداء الرأي في ايهما اقوى وايهما اضعف
    اقول ان منطق الضباب قوي جدا ويكفي انه يعامل الالة التي هي بغير منطق الضباب ليست بشي ومنطق المتكلمين لا يعامل الا العقل وليس كل عقل بل عقول المتكلمين والفقهاء لذا فانا اميل الى ان منطق الضباب سيقضي على المنطق القديم وللاشارة فمنطق الضباب لايزال فتيا غير مطور وغير مدروس كفاية ومنطق المتكلمين مطور مدروس الى الغاية فاذا تقرر هذا علم مامدى قوة منطق الضباب
    هذا رأيي ولعلي جانبت الصواب
    والله اعلم
    التعديل الأخير تم بواسطة هلال بن عبد الله بن عمر ; 16-04-2008 الساعة 11:42
    هو اللهُ الذي لا إلهَ إلاّ هو عالم الغيب والشهادة هو الرحمن الرحيم.

    بكـيت بدمــع واكـف فـقـد مــالـك *** ففي فقـــــده سـدت عليـنا المـســــالـك
    ومــالي لا أبكـي علـيه وقـد بكـت *** عـليـه الثريـا والنجـــوم الـشـــوابــك
    حلفـت بما أهــــدت قريش وجلـلـت *** صبيحة عشر حين تقضى المـناسـك
    لنعم وعـاء العـلم والفقـه مـــالـك *** إذا عـد مفقــــود من النــــاس هـــالـك

  12. لعلك يا هلال قد استعجلت عندما قلت هذا الكلام،
    وكان ينبغي بك محاولة دراسة متن في علم المنطق لكي تتمكن من تصور بعض أحكامه ، لا تؤثر فيك مقالات العديد ممن لا يعرفون أو يغرفون مما لا يعقلون....
    وقد كنت أريد منك التأني والتأمل قبل الحكم ولو على هذا النحو الذي تفعله!!
    فإن هذا الذي يسمونه بمنطق الضباب لا يقوى على مجابهة المنطق التقليدي الذي يزعم أبو خلف وغيره ممن يقلدهم أنه منطق أرسطي محض، يعني لا ميزة له إلا أنه منسوب لأرسطو، ومن أخذ به فإنما يأخذ بفلسفة أرسطو، مريدا بذلك التشنيع على من قال به من هذه الناحية، وهذا الكلام مغالطة محضة ظاهرة عند من له أدنى فكرة عن المنطق.فكون أرسطو من أوائل من أبرز علم المنطق، لا يعني مطلقا أن المنطق من اختراعاته وأنه لا يشاركه في العلم به أحد إلا آخذا منه...!!
    وعلى كل حال، فحرصا عليك يا هلال وعلى من يريد الحقَّ في هذا الباب، فإنني سوف أهديك مقالة مختصرة كتبتها لبيان هذا الإشكال. عسى أن يستفادَ منها.
    والوجوه التي ذكرتها يا هلال مستدلا على رجحان المنطق الضبابي غير مفيدة للترجيح....
    وقد كنت طلبت منك عمل بحث موجز عن منطق الضباب لكي تتعرف عليه فتتمكن من الحكم على أقاويل الناس....ولعل المقالة التي تراها مرفقة تساعد في ذلك...
    الملفات المرفقة الملفات المرفقة
    وليس لنا إلى غير الله تعالى حاجة ولا مذهب

  13. الحمد لله تعالى
    بارك الله فيكم أيها الشيخ الفاضل على هذه الدراسة الموجزة القيمة، سيما النتائج التسع التي توضح لكل مغرور بهذا المنطق الضبابي مدى ضبابية أفكاره عندما يحاول هدم أسس المعارف الإنسانية ولا أقول المنطق التقليدي أو الصوري، إذ من المعروف أن المنطق الذي خلصه أئمة الهدى أهل السنة مصابيح الدجى مما يشوبه ليس سوى آلة لإرجاع المعارف النظرية بقسميها اليقينية والظنية إلى المعارف الإنسانية الضرورية التي خلقها الله سبحانه وتعالى فينا، ولن يخرج أي فكر مهما تطور عن الرجوع بنتائجه إلى معلوماتنا الضرورية المبنية على الأوليات والحسيات إلى آخرها من العلوم الضرورية، سواء كان قطعيا في نتائجه أو ظنيا، مبنيا على تجارب الإنسان العملية أو معلوماته الفطرية الضرورية، والحمد لله تعالى أن لم يجعل نتائج العقائد الإسلامية حبيسة التجارب الإنسانية المتناقضة والمتفاوتة والمختلفة باختلافهم الغير المحصور، وجعلها منوطة بحصول علوم ضرورية للبشر يشتركون فيها جميعا، كاستحالة الجمع بين النقيضين مثلا، يكون رجوع الأدلة الصحيحة إليها، من غير توقف على تجربة أصلا. فالذي يحاول جاهلا نقض المنطق التقليدي الذي استعمله علماء الإسلام قاطبة بما فيهم المبتدعة كابن تيمية من حيث يشعرون أو لا يشعرون إنما يحاول هدم منهج المعرفة الإنسانية في إدراك الحقائق النظرية، وكفى به خزيا وعارا أن خالف بهذه المحاولة جمهور علماء المسلمين فقيههم ومفسرهم وأصوليهم، مما اضطره إلى الكذب عليهم ونسبتهم إلى البعد عن مشاغل الحياة الاجتماعية وهم أئمة الفتوى الذين أصلوا القواعد وخرجوا الفروع عليها وحكموا بشرع الله العزيز شرقا وغربا.
    وفوق كل ذي علم عليم [يوسف:٧٦]

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    775
    وعلى كل حال، فحرصا عليك يا هلال وعلى من يريد الحقَّ في هذا الباب، فإنني سوف أهديك مقالة مختصرة كتبتها لبيان هذا الإشكال. عسى أن يستفادَ منها.
    والوجوه التي ذكرتها يا هلال مستدلا على رجحان المنطق الضبابي غير مفيدة للترجيح....
    وقد كنت طلبت منك عمل بحث موجز عن منطق الضباب لكي تتعرف عليه فتتمكن من الحكم على أقاويل الناس....ولعل المقالة التي تراها مرفقة تساعد في ذلك...
    شيخنا سعيد سرني كلامك هذا وساحاول تتبع ما في المقالة واورد ما بدا لي من اشكالات
    وماعدا ذلك من التعليقات من كلام الاخوة فكلام من لم يخبر منطق الضباب
    والله الموفق
    هو اللهُ الذي لا إلهَ إلاّ هو عالم الغيب والشهادة هو الرحمن الرحيم.

    بكـيت بدمــع واكـف فـقـد مــالـك *** ففي فقـــــده سـدت عليـنا المـســــالـك
    ومــالي لا أبكـي علـيه وقـد بكـت *** عـليـه الثريـا والنجـــوم الـشـــوابــك
    حلفـت بما أهــــدت قريش وجلـلـت *** صبيحة عشر حين تقضى المـناسـك
    لنعم وعـاء العـلم والفقـه مـــالـك *** إذا عـد مفقــــود من النــــاس هـــالـك

  15. هلا، قولك أخيراً
    وساحاول تتبع ما في المقالة واورد ما بدا لي من اشكالات
    وماعدا ذلك من التعليقات من كلام الاخوة فكلام من لم يخبر منطق الضباب
    مع قولك أولاً
    هذا امر عسير بالنسبة لي على الاقل فهو يحتاج الى تمرس كبير في المنطقين ثم ايجاد اوجه التعارض والاختلاف ثم ابداء الرأي في ايهما اقوى وايهما اضعف
    يبعث على الدهشة !!
    وليس لنا إلى غير الله تعالى حاجة ولا مذهب

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •