البحث:

نوع: مشاركات; عضو: عبد الله عبد الحى سعيد

صفحة 1 من 5 1 2 3 4

البحث: استغرق البحث 0.11 ثواني.

  1. مشاركات
    173
    المشاهدات
    13,711

    أما الأحاديث التى وصفت العرش فقد وصفته بالعظمة...

    أما الأحاديث التى وصفت العرش فقد وصفته بالعظمة ضمناً
    والله تعالى لم يصف السموات السبع بالعظمة، ولا الكرسى وهو أعظم ، فلم يصف ذلك كله بالعظمة، وهى عظيمة بالنسبة لنا بلا شك، ولكنه تعالى اختص العرش...
  2. مشاركات
    173
    المشاهدات
    13,711

    الحمد لله الخالق البارئ البديع، ابدع الكون على...

    الحمد لله الخالق البارئ البديع، ابدع الكون على غير سابق مثال كان، فلم يسبقه تعالى سابق فى الخلق فهو الأول والآخر والظاهر والباطن وهو بكل شئ عليم، سبحانه قادر مقتدر، فليس لقدرته حد ولا تحصى عجائب...
  3. مشاركات
    6
    المشاهدات
    214

    لم يكن هذا هو عنوان الموضوع : كل الناس..كلنا! ...

    لم يكن هذا هو عنوان الموضوع : كل الناس..كلنا!

    ولكن كان العنوان هو : دعاء وتوسل وفرج والحمد لله..

    ولكن حدث خطأ منى ..فأعتذر
  4. مشاركات
    4
    المشاهدات
    869

    اللهم إنى أسألك بنور وجه اللـه العظيم الذى ملأ...

    اللهم إنى أسألك بنور وجه اللـه العظيم الذى ملأ أركان عرش اللـه العظيم وقامت به عوالم اللـه العظيم أن تصلى على مولانا محمد ذى القدر العظيم وعلى آل نبى اللـه العظيم ،بقدر عظمة ذات اللـه العظيم ،فى كل...
  5. مشاركات
    4
    المشاهدات
    869

    الحمد لله المحمود بجميع المحامد فى ذاته وصفاته...

    الحمد لله المحمود بجميع المحامد فى ذاته وصفاته وأفعاله وليس ذلك إلا له تعالى ،فعن بن مسعود عن النبى صلى الله عليه وسلم :
    لا أحد أغيَر من الله عز وجل، من أجل ذلك حرم الفواحش ما ظهر منها وما بطن،...
  6. مشاركات
    6
    المشاهدات
    214

    وكنت اقضى وقتى بين الدعاء والتوسل والاستغفار...

    وكنت اقضى وقتى بين الدعاء والتوسل والاستغفار والصلاة على النبى صلى الله عليه وسلم وعلى رأس ذلك كله القرآن الكريم

    وأمرت من معى بالبيت بالتخفف من المباحات ..!

    ولقد صارت ظاهرة سيئة في بلادى وبكثير...
  7. مشاركات
    173
    المشاهدات
    13,711

    وإذا كنا قد قلنا أن هذا التشابه دليل تام على وحدة...

    وإذا كنا قد قلنا أن هذا التشابه دليل تام على وحدة الخالق لهذا الكون وهو الله تعالى

    فهذا حق.. فلو كان هناك خالقون آخرون لاختلفت أصول الخلقة ولما كانت هذه الوحدة فى أصل بناء المخلوقات جميعا
    ...
  8. مشاركات
    6
    المشاهدات
    214

    ولابد من أن أذكر أننى لم أخص ابنى وحده بالدعاء...

    ولابد من أن أذكر أننى لم أخص ابنى وحده بالدعاء وتفريج الكرب، بل لجميع المأسورين معه

    وهكذا ظللت أدعو إلى الله وأتوسل إليه بما أرى أنه يصلح للتوسل به

    ففكرت هل له من عمل صالح ينتفع به الآن،...
  9. مشاركات
    173
    المشاهدات
    13,711

    ولمزيد من التوضيح ولمن ليس له دراية بعلوم...

    ولمزيد من التوضيح ولمن ليس له دراية بعلوم الفيزياء والكيمياء نقول أن جميع ما حولنا من أشياء خلقها الله تتشابه فيما بينها فى المكون الأساسى لها :

    فجميع المعادن التى نعرفها وجميع السوائل وعلى رأسها...
  10. مشاركات
    6
    المشاهدات
    214

    وحاولت أن أتذكر شيئا مشابها لما أنا فيه فى سيرة...

    وحاولت أن أتذكر شيئا مشابها لما أنا فيه فى سيرة النبى صلى الله عليه وسلم وصحابته الكرام..

    فتذكرت قصة الصحابى الذى أسر الأعداء ابنه فجاء إلى النبى يشكو إليه ذلك فأمره أن يكثر من قول لا حول ولا قوة...
  11. مشاركات
    6
    المشاهدات
    214

    وقبل أن أستكمل الكلام عما يصيب المأسورين فى سجون...

    وقبل أن أستكمل الكلام عما يصيب المأسورين فى سجون الشرطة أو الجيش فلابد أن نقررأن هذا التعذيب الممنهج لا يقره شرع ولا عرف وأن فاعليه مجرمون بلا ريب ولا تفعله الأمم الراقية،
    الراقية فى أمور الدنيا،...
  12. مشاركات
    6
    المشاهدات
    214

    دعاء وتوسل وفرج والحمد لله.. بعد عشاء...

    دعاء وتوسل وفرج والحمد لله..

    بعد عشاء يوم الجمعة قبل الماضية قال لى ابنى ذو الأربعة وعشرين عاما : أنا ذاهب لأشاهد الماتش فى القهوة مع صاحبى فلان، وكانت مباراة بين الأهلى والزمالك، ثم قال:...
  13. مشاركات
    6
    المشاهدات
    214

    كل الناس..كلنا!

    مصائرنا بيدنا أخى..

    " .. كل الناس يغدو فبائع نفسه فمعتقها أو موبقها.."
  14. مشاركات
    173
    المشاهدات
    13,711

    الحمد لله خالق كل شيء وهو على كل شيء وكيل : ...

    الحمد لله خالق كل شيء وهو على كل شيء وكيل :

    ونصلى ونسلم على من كان غاية رضاه هو رضى مولاه وعلى آله وصحبه ومن والاه

    أثبت العلم الحديث أن الذرة هي الوحدة البنائية الصغرى لجميع ما يوجد في الكون من...
  15. مشاركات
    173
    المشاهدات
    13,711

    الحمدلله ذى الجلال والكمال والجمال وصل اللهم...

    الحمدلله ذى الجلال والكمال والجمال
    وصل اللهم وسلم وبارك على كامل الذات والصفات وعلى آله وصحبه

    بظهور آدم عليه السلام ظهرت صفات لله تعالى لم تكن ظاهرة قبل وجوده ..

    فظهرت صفات الصبر والحلم...
  16. مشاركات
    173
    المشاهدات
    13,711

    الحمد لله الحليم الرشيد الصبور ونصلى ونسلم على...

    الحمد لله الحليم الرشيد الصبور
    ونصلى ونسلم على سيد المجاهدين والصابرين صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم

    قال صلى الله عليه وسلم " أشد الناس بلاء الأنبياء ، ثم الأمثل فالأمثل ، يبتلى الرجل على...
  17. مشاركات
    173
    المشاهدات
    13,711

    ولكن بتدبر ذلك نجد أن المرأتين كانتا خائنتين .. ...

    ولكن بتدبر ذلك نجد أن المرأتين كانتا خائنتين ..

    فقد جمعـتا إلى الكفر خيانة.. ..

    ليست خيانة زوجية ولكنها خانتا الدعوة إلى الله الملقاة على عاتق زوجيهما عليهما السلام
    قال تعالى " ضرب الله مثلا...
  18. مشاركات
    173
    المشاهدات
    13,711

    الحمد لله الحكم العدل وصلى الله على حبيبه...

    الحمد لله الحكم العدل
    وصلى الله على حبيبه وخليله من خلقه

    قال تعالى فى سورة هود على لسان نبيه " ونادى نوح ابنه وكان في معزل يا بني اركب معنا ولا تكن مع الكافرين " آية 42

    ولكن الابن رد على...
  19. مشاركات
    173
    المشاهدات
    13,711

    وبعد.. فقد نال رسول الله صلى الله عليه...

    وبعد..

    فقد نال رسول الله صلى الله عليه وسلم أطيب ما فى الدنيا من كل شيء

    وفضله الله تعالى على جميع من خلق تفضيلا

    وكان فضل الله عليه عظيما

    وحتى هذا التعب والنصب الذى أصابه فى سبيل...
  20. مشاركات
    173
    المشاهدات
    13,711

    وسكن رسول الله صلى الله عليه وسلم أطيب الأماكن...

    وسكن رسول الله صلى الله عليه وسلم أطيب الأماكن وأعظمها قدرا وحرمة عند الله وهى مكة شرفها الله تعالى ومن بعدها المدينة
    وصلى فى أعظم مساجد الدنيا وهو المسجد الحرام ومن بعده مسجده بالمدينة

    وصاحب خير...
  21. مشاركات
    173
    المشاهدات
    13,711

    شكرا حبيبى وأعلى الله من قدركم ومرحبا بك...

    شكرا حبيبى

    وأعلى الله من قدركم
    ومرحبا بك وبكل أخ عربى أو مسلم
    وكفانا الله انتحال صفة من صفات الله

    وفقنا الله وإياكم
  22. مشاركات
    173
    المشاهدات
    13,711

    وشرب صلى الله عليه وسلم العسل (عسل النحل) فعن...

    وشرب صلى الله عليه وسلم العسل (عسل النحل)

    فعن عبد الله بن مسعود عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: عليكم بالشفاءين العسل والقرآن. رواه الحاكم وصححه وأحاديث أخرى كثيرة
    وامتدحه الله تعالى في...
  23. مشاركات
    173
    المشاهدات
    13,711

    شكرا حبيبى الثريد هو ما نسميه عندنا بمصر...

    شكرا حبيبى

    الثريد هو ما نسميه عندنا بمصر الفتة، ولا أعلم ماذا يسميه غيرنا من أشقائنا العرب

    والفتة هى فت الخبز فى مرق اللحم ثم وضع قطع اللحم فوق الطعام

    وكثيرون يضيفون إليها الأرز والصلصة...
  24. مشاركات
    173
    المشاهدات
    13,711

    وكان عامة ما يشربه من اللبن هو لبن الإبل والأغنام...

    وكان عامة ما يشربه من اللبن هو لبن الإبل والأغنام :

    والأول منهما من أعظم الألبان فائدة، ففوائده جمة ويكفى أنه علاج للكبد من أمراضه وخاصة فيروس c

    (وله العديد من الفوائد الصحية التي يتفوق فيها...
  25. مشاركات
    173
    المشاهدات
    13,711

    وهو صلى الله عليه وسلم كان فى الدنيا من أطيب...

    وهو صلى الله عليه وسلم كان فى الدنيا من أطيب الناس معيشة وأهنأها، وأعظمهم رضا بحاله بالرغم من قلة ذات يده
    وافتقاره هو وأزواجه للطعام وما يقيم الأود أياما عديدة،

    وكان صلى الله عليه وسلم ياتيه...
  26. مشاركات
    173
    المشاهدات
    13,711

    الحمد لله أرحم الراحمين والذى وسعت رحمته كل شئ،...

    الحمد لله أرحم الراحمين والذى وسعت رحمته كل شئ، ومن أعظم رحمته بخلقه إرساله لخير خلقه سيدنا محمد صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم، والذى أثنى عليه ربه وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين"

    أعظم...
  27. مشاركات
    173
    المشاهدات
    13,711

    وقد قمنا بحمد الله بتوضيح مسألة هامة وهى مسألة...

    وقد قمنا بحمد الله بتوضيح مسألة هامة وهى مسألة الكسب ونسبتها إلى العباد وشأن الله فيها..

    وأعلم أنه قد تكرر كلامنا فيها فى أكثر من موضوع ومنها مشيئة الله المطلقة فى الكون والعباد..كيف؟ وجاءت عرضا...
  28. مشاركات
    173
    المشاهدات
    13,711

    قال الإمام أبو حامد الغزالى : الأصل الأول: العلم...

    قال الإمام أبو حامد الغزالى : الأصل الأول: العلم بأن كل حادث في العالم، فهو فعله، وخلقه، واختراعه لا خالق له سواه،

    ولا محدث له إلا إياه، خلق الخلق وصنعهم، وأوجد قدرتهم وحركتهم، فجميع أفعال عباده...
  29. مشاركات
    173
    المشاهدات
    13,711

    واحذر أخى شر نفسك وهواك فهما كفيلان بأن يصرعاك ...

    واحذر أخى شر نفسك وهواك فهما كفيلان بأن يصرعاك

    أقول ذلك لك ولى..
  30. مشاركات
    173
    المشاهدات
    13,711

    قد يأتى العبد يوم القيامة بأعمال كأمثال الجبال...

    قد يأتى العبد يوم القيامة بأعمال كأمثال الجبال فترفض جميعها ويجعلها الله له هباءً منثورا .. عياذا بالله

    ولكنه ينجو بعمل لم يكن يلتفت إليه ولم يكن يخطر له على بال أنه سيكون سببا في نجاته ..!
    ...
  31. مشاركات
    173
    المشاهدات
    13,711

    ونزيد الأمر إيضاحا ببعض أقوال علمائنا الأجلاء مما...

    ونزيد الأمر إيضاحا ببعض أقوال علمائنا الأجلاء مما يسهل فهمه على الطالب المبتدئ:

    فأما الشيخ عبد الملك الجوينى فيقول في كتابه "الإرشاد" عن الاستطاعة وحكمها «العبد قادر على كسبه، وقدرته ثابتة...
  32. مشاركات
    173
    المشاهدات
    13,711

    قلتُ : لا أرى ذلك، بل يقوم بذلك ملك من الملائكة...

    قلتُ : لا أرى ذلك، بل يقوم بذلك ملك من الملائكة عموما وجبريل عليه السلام خصوصا..


    وبشئ من التفصيل نقول : قام النبى صلى الله عليه وسلم بقبض قبضة من تراب فرمى بها فى وجوه أعداء الله من المشركين...
  33. مشاركات
    173
    المشاهدات
    13,711

    لا عليك أخى وأكرمكم الله وحفظكم

    لا عليك أخى

    وأكرمكم الله وحفظكم
  34. مشاركات
    173
    المشاهدات
    13,711

    قلت فى المشاركة 142 : فالفاعل على الحقيقة هو الله...

    قلت فى المشاركة 142 : فالفاعل على الحقيقة هو الله تعالى، أما العباد فليس منهم إلا النية والعزم

    ونتساءل هل معنى أن الفاعل على الحقيقة هو الله، أن الله تعالى يباشر ذلك الرمى بنفسه ؟

    لا أرى ذلك،...
  35. مشاركات
    173
    المشاهدات
    13,711

    أمرك يا صابر بيه !! (g* أعتذر عن هذا السهو غير...

    أمرك يا صابر بيه !! (g*

    أعتذر عن هذا السهو غير المقصود ..

    أنا اراجع دائما ما اكتب واصحح كثيرا من الأخطاء ولكن فاتنى ذلك هذه المرة

    بل اعجب لماذا كتبتها بصيغة الجمع وكان يكفى (فى مشاركتى...
  36. مشاركات
    173
    المشاهدات
    13,711

    قلنا في مشركتنا السابقة : فالفاعل على الحقيقة هو...

    قلنا في مشركتنا السابقة : فالفاعل على الحقيقة هو الله تعالى، أما العباد فليس منهم إلا النية والعزم

    فهل كل من رمى فى وجوه أعدائه حفنة من تراب كما فعل النبى صلى الله عليه وسلم اعمى أبصار أعدائه...
  37. مشاركات
    173
    المشاهدات
    13,711

    وقاتل طالوت ومعه قلة من بنى إسرائيل جالوت وجيشه...

    وقاتل طالوت ومعه قلة من بنى إسرائيل جالوت وجيشه ..

    فهزموهم بإذن وقتل داوود جالوت بمقلاعه فانهزم جنوده وولوا هاربين..

    وكان بمقلاع داوود عليه السلام ثلاث حصيات قذف بها جالوت ففقلق هامته فخر صريعا...
  38. مشاركات
    173
    المشاهدات
    13,711

    الحمد لله الحميد المجيد، الفعال لما يريد وصلاةً...

    الحمد لله الحميد المجيد، الفعال لما يريد
    وصلاةً وسلاما على ذى القول السديد والرأى الرشيد وعلى آله وصحبه والتابعين وتابعيهم بإجسان
    قال تعالى :
    " فلم تقتلوهم ولكن الله قتلهم وما رميت إذ رميت ولكن...
  39. مشاركات
    173
    المشاهدات
    13,711

    وأيضا ليس هناك أحد كل ما فى الجنة من أهلها إلا هم...

    وأيضا ليس هناك أحد كل ما فى الجنة من أهلها إلا هم أبناؤه وبناته إلا آدم عليه السلام

    أما أهل النار فهم أبناؤه أيضا ولكنه برئ منهم ولا يرضى منهم كفرهم بربهم

    فصلى الله على نبينا وعليه وعلى سائر...
  40. مشاركات
    173
    المشاهدات
    13,711

    ليس هناك أحد من الإنس دخل الجنة مرتين إلا آدم...

    ليس هناك أحد من الإنس دخل الجنة مرتين إلا آدم عليه السلام، الأولى كانت مؤقتة والثانية إلى الأبد
    أما ابليس فدخلها مرتين أيضا الأولى كان فيها من خدم الجنة، والثانية ليضل آدم ويخرجه منها..

    ليس هناك...
  41. مشاركات
    173
    المشاهدات
    13,711

    وكان من ذرية آدم124 الف نبى و313 أو 314 أو 315...

    وكان من ذرية آدم124 الف نبى و313 أو 314 أو 315 رسولا على اقوال، هم من أعظم من أنجب

    وأعظم هؤلاء هو نبينا محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم وعلى إخوانه من النبيين والمرسلين جميعا

    قرة عين أبيه...
  42. مشاركات
    173
    المشاهدات
    13,711

    نزل آدم من الجنة إلى الأرض ومعه زوجه حواء حيث...

    نزل آدم من الجنة إلى الأرض ومعه زوجه حواء حيث ذاقا معا الآلام والأوجاع والتعب والجوع والعطش والحزن والشدائد بأنواعها ..

    فتذكر قول الله تعالى له " فلا يخرجنكما من الجنة فتشقى "

    ( فقلنا يا آدم...
  43. مشاركات
    173
    المشاهدات
    13,711

    قلنا فى الصفحة السابقة فى المشاركة رقم 135 : ...

    قلنا فى الصفحة السابقة فى المشاركة رقم 135 :

    [b]
    ولكن على رأى من يقول أن أصحاب الدرجات الأقل لا يزورون أصحاب الدرحات الأعلى..

    نقول أنه هو الذى سيزور من دونه من أهل الدرجات الأدنى فيجلس معهم...
  44. مشاركات
    173
    المشاهدات
    13,711

    عن جابر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم...

    عن جابر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "أفضل أيام الدنيا العشر -يعني عشر ذي الحجة-" قيل: ولا مثلهن في سبيل الله؟ قال: "ولا مثلهن في سبيل الله، إلا رجل عفر وجهه بالتراب". (الترغيب...
  45. مشاركات
    173
    المشاهدات
    13,711

    وفى الجنة سيستقبل آدم بنيه الذين يرغبون فى زيارته...

    وفى الجنة سيستقبل آدم بنيه الذين يرغبون فى زيارته
    فيجالسهم ويرحب بهم رجالا ونساءً لا يستتر منهم فما هم إلا أبناؤه وبناته
    وكذلك حواء فكل الرجال فى الجنة ابناؤها فلا تستتر منهم
    نسأل الله تعالى أن...
  46. مشاركات
    173
    المشاهدات
    13,711

    ولا بأس أن يصطحب آدم بنيه معه ليروا كيف يصطاد أو...

    ولا بأس أن يصطحب آدم بنيه معه ليروا كيف يصطاد أو كيف يزرع وغير ذلك
    ومن الطبيعى أيضا ألا يكون فى شريعة آدم جهاد ولا غزو، فلم تكن الأمم قد نشأت..
    بعد فما هى إلا أسرة واحدة تنمو وتزداد ثم تنشأ الأسر...
  47. أعتذر عن هذا الكلام لأستاذ علم الكلام د سعيد فودة...

    أعتذر عن هذا الكلام لأستاذ علم الكلام د سعيد فودة وما كان قصدى مذمة للمنتدى ولا انتقاص من قيمته العلمية

    وشكرا
  48. مشاركات
    173
    المشاهدات
    13,711

    الحمد لله الحكيم فى قوله وفى فعله وفى قضائه ...

    الحمد لله الحكيم فى قوله وفى فعله وفى قضائه

    الرفيق بخلقه، الغفور الرحيم

    خلق الإنسان من طين فجعله نسبا وصهرا، وعلمه الأسماء كلها، وعمر بنسله الأرض،

    فاستنارت بالمؤمنين منهم كما تستنير السماء...
  49. مشاركات
    2
    المشاهدات
    352

    أحسنت أخى صابر ورزقنا الله جميعا التواضع...

    أحسنت أخى صابر

    ورزقنا الله جميعا التواضع لعباده آمين
  50. ومن التبست عليه مسألة مما ناقشنا أو احتاج إلى...

    ومن التبست عليه مسألة مما ناقشنا أو احتاج إلى توضيح فيها أو كان له رأى فيها ، حتى ولو كان مخالفا ، فلا بأس أن يستعرض ما يراه، وسنقوم بالرد المناسب

    فتعم الفائدة لنا ولإخواننا جميعا ويكون ذلك من...
  51. الحمد لله الهادى إلى الحق وإلى صراط مستقيم وصلى...

    الحمد لله الهادى إلى الحق وإلى صراط مستقيم
    وصلى الله على من فتح به أعينا عميا وآذانا صما وقلوبا غُلفا وعلى آله وصحبه وسلم

    وبعد
    فقد كتبت مقالة "تأملات فى المسألة المصرية ودروس مستفادة" وحاولت...
  52. من خان يُخان ومن خدع يخدع ومن كذب يُكذب عليه ومن...

    من خان يُخان ومن خدع يخدع ومن كذب يُكذب عليه ومن غدر يُغدر به ومن مكر يُمكر به ومن ظلم أُقتص منه ومن قتل يُقتل ولو بعد حين ..وما ربك بظلام للعبيد
  53. قلنا أن الدعوة قد أجيبت بعد حوالى 16 عاما وبعد...

    قلنا أن الدعوة قد أجيبت بعد حوالى 16 عاما وبعد وفاته بحوالى 13 عاما فقد توفى فى 17 يونيو 1998( ولنلاحظ أنه هو نفس تاريخ وفاة مرسى هذا العام !)

    فهل تتأخر كل دعوة كل هذه المدة :

    ليس ذلك دائما.....
  54. مشاركات
    2
    المشاهدات
    397

    أحسنت وجزاك الله خيرا

    أحسنت وجزاك الله خيرا
  55. مشاركات
    173
    المشاهدات
    13,711

    امتنع الشيطان عن طاعة أمر الله بالسجود لآدم .. ...

    امتنع الشيطان عن طاعة أمر الله بالسجود لآدم ..

    فهل كان مكرها على ذلك ؟

    نقول وبالله التوفيق : لا .. لم مكرها بأى حال من الأحوال.. إلا إذا اعتبرناه مكرها من قبل نفسه !فهو قد اشتعلت فى قلبه نار...
  56. مشاركات
    173
    المشاهدات
    13,711

    ويروى أنه بعد أن طرد الله تعالى ابليس من الجنة...

    ويروى أنه بعد أن طرد الله تعالى ابليس من الجنة تحايل فى الدخول إليها من جديد ليفتن آدم وزوجه

    ويروى أنه تمكن من الدخول إليها بعد أن أختفى فى جوف الحية

    والسؤال الذى يتبادر إلى الذهن :

    ــ...
  57. في المشاركة رقم 22 قلت : وكثير منا قد وجد أن...

    في المشاركة رقم 22 قلت : وكثير منا قد وجد أن كثيرا من الدعوات التى كان يدعو بها منذ زمن قد تحققت الآن وبعد مرور أعوام وقد تحدث معى بعضهم فى هذا

    وهذا صحيح وأذكر هذه الواقعة للتدليل على صحة ذلك :
    ...
  58. مشاركات
    173
    المشاهدات
    13,711

    أما الذنوب التى انفرد بها عن جميع الخلائق، فهى...

    أما الذنوب التى انفرد بها عن جميع الخلائق، فهى امتناعه عن السجود لآدم عليه السلام بعد ان أمر الله تعالى ملائكته بالسجود له وهو داخل فى الأمر،

    محتجا بإنه خيرمنه فأظهر بذلك كبرا وتعاليا لم يسبقه...
  59. مشاركات
    173
    المشاهدات
    13,711

    كل ما سبق أن ذكرنا، وكذلك ما فعلته ذريته من...

    كل ما سبق أن ذكرنا، وكذلك ما فعلته ذريته من الشياطين، وأعدادهم لا تحصى، من شر وكفر معاقب عليه أيضا لا يُنقص ذلك من أوزارهم شيئا

    وإذا كنا قد قلنا أنه معاقب على ما اصاب الناس من كوارث الطبيعة، ذلك...
  60. مشاركات
    173
    المشاهدات
    13,711

    الحمد لله خلق الإنسان من طين كالصلصال وخلق الجان...

    الحمد لله خلق الإنسان من طين كالصلصال وخلق الجان من مارج من نار

    وصلى الله وسلم على من عصمه ربه من شر الإنس والجان، فكان الله تعالى له خير حافظا وهو أرحم الراحمين

    سيحاسبه الله ويعاقبه على كل...
  61. ولكن أين نذهب من قوله تعالى :لكل أمة أجل فإذا جاء...

    ولكن أين نذهب من قوله تعالى :لكل أمة أجل فإذا جاء أجلهم لا يستأخرون ساعة ولا يستقدمون "الأعراف آية 34

    وقوله تعالى ".. إن أجل الله إذا جاء لا يؤخر لو كنتم تعلمون"من الآية 4 سورة نوح

    نقول وبالله...
  62. من مسائل العقيدة التي نعلمها جميعا أن مشيئة الله...

    من مسائل العقيدة التي نعلمها جميعا أن مشيئة الله ماضية على كل شئ ..

    وأنه سبحانه قد وهب الانسان مشيئة واختيارا فى حياته، وهذا ما يقول به كثيرون وهو الحق
    ومشيئة الإنسان بعد أن يأذن بها تعالى
    ...
  63. والدعاء أقوى ما يكون إذا اقترن بالتوسل .. فإنه...

    والدعاء أقوى ما يكون إذا اقترن بالتوسل ..

    فإنه يكون حينئذٍ أقرب إلى الإجابة ..

    وقد استفضنا فى شرح هذا الموضوع، موضوع التوسل، فى مقالاتنا "متنوعـــــات " فى المشاركة رقم 32 وما بعدها، من هذه...
  64. مشاركات
    1
    المشاهدات
    339

    أجسنت سيدى وجزاك الله خيرا

    أجسنت سيدى وجزاك الله خيرا
  65. قلت فيما سبق : وقد يعترض البعض قائلا : ومنذ...

    قلت فيما سبق :

    وقد يعترض البعض قائلا : ومنذ متى تتحرر الأوطان بالدعاء وحده ؟!!

    أفول صدقت، لابد مع الدعاء من الجهاد ..

    ولكن أين هو الجهاد ؟ فجهاد دولة كهذه مؤيدة تماما من دول قوية كأوربا...
  66. وقد لا يثوب إلى رشده ويظل على غيه وعدوانه على...

    وقد لا يثوب إلى رشده ويظل على غيه وعدوانه على الأبرياء حتى يلقى جزاءه فى حياته او بعد مماته او فيهما معا..

    وله عند الله هو وأمثاله الإمهال والتأنى فى العقوبة حتى يظن أنه بمنأى من العقوبة أو يظن...
  67. وقد قصدت أن أثير موضوعا من الموضوعات العامة التى...

    وقد قصدت أن أثير موضوعا من الموضوعات العامة التى تأخذ بإهتمامات الكثيرين، ليس فى مصر وحدها ولكن فى كافة أرجاء العالم العربى والإسلامى ..

    ففى هذه القضية الهامة كان الإختيار بين الحق والباطل فى نظر...
  68. مشاركات
    68
    المشاهدات
    2,700

    أحسنت يا استاذ أسامة، قد أمتعتنا .. وجزاك الله...

    أحسنت يا استاذ أسامة، قد أمتعتنا ..

    وجزاك الله خيرا
  69. مرسى والملائكة في الدار الآخرة ...

    مرسى والملائكة في الدار الآخرة

    ـــ خاننى هذا وانقلب علىّ وسجننى وسلبنى حقى ..
    ـــ أنت اخترته واعطيته المنصب ..
    ـــ كان ذلك خطأً منى
    ...
  70. كنت قد كتبت عن مرسى الآتى : ويبدو أن الله...

    كنت قد كتبت عن مرسى الآتى :



    ويبدو أن الله تعالى أراد لى أن أعرف حقيقة ما وقع فعلا ..فساق إلىّ هذا الفيديو :

    https://youtu.be/0jbNvFZrLzA
    ( يتم فتح الرابط بنسخه ووضعه على مكان فتح...
  71. وهذه المناقشة لمسألة " الكسب " أو تخيير العباد...

    وهذه المناقشة لمسألة " الكسب " أو تخيير العباد وتسييرهم قد سبق لنا مناقشتها تحت عنوان : مشيئة الله المطلقة فى الكون والعباد..لماذا!

    وقد تم تصحيح العنوان على المدونة إلى " مشيئة الله المطلقة فى...
  72. مما سبق يتبين لنا أن مسألة تسيير العباد وتخييرهم...

    مما سبق يتبين لنا أن مسألة تسيير العباد وتخييرهم ليست على إطلاقها ..

    إذ لو تُرك العباد لاختياراتهم تماما لضاعوا .. فالله تعالى هو الأعلم بالمصلحة وما فيه خيرهم

    يقول تعالى " قل لا أملك لنفسي...
  73. قد يختلف الناس حول أمر من الأمور فمنهم من يرى...

    قد يختلف الناس حول أمر من الأمور فمنهم من يرى الحق فيه، ومنهم من يرى هذا الحق باطلا والباطل حقا!!

    ولا يعلم الأمر على حقيقته إلا الله تعالى

    وهو يفتح به على فئة فيعرفونه ويتبعونه، ويخذل آخرين...
  74. وقد يقول قائل : أليس هؤلاء معذورين ؟ أليست هذه...

    وقد يقول قائل : أليس هؤلاء معذورين ؟ أليست هذه الشهوة الغالبة والتى سيطرت على قلوبهم ونفوسهم تجعل مقاومة هذه الشهوات والرغبات أمرا صعبا ؟

    نقول نعم .. ولكن ألم نؤمر بمقاومة رغباتنا وشهواتنا ؟
    هل...
  75. قال لى أحدهم من مؤيدى السيسى، فيما أذكر : ...

    قال لى أحدهم من مؤيدى السيسى، فيما أذكر :
    أنا اعرف أن مرسى أفضل من السيسى وأن السيسى ..... ! وليس فى كفاءة مرسى، ولكنى أؤيد السيسى وأختاره على...
  76. أود أن أنبه أن هذه الحادثة التى وقعت من مرسى رحمه...

    أود أن أنبه أن هذه الحادثة التى وقعت من مرسى رحمه الله والتى ألمحت إليها فى المشاركة السابقة فإنها للأمانة ليست متيقنة وقد فاتنى أن أشير إلى ذلك بالرغم من أننى كنت حريصا على تنبه القارئ لذلك ولكن...
  77. وإبان حكم مرسى رحمه الله وقعت أحداث فى مصر لم تكن...

    وإبان حكم مرسى رحمه الله وقعت أحداث فى مصر لم تكن تحدث من قبل ..

    فقد قام سلفيون متشددون بهدم عددا من الأضرحة لبعض الأولياء، تحت ذريعة أنها شرك ومخالفة للشرع وهذا معلوم عنهم

    ولم تحرك حكومة مرسى...
  78. إن كان حمارا فلن يفهم وإن كان جاهلا فلن يتعلم ! ...

    إن كان حمارا فلن يفهم وإن كان جاهلا فلن يتعلم !

    منذ قرون وأهل السنة يحاولون تعليم هذا وأمثاله ولكن كما يقول المثل : قد أسمعت لو ناديت حيا ولكن لا حياة لمن تنادى ..
  79. وأراد مرسى رحمه الله ومن معه أن يفوزوا فى...

    وأراد مرسى رحمه الله ومن معه أن يفوزوا فى انتخابات الرياسة وكذلك شفيق ومن معه ..

    فشاء الله لمرسى ومن معه ولم يشأ لشفيق ومن معه ..

    وأراد مرسى ومن معه الحكم لمدة 4 سنوات ولكن الله ارادها سنة...
  80. الخلاصـــــــــــة : وهى أن مشيئة الله فى...

    الخلاصـــــــــــة :

    وهى أن مشيئة الله فى اختيارات العباد ظهرت واضحة جلية :

    فقد اتفق كثيرون فى بادئ الأمر على تأييد حكم الإخوان الإسلامى واظهروا استبشارا بظهورهم على منافسيهم، ثم على منافسهم...
  81. لا أدرى لماذا لا تظهر مشاركاتى فى " مشاركات جديدة...

    لا أدرى لماذا لا تظهر مشاركاتى فى " مشاركات جديدة ولا فى "جديد الموقع" والموجودة على يسار الصفحة الأولى ؟ !!!

    بينما يظهر ما هو اقدم من مشاركاتى بل وما ليس له علاقة بموضوعات المنتدى وهى بعض اعلانات...
  82. " يا أيها الذين آمنوا كونوا قوامين لله شهداء...

    "
    يا أيها الذين آمنوا كونوا قوامين لله شهداء بالقسط ولا يجرمنكم شنآن قوم على ألا تعدلوا اعدلوا هو أقرب للتقوى واتقوا الله إن الله خبير بما تعملون"
  83. وإذا كان الحديث عن مشيئة الله فى توفيق البعض لحسن...

    وإذا كان الحديث عن مشيئة الله فى توفيق البعض لحسن الإختيار

    فوفق الله البعض لاختيار جانب الحق، ولم يكن لذلك علامات محددة

    فوقف إلى جانبه من هم من غير أهل الصلاح وخذله من هم من أهل الصلاح

    فإن...
  84. " يا أيها الذين آمنوا كونوا قوامين لله شهداء...

    "
    يا أيها الذين آمنوا كونوا قوامين لله شهداء بالقسط ولا يجرمنكم شنآن قوم على ألا تعدلوا اعدلوا هو أقرب للتقوى واتقوا الله إن الله خبير بما تعملون "
  85. ارجو ان تلاحظ عزيزى القارئ أننى لا اناقش الموضوع...

    ارجو ان تلاحظ عزيزى القارئ أننى لا اناقش الموضوع من الناحية السياسية ، ولكنى اناقشه من ناحية شرعية عقائدية بحتة، وما نتناوله من شذرات من السياسة إنما هو لتوضيح الموضوع محل المناقشة

    واذا كان...
  86. وإذا كنت قد ذكرت بعضا من أهل الديانة والصيانة ممن...

    وإذا كنت قد ذكرت بعضا من أهل الديانة والصيانة ممن تقاعسوا عن تأييد الحق ونصرة المظلومين والمضطهدين، فى الوقت الذى ناصر فيه الحق وأهله جماعة ممن ليسوا من أهل التدين من أهل الفن، فإن هناك آخرون من أهل...
  87. مشاركات
    4
    المشاهدات
    1,045

    بوركت أخت شفاء، ولكن أعيد هنا مرة أخرى أنه لم يكن...

    بوركت أخت شفاء، ولكن أعيد هنا مرة أخرى أنه لم يكن المقصود من هذا المقال الدكتور محمد مرسي رحمه الله، فقد كتبته ونشرته قبل وفاته بساعات، كنت فعلا أتكلم عن حالة عامة نواجهها أعتقد أنه لا بد من إعادة...
  88. أجسنت أخى .. وقد قرأت فى الموضوع ما لم اقرأ من...

    أجسنت أخى ..
    وقد قرأت فى الموضوع ما لم اقرأ من قبل وهو هذا الحديث " أخرج الحافظ ابن عساكر فى تبيين كذب المفترى والحاكم فى المستدرك " لما نزلت: {فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه} قال رسول الله صلى...
  89. صدقت أخى وكذلك قوله""ولنبلونكم حتى نعلم المجاهدين...

    صدقت أخى وكذلك قوله""ولنبلونكم حتى نعلم المجاهدين منكم والصابرين ونبلو أخباركم "وقد ظهرلنا جليا أخبار كلٍ
  90. تأملات فى المسألة المصرية ودروس وعِبر..

    تأملات فى المسألة المصرية :
    ويفعل الله ما يشاء

    بعد وقوع الإنقلاب انقسم الناس فريقين: فريق مؤيد للإنقلاب وآخر معارض له..
    ولكن رويدا رويدا أفاق كثيرون من الغيبوبة وأدركوا خطورة ما وقع..
    وخاصة...
  91. الحمد لله المتصف بصفات الجلال والكمال والجمال...

    الحمد لله المتصف بصفات الجلال والكمال والجمال "ليس كمثله شئ وهو السميع البصير"
    والصلاة والسلام الدائمان المتلازمان على خير خلقه وخاتم أنبيائه ورسله محمد بن عبد الله وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا...
  92. مشاركات
    173
    المشاهدات
    13,711

    ومما سبق يتبين لنا عدم صحة قول القائلين ان النبى...

    ومما سبق يتبين لنا عدم صحة قول القائلين ان النبى صلى الله عليه وسلم لم يأت بطب خاص به، بل هو منقول عن حكماء العرب وغيرهم، وبينا أنه جاء حقا بطب خاص به ومع ما كان معروفا من طب السابقين من حكماء العرب...
  93. مشاركات
    173
    المشاهدات
    13,711

    وهناك الدعوات والتحصينات التى جاءت عن النبى صلى...

    وهناك الدعوات والتحصينات التى جاءت عن النبى صلى الله عليه وسلم، وهى أيضا دواء ناجع وشافٍ من العلل بأنواعها، ونجاة من البلايا والرزيا،ومن شر الإنس والجن وهى وكثيرة ومتنوعة وتصلح لكل شئ..
    وهى ما يُطلق...
  94. مشاركات
    173
    المشاهدات
    13,711

    ومما جاء به النبى صلى الله عليه وسلم من التداوى...

    ومما جاء به النبى صلى الله عليه وسلم من التداوى الذى لا ينسب إلا إليه، هو التداوى بالقرآن الكريم( أي ببعض آياته وسوره) فهو من أفضل العلاج الناجع ..

    فعن أبي سعيد الخدري قال " انطلق نفر من أصحاب...
  95. مشاركات
    173
    المشاهدات
    13,711

    ومع ذلك فقد جاء صلى الله عليه وسلم بطب خاص به :...

    ومع ذلك فقد جاء صلى الله عليه وسلم بطب خاص به : فهو من أمر بالعسل فى الإستشفاء : وحض عليه فقد سبق أن ذكرنا حديثه عن العسل الذى رواه البخارى حيث قال " الشفاء في ثلاثة في شرطة محجم أو شربة
    عسل أو كية...
  96. مشاركات
    173
    المشاهدات
    13,711

    أما قول بعضهم، وهو ما ردده هذا الببغاء، أنه صلى...

    أما قول بعضهم، وهو ما ردده هذا الببغاء، أنه صلى الله عليه وسلم لم يأت بطب خاص به وإنما هو شيء تعلمه عن العرب..
    نقول سبحان الله ! هل كان ينبغي أن يوحى إليه طب وعلاج كما يُوحى إليه القرآن ؟!!
    حقا كان...
  97. مشاركات
    173
    المشاهدات
    13,711

    وأخرج الطبراني عن ابن عباس ، قال : جاء جابر بن...

    وأخرج الطبراني عن ابن عباس ، قال : جاء جابر بن عبد الله إلى النبي صلى الله عليه وسلم بسفرجلة قدم بها من الطائف فناوله إياها ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إنه يذهب بطخاوة الصدر ويجلو الفؤاد "...
  98. مشاركات
    173
    المشاهدات
    13,711

    عن ابن عباس عن النبى صلى الله عليه وسلم قال " إن...

    عن ابن عباس عن النبى صلى الله عليه وسلم قال " إن خير ما تداويتم به الحجامة ، والسعوط , واللدود والمشي"

    وعن أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن أمثل ما تداويتم به الحجامة...
  99. مشاركات
    173
    المشاهدات
    13,711

    عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه سمع رسول الله صلى...

    عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «في الحبة السوداءِ شفاء من كل داء إلا الام». قال ابن شهاب: والسام الموت، والحبة السوداء الشونيز.
    وهى أيضا تشفى العديد من...
  100. مشاركات
    173
    المشاهدات
    13,711

    الحمد لله الحكم العدل الرؤوف الرحيم والصلاة...

    الحمد لله الحكم العدل الرؤوف الرحيم
    والصلاة والسلام على من بعثه ربه رحمة للعالمين وهو صلى الله عليه وسلم بأمته رؤوف رحيم

    منذ بضعة أيام سمعت ما استفزنى واثار حنقى وغضبى ممن ينتسب إلى الأزهر...
النتائج 1 إلى 100 من 500
صفحة 1 من 5 1 2 3 4