No More Results
معلومات عن عثمان حمزة المنيعي

معلومات بسيطة

معلومات عن عثمان حمزة المنيعي
Location:
المنيعة - الجزائر

الاحصائيات


عدد المشاركات
عدد المشاركات
723
معدل المشاركات لكل يوم
0.49
معلومات عامة
آخر نشاط
25-05-2017 21:33
تاريخ التسجيل
16-05-2013
مشاهدة عثمان حمزة المنيعي مدونات

آخر المقالات

أوقعهم في القدم النوعي للعالم قولهم بالوجود الزماني لله تعالى

بواسطة عثمان حمزة المنيعي في 21-05-2017 الساعة 21:23
****************
**************


ما معنى قولنا عن الله عز وجل القديم ؟

هل القديم بمعنى تنزهه عن الابتداء الزمني ؟
أم القديم بمعنى أن زمن وجوده لا بداية له ؟

الأشاعرة يقولون بالمعنى الأول .
والسلفية يقولون بالمعنى الثاني .

عند الأشاعرة أن وجود الله تعالى غير زماني ، فهو منزه عن الزمان .
بينما عند السلفية فإن وجود الله تعالى زماني .

وقول السلفية بالقدم الزماني لله تعالى أوقعهم في ورطة القول بالقدم

قراءة المزيد

تم تحديثة 22-05-2017 في 18:28 بواسطة عثمان حمزة المنيعي

التصانيف
غير مصنف

لعبة اللامذهبية : شجار بين الحديث و الفقه

بواسطة عثمان حمزة المنيعي في 15-04-2017 الساعة 13:21
*******************
********************
لعبة اللامذهبية : شجار بين الحديث و الفقه
************************
***********************
استطاع السلفيون بفكرة اللامذهبية السيطرة على عقول كثير من المسلمين من طلاب علم و من عوام الناس..، وتتلخص هذه الفكرة في كلمة واحدة يقولونها : (أيهما أولى بالاِتِّباع ؟ كلام رسول الله (ص) أم كلام الفقهاء ؟) .
ولم يكن للطالب المبتدئ أو العامي المرتجل أن يدرك المغالطة التي أوقعه السلفيون في شركها ، فينساق وراء كلامهم ويبدأ في

قراءة المزيد

التصانيف
غير مصنف

متى يتنافى إثبات الغرض مع الكمال؟

بواسطة عثمان حمزة المنيعي في 07-03-2017 الساعة 16:58
السلفيون و المعتزلة يستعملون إثبات الغرض لأفعال الله تعالى للوصول إلى إعتقادات غير صحيحة :
السلفيون :يستدل السلفيون بالغرض على قيام الحوادث بالله تعالى ، لأن تجدد الأغراض مع الزمن يعني تجدد الفعل و تجدد الإرادة ، تجددا زمانيا
و هذا المعنى عند الأشاعرة لا وجود له ، لأن إرادة الله و أفعاله ( القيام بالفعل ) مطلقة ، و زمنية الاغراض لا تخرج بإرادة الله تعالى و أفعاله لأن تكون زمانية ، بل الإرادة مطلقة لا زمانية و الافعال مطلقة لا زمانية .
و ينتقد السلفية للأشاعرة ، بأن كون الإرادة

قراءة المزيد

تم تحديثة 29-03-2017 في 18:33 بواسطة عثمان حمزة المنيعي

التصانيف
غير مصنف

دعوى مقتل الصحابي سعد بن عبادة

بواسطة عثمان حمزة المنيعي في 02-01-2017 الساعة 21:12
************
************
كان الغرض من كتابة هذه الأسطر هو أن نُقرِّرَ أنَّ :

الصحابي سعد بن عبادة رضي الله عنه لم يمت مقتولا ، بل مات من وعكة صحية مفاجئة ألمَّتْ به .


لقد وجد أعداء الصحابة مبتغاهم في قصة مقتل سيدنا سعد بن عبادة الخزرجي الأنصاري بسهم من سهام الجن ، فطاروا بهذه القصة كل مطار ، و فرحوا بها أيما فرح ، و جعلوها دليلا على أمرين :
*غدر الخليفة عمر بن الخطاب بسعد بن عبادة ، و قمع المعارضة في الإسلام و بداية الاغتيال السياسي

قراءة المزيد

تم تحديثة 03-02-2017 في 08:13 بواسطة عثمان حمزة المنيعي

التصانيف
غير مصنف

لماذا يجب أن ننزه الله تعالى عن مظاهر التجسيم ؟

بواسطة عثمان حمزة المنيعي في 16-10-2016 الساعة 20:51
لماذا يجب أن ننزه الله تعالى عن مظاهر التجسيم ؟

أولا :


عندما سأل اليهود رسول الله صلى الله عليه و سلم أن يصف لهم ربه ، نزل قول الله تعالى : ( قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ (4) )

و معنى ذلك أن الله تعالى أخبرهم أنه لا سبيل لهم إلى إدراك ذاته .

و معنى ذلك أن ذات الله تعالى لا تعرف بما لديهم من مقاييس الأجسام كالطول و العرض و غير ذلك من الأمور التي يمكن

قراءة المزيد

تم تحديثة 31-03-2017 في 16:20 بواسطة عثمان حمزة المنيعي

التصانيف
غير مصنف