المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كلام اهل الهمة في الرد على من كفرّ علماء وعوام الأمة



الصفحات : [1] 2

حمزة أحمد عبد الرحمن
19-04-2007, 18:10
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله كما ينبغي له الحمد والصلاة والسلام على نبي الامة سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وبعد :
لقد شاع وذاع في الاونة الاخيرة ان طائفة تدعي انها من اهل السنة والجماعة "الاشاعرة والمانريدية " وانها حاملة لواء التوحيد بل لسان حالهم يقول انهم واقفون على ابواب جهنم ممسكون باللوح المحفوظ وعهم اسماء اهل جهنم والعياذ بالله يقذفون هذا بالكفر وذاك بالشرك !!
تمسكوا بعبارات لاهل العلم رضي الله تعالى عنهم واخذوا بها وتركوا كل اقوال اهل العلم في أن المسالة فيها خلاف بين اهل العلم فما وسعهم ما وسع اهل العلم الذين اخذوا بأقوال من سبقهم بالتجاوز عن افهام العامة الذين لا يملكون الات البحث والنظر كما اتفق عليه اهل العلم رضي الله عنهم ..
وقد آلم الفقير ما يتنطع به هؤلاء من تكفير لابرز علماء الامة كسيدنا الشيخ محمد متولي الشعراوي وسيدنا العلامة المحقق المفكر الدكتور محمد سعيد رمضان البوطي حفظه الله تعالى وزد على ذلك الدعاة امثال خالد الجندي وعمرو خالد وغيرهم خلق كثير ...
والغريب ان هؤلاء الحزب قد اقاموا الدنيا واقعدوها على عؤلاء فلا تجد موقعا على شبكة الانترنت الا وتجدهم يقولون بمقالاتهم من تكفير وتفسيق تضليل قلت والغريب انهم تركوا الشيعة يصولون ويجولون دونما رقيب او حسيب ولا اعلم سببا لتركهم الشيعة وغيرهم من فرق الضلال الا لم يردوا عليها عدا فرقة الوهابية ..
واضف الى ذلك تركهم لحسن السقاف الذي لم نجد لهم كلمة واحدة فيه وهو القائل بان امام اهل السنة والجماعة الشيخ ابو الحسن الاشعري مجسم وما الى ذلك من خرافاته ...فلسان حالهم يقول :لا نستطيع الرد عليهم لاسباب سياسية او مصالحية !! فنعم الانتصار للحق هذا !!!!!!!!!!!!!
فاستخرت الله جل ذكره ان اجمع ما قاله اهل العلم في مسألتي :
الاجماع الذي تزعمه هذه الطائفة .
ثانيا: الذب عن بعض علماء الامة الذين قد كفروهم وتحديدا سيدي محمد متولي الشعراوي وسيدي الدكتور البوطي غفر الله لهما ونصرهما على من عاداهما ..
فسأبدا بعونه تعالى هذا البحث مع اعترافي بأني لست اهلا لهذه الصناعة ولا احمل ما يكفي من بضاعة فان اصبت فبالله وتوفيقه قد اصبت وان اخطأت فمن نفسي ومن الشيطان مستغفرا الله تعالى على قلة عقلي وجهلي .
فابدأ بحمده تعالى مستمدا منه تعالى ثم من روحانية مولاي رسول الله صلى الله تعالى عليه وآله وسلم ,
ثم من روحانية مولاي وسيدي الشاه محمد عثمان سراج الدين ومولاي الامام الرباني احمد الفاروقي السرهندي قدست اسرارهم العلية :
يقول الفقير :
ان ما استدل به هذا الحزب هداهم الله ان هناك اجماعا على تكفير كل من نسب لله تعالى صفة نقص او نسب له تعالى صفة تستلزم صفة نقص فأما الاول فلا خلاف عليه فكل من نسب له تعالى صفة صريحة معناها نقص في حقه تعالى فهو كافر كمن قال ان الله تعالى يلد او له والد او ان الله تعالى لا يعلم الجزئيات او انه تعالى معه شريك او من قال بان الله سبحانه قد خلط في رسالاته وما الى ذلك من عقائد الكفار ..
قال الامام الزركشي في المنثور :
حَرْفُ الْكَافِ الْكُفْرُ يَتَعَلَّقُ بِهِ مَبَاحِثُ الْأَوَّلُ : فِي حَقِيقَتِهِ وَهُوَ إنْكَارُ مَا عُلِمَ ضَرُورَةً أَنَّهُ مِنْ دِينِ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَإِنْكَارِ " وُجُودِ " الصَّانِعِ وَنُبُوَّتِهِ " عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ " وَحُرْمَةِ الزِّنَى وَنَحْوِهِ

واما الثاني كقول من قال : لله تعالى جهة ...او كقول : ان الله مستو على عرشه وانكر ان صفة الاستواء هي القهر او من قال بان الله له يد وعين ووجه ..الخ من عقائد الوهابية ..
ففيه خلاف كما ذكره اهل العلم وكما سيأتي تفصيله ..
يتبع ان شاء الله تعالى

حمزة أحمد عبد الرحمن
19-04-2007, 18:53
تصحيح
ــــــــــ
ورد في كلامي السابق :
قال الامام الزركشي في المنثور :
حَرْفُ الْكَافِ الْكُفْرُ يَتَعَلَّقُ بِهِ مَبَاحِثُ الْأَوَّلُ : فِي حَقِيقَتِهِ وَهُوَ إنْكَارُ مَا عُلِمَ ضَرُورَةً أَنَّهُ مِنْ دِينِ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَإِنْكَارِ " وُجُودِ " الصَّانِعِ وَنُبُوَّتِهِ " عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ " وَحُرْمَةِ الزِّنَى وَنَحْوِهِ انتهى كلام الامام الزركشي .
واما الثاني كقول ...هو استكمال لكلام الفقير .لذا اقتضي التصحيح حتى لا يفهمه بعض من لا ذمة عنده بأني انسب الكلام للامام الزركشي رضي الله تعالى عنه .

حمزة أحمد عبد الرحمن
19-04-2007, 19:38
قال الاما الزركشي في نفس الكتاب ما نصه
قَالَ " الزَّنْجَانِيُّ " فِي شَرْحِ الْوَجِيزِ : هَكَذَا ضَبَطَهُ (اي الانكار) أُسْتَاذُنَا الْإِمَامُ فَخْرُ الدِّينِ الرَّازِيّ " وَهُوَ غَيْرُ وَافٍ بِالْمَقْصُودِ إذْ الْإِنْكَارُ يَخْتَصُّ بِالْقَوْلِ , وَالْكُفْرُ " قَدْ " يَحْصُلُ بِالْفِعْلِ وَإِنْكَارُ مَا ثَبَتَ بِالْإِجْمَاعِ قَدْ يَخْرُجُ عَنْ الضَّرُورِيَّاتِ وَهُوَ كُفْرٌ فِي الْأَصَحِّ .وَأَيْضًا فَإِنَّا قَدْ نُكَفِّرُ الْمُجَسِّمَ وَالْخَارِجِيَّ وَبُطْلَانُ قَوْلِهِمْ لَيْسَ مِنْ الضَّرُورِيَّاتِ وَأَيْضًا فَالطَّاعِنُ فِي عَائِشَةَ " رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا بِالْقَذْفِ كَافِرٌ إجْمَاعًا وَبَرَاءَتُهَا ثَبَتَتْ " بِالْقُرْآنِ " وَالْأَدِلَّةُ اللَّفْظِيَّةُ عِنْدَهُ غَيْرُ مُوجِبَةٍ " لِلْعِلْمِ " فَضْلًا عَنْ الضَّرُورِيِّ وَشَرْطُ الْحَدِّ أَنْ يَكُونَ مُنْعَكِسًا انتهى
قلت اي الفقير :
قوله :وانا فعلا قد نكفر المجسم والخارجي ..الخ
هو من كلام الزنجاني وهو مجمل يحتمل اما تكفير من قال بالتجسيم على اطلاقه واما انه يكفر من قال بالتجسيم صراحة كقول من يقول الله جسم كالاجسام او الله جسم من لحم وعظم ..الخ اقوال المجسمة المشهورة .
فلو اعترض علينا اصحاب التكفير بهذه الجملة قلت اي الفقير : نأخذ كلام الامام الزركشي كاملا لا منقوصا لكي يفهم ما يتبنى .
فقد قال رضي الله عنه :
وَنَقَلَ الرَّافِعِيُّ فِي بَابِ حَدِّ الْخَمْرِ عَنْ الْإِمَامِ أَنَّهُ لَمْ يَسْتَحْسِنْ إطْلَاقَ الْقَوْلِ بِتَكْفِيرِ مُسْتَحِلِّ الْإِجْمَاعِ . وَقَالَ : كَيْفَ نُكَفِّرُ مَنْ خَالَفَ الْإِجْمَاعَ وَنَحْنُ لَا نُكَفِّرُ مَنْ رَدَّ أَصْلَ الْإِجْمَاعِ , وَإِنَّمَا نُبَدِّعُهُ وَنُضَلِّلُهُ .
قلت اي الفقير:اذا يتبين من هذا التصريح من الامام الزركشي انه لا يقول بكفر مخالف الاجماع !!
ثم قال الامام الزركشي :
وَقَالَ ابْنُ دَقِيقِ الْعِيدِ : أَطْلَقَ بَعْضُهُمْ أَنَّ مُخَالِفَ الْإِجْمَاعِ يَكْفُرُ , وَالْحَقُّ أَنَّ الْمَسَائِلَ الْإِجْمَاعِيَّةَ تَارَةً يَصْحَبُهَا التَّوَاتُرُ عَنْ صَاحِبِ الشَّرْعِ كَوُجُوبِ الْخُمُسِ وَقَدْ لَا يَصْحَبُهَا فَالْأَوَّلُ يَكْفُرُ جَاحِدُهُ لِمُخَالَفَتِهِ التَّوَاتُرَ لَا " لِمُخَالَفَتِهِ " الْإِجْمَاعَ .انتهى
قلت اي الفقير :قوله (أَطْلَقَ بَعْضُهُمْ أَنَّ مُخَالِفَ الْإِجْمَاعِ يَكْفُرُ ..) وهذ كلام يرد على من قال ان هناك اجماعا ايضا بأن من رد الاجماع يكفر !! فابن دقيق العيد رضي الله عنه يقول هنا ان بعضا قد اطلق ان مخالف الاجماع يكفر فتأمل يا باغي الحق ان كنت حقا تريد الحق !!!
ثم قال الاما رضي الله عنه :
قَالَ : وَقَدْ وَقَعَ فِي هَذَا " الزَّمَانِ " مِمَّنْ يَدَّعِي الْحِذْقَ فِي الْمَعْقُولَاتِ وَيَمِيلُ إلَى الْفَلْسَفَةِ فَظَنَّ أَنَّ الْمُخَالَفَةَ " فِي حُدُوثِ " الْعَالَمِ مِنْ قَبِيلِ مُخَالَفَةِ الْإِجْمَاعِ , وَأَخَذَ مِنْ قَوْلِ مَنْ قَالَ : إنَّهُ لَا يُكَفَّرُ مُخَالِفُ الْإِجْمَاعِ - أَنَّهُ لَا يُكَفَّرُ الْمُخَالِفُ فِي هَذِهِ الْمَسْأَلَةِ . وَهَذَا " الْكَلَامُ " سَاقِطٌ بِمَرَّةٍ , لِأَنَّ " حُدُوثَ " الْعَالَمِ مِمَّا اجْتَمَعَ فِيهِ الْإِجْمَاعُ وَالتَّوَاتُرُ بِالنَّقْلِ عَنْ صَاحِبِ الشَّرْعِ فَيُكَفَّرُ الْمُخَالِفُ بِسَبَبِ مُخَالَفَةِ النَّقْلِ الْمُتَوَاتِرِ لَا بِسَبَبِ مُخَالَفَةِ الْإِجْمَاعِ .انتهى
قلت اي الفقير : قلو تفحصنا هذه العبارات الذهبية لسقط كلام كل من خالفنا بهذه المسالة اي تكفير من خالف الاجماع فبالله اليست هذه عبارات صريحة في نفي الكفر عمن خالف بحدوث العالم بناء على الاجماع بل يكفر بسبب اعتقاده الفاسد لا بسبب الاجماع !! فتأمل يا رعاك الله .
ثم قال رضي الله تعالى عنه :
الثَّانِي : أَطْلَقَ كَثِيرٌ مِنْ أَئِمَّتِنَا الْقَوْلَ بِتَكْفِيرِ جَاحِدِ الْمُجْمَعِ عَلَيْهِ . قَالَ النَّوَوِيُّ : وَلَيْسَ عَلَى إطْلَاقِهِ بَلْ مَنْ جَحَدَ مُجْمَعًا عَلَيْهِ فِيهِ نَصٌّ وَهُوَ مِنْ أُمُورِ الْإِسْلَامِ الظَّاهِرَةِ الَّتِي يَشْتَرِكُ فِي مَعْرِفَتِهَا الْخَوَاصُّ " وَالْعَوَامُّ " كَالصَّلَاةِ وَالزَّكَاةِ وَنَحْوِهِ فَهُوَ كَافِرٌ , وَمَنْ جَحَدَ مُجْمَعًا عَلَيْهِ لَا يَعْرِفُهُ إلَّا الْخَوَاصُّ كَاسْتِحْقَاقِ بِنْتِ الِابْنِ السُّدُسَ مَعَ بِنْتِ الصُّلْبِ وَغَيْرِهِ مِنْ الْحَوَادِثِ الْمُجْمَعِ عَلَيْهَا فَلَيْسَ بِكَافِرٍ .انتهى
قلت اي الفقير : فكيف يسوغ لهؤلاء تكفير عوام الناس فقط لتقليدهم في الاعتقاد فالامام النووي هنا لا يكفر عوام الناس الذين لم يفقهوا علم الفرائض مع ثبوته في الشرع ومجمع عليه عند اهل العلم وكذا لم يكفر من جحد مجمع عليه لا يفقهه الا الخواص من طلبة العلم وهو ايضا رأي الامام الزركشي !!
ثم فلننظر الان الى ما قاله الامام الزركشي في النقل عن الامام الشافعي :
. وَقَدْ حَكَى الرُّويَانِيُّ فِي الْبَحْرِ عَنْ " الْإِمَامِ " الشَّافِعِيِّ " رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ " قَالَ : لَا " يُكَفَّرُ " مِنْ أَهْلِ الْقِبْلَةِ إلَّا " وَاحِدٌ " وَهُوَ مَنْ نَفَى عِلْمَ اللَّهِ عَنْ الْأَشْيَاءِ قَبْلَ كَوْنِهَا فَهُوَ كَافِرٌ .انتهى
قلت اي الفقير :
وهذا رد على من قال بان الامام الشافعي قد كفرّ المجسم اي استثناه .
يتبع بحول الله وقوته .

عمر عمر خليل
20-04-2007, 09:41
يا أخ حمزة ليس في كلام الزركشي هذا الذي نقلت أي متمسك لك ،
والقسم الثاني الذي قسمت إليه موضوعك غير منتظم . فرجاء اتصل بعالم كبير وتلق منه العلم ولا تكتف بالقراءة والنسخ .

عمر عمر خليل
20-04-2007, 10:40
أما المقدمة التي قدمتها في أول موضوعك فتسأل يوم القيامة عن كلمة فيها افتراء وتطاول إن لم تتب إلى الله مما قلته فيها.

وأنا أظن فيك أنك جاهل فيما تكتبه من افتراءات ولكن مع ذلك فتسأل يوم القيامة.

حمزة أحمد عبد الرحمن
20-04-2007, 14:52
يا أخ حمزة ليس في كلام الزركشي هذا الذي نقلت أي متمسك لك ،
والقسم الثاني الذي قسمت إليه موضوعك غير منتظم . فرجاء اتصل بعالم كبير وتلق منه العلم ولا تكتف بالقراءة والنسخ .
المدعو عمر ,
اذا كان عندك ما تثبت فيه ان كلامي ليس فيه اي مستمسك من كلام الامام الزركشي فبينه في باب المناظرات وانني سادرج لك موضوعا خاصا في هذا الباب لنرى من فينا اكثر جهلا من صاحبه ..
فأما قولك في ردك الثاني انني جاهل ,
فأقول لك فعلا انني جاهل الا انك انت واصحابك مصيبتكم انكم لا تقرون بجهلكم فضلا عن الحمق الذين تتمتعون به ..
فبما انني جاهل وافهم كلام الاكابر على ما فهمه كبار العلماء فماذا تقول في نفسك وفي كل من خالف معتقدكم الفاسد في أن هناك اجماعا قد حصل !!
ثم يا ايها الجاهل عمر ,
الا ترى انني قد كتبت هذا الموضوع في باب مسائل التوحيد وعلم الكلام ويعني ذلك لكل من عنده ادنى ذرة من عقل ان لا يكتب مناظرا هنا فهاك باب المناظرات قد فتحناه لنناظر ونحاور امثالك اصحاب الهوى فاذهب هناك ولا تتكلم في موضوعي هذا على الاطلاق لا مع ولا ضد ...

ـــــــــــــ

بلال عبدالله الصالح
20-04-2007, 15:28
والله لو أردنا أن نرد لأفحمناك ونسفنا ما كتبته رأسًا على عقب
ولكنك سفيه لا تخاف الله في سبنا والاستهزاء بنا، والله حسيبك يوم القيامة
وأعجب من مشرف ينادي بآداب الحوار ولا يحذف لك سفهك وسبابك، وقد أشرفنا على منتديات يدخل عليها المئات ومع هذا كنا نمنع الأخ قبل الخصم من تخطي الحدود

حمزة أحمد عبد الرحمن
20-04-2007, 15:40
بلال لي معك شان اخر والله هو المنتقم فحسبي الله ونعم الوكيل فيك ـــــــــــ
تكملة لاصل الموضوع :
من كلام الامام الزركشي في كتابه تشنيف المسامع :
"ونقل صاحب "الخصال" من الحنابلة عن أحمد أنه قال:من ‏قال جسم لا كالأجسام كفر. ونُقل عن الأشعرية أنه يفسق. وهذا النقل عن الأشعرية ‏ليس بصحيح." انتهى
وقد احتج احد هؤلاء التكفيريين بالنقل السابق مدعيا بذلك الاجماع وقد سأله شيخي المبارك بل قد فتح له موضوعا خاصا والفقير ايضا سألته اكثر من مرة كيف استنتجت ان الامام الزركشي يقول ان هناك اجماعا عقد الا انه لا حياة لمن تنادي فلقد اسمعت لو ناديت حيا !!!
ولما لم نجد جوايا لغاية اللحظة قلت :ارد كلامه من كلام الامام الزركشي الذي نفى الاجماع في اكثر من موضع كما قد بينته سابقا ..
قال الامام الزركشي في البحر المحيط :
. وَمَنْ قَالَ بِتَكْفِيرِ الْمُتَأَوِّلِينَ يَلْزَمُهُ أَنْ يُكَفِّرَ أَصْحَابَهُ فِي نَفْيِ الْبَقَاءِ أَيْضًا , كَمَا يُكَفَّرُ فِي نَفْيِ الْعِلْمِ وَغَيْرِهِ مِنْ الْمَسَائِلِ الْمُخْتَلَفِ فِيهَا . قُلْت : وَقَدْ أَطْلَقَ الشَّافِعِيُّ رَحِمَهُ اللَّهُ تَكْفِيرَ الْقَائِلِ بِخَلْقِ الْقُرْآنِ , لَكِنَّ جُمْهُورَ أَصْحَابِهِ تَأَوَّلُوهُ عَلَى كُفْرَانِ النِّعْمَةِ , كَمَا قَالَهُ النَّوَوِيُّ وَغَيْرُهُ . .انتهى
قلت اي الفقير :فكيف يدعي هذا المتعالم ان الامام الزركشي يتبنى الاجماع المزعوم !!
فهو كمن قال ولا تقربوا الصلاة ..ثم توقف واحتج بهذا الكلام باستنتاج سفيه اننا مامورون بترك الصلاة !!فهل يوجد عاقل يقول بهذا الكلام !!
وانني اعجب كل العجب من طريقة هؤلاء التكفيريين في الفهم والاستدلال بل اذا خالفتهم صرت جاهلا تأخذ العلم من الكراريس ليس لك اي عقل تميز به !!!
فقد حكموا على كل مخالفيهم اما بالكفر واما بالجهل وهذا امر مستهجن في الحكم فأين النزاهة في طلب نصرة الحق كما يدعي هؤلاء ؟!!!
وسأكمل ان شاء الله فهمي في قول الامام الزركشي لاحقا حتى تهدأ نفسي من هجوم هؤلاء التكفيريين اللااخلاقي فاصير بدلا من الانتصار للحق انتصر لنفسي التي دستها بقدمي منذ ان تشرفت وتبركت بتقبيل يدي مولاي الشيخ سعيد حماه الله تعالى .

عمر عمر خليل
20-04-2007, 17:47
المدعو عمر ,
اذا كان عندك ما تثبت فيه ان كلامي ليس فيه اي مستمسك من كلام الامام الزركشي فبينه في باب المناظرات وانني سادرج لك موضوعا خاصا في هذا الباب لنرى من فينا اكثر جهلا من صاحبه ..

لا مانع عندي ولكن لن يكون مرادي بذلك كمرادك المذموم { لنرى من فينا اكثر جهلا من صاحبه }، بل لنبين حقاً.



فأما قولك في ردك الثاني انني جاهل ,
فأقول لك فعلا انني جاهل الا انك انت واصحابك مصيبتكم انكم لا تقرون بجهلكم فضلا عن الحمق الذين تتمتعون به ..
فبما انني جاهل وافهم كلام الاكابر على ما فهمه كبار العلماء فماذا تقول في نفسك وفي كل من خالف معتقدكم الفاسد في أن هناك اجماعا قد حصل !!
ثم يا ايها الجاهل عمر ,


لقد بدأ باستعمال سلاح اللئام ....

إذا كنت لم تفهم كلامي لك فكيف ستفهم كلام الزركشي وغيره !!

ثم هل قول من يقول أن هناك إجماعاً في تكفير المجسمة المشبهة ، وهم من يكفرّون الأمة والأئمة ويفتكون بهم بالقتل والإغتيال في كل البلاد ، أزعجك واستفزك إلى هذا الحد وجعلك تعتبره اعتقاداً فاسداً !!
لو لم أر لك ما كتبته في هذا الموقع من قبل لصار عندي شك أنك منهم.
سبحانك ربي هذا بهتان عظيم !



الا ترى انني قد كتبت هذا الموضوع في باب مسائل التوحيد وعلم الكلام ويعني ذلك لكل من عنده ادنى ذرة من عقل ان لا يكتب مناظرا هنا فهاك باب المناظرات قد فتحناه لنناظر ونحاور امثالك اصحاب الهوى فاذهب هناك ولا تتكلم في موضوعي هذا على الاطلاق لا مع ولا ضد ...

ـــــــــــــ



أنت تثبت لي مدى قلة علمك في أحكام الشرع من خلال إنكارك إنكاري عليك للمنكر الذي أتيت به هنا في بداية الموضوع بإحالتك لي لفتح موضوع آخر في مكان آخر ، وهو بحد ذاته برهان على مستوى وقدر العلوم التي تلقيتها عن مشايخك ( إن كان لك شيخ تتلقى عنه !! )،
إنكار المنكر يكون في مكان آخر يا حمزة !!
كيف هذا !!
ما شاء الله عليك !

بعض الناس عندهم مشكلة فقدان الميزان الشرعي فيصير عندهم هوى في التشريع من غير الرجوع إلى عالم معتبر .

اللهم أرنا الحق حقاً وارزقنا اتباعه وأرنا الباطل باطلاً وازقنا اجتنابه.

حمزة أحمد عبد الرحمن
20-04-2007, 22:03
أما المقدمة التي قدمتها في أول موضوعك فتسأل يوم القيامة عن كلمة فيها افتراء وتطاول إن لم تتب إلى الله مما قلته فيها.

وأنا أظن فيك أنك جاهل فيما تكتبه من افتراءات ولكن مع ذلك فتسأل يوم القيامة.
يا هذا ,
الست انت من دخل على هذا الموضوع متنطعا بقولك انني جاهل فمن هو الذي بدأ باستخدام سلاح اللئام فأف لكم من فكر سقيم !!!
ثم يا ايها الغر البليد كتبت هذه الكلمات فعرفتني بأنك قد اقتسمت الجهل مع اصحابك فاليك هذا النص وكيف يدلل على قلة عقلك :

أنت تثبت لي مدى قلة علمك في أحكام الشرع من خلال إنكارك إنكاري عليك للمنكر الذي أتيت به هنا في بداية الموضوع بإحالتك لي لفتح موضوع آخر في مكان آخر ، وهو بحد ذاته برهان على مستوى وقدر العلوم التي تلقيتها عن مشايخك ( إن كان لك شيخ تتلقى عنه !! )،
إنكار المنكر يكون في مكان آخر يا حمزة !!
كيف هذا !!
ما شاء الله عليك !
فقولك يا جاهل انني لا افقه الاحكام الشرعية فهو حق الا انني لا اسلم لك بأنك تنكر عليّ منكر فيا جاهل كيف اسلم لك انني اكتب منكرا واظل اكتب فيه !!!؟
اتظن انني من السفاهة (مثلك واصحابك)اتمسك بكلام لا افهمه ولا التزم الحق !!!
يا هذا لو اتيتني بالحجة والبرهان اعلنتها على الملأ لا ابالي في قول الحق ولو كان على رقبتي بخلاف بعض من لا ذمة عندهم باعوا اخرتهم بدنياهم لمصالح شخصية او غيرها ...
يا هذا راجع كلامك الذي كتبته سابقا لتعرف مدى الجهل الذي انت غارق فيه وتظن نفسك فاهما ...
أف لكم وأفٍ لاخلاقكم !!!

فمتى تصحوا النفوس ومتى تحيا القلوب اليس فيكم عاقل يتنبه لمغبة ما يكتب ..

اقول لك يا هذا للمرة الرابعة لا تكتب هنا ولا توجه لي الكلام اطلاقا الا في باب المناظرات ام انك لا تفهم العربية ؟؟
اكتبها لك بالانجليزية لعلك تعلم :
don't write any word here

وهذا موجه اليك ولصاحبيك الذي جاء احدهما منتفخا قائلا لو اردنا ان ننسف ما تكتب ..الخ هذرمته ..فلم لا تنسفونها ام انت جبان في اظهار الحق ام تخفي الحق ام ماذا ما الذي يمنعك من نسف ما كتبته سبحان رازق الافهام !!!
وقد رأيتكم في باب المناظرات انت وصاحبيك لا تعرفون الا بعضا من نصوص نسختموها ولا تعرفون غيرها ولهذا لم يتجرأ احدكم في الرد على الاسئلة الموجهة اليكم !!!وما زلتم تتنطعون بالعلم تعالمتم وكفرتم وفسقتم وبدعتم كأن الكفر صار لكم اسهل من شربة ماء فأف لكم ثم اف لكم ولعقولكم الصغيرة ..
ثم اقولها لك ولصاحبيك اني محاججكم يوم القيامة امام الله الذي لا تضيع عنده الحقوق فيما قلتم به عني فأما ما تتقولون به على الائمة الاكابر فالله حسيبكم وهو اعلم واحكم ....

عمر عمر خليل
20-04-2007, 22:56
أولاً : روق أعصابك وما تنتفخ كثير أحسن لك !!

ثانياً : ما زلت أصر على كلامي فأنت قليل الفهم لأنك لو قرأت كلامي بتروٍ لفهمته ، وما زلت أسجل استغرابي أنْ كيف ستفهم كلام العلماء إذا كنت كلام طلبة العلم مثلي لم تفهمه !!

ثالثاً : أين الأسئلة الموجهة إلي ؟؟

رابعاً : لمَ لم تفتح موضوعك في منتدى النقاش طالما أنه مبني على النيل من عالم كبير مع الآلاف المؤلفة من طلابه المنتشرين في الأرض والذين يحاربون المجسمة والمشبهة على اختلاف أصنافهم ، أولئك الذين قتلوا رئيسهم العالم الأشعري الماتريدي الكبير بأكثر من ستين رصاصة ؟؟
أم هو الخوف من أن تفتضح في افتراءاتك !!
تتستر جبناً بفتحه هنا لتردد هذه العبارات الخرقاء والإتهامات الهوجاء التي لا تسمن ولا تغني من جوع .

عمار عبد الله
20-04-2007, 23:55
الاخ حمزة
دعك من البحث العلمي مع هؤلاء السفسطائية
فلن يفيد معهم إلا السفسطة
وقد كنت أسعى لتجنب مثل هذا الامر وخصوصا في منتدى الاصلين
ولكنهم تمادوا زيادة عن اللزوم فوجب الرد عليهم بالاسلوب المناسب لسفسطتهم وإن كنا لا نترضيه

عمر عمر خليل
21-04-2007, 00:02
يبدو يا عمار أنك تهوى التلون وتتمتع بتمسيح الجوخ والتبييض !!

عمار عبد الله
21-04-2007, 00:30
يبدو يا عمر أنك تهوى التلون وتتمتع بتمسيح الجوخ والتبييض !!

عمر عمر خليل
21-04-2007, 06:26
رد ضعيف جداً.

سليمان بنساسي نور
21-04-2007, 11:57
.....أولئك الذين قتلوا رئيسهم العالم الأشعري الماتريدي الكبير بأكثر من ستين رصاصة ؟؟
....

استفسار من فضلك: من هو هذا الرئيس؟؟
ملاحظة جلية: لا نرى شيئا هنا سوى صراعا للديكة!! نريد ان نستفيد لبيان الحق

حمزة أحمد عبد الرحمن
21-04-2007, 12:27
الاخ عمار ,
بارك الله فيك والفقير يعلم هذا لذا قلنا لعل في القوم من يعلم (هداهم الله ).
ــــــــــــ
تكملة لمناقشة كلام الامام الزركشي :

ونقل صاحب "الخصال" من الحنابلة عن أحمد أنه قال:من ‏قال جسم لا كالأجسام كفر. ونُقل عن الأشعرية أنه يفسق. وهذا النقل عن الأشعرية ‏ليس بصحيح." انتهى
قلت اي الفقير :اما قول الامام الزركشي (ونقل عن الاشعرية انه يفسق هذا النقل عن الاشعرية ليس بصحيح )...
فهذه العبارة لا يمكن ان تحتمل ان هناك اجماعا قد تم على تكفير من قال بأن الله جسم لا كالاجسام فكلام الامام الزركشي يؤكده في مواضع كثيرة في كتبه كالبحر المحيط والمنثور الذي ينقل فيه رأي العز بن عبد السلام وكذا في مواضع اخرى يقول صراحة انه قد وقع خلاف في هذا الامر قال في البحر المحيط :
. وَأَمَّا الْمُخْطِئُ فِي الْأُصُولِ وَالْمُجَسِّمَةِ : فَلَا شَكَّ فِي تَأْثِيمِهِ وَتَفْسِيقِهِ وَتَضْلِيلِهِ . وَاخْتُلِفَ فِي تَكْفِيرِهِ .انتهى
فكيف يستقيم الفهم بتلك العبارة انه يقول بالاجماع ثم يناقض نفسه في مواضع كثيرة انه قد اختلف في الاجماع على من قال بأن الله جسم ؟!!
اذا لا بد ان يفهم من كلامه انه اي الامام الزركشي يقول بما قال به كثير من اعلام الامة ان هناك اختلاف في الحكم وانه ليس هناك اجماعا البتة في هذه المسألة .
وقد قال الامام العز بن عبد السلام ان العوام يعفا عنهم في مسائل اذ في كتابه قواعد الاحكام في مصالح الانام :

(وَمَنْ زَعَمَ أَنَّ الْإِلَهَ يَحِلُّ فِي شَيْءٍ مِنْ أَجْسَادِ النَّاسِ أَوْ غَيْرِهِمْ فَهُوَ كَافِرٌ لِأَنَّ الشَّرْعَ إنَّمَا عَفَا عَنْ الْمُجَسَّمَةِ لِغَلَبَةِ التَّجَسُّمِ عَلَى النَّاسِ فَإِنَّهُمْ لَا يَفْهَمُونَ مَوْجُودًا فِي غَيْرِ جِهَةٍ بِخِلَافِ الْحُلُولِ فَإِنَّهُ لَا يَعُمُّ الِابْتِلَاءُ بِهِ وَلَا يَخْطِرُ عَلَى قَلْبِ عَاقِلٍ وَلَا يُعْفَى عَنْهُ ، وَلَا عِبْرَةَ بِقَوْلِ مَنْ أَوْجَبَ النَّظَرَ عِنْدَ الْبُلُوغِ عَلَى جَمِيعِ الْمُكَلَّفِينَ فَإِنَّ مُعْظَمَ النَّاسِ مُهْمِلُونَ لِذَلِكَ غَيْرُ وَاقِفِينَ عَلَيْهِ وَلَا مُهْتَدِينَ إلَيْهِ ، وَمَعَ ذَلِكَ لَمْ يُفَسِّقْهُمْ أَحَدٌ مِنْ السَّلَفِ الصَّالِحِينَ كَالصَّحَابَةِ وَالتَّابِعِينَ )

قلت اي الفقير :
فلو كان هناك اجماعا قد عقد على تكفير الخلق عموما لادنى شبهة لزم من ذلك تكفير معظم الامة الاسلامية لان سواد الامة هم مدار الاسلام فلا يوجد بين الامة الا نسبة ضئيلة ممن يفهم كلام اهل العلم في خصوص التجسيم ولوازمه ومما ينبغي ان يشار اليه هنا من عبارة الامام العز انه لو كان هناك اجماعا كما يدعي البعض لزم ان الامام العز قد (خرق الاجماع) وبناء على قواعد من يكفّر الغير مكفَر فان العز كافر عندهم وكذا الكثير من اهل العلم لقول الامام العز صراحة (إنَّمَا عَفَا عَنْ الْمُجَسَّمَةِ لِغَلَبَةِ التَّجَسُّمِ عَلَى النَّاسِ فَإِنَّهُمْ لَا يَفْهَمُونَ مَوْجُودًا فِي غَيْرِ جِهَةٍ ) وهذا شنيع فسيخرج من الاسلام بناء على زعمهم الكثير من الائمة الذين لم يوافقوا في التكفير .
والان اسئلة توجه لمن قال بالتكفير :
ما حكم الامام العز بن عبد السلام ؟
ما حكم عوام الامة الذين يقولون بأن الله في السماء من غير فهم ؟
ما حكم عوام الامة الذين يقولون بان النار تحرق بفعلها فلا يفهمون ان الله يخلق الحرق عند الاشتعال لا بالاشتعال ؟
ما حكم من قال من عوام الامة ان الزجاج ينكسر عند ارتطامه بالارض ولا يفقهون ان الله يخلق الانكسار عند الارتطام لا بالارتطام ؟
والكثير من الاسئلة تستلزم تكفير عوام الامة بناء على زعم من يكفّر العوام ولا يفرق بين المناظر والداعية منهم الفاهم لما يقول وبين العامي الذي ليس بيده الات النظر الذي ...
يتبع بحول الله وقوته

عمر عمر خليل
21-04-2007, 12:48
أخي سليمان هو الشيخ العالم الأشعري الشيخ نزار حلبي رحمه الله الذي اغتالوه منذ 12 سنة أمام منزله .

عمر عمر خليل
21-04-2007, 12:50
أما حمزة فينسخ من غير فهم للأسف وهي نفس عادة الوهابية !!

محمدأكرم عبدالكريم أبوغوش
21-04-2007, 17:20
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...

يرجى من الإخوة الأحباش عدم الكتابة في غير رابط المناظرات إن كان كلامهم رداً ونقضاً...

فإن لزم أن يكتبوا في غيره فليس من طريق الرد.

سيدي حمزة,

بل الأحباش أولى الناس بأن يكونوا هم الناسخين اللاصقين!

وذلك بأنَّ مثالهم هاني قد قال إنَّ العلم ليس إلا بالإسناد أي بالنقل...!

وعليه لا يكون علم هؤلاء إلا بالنسخ واللصق...!!

وعليه لو بدأنا في مناقشة أي من كتب الأئمة من مثل الإمام الشيخ الأشعري أو الرازي أو التفتازاني فلن يكونوا بقدر الكلام لمحض أنَّهم -أغلبهم- لا يدرسونه على مشايخهم!!

فهنيئاً لهم بعلمهم!

دعاءك سيدي...

بلال عبدالله الصالح
21-04-2007, 17:25
وذلك بأنَّ مثالهم هاني قد قال إنَّ العلم ليس إلا بالإسناد أي بالنقل...!



هل عندك اعتراض على القول هذا؟ هات ما عندك بالدليل الشرعي



وعليه لو بدأنا في مناقشة أي من كتب الأئمة من مثل الإمام الشيخ الأشعري أو الرازي أو التفتازاني فلن يكونوا بقدر الكلام لمحض أنَّهم -أغلبهم- لا يدرسونه على مشايخهم!!


إذن تعترف أنك تقرأ الكتبَ من دون تلق من شيخ؟

حمزة أحمد عبد الرحمن
21-04-2007, 21:02
سيدي محمد اكرم
بارك الله فيكم على مروركم الكريم وتعليقكم الفخيم .....
الفقير يتسائل لغاية اللحظة لم ار الات النسف تنسف اقوالي واسمع جعجعة ولا ارى طحنا !!!
ساتوقف لمدة ثلاثة ايام لاسمع الات النسف تنسف كلامي وتقلبه رأسا على عقب كمما قال احدهم وانا بالانتظار ...
اتمنى من المشرف الكريم التدقيق في كلام بعض الاعضاء الخارج عن اصل الموضوع فموضوعي هنا هو سرد لاقوال العلماء وليس للرد من قبل المخالف فان اعترض المخالف لكلامي فليتفضل الى باب المناظرات وليرد على موضوع قد قمت بفتحه هناك وهو سؤال موجه الى هاني سعيد فلينسف اقوالي هناك وان احتاج للجرافات والنقليات ساعدته علّه يجد وسيلة لنسف الاقوال !!!!

سليم حمودة الحداد
22-04-2007, 20:24
أخي حمزة ..يبدو أنك بتّ مشغولا بالجرافات و آلات النسف و القصف .. و نسيت أمري المهم ..
أرجوك سيدي أن تعلمني عن آخر المعلومات .. و شكري و دعائي لكم موصول ..بارك الله بكم ..

حمزة أحمد عبد الرحمن
03-05-2007, 05:13
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله واله ومن والاه
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كنت في الفترة الاخيرة قد انشغلت عن المنتدى بعد ان ابتليت بشيء من مشاغل الدنيا عافانا الله واياكم من الانشغال عن اظهار الحق ونسأله تعالى ان يوفقنا لما فيه الخير .
ــــــــــــ
اشرع في اكمال ما بداته وقد وصل الفقير الى قولة الامام الزركشي رضي الله تعالى عنه التي قالها في كتابه تشنيف المسامع وهي "ونقل صاحب "الخصال" من الحنابلة عن أحمد أنه قال:من ‏قال جسم لا كالأجسام كفر. ونُقل عن الأشعرية أنه يفسق. وهذا النقل عن الأشعرية ‏ليس بصحيح." انتهى
وقد بينت "الفقير" ان الامام الزركشي يخالف كل المخالفة القول بالاجماع كما يفهمه اصحابنا هداهم الله تعالى الذين تمسكوا بتكفير عوام الخلق دونما نظر او وسعة ..
وانني اليوم ساناقش الجزء الاول من المقولة التي احتج بها احدهم وهي "ونقل صاحب "الخصال" من الحنابلة عن أحمد أنه قال:من ‏قال جسم لا كالأجسام كفر" فلو تفحصنا الامر من زاوية اخرى لما تجرا صاحبنا ان يحتج بهذا النقل فلقد سألته "اي الفقير" من هو صاحب الخصال الذي ينقل عنه سيدي الامام الزركشي رضي الله تعالى فلم يجب ليقيني انه لا يعرفه ..
اقول قال ابن ابي يعلى الفراء في كتابه الطبقات :
(الطبقة الخامسة تتضمن طرفاً من أخبار الوالد السعيد ومولده ووفاته وهو : محمد بن الحسين بن محمد بن خلف بن أحمد بن الفراء أبو يعلى ) ثم صار يعدد مناقب والده وشيوخه ومؤلفاته والشاهد في هذا الامر ما يلي اذ قال بعد ان سرد معظم او كل ما صنف والده :
.....والجامع الصغير وشرح المذهب والخصال والأقسام وفيه يقول بعضهم:

قد نظرنا مصنفات الأنـام = وسبرنا شـريعة الإسـلام
ما رأينا مصنفاً جمع العلـم = مع الاختصار والإفـهـام
مثل ما صنف الإمام أبو يع = لى كتاب الخصال والأقسام


انتهى النقل عن كتاب طبقات الحنابلة لابن ابي يعلى الفراء .
قلت يا عباد الله مَن مِن الاشاعرة لا يعرف عقيدة هذا الرجل اي القاضي الفراء المجسم ؟

فبما انه مطعون في عقائده كيف ترضى بنقله ولو نقل لنا ما نقل لصار لزاما انه يعتقد ان الله جسم كالاجسام لمعرفتنا بعقيدته التي نثرها في كتبه او على اقل الاحتمالات انه يقول انها لفظة لم تات شرعا كما هو مشهور عن هذرماتهم في الصفات !!!
فتأمل
ثم اني اعجب كيف ينقل من نقل عن القاضي الفراء ويستند على قولته مع انه غير ثقة عنده بلا شك كونه كافرا بل انني وقفت على بعض المنتديات من ينقل دونما فهم ويقول انه "اي الفراء" من فضلاء الجنابلة ومنهم من وصفه بانه شيخ الحنابلة وذلك لجهلهم بصاحب الخصال !!!وبذلك يسقط كل احتجاج احتج به هؤلاء المكفرة نسال الله لهم الهداية ..
ونصيحة لمن دخل منهم الى هذا الموضوع مدعيا انني انسخ والصق دونما فهم ان يذهب الى منتدياتهم ليعرفهم من هو صاحب الخصال الذي هو من فضلاء الحنابلة !!!

بلال عبدالله الصالح
03-05-2007, 17:36
تزعم أنه أبو يعلى الفراء، جواب نهائي؟

بلال عبدالله الصالح
05-05-2007, 16:12
قال الإمام البياضي الحنفي في كتابه "إشارات المرام من عبارات الإمام" ما نصه:

"الرابعة: الرد على من أنكر إكفار المشبه مطلقا ذهابًا إلى أن القائل بأنه جسم غالط فيه غير كافر لأنه لا يطرد قوله بموجبه كما اختاره الباقلاني كما في شرح الإرشاد، واختاره الآمدي في الأبكار، فقال في خاتمته: "إنما يلزم التكفير أن لو قال إنه جسم كالأجسام" وليس كذلك بل ناقض كلامه في فصل التنزيه منه ومن المنائح حيث قال فيه: ومن وصفه تعالى بكونه جسمًا، منهم من قال إنه جسم أي موجود لا كالأجسام، كبعض الكرّامية، ومنهم من قال إنه على صورة شاب أمرد، ومنهم من قال على صورة شيخ أشمط، وكل ذلك كفر وجهل بالرب ونسبة للنقص الصريح إليه، تعالى عن ذلك علوًّا كبيرًا" انتهى كلام البياضي.

هذه من الأخ هاني لك يا حمزة، ها هو الإمام البياضي يتهم الآمدي بالتناقض حيث أنه كفَّر من قال الله جسم لا كالأجسام، ووُجد في كتبه عدم الإكفار

ثبت التناقض لله الحمد

حمزة أحمد عبد الرحمن
05-05-2007, 21:03
اضحكتني والله ........
ــــــــــــــــ ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

بلال عبدالله الصالح
05-05-2007, 21:20
حلفتَ بالله أنك ضحكت وأنا لن أكذبك، سأصدّق أنك ضحكتَ

ولكن ما المضحك؟

أم أن رد البياضي قصم ظهرَك فلم تجد إلا الضحك على نفسك؟

ثم تزعم أن أبا يعلى هو صاحب الخصال المقصود في كلام الزركشي، ما دليلك؟

فإن لغيره من الحنابلة المتقدمين كتابًا اسمه الخصال كابن البناء البغدادي، فما دليلك على أن الزركشي عنى المجسم أبي يعلى ولم يعنِ ابن البناء؟

هل فتحتَ أنت كتاب أبي يعلى ووجدت فيه هذا النص؟

سنرى ردك

حمزة أحمد عبد الرحمن
05-05-2007, 23:40
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله واله ومن والاه
يا بلال اسمع مني نصيحة انطق بعلم او اسكت بحلم
اما لماذا ..
ضحكت لقلة العلم التي تتمتع بها وتدعي انك تعلم وانت لا تعلم !!
ثم اضحكتني مرة اخرى بنفي النسبة فصرت كمن يهرب من الحفرة ليقع في واد هداك الله ..

اما كيف ؟
فموضوعنا يا هذا هو الامام الزركشي فلم ادخلت الامام الامدي في موضوعنا؟!!!

واما قولتك كيف عرفت ان المقصود به القاضي الفراء؟

فالبينة على من ادعى وانا ادعيت وبينت وانت انكرت فما عليك الا احضار النص المنقول عن الخصال المنسوب لغير الفراء لتثبت به انه غير خصال الفراء فان احضرت النص تراجعت عن قولتي وادعائي معترفا بجهلي فان لم تثبت عليك التراجع والاعتراف بانك جاهل ..
هذا من جهة واما الاخرى فاليك ما تجهله
اذا نسبت الكتاب الى ابن البناء البغدادي فيبقى الاشكال كما هو فابن البناء البغدادي يقول في احد كتبه (ولن اذكر لك اسمه لانك لا تستحق هذه الدررفعليك ان تجلس بين يدي شيخ يربيك) ما يلي :

باب ما اعتراضوا به على أخبار الصفات: قالوا: رويتم أن الله ينزل إلى سماء الدنيا، وهذا خلاف لقول الله تعالى: مَا يَكُونُ مِنْ نَجْوَى ثَلَاثَةٍ إِلَّا هُوَ رَابِعُهُمْ الآية، وقوله: وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَهٌ وقد أجمع الناس على أنه بكل مكان، لا يشغله شأن عن شأن، فأجاب أبو محمد عبد الله بن مسلم بن قتيبة على ذلك قال: قوله إِلَّا هُوَ مَعَهُمْ بالعلم بما هم عليه.

وكذلك نقول: علمه بكل مكان، وإلا كان مذهب الحلولية. قال الله تعالى: الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى أي: استقر، كما قال: فَإِذَا اسْتَوَيْتَ أَنْتَ وَمَنْ مَعَكَ عَلَى الْفُلْكِ أي: استقررت.

وساق الآيات والشواهد على ذلك، وقال في الآية الأخرى: أراد إله السماء ومن فيها وكذلك الأرض، كما تقول: هو بخرسان أمير، وبمصر أمير. فالإمارة تجمع له بهما، وإن كان خالدا في أحدهما أو في غيرهما.

ثم قال: ولا نحكم على النزول منه بشيء نؤمن به، ونسلمه، ثم ساق حد النزول بيننا في اللغة، والله يجل عن ذلك، ويعظم. انتهى النقل

وبناء على مذهبك فابن البناء كافر ونعوذ بالله من هذه الفتنة وبذا يسقط كل كلامك سواء كان ابن البنا هو صاحب الخصال او القاضي الفراء .
الا ان اثبت نسبة الخصال لغيرهما واحضرت النص فلنا مقال اخر حينها ..هداكم الله



وبرجاء ان لا تكتب هنا في هذا الموضوع فهو موضوع مستقل لا يقصد به التناظر .

بلال عبدالله الصالح
06-05-2007, 00:21
يا حمزة

أولاً، تعترفُ أن البينة على من ادعى كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم

أنت ادعيتَ أنه أبو يعلى، أين بيّنتك؟ أين بيّنتك؟ أين بيّنتك؟ أين بيّنتك؟ أين بيّنتك؟ أين بيّنتك؟

أما ما نقلتـَه عن ابن البناء، فأريد أن تعطيني اسم الدار والمحقق، فقد بلغني أن الوهابية هم الذين يطبعون كتبَه، فهل تحكم على الرجل اعتمادا على ما ينقله الوهابية عنه أو ما يطبعونه له؟ بانتظارك

ثانيًا، أنا أريد أن أعرف كيف جزمتَ أنه لأبي يعلى وليس لابن البناء مثلا؟؟؟؟؟؟

أنا لم أقل هو لابن البناء، أنا فقط سألتك كيف عرفتَ أن صاحب الخصال المذكور في كلام الزركشي هو أبو يعلى وليس ابن البناء؟

إن قلت لأبي يعلى كتاب اسمه الخصال قلنا كذلك لابن البناء، فما دليلك وبيّنتك أنه الأول لا الثاني؟

البيّنة هي البرهان، ائتِ بالبرهان

الله تعالى يقول {قل هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين}

عندك برهان؟

أما كلام الآمدي، فإنه وإن قصمَ ظهرك إلا أنني سأنقله إلى المناظرات

ادخل إلى هنا:

http://www.aslein.net/showthread.php?p=36527#post36527

حمزة أحمد عبد الرحمن
06-05-2007, 12:19
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله واله ومن والاه
يا هذا هل فعلا تمثل من تدافع عنهم ؟
ام هي هذرمة الصبيان ؟
انت سفسطائي واليك الدليل
انت قلت في مشاركتك قبا الاخيرة (فإن لغيره من الحنابلة المتقدمين كتابًا اسمه الخصال كابن البناء البغدادي، فما دليلك على أن الزركشي عنى المجسم أبي يعلى ولم يعنِ ابن البناء؟) يعني انت تدعي ان صاحب الخصال هو ابن البناء فاجبتك سواء كان ابن البناء او القاضي الفراء فكلاهما لا يحتج به على مذهبك الا ان تنسب الكتاب الى غيرهما فيصير لنا كلاما اخر ...
اما انك قصمت ظهري فهذا امر عجيب غريب مع اننا صرنا لا نستبعد اي شيء يصدر عنكم
فكل موضوعي هذا يرتكز على اقوال الامام الزركشي فأنت كمن يستدل على وجود الشجر في اميريكا بوجوده في الاردن فتامل وارفق بنفسك وانصحك للمرة الاخيرة ان لا تدعي ما لست انت اهله ..
واما ان البينة على من ادعى فانت الذي ادعيت ان صاحب الخصال غير الفراء فعليك الدليل ...
فقولك (فإن لغيره من الحنابلة المتقدمين كتابًا اسمه الخصال كابن البناء البغدادي، )فهات الدليل على ادعائك ...

واما قضية الدس التي تخرجون لنا فيها كل يوم كلما قابلكم دليل الجَمَكم فهو غير مقبول فاما ان تحضر لنا عقيدة ابن البناء مخطوط والا ما قبلنا منكم الادعاء بالدس فهذه الحيلة اصبحت مطيتكم للهروب من اي دليل بهتكم !!!

ودعوتك لي على الرابط المشار اليه مرفوضة فانا لا اناظر امثالك وسمها ما شئت هروب ...جبن ..الخ هذرمتك التي بانت في العشرة ايام الاخيرة التي تركتك فيها لتنسف اقوالي في هذا الموضوع فما قرأت لك الا كلاما لا يدل الا على عدم الفهم والنقل عن غيرك دونما ادنى نظر واني لاجزم انك لا تعرف حتى ابن البناء او الامام الزركشي ولم تقرا لهم لكن التعصب الاعمى يقودكم الى منحدر لن ينجيكم الا الله ...
وقد كفاني سيدي عمار المصطفى حفظه الله تعالى في رد هذيانك انت وصاحبك ...
____________

نعود لاصل الموضوع
اما قول الامام الزركشي ونقله عن صاحب الخصال بهذا الشكل فهو نقل ينقل فيه الامام ما وصله من اقوال في المسالة ولا يُستدل على هذا النقل بانه حجة في اثبات ان الامام الزركشي يقول في الاجماع على تكفير من قال بالجهة ومستلزماتها كما هو مذهب كثير من اهل العلم ويدل على ذلك كلامه في كتبه الاخرى بل حتى في كتابه تشنيف المسامع كما اشار الى ذلك سيدي الشيخ المبجل سعيد فودة حفظه الله تعالى كما على هذا الرابط
http://www.aslein.net/showthread.php?t=5914

بلال عبدالله الصالح
06-05-2007, 19:05
يا حمزة

أولاً، يُقال "فيصير لنا كلام ءاخر" وليس كلامًا

ثانيًا، أنا لم أدعِ أنه ابن البناء فلا تقولني ما لم أقله، كل ما طلبته منك أن تثبتَ أن الناقل عن أحمد قول "من قال الله جسم لا كالأجسام كافر" هو أبو يعلى

ولا يكفي أن يكون لأبي يعلى كتاب اسمه الخصال، فلابن حجر العسقلاني كتاب اسمه الخصال، فهل كل ما نُقل عن كتاب الخصال تنسبه لأبي يعلى وقد يكون الكلام لابن البناء أو لابن حجر؟

نريد منك الدليلَ فأنت المدعي، ولو وجدتني أقول هو ابن البناء وليس أبا يعلى فعليك بمطالبتي بالدليل، وإلا فليس لك أن تفعلَ ذلك بل أنت المطالب بالدليل

أما ابن البناء، فعليك بإخباري أي دار طبع هذا الكتاب الذي تنقل منه وبتحقيق مَن، وبعدها لكل حادث حديث

فهذا الإمام عبد الباقي الحنبلي وهو من الصوفية، حرّف الوهابية كتبَه وشوهوها وتلاعبوا بها، ثم طبعوها فجعلوه مجسمًا مثلهم وهو ليس كذلك

عليك بالدليل إن كنت فيما تزعم صادقـًا، قولك لا تناظر مَن مثلي هو محاولة للتهرّب، فأخبرني بالله عليك ماذا تعرف عني حتى تحكمَ بأني لست أهلا للمناظرة؟

هو أسلوب المنقطعين الذين إذا وُوجهوا بشىء من الدليل طعنوا في الخصم

عمر عمر خليل
06-05-2007, 19:56
يا اخي بلال الرجل ينقل عن كتاب هو بتحقيق واحد من كبار الوهابية وهو عبد الرزاق العباد البدر !!!
سبحان الله ، يثبت عقيدة عن عالم من العلماء عن طريق كتاب محقق من قبل الوهابية المجسمة !!

والكتاب الذي ينقل منه هو الكتاب المُخترع الاسم " المختار في اصول السنة " المطبوع في 1413رجب الطبعة الأولى في ما يسمى بـ " مكتبة العلوم والحكم " في المدينة المنورة ،

يعني قد يقال بعد ناقص ان يثبت الكلام الفاسد الذي في كتاب الإبانة المحرف على أيدي المجسمة للامام الأشعري لمجرد وجود الكلام في المطبوع من نسخها .

وعلى فكرة حمزة نقل الكلام ولكن لم ير ان الكلام المذكور هو مجرد نقل عن ابن قتيبة والمحقق البدر نفسه يقول في المقدمة ان ما نقله ( ابن البنا ) المؤلف من الكلام عن غيره فابن البنا لم يعلق عليه بقبول او رد !

فكيف ساغ لك يا حمزة نسبة الكلام الكفري اليه لمجرد وجود هذا النقل عن ابن قتيبة وليس ابن البنا هو من قاله ،
واضف إلى ذلك انه من الممكن جدا ان يكون قد حصل تفنيد للكلام الفاسد المذكور ، من قبل ابن البنا او رد لبعضه ولكن قد حذف من قبل المحقق !!

وانظر إلى ما هو مكتوب في باب الرد على المشبهة والمجسمة صحيفة 86 منه يقول :
{وأما المشبهة والمجسمة فهم الذين يجعلون صفات الله - عز وجل - مثل صفات المخلوقين وهم كفار .}
فسبحان الله !!

عمر عمر خليل
06-05-2007, 20:03
أما انقطاعه أخي بلال فهو واضح حيث لم نعد نسمع له حساً في الموضوع الذي فتحه لي في المناظرات !!وقد مضت عليه أيام ولم يرد ،

فتح مناظرة ثم انقطع .

حمزة أحمد عبد الرحمن
06-05-2007, 20:14
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله واله ومن والاه
اضحكتني مرة اخرى يا بلال ...
اولا قولك فيما مضى (فإن لغيره من الحنابلة المتقدمين كتابًا اسمه الخصال كابن البناء البغدادي، فما دليلك على أن الزركشي عنى المجسم أبي يعلى ولم يعنِ ابن البناء؟) وهل يعني هذا غير انك تنسب الكلام لابن البناء ؟
ثم تتراجع عن قولك بكلامك التالي (ثانيًا، أنا لم أدعِ أنه ابن البناء فلا تقولني ما لم أقله، كل ما طلبته منك أن تثبتَ أن الناقل عن أحمد قول "من قال الله جسم لا كالأجسام كافر" هو أبو يعلى) فقارن بينهما لتعرف مدى الخلل الذي اصاب عقلك انت ومن يكتب لك هذه الردود ..
ثم يا فصيح قولك :
(ولا يكفي أن يكون لأبي يعلى كتاب اسمه الخصال، فلابن حجر العسقلاني كتاب اسمه الخصال، فهل كل ما نُقل عن كتاب الخصال تنسبه لأبي يعلى وقد يكون الكلام لابن البناء أو لابن حجر؟)هو دليل على جهل مدقع قد اصابكم
وساترك لك الحكم على نفسك بهذه المقدمات مع انك لا تستحقها :
الامام الزركشي :ولد سنة 745 هـ توفي سنة 794 هـ
الامام ابن حجر العسقلاني :ولد سنة 773 هـ وتوفي سنة سنة 852هـ
القاضي الفراء :ولد سنة 380هـ وتوفي سنة 458هـ
ابن البناء البغدادي : توفي سنة 471هـ ...فاضحك على نفسك يا هذا :D
اما قولك (أما ابن البناء، فعليك بإخباري أي دار طبع هذا الكتاب الذي تنقل منه وبتحقيق مَن، وبعدها لكل حادث حديث) لن اذكر لك اسم الكتاب ولن اذكر لك اي من المعلومات لتتعلم فاذهب وتعلم يا صبي .
وباقي كلامك هذرمة لا يستحق عناء طباعة الاحرف
المسمى عمر :
يا ولد العب بعيد فلقد اضحكت كل من يقرا لك فاذهب وتعلم انت ايضا
لما فتحت المناظرة كنت اظنك فاهما لاصل الموضوع واصل الخلاف فلما تبين لي شدة جهلك توقفت رأفة بنفسي وحفاظا على وقتي فتنبه يا صبي
.

عمر عمر خليل
06-05-2007, 20:20
جهل على جهل !
من اسخف الردود وأوهاها وهل كان منتدى المناظرات فقط لموضوع واحد يا متعيلم ؟؟
بل هو الخوف الخوف من الرجوع والتراجع عن الكلام الفاسد .

ويبدو انه صار مطلوب لك نظارات !

أنا ذكرت اسم الكتاب لابن البنا وبينت مدى كونك نسّيخ رقم واحد من غير فهم يا عمو
فارجع والبس نظاراتك واقرأ مثل الشطار .
يلا يلا .

عمار عبد الله
06-05-2007, 22:40
مبارك يا عمر
فأنت تقرأ الكتب لوحدك ولا تتلقاها بالسند المتصل
هل كان هذا حالك سابقا أم أنك غيرت موقفك منذ فترة قريبة جدا

بلال عبدالله الصالح
06-05-2007, 23:54
يظن أني لا أعلم أن ابن حجر جاء بعد الزركشي

حسبنا الله ونعم الوكيل

أنا قلت "فهل كل ما نُقل عن كتاب الخصال تنسبه لأبي يعلى وقد يكون الكلام لابن البناء أو لابن حجر؟"

لم أقل كل ما نقله "الزركشي"، قلت كل ما نُقل، لم أسمِ الناقل ومعنى ذلك أن الناقل قد يكون أي شخص

فافهم وكفى تهربا

ما دليلك على أن صاحب الخصال المذكور في كلام الزركشي هو أبو يعلى؟

حمزة أحمد عبد الرحمن
07-05-2007, 05:34
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله واله ومن والاه

قال الصبي عمر عمر خليل



أنا ذكرت اسم الكتاب لابن البنا وبينت مدى كونك نسّيخ رقم واحد من غير فهم يا عمو
فارجع والبس نظاراتك واقرأ مثل الشطار . النصوص تحكم من الذي ينسخ من غير فهم !
وقال ايضا :


وعلى فكرة حمزة نقل الكلام ولكن لم ير ان الكلام المذكور هو مجرد نقل عن ابن قتيبة والمحقق البدر نفسه يقول في المقدمة ان ما نقله ( ابن البنا ) المؤلف من الكلام عن غيره فابن البنا لم يعلق عليه بقبول او رد !
فكيف ساغ لك يا حمزة نسبة الكلام الكفري اليه لمجرد وجود هذا النقل عن ابن قتيبة وليس ابن البنا هو من قاله ،
واضف إلى ذلك انه من الممكن جدا ان يكون قد حصل تفنيد للكلام الفاسد المذكور ، من قبل ابن البنا او رد لبعضه ولكن قد حذف من قبل المحقق !!


قال ابن البنا في تعقيبه على ما اوردناه من عقيدة ابن البنا نقلا عن الكتاب الذي نقلنا عنه فيما مضى في ردي "اي الفقير" على الصبية :
(فصل: وهذا وأشباهه إنما تكلم فيه العلماء دفعا لما ذكره المتكلمون، واعترض عليه المخالفون، وعلى نحو هذا سلك شيخنا الإمام أبو يعلى -رضي الله عنه- في كتابه الذي وسمه "بإبطال التأويلات لأخبار الصفات"، فمن اعتقد أنه تفرد بالجمع، أو بالجواب عما اعترض به عليها، فإنما يقول ذلك بغير علم. سلمنا الله وإياكم من الشبهات، وأعاذنا من التشبيهات، وغفر لنا الذنوب والتبعات بجوده وكرمه إن شاء الله.) انتهى بتمام حروفه .

فتأمل يا رعاك الله هذا التخبط الذي يعيشه هؤلاء هداهم الله ...

اما ابن البنا فهذا حاله .........

قال ابن ابي يعلى في طبقاته في ترجمة ابن البنا (وقرأ القرآن على أبي الحسن الحمامي بالقراءات وعلى غيره من الشيوخ وتفقه على الوالد السعيد وعلق عنه المذهب والخلاف)
وقال ابن رجب الحنبلي في ذيل الطبقات (وتفقه أولاً على أبي طاهر بن الغباري، ثم على القاضي أبي يعلى، وهو من قدماء أصحابه. ....قال القاضي أبو الحسين: تفقه على الوالد، وعلق عنه المذهب والخلاف....)
ثم قال اي ابن رجب الحنبلي في ذيل طبقاته (وقال ابن شافع: كان له حلقتان، إحداهما: بجامع المنصور، وسط الرواق. والأخرى: بجامع القصر، حيال المقصورة، للفتوى والوعظ وقراءة الحديث. وكان يفتي الفتوى الواسعة، ويفيد المسلمين بالأحاديث والمجموعات وما يقرئه من السنن.
وكان نقي الذهن، جيد القريحة، تدل مجموعاته على تحصيله لفنون من العلوم، وقد صنف قديمًا في زمن شيخه الإمام أبي يعلى في المعتقدات وغيرها،وكتب له خطه عليها بالإصابة والاستحسان.)
ثم قال اي ابن رجب الحنبلي في ترجمة ابن البنا (وذكر السلفي عن شجاع الذهلي، والمؤتمن الساجي: أنهما غمزاه أيضًا. ولم يفسرا. وفسره السلفي بأنه كان يتصرف في أصوله بالتغيير والحكِّ.)
ثم قال ايضا (وذكر ابن النجار: أن تصانيفه تدل على قلة علمه، وسوء تصرفه، وقلة معرفته بالنحو واللغة. كذا قال. ) انتهى النقل

فهل ما زلتم تصرون على نفي نسبة الخصال عنهما اي القاضي الفراء او تلميذه النجيب الحبيب ابن البنا ...ام ان هناك خصال اخر لشخص اخر تريدون النسبة اليه ...
تقييم :
لما ثبت نسبة الخصال الى ابي يعلى جائنا الصبي بلال ينفي النسبة عنه مدعيا انه لابن البنا
لما اثبتنا ان ابن البنا هو "كافر"على مذهبهم قالوا قد يكون لابن حجر
لما ثبت جهلهم بابن حجر وانه جاء بعد الامام الزركشي رضي الله تعالى عنهما عادوا ليميعوا النقطة بتراجعهم عن كل ادعائاتهم فهنيئا لمشيختهم بهكذا صبية ..
والان يا ايها الصبية اما ان تثبتوا ان الخصال الذي نقل عنه الامام الزركشي رضي الله تعالى عنه ليس لابي يعلى الفراء او ليس لابن البنا واما ان تلتزموا الصمت الى الابد .

فان اثبتم ان الخصال الذي ينقل عنه الامام الزركشي ليس لابي يعلى فعندها اتراجع عن جهلي واعلنها في المنتدى لانني وكما علمني مشايخي رضي الله تعالى عنهم جميعا وعلى رأسهم سيدي الشاه محمد عثمان سراج الدين النقشبندي قدس سره وكذا مولاي السعيد في الدارين ان شاء الله تعالى سعيد فودة حفظه الله تعالى علموني ان الحق يلتزم به وان كان على عكس شهواتنا فهل انتم كذلك ؟؟؟

والان ناتي الى المسمى العبقري الصبي بلال :
قال الصبي بلال :

يظن أني لا أعلم أن ابن حجر جاء بعد الزركشي

ومن قال لك اني اظن يا صبي انا اعتقد اي اجزم اي اقطع انك لا تعرف ان ابن حجر جاء بعد الامام الزركشي رضي الله تعالى عنهما ...


أنا قلت "فهل كل ما نُقل عن كتاب الخصال تنسبه لأبي يعلى وقد يكون الكلام لابن البناء أو لابن حجر؟"

هل تظن نفسك بهذه الطريقة ظريف ام تتحامق ام ماذا ؟ يا بني مدار كلامنا كله عن الامام الزركشي ونقله عن صاحب الخصال فتامل في هذرمتك ثم فكر في كلامك قبل ان تكتب ..


لم أقل كل ما نقله "الزركشي"، قلت كل ما نُقل، لم أسمِ الناقل ومعنى ذلك أن الناقل قد يكون أي شخص

انت قلت واليك قولك

ولا يكفي أن يكون لأبي يعلى كتاب اسمه الخصال، فلابن حجر العسقلاني كتاب اسمه الخصال، فهل كل ما نُقل عن كتاب الخصال تنسبه لأبي يعلى وقد يكون الكلام لابن البناء أو لابن حجر؟

فأنت صرحت ان هناك احتمالية بان يكون الكلام لابن حجر فترفق بنفسك وفكر في كلامك قبل ان تكتب

يا صبية لقد فضح امركم وبان جهلكم وان اردتم المزيد فلا بأس لتضحكونا قليلا نسمع منكم فان توقفتم فهو عين العقل ولا ارى فيكم عاقلا ...

بلال عبدالله الصالح
07-05-2007, 07:19
سبحان الخالق، إلى الآن ما زلت تتهرب

أُشهدُ الله أني كنت أعلم أن ابن حجر جاء بعد الزركشي، ولكنك إلى الآن لم تفقه معنى الكلام

ما زال سؤالي قائمًا لمن يفهمه:

هل كل ما نُقل عن كتاب الخصال تنسبه لأبي يعلى وقد يكون الكلام لابن البناء أو لابن حجر؟

أنا لم أقل ينقله الزركشي، أنا عممت، أي هل كلما فتحتَ كتابًا (أيّ كتاب) ووجدت عزوًا لكتاب الخصال تجزم أنه لأبي يعلى وقد يكون لكتاب ابن حجر أو كتاب ابن البناء؟

أنا والله ثم والله لم أقل أن المعني في كلام الزركشي هو ابن البناء، سألتك ما الذي جعلك تجزم بأنه أبو يعلى وإلى الآن لم تجب

وهذا ما عهدناه من المنقطع يدور ويدور بلا جواب ولا بيّنة

خلاصة الموضوع:

ما بيّنتك (وأنت المدعي) على أن المذكور في كلام الزركشي هو أبو يعلى؟

والبينة هي البرهان لا كما توهمت أنت

كفى تهربًا يا ولد، فشيخك الذي تنفش ريشك أمامه يراقبك

بلال عبدالله الصالح
07-05-2007, 11:12
أُشهدُ الله أني كنت أعلم أن ابن حجر جاء بعد الزركشي، ولكنك إلى الآن لم تفقه معنى الكلام

تنبيه:

ليُعلم أني أشهدتُ الله على قولي هذا، وأنا لله الحمد صادق فيما قلت

ومن أشهدَ الله على كذب وهو يعلم أنه كذب فقد كفرَ لجعله الله يشهد على كذبٍ

فإذا عاد حمزة وكذبني بعد هذا، فليُعلم أن في ذلك تكفيرًا لي

عمار عبد الله
07-05-2007, 13:15
أرسل أصلا بواسطة بلال عبدالله الصالح
ما زال سؤالي قائمًا لمن يفهمه:
هل كل ما نُقل عن كتاب الخصال تنسبه لأبي يعلى وقد يكون الكلام لابن البناء أو لابن حجر؟
أنا لم أقل ينقله الزركشي، أنا عممت، أي هل كلما فتحتَ كتابًا (أيّ كتاب) ووجدت عزوًا لكتاب الخصال تجزم أنه لأبي يعلى وقد يكون لكتاب ابن حجر أو كتاب ابن البناء؟
يا بلال
موضوع نقلنا الحالي هو ما نقله الامام الزركشي عن صاحب الخصال
لا صاحب الخصال مطلقا فبينهما عموم وخصوص مطلقا
وقد وضعت في احتمالاتك ابن حجر راجع عبارتك جيدا
فهذا يدل على جهلك أو سهوك إن لم تكن تجهل ذلك سابقا وليس ذلك بعيب
ولكن العيب أن تعود وتأكد جهلك بأنك تقصد صاحب الخصال مطلقا لا من نقل عنه الامام الزركشي عبارته وهو موضوع خلافنا
فأنت الان أمام رجلين انحصر الكلام فيهما :
الاول هو القاضي أبو يعلىوالثاني ابن البناء
وكلاهما مجسم
فتبين لنا بذلك أمور:
الاول وجود صاحب خصال غيرهما وممن سبق الامام الزركشي
الثاني خطأ الامام الزركشي في استدلاله بالعبارة لما تبين لنا من حال قائلها وذلك لا ينقص من قيمته عندنا
الثالث أن تكون العبارة مدسوسة على الامام الزركشي ممن يحبون إثارة الفتنة بين المسلمين
سنتجاهل الامرن الثاني والثالث ونمشي مع الاحتمال الاول
وها نحن نقر لك بجهلنا وعدم معرفتنا لصاحب الخصال
فهات وبينه لنا وبين لنا نصه وموضعه من مصدره الاصلي لا من نص الامام الزركشي لكي لاتكون ممن يأخذ علمك من الكتب , وإن كنت تملك اسنادا بذلك فنور على نور
أما إن كنت تجهل حاله وقلدت مجرد تقليد في المسألة فلا يجوز لك أن تنصب نفسك مدافعا عن الشيخ عبد الله الهرري ولتكتفي بتقليده لنفسك ولتنصح من تحب بذلك إن شئت فلا يغرنك الشيطان ويقنعك بعد اطلاعك على بعض الادلة أنك اندرجت في سلك المحققين وأنك من السلعة النفيسة في هذا الزمان فأنت مقلد في العقيدة مقلد في الدليل وهذا حال معظم من يدعي العلم في زمننا
فبعد أن تعرف قدر نفسك فلتعرف قدر غيرك ولتعرف قيمة من تلمح له بعباراتك بقلة ادب لا يرضها أحد هنا

بلال عبدالله الصالح
07-05-2007, 13:52
عمار

كل من فهم عبارتي فهم مرادي، ولكن للتقريب أقول:

تعال نفرض أنني قلت:

قال صاحب الخصال: "الله تعالى واحد لا شريك له"

من هو المعني بكلامي؟

قد تقول هو ابن حجر وقد يقول ءاخر هو ابن البناء وقد يقول ءاخر هو أبو يعلى وقد يقول ءاخر هو الطرطوسي وقد يقول ءاخر هو الخصاف وقد يقول ءاخر ابن سريج إلخ...

هؤلاء (ويوجد المزيد) صنفوا كتابًا سموه الخصال، فمن هو المعني بكلامي؟

إن قلتَ ابن حجر، فعليك بالدليل، وكل من يقول اسمًا عليه الإتيان بالدليل

نحن لم ندعٍ اسمًا بعد، ولكن حمزة ادعى أنه أبو يعلى

فإذا أردت أن تنصب نفسك حكمًا من دون أن يدعوك أحد للتحكيم، فأنصف ولا تتبع هواك، وطالب حمزة معنا بالدليل على أنه أبو يعلى

أما قولك بأن الكلام انحصر في ابن البناء وأبي يعلى، فبعيد عن الصواب

فأنا لم أذكر اسم ابن البناء إلا لأريَ حمزة أن ثمة من صنّف كتابًا سماه الخصال غير أبي يعلى

ما زلنا ننتظر...

حمزة أحمد عبد الرحمن
07-05-2007, 14:49
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله واله ومن والاه


وها نحن نقر لك بجهلنا وعدم معرفتنا لصاحب الخصال فهات وبينه لنا وبين لنا نصه وموضعه من مصدره الاصلي لا من نص الامام الزركشي لكي لاتكون ممن يأخذ علمك من الكتب وإن كنت تملك اسنادا بذلك فنور على نور


نزولا عند رغبة سيدي وحبيبي عمار اتنزل لكم واقر بجهلي في صاحب الخصال مؤقتا فان اثبتم ان صاحب الخصال الذي ينقل عنه الامام الزركشي غير ابي يعلى او غير ابن البنا على حسب ادعائكم فنقر مرة اخرى بجهلنا وان لم تثبتوا ذلك فانني اطالب السيد المشرف بتوقيفكم عن الكتابة في هذا الموضوع ومعكم ثلاثة ايام ابتداء من اليوم .وبعدها يثبت جهلكم وعنادكم وقلة حيلتكم
واما تكذيبك فذلك ليس لانني اقرأ الغيب واطلع على الصدور وانما احكم على كلامك من كلامك وكلامك كله يدل دلالة واضحة جهلك مسبقا بان ابن حجر رضي الله تعالى عنه جاء بعد الامام الزركشي رضي الله تعالى عنه وكذبك لا يغسله ماء البحر
واما تكفيرك فوالله اننا اعلى من ان نكفر مسلما يقول لا اله الا الله محمد رسول الله فقسمك بينك وبين ربك لا شان لي به ولكن انت ورفقتك الذين تكفروننا فقط لمخالفتكم الرأي ..ونحن لا نكفر احدا من اهل القبلةفانظر الى من هو المكفر لغيره !!!

عمر عمر خليل
07-05-2007, 16:51
قال مدعي الفهم حمزة :





النصوص تحكم من الذي ينسخ من غير فهم !


أي نصوص يا متعيلم ،
هل تعتبر ما ذكرته أنت نصاً !!





قال ابن البنا في تعقيبه على ما اوردناه من عقيدة ابن البنا نقلا عن الكتاب الذي نقلنا عنه فيما مضى في ردي "اي الفقير" على الصبية :
(فصل: وهذا وأشباهه إنما تكلم فيه العلماء دفعا لما ذكره المتكلمون، واعترض عليه المخالفون، وعلى نحو هذا سلك شيخنا الإمام أبو يعلى -رضي الله عنه- في كتابه الذي وسمه "بإبطال التأويلات لأخبار الصفات"، فمن اعتقد أنه تفرد بالجمع، أو بالجواب عما اعترض به عليها، فإنما يقول ذلك بغير علم. سلمنا الله وإياكم من الشبهات، وأعاذنا من التشبيهات، وغفر لنا الذنوب والتبعات بجوده وكرمه إن شاء الله.) انتهى بتمام حروفه .

فتأمل يا رعاك الله هذا التخبط الذي يعيشه هؤلاء هداهم الله ...


خطاب بلاغي !!
بل تأمل أنت انظر إلى المستوى المنحط في التوثيق للكلام عندك:
1- تنقل عن كتاب بتحقيق وهابي !!
2-لم تطلع على النسخة المخطوطة الأصلية !!
3- وأخيراً - وهي المصيبة الكبرى عندك - هي عدم فهمك للكلام ، وهو الأمر الذي أثبتـُّه في الموضوع الذي فتحته لي في المناظرات

أي أشعري يرضى بما تفعله أنت هنا أو يرضى بمنهجك هذا في التوثيق ورميك للناس بالكفر والكلام الضلالي معتمداً على مطبوعات بتحقيق وهابية ؟؟

ثم ما بالك لم تعلق على تكفيره للمجسمة والمشبهة الذي هو من نفس الكتاب !!
أم أنك تثبت ما يوافق ادعاءَك إثباتـُه وتترك ما يخالفك .




اما ابن البنا فهذا حاله .........

قال ابن ابي يعلى في طبقاته في ترجمة ابن البنا (وقرأ القرآن على أبي الحسن الحمامي بالقراءات وعلى غيره من الشيوخ وتفقه على الوالد السعيد وعلق عنه المذهب والخلاف)


وماذا في هذا الكلام ؟؟
إن صح هذا الكلام فهو يقول انه أخذ عنه مسائل في الفقه !!




وقال ابن رجب الحنبلي في ذيل الطبقات (وتفقه أولاً على أبي طاهر بن الغباري، ثم على القاضي أبي يعلى، وهو من قدماء أصحابه. ....


لا شىء تتمسك به وهو على نفس سابقه !!





قال القاضي أبو الحسين: تفقه على الوالد، وعلق عنه المذهب والخلاف....)
ثم قال اي ابن رجب الحنبلي في ذيل طبقاته (وقال ابن شافع: كان له حلقتان، إحداهما: بجامع المنصور، وسط الرواق. والأخرى: بجامع القصر، حيال المقصورة، للفتوى والوعظ وقراءة الحديث. وكان يفتي الفتوى الواسعة، ويفيد المسلمين بالأحاديث والمجموعات وما يقرئه من السنن.
وكان نقي الذهن، جيد القريحة، تدل مجموعاته على تحصيله لفنون من العلوم، وقد صنف قديمًا في زمن شيخه الإمام أبي يعلى في المعتقدات وغيرها،وكتب له خطه عليها بالإصابة والاستحسان.)


أتدري يا مدعي الفهم أن تأليف هذا الكتاب كان بعد موت أبي يعلى بعدة سنوات !!
ثم أنت تأتمن ابن رجب في هذا الكلام والنقل ؟؟
وهل تستطيع أن تشرح لي كيف قال بعضٌ بأشعريته ( كما اعترف بذلك المحقق )، مع ما تدعيه أنت من كونه مشهوراً بالتجسيم ؟؟
أم هل تستطيع أن تشرح لنا كيف يثني عليه ثناء بليغاً الإمام أبو الوفاء ابن عقيل ومعروف من هو ابن عقيل ومعروف عداؤه للمجسمة !!




ثم قال اي ابن رجب الحنبلي في ترجمة ابن البنا (وذكر السلفي عن شجاع الذهلي، والمؤتمن الساجي: أنهما غمزاه أيضًا. ولم يفسرا. وفسره السلفي بأنه كان يتصرف في أصوله بالتغيير والحكِّ.)


ماذا فهمت أنت من كلمة " أصوله " يا فهمان ؟؟ لا حول ولا قوة إلا بالله .




ثم قال ايضا (وذكر ابن النجار: أن تصانيفه تدل على قلة علمه، وسوء تصرفه، وقلة معرفته بالنحو واللغة. كذا قال. ) انتهى النقل


أين في هذا الطعن في عقيدته يا مدعي الفهم ؟؟




فهل ما زلتم تصرون على نفي نسبة الخصال عنهما اي القاضي الفراء او تلميذه النجيب الحبيب ابن البنا ...ام ان هناك خصال اخر لشخص اخر تريدون النسبة اليه ...
تقييم :
لما ثبت نسبة الخصال الى ابي يعلى جائنا الصبي بلال ينفي النسبة عنه مدعيا انه لابن البنا
لما اثبتنا ان ابن البنا هو "كافر"على مذهبهم قالوا قد يكون لابن حجر



يا مدعي الفهم أين أثبتَ أنت نسبة الخصال إلى أبي يعلى !!!!!
وها أنت تعترف في المشاركة التالية أنك جاهل في نسبة الكتاب !!

أعوذ بالله من الكذب الصريح.
ألا تستحي ممن يقرأ هنا ويشاهد تناقضاتك !!
إن لم تستح من الناس فاستح من الله !!

ثم اتق الله وكفاك رمياً بجهل للناس بالكفر ، تراجع عن رميك بالكفر لابن البنا بما لا تستطيع توثيقه !





فان اثبتم ان الخصال الذي ينقل عنه الامام الزركشي ليس لابي يعلى فعندها اتراجع عن جهلي واعلنها في المنتدى لانني وكما علمني مشايخي رضي الله تعالى عنهم جميعا وعلى رأسهم سيدي الشاه محمد عثمان سراج الدين النقشبندي قدس سره وكذا مولاي السعيد في الدارين ان شاء الله تعالى سعيد فودة حفظه الله تعالى علموني ان الحق يلتزم به وان كان على عكس شهواتنا فهل انتم كذلك ؟؟؟



إلى الآن ما زال يثبت جهله في اسلوب النقاش ، تماماً كما قلتُ في بداية موضوع ٍآخر هو فتحه لي ثم انقطع!!
عجيب قوة نقاشه ، أوف!! يدعي شيئاً ثم لا يثبته ببينة قاطعة والأدهى من ذلك يتحدانا بأن نثبت ما لم ندعيه !!

ثم تنسب نفسك إلى الشيخ محمد عثمان سراج الدين رضي الله عنه ورحمه الله !!
هل تستطيع أن تثبت أن الشيخ عثمان كان على ما أنت عليه من الكلام هنا ؟؟
أتظن الشيخ عثمان لو كان حياً لكان رضي بما تفعله وتقوله هنا ؟؟
رأينا كثيراً ممن نسب نفسه إلى الشيخ عثمان وتمسح به ولما أتت ساعة الحقيقة وكشف الشيخ عن حقيقتهم الفاسدة انقلبوا على الشيخ وبدؤا بالطعن فيه ! رحمه الله .






يا صبية لقد فضح امركم وبان جهلكم وان اردتم المزيد فلا بأس لتضحكونا قليلا نسمع منكم فان توقفتم فهو عين العقل ولا ارى فيكم عاقلا ...

بل أنت صدق أو لا تصدق هناك من يغشى من الضحك عليك وعلى طريقتك في هذا الموضوع وتخبطك فيه وتناقضك !!

عمار عبد الله
07-05-2007, 17:59
أرسل أصلا بواسطة بلال عبدالله الصالح
تعال نفرض أنني قلت:
قال صاحب الخصال: "الله تعالى واحد لا شريك له"
من هو المعني بكلامي؟
قد تقول هو ابن حجر وقد يقول ءاخر هو ابن البناء وقد يقول ءاخر هو أبو يعلى وقد يقول ءاخر هو الطرطوسي وقد يقول ءاخر هو الخصاف وقد يقول ءاخر ابن سريج إلخ...
هؤلاء (ويوجد المزيد) صنفوا كتابًا سموه الخصال، فمن هو المعني بكلامي؟
إن قلتَ ابن حجر، فعليك بالدليل، وكل من يقول اسمًا عليه الإتيان بالدليل
يا بلال
كل هذه الاحتمالات لا قيمة لها ولا تزال تثبت لنا ضعف فهمك
قلت لك سابقا :
موضوع نقلنا الحالي هو ما نقله الامام الزركشي عن صاحب الخصال لا صاحب الخصال مطلقا فبينهما عموم وخصوص مطلقا
ولكنك لم تفهم ما قلت ولذلك ساشرح تبسيطا لك
نحن نتحاور في عبارة الامام الزركشي وبيان دلالتها على الاجماع
نقل الامام الزركشي عبارة عن أحد أئمة الحنابلة ( وهو صاحب الخصال ) قوله عن الامام أحمد بتكفير من قال جسم لا كالاجسام
فلابد أن يكون هذا المنقول عنه :
1 حنبلي المذهب
2 متقدم عن الامام الزركشي
3 أدرك الامام أحمد ليتم له النقل إذ لونقل قوله عن غيره لوجب بيانه ولتى به الامام الزركشي مباشرة
فلذلك لاقيمة للاحتمالات الاخرى التي توردها ولو أتيت بالف رجل الف كل واحد منهم كتاب وسماه الخصال مالم تنطبق عليه الشروط أعلاه
ونحن لا نعرف صاحب الخصال وانت تتظاهر بمعرفته ولذلك ترفق بجهلنا وبينه لنا بالدليل الذي تملكه ونفتقده نحن
وبعد أن يثبت ذلك النقل عن الامام أحمد وليس هو موضوع خلافنا الرئيسي تبين لنا كيف انعقد الاجماع من خلال نقل الامام احمد وكلام الامام الزركشي لنعود بذلك إلى أساس الموضوع الذي هرب هاني منه ولم تقبل نقل ادلته التي تحتاج لثواني لتفحمنا بها ولكنك رضيت بذلك في موضوع الامام الامدي وأنا إلى الان لا أعرف السر في هذا التغيير
أما عمر :
فمرحبا بعودتك
أتعرف اني لم أضحك من يوم سؤالك للاخ حمزة وتكراره والالزام الذي حاولت انت تلزمه به
ولكن يبدو أني ساعود للضحك مجددا وبكثرة في هذه المرة
وأقول أخيرا
إن هذا القسم ليس للمناظرات
أجب عن الاسئلة لاكمل معك موضوع الامام الامدي

عمر عمر خليل
07-05-2007, 18:12
أما عمر :
فمرحبا بعودتك
أتعرف اني لم أضحك من يوم سؤالك للاخ حمزة وتكراره والالزام الذي حاولت انت تلزمه به
ولكن يبدو أني ساعود للضحك مجددا وبكثرة في هذه المرة

يا عمار سبحان الله !
نعم أعرف ، لقد حق لك أن تبكي ندماً منذ اعترفت بما اعترفت به من كذبك هناك - وهو ما لا أريد أن أعود إلى تذكيرك به - فأتمنى منك أن لا تلجئني إلى ذلك .

خليك برا لأن كلامك متهافت وفاضي من أصله.

بلال عبدالله الصالح
07-05-2007, 19:16
الحمد لله رب العالمين

عمار عبد الله
07-05-2007, 19:55
أنا في انتظار إجاباتك يا بلال
أما عمر فواضح من حاله أنه لا يفهم موضوع الخلاف ولذلك تعوذ بالله من كوني كافر على أصوله ومن هذا حاله لا يلتفت لمقاله فقد نص العز بن عبد السلام على معذرة العوام
لله درك يا امام كم كان نظرك ثاقبا حين قررت معذرة من يقول ما لا يفهم من العوام
أرجو من المشرف المحترم أن يلزم هذين العالمين الجليلين باداب الحوار وضرورة الاجابة على ما الزمناهم به مع تنزلنا لأدنى المستويات وإلا فإن كلامهم مكرر والاستمرار معهم اهدار للوقت لا أكثر

عمر عمر خليل
07-05-2007, 20:57
سبحان الله ،
قال رسول الله { إنما شفاء العي السؤال }
أما عند عمار فشفاء العي يكون بسؤال الأوراق الصفراء والبيضاء !!

وأذكرك أن القاعدة المتفق عليها عند أهل العلم الأكابر : هي أن العامي الجاهل لا يصير عالماً بمجرد قراءة الكتب لوحده بل يبقى حكمه عند العلماء أنه جاهل ولو قرأ ألف كتاب من غير رجوع إلى عالم .

والغريب العجيب أنك حتى تعوذي لم تفهمه !!

ثم أقول لك : صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم القائل: { إذا لم تستح فاصنع ما شئت }.

ولأظهر لك مدى تهافت كلامك أعطيك مثالاً على تخبطاتك التي تعتبرها من المفحمات :




2 متقدم عن الامام الزركشي


لماذا تلغي احتمال المعاصرة !!




3 أدرك الامام أحمد ليتم له النقل إذ لونقل قوله عن غيره لوجب بيانه ولتى به الامام الزركشي مباشرة


من أعجب العجب شرطك هذا !!
وأعجب منه تعليله بما عللته !!





فلذلك لاقيمة للاحتمالات الاخرى التي توردها ولو أتيت بالف رجل الف كل واحد منهم كتاب وسماه الخصال مالم تنطبق عليه الشروط أعلاه

الله يهديك .

بلال عبدالله الصالح
07-05-2007, 21:19
أخي عمر

عندهم من لم يعرف الله ولم يعرف شيئا من الشريعة بل قال بما يناقض التوحيد مسلم مؤمن!، فلا الذي عبد جسمًا كافر عندهم، ولا الذي قال يوجد إلهان كافر عندهم، بل يتأولون للجميع، والجميع عندهم مسلم

نسفوا باب الردة الذي نص عليه الفقهاء في كتبهم، بل لو سألتـَهم يا سيدي الكريم متى يصير العامي عالمًا عندهم لما عرفوا جوابا، بل لتخبطوا خبط عشواء، ولابتدع كل واحد منهم قولا من عنده

ولندع الله معًا أن لا ياتي أحد منهم ويقول النصراني العامي معذور لأن التوحيد لا يُدرك بسهولة عبر العقل، نعوذ بالله

عبدة الجهة عندهم مسلمون وعندنا كافرون وعند الله يلتقي الخصوم

عمار عبد الله
07-05-2007, 22:17
لقد طفح الكيل يا حمقى بما وصلتم إليه إلى الان
ومع ذلك ساستمر لأعلم أهل هذا المنتدى كيف يخاطبون الحمير
قال عمر :
ولأظهر لك مدى تهافت كلامك أعطيك مثالاً على تخبطاتك التي تعتبرها من المفحماتقلت :
لوكان شعري شعير لاستطيبته الحمير
لماذا تلغي احتمال المعاصرة !!
ولما لا أضع احتمال التأخر أيضا فلو ألف ... اسمه عمر عمر كتاب وسماه الخصال ما أدراني أن الزركشي لم ينقل منه
والغريب العجيب أنك حتى تعوذي لم تفهمه !!
اعانك الله علي فأنا لا أفهم وقد جئت أتعلم فخذني بحنانك خذني ...
أجب عن السؤال الذي تهرب منه الاشد حمقا منك في السابق وها أنت ستتهرب منه وأجب إن كنت عاقلا ولا أظنك
1 ما هو حكم المسلم الذي لا يكفر عوام المشبهة ويقول إنهم مبتدعة لا كفار
2 ما حكم الفرقة الاشعرية التي قالت بهذا القول عند السادة الاحباش
3 من هو صاحب الخصال فأنا لا أعرفه فهلا علمتني يا حبر الزمان
4 لماذا هرب هاني من محاورة الشيخ سعيد واكتفى أن يملي عليكم السخافات من بعد كما تفعل القواعد من النساء
5 ما هو سندك العلمي بينه لي لكي نكون على بينة وماهي الكتب التي قراتها مشافهة على الشيخ عبدالله
أما بلال فقد قال :
نسفوا باب الردة الذي نص عليه الفقهاء في كتبهم،
ما هي الكتب الفقهية والعقدية المعتمدة عندك لنحاورك انطلاقا منها
أما تقولاتك البشعة علينا فالله حسيبك
ولو أردت أن أفتري عليكم كما تفتري علينا فمواقع مكافحة الاحباش كثيرة وقصصهم مثيرة ومضحكة
هل حقا يقال أن الشيخ عبدالله يحرم أكل العسل لأن زواج النحل بدون عقد
وأنصحك يا هذا أن لا تدخل هذا الباب وإلا سترى ما لا يسر خاطرك أبدا
وتذكر أنك هنا زائر فتحلى بالادب أو اخرج غير متأسفين على فراقك
وأذكرك بموضوع من يعطيك الادلة مستترا بعد أن عرف قيمته ومع من وقع
قل له أخرج كما يفعل الرجال يكفيك تشبها بالنساء
هل هذا ما وصلت إليه يا هاني
تغرر بأحمقين مغفلين ليكرروا كلامك بعد أن عرفت قيمتك
ألهذه الدرجة صعب عليك الاعتراف بالخطأ
ألاتعلم أن أهل المنتدى يشفقون عليك
ويرجون لك الخير
ولكنه الغرور والانانية وعدم الاعتراف بالخطأ والتراجع عنه
وعدم محاولتك فهم الاخرين بل وحتى أنك لم تحاول أن تنصف نفسك وعقلك
عد إلى رشدك يا هاني

بلال عبدالله الصالح
08-05-2007, 00:14
أخ عمر خليل

أذكرك بالحادثة التي حصلت مع الإمام الرفاعي رحمه الله حيث قال له أحدهم أأنت أفضل أم الكلب أراد أن يستفزه فقال الإمام إذا نجوت على الصراط فأنا أفضل

أعرض عمن يسمينا حميرًا وحمقى وتذكر أن اليوم العمل وغدا الحساب

عمار عبد الله
08-05-2007, 01:17
تكفروننا وتدعون أننا لا نكفر النصارى ولامن يقول بوجود الهين وتطلبون الاحترام
لقد طفح الكيل ياهذا كفاكم فقد تماديتم زيادة عن اللزوم
وبعد ذلك تستشهد بكلام السيد أحمد الرفاعي
عجيب أمركم
هل السيد أحمد يكفر كل من يخالفة
بل راجع كلام أعلام الرفاعية فهم يترضون عن ابن تيمية ودونك كلام ابو الهدى الصيادي في ضوء الشمس
أو الرواس وهو الرفاعي الثاني باجماع أهل الطريقة الذي يحرم الوقوع في عرض ابن تيمية بل ويسميه شيخ الاسلام ويترضى عنه وكلامه في فذلكة الحقيقة
ونقل كلامه ووثقه كل من أعرفه من أهل هذه الطريقة وهم كثر
أم أن هذا الكلام دس عليهم
قاتل الله الجهل وأهله

حمزة أحمد عبد الرحمن
08-05-2007, 10:15
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله واله ومن والاه
قال المسمى بلال

فإن لغيره من الحنابلة المتقدمين كتابًا اسمه الخصال كابن البناء البغدادي، فما دليلك على أن الزركشي عنى المجسم أبي يعلى ولم يعنِ ابن البناء؟
ساقوم بتحليل عبارتك هذه يا صبي لتدرك ما فاتك :
اولا قولك (فان لغيره) والهاء هنا ضمير ترجع الى الامام الزركشي فانت تقر وتفهم ان مدار الكلام هو الامام الزركشي وليس شخص اخر قد كتب كتابا وسماه الخصال ويؤكد انك تقصد في كلامك هذا ان مدار الكلام هو الامام الزركشي ما يلي :
قولك (فما دليلك على أن الزركشي )فهذه الكلمات تدل دلالة واضحة انك تعرف وتفهم ان مدار كلامنا مخصص في نقل الامام الزركشي ...
وثم اكدت هذا الفهم بقولك (عنى المجسم أبي يعلى ولم يعنِ ابن البناء؟)وكلمة عنى هنا تعود الى الامام الزركشي ...
ثم نسبت الكلام او على اقل الاحتمالات خصصت الكلام المنسوب بين ابي يعلى وابن البناء ..
ثم تراجعت عن كلامك بانك تنسب الكلام لابن البناء بقولك

أنا لم أدعِ أنه ابن البناء فلا تقولني ما لم أقله،
ثم قال المتفذلك بلال ( كل ما طلبته منك أن تثبتَ أن الناقل عن أحمد قول "من قال الله جسم لا كالأجسام كافر" هو أبو يعلى)فكل ما طلبه بلال مني هو اثبات نسبة الكلام المنقول عن احمد ..
واي كلام نتكلم عنه ؟ الجواب هو في الجمل السابقة ..بل يا من اشهدت الله انك تعرف ان ابن حجر جاء بعد الزركشي
انظر الى كلامك هنا مباشرة بعد تلك الجمل التي تؤكدها مرة بعد مرة فهمك السقيم بقولك :

ولا يكفي أن يكون لأبي يعلى كتاب اسمه الخصال،
فهل كل هذا الكلام هو تجني عليك ام انه تقرير لحالك وكذبك واشهاد الله جل ذكره على كذبك عافانا الله مما ابتلاك به انظر الى تخبطك بقولك

فلابن حجر العسقلاني كتاب اسمه الخصال،
فانت بهذه الجملة المرتبطة بما سبقها تؤكد انك تقصد في كل هذا الكلام النقل الخاص بالامام الزركشي محل الخلاف ثم جئت واكدته مرة اخرى يا فصيح صحبك بقولك :

فهل كل ما نُقل عن كتاب الخصال تنسبه لأبي يعلى
فانت تنفي النسبة عن ابي يعلى او تضع احتمالات ان لا يكون هو المنسوب اليه ثم ماذا زدت الطين بلة وقلت

وقد يكون الكلام لابن البناء أو لابن حجر؟
فوضعك لابن حجر ضمن الاحتمالات يدل على جهلك بابن حجر بل حتى تعالج جهلك وعنادك اشهدت الله على كذبك بأنك لا تقصد كل ما سبق ورحت تروغ كما يروغ الاحمق لا كما يروغ الثعلب فالثعلب فيه جنكة ومكر وما اظنك الا مغفل مغرر به ...
فبربك الا تستح من نفسك انت وصاحبك المغفل عمر ؟
اما الموسوم عمر :

خطاب بلاغي !!
من فينا يا بله الذي يتكلم بصيغة الخطاب البلاغي ؟
ارجع الى كل مشاركاتك تعرف مدى تخبطك ومدى جهلك !!!واليك ما وصلني من جهل من كلامك انت ..

وعلى فكرة حمزة نقل الكلام ولكن لم ير ان الكلام المذكور هو مجرد نقل عن ابن قتيبة والمحقق البدر نفسه يقول في المقدمة ان ما نقله ( ابن البنا ) المؤلف من الكلام عن غيره فابن البنا لم يعلق عليه بقبول او رد !
فكيف ساغ لك يا حمزة نسبة الكلام الكفري اليه لمجرد وجود هذا النقل عن ابن قتيبة وليس ابن البنا هو من قاله ،
واضف إلى ذلك انه من الممكن جدا ان يكون قد حصل تفنيد للكلام الفاسد المذكور ، من قبل ابن البنا او رد لبعضه ولكن قد حذف من قبل المحقق !!
انت ادعيت وقررت من عند نفسك انني لم اقرأ كلام ابن البنا كاملا بل قررت ان ابن البنا لم يقل هذا الكلام بقولك

ولكن لم ير ان الكلام المذكور هو مجرد نقل عن ابن قتيبة والمحقق البدر نفسه يقول في المقدمة ان ما نقله ( ابن البنا ) المؤلف من الكلام عن غيره فابن البنا لم يعلق عليه بقبول او رد !
واكدت هذا الكلام بقولك

واضف إلى ذلك انه من الممكن جدا ان يكون قد حصل تفنيد للكلام الفاسد المذكور ، من قبل ابن البنا او رد لبعضه ولكن قد حذف من قبل المحقق
ثم بعد ذلك تنسف نسبة الكتاب الى ابن البنا بمجرد انه خالف هواك !!!
وهل قرأت انت الكتاب يا عمر اشك بذلك والدليل ما نقلته على لسانك بان ابن البنا لم يقل الكلام ولا حتى علق عليه مع انه اكده ..
ثم انت تدافع عن ابن البنا وتحسن الظن في عقيدته وهو امر ابارك لك فيه ان تحسن الظن في المسلمين وان لا ينسب اليهم كلاما كفريا على حد زعمك وقررت من تلقاء نفسك انني لم ار المخطوط فهل انت رأيت المخطوط لتنفي الكلام الذي كتب فيه ؟
بعد كل ما قدمته ودللت عليه من تخبطات يعيشها الصبية اقول :
كنت قد اعطيتكم مهلة تنتهي غدا باحضار النص المنسوب لصاحب الخصال مصورا عن مخطوط صحيح النسبة لصاحب الخصال الذي ينقل عنه الامام الزركشي لاثبات كل مزاعمكم فان لم تحضروه ولن تحضروه فبعدها يصير لكل مقام مقال ...
تنتهي المهلة غدا يا صبية ولقانا غدا وان غدا لموعده قريب .

حمزة أحمد عبد الرحمن
08-05-2007, 15:27
تصحيح
لما علّمنا شيخنا الفاضل سعيد فودة حفظه الله تعالى التراجع عن الخطا كما هو شان طلبة العلم الذين وضعوا نصب اعينهم رب العزة فاردت تصحيح خطا قد زللت فيه و قد نبهت من سادتي الى هذاالخطا قلت في اخر مشاركة لي :


اولا قولك (فان لغيره) والهاء هنا ضمير ترجع الى الامام الزركشي فانت تقر وتفهم ان مدار الكلام هو الامام الزركشي وليس شخص اخر قد كتب كتابا وسماه الخصال ويؤكد انك تقصد في كلامك هذا ان مدار الكلام هو الامام الزركشي ما يلي :
فالهاء هنا ترجع الى القاضي ابي يعلى وليس الامام الزركشي لذا يسقط استدلالي في هذه النقطة تحديدا لذا وجب التصحيح وجزا الله خيرا من نبهني الى هذا الخطا .

بلال عبدالله الصالح
08-05-2007, 18:11
قسما بالذي لا إله إلا هو إنك أحمق يا حمزة

ولن أترك كلمة إلا وسأقولها فيك

أولاً، كيف تكون -يا متراجع عن خطئك- الهاء راجعة للزركشي؟

وهل الزركشي يا جاهل حنبلي أم شافعي؟

وهل تظن أن تراجعك سينقذك من فضيحتك وحمقك نعوذ بالله منهما؟

وقولي "كيف عرفت أن الزركشي عنى أبا يعلى ولم يعن ابن البناء" صحيح صحيح صحيح إلا أنك إمعة عقلك ما وصل إلى المستوى الذي يفهم فيه مثل هذا الكلام السهل

وإلى الآن يا مغفل لم تأتِ بالدليل على أن الزركشي عنى أبا يعلى، وأنا أقول لك ليس المعني أبا يعلى يا ولد

وأحسب والله أعلم أنك منبوذ في ناحيتك لشدة الحمق الذي تتمتع به، ومحبوب متقدم بين الحمقى أمثالك

ولو شئتُ لسألتك أسئلة عن ابن حجر والزركشي ما عرفتَ منها شيئا، ولكن عجبا من شخص بقي ساكتـًا لا لسان له حتى تدخّل شيخه سعيد فودة، فنفش ريشه وصار يرد على هذا وذاك ووزنك في الميزان الشرعي يكاد يكون صفرًا

ولو رآك أبو حنيفة لمد رجليه بل واستلقى رحمه الله

وما أنت قائل يا إمعة إذا سُئلت كيف تضلل ابن البناء من كتاب وجدته منسوبًا له بتحقيق مجسم ضال عدو لأهل السنة والمسلمين؟

وقولك "اشهدت الله على كذبك"

أقول عليك لعنة من الله لتكفيرك إياي، ولا ينفعك أن تقول لم أكفرك فأنت اتهمتني بأني أشهدت الله على كذب، فعليك لعنة تلو اللعنة من الله على تكفيرك هذا من دون أي دليل شرعي والله حسبي وهو أعلم بي

هل اطلعت على ما في قلبي يا وقح حتى تتهمني بأني أشهدت الله على كذب، وسادتك لم ينبهوك على هذا القبيح الذي فعلته الآن؟

هذا الخطأ أشنع بكثير من خطئك الذي نُبهت عليه، عاملك الله بما تستحقه

أعوذ بالله من أن أكفرَ انتصارًا لهواي، أعوذ بالله ثم أعوذ بالله

خلاصة الخلاصات يا أجهل ولد ناقشته:

لم تستطع أن تثبت صحة ما ادعيته من أن الخصال المذكور في تشنيف المسامع وفي عبارة الزركشي المنقولة هو لأبي يعلى، فاعلم أن كل من قرأ موضوعك هذا سيعلم أن حمزة أحمد عبد الرحمن أحمق غبي جاهل متعالم، فلا تعجبن إذا سُميت بهذه التسميات وأنت ماش على الطريق، بل لو أُلف مثل كتاب الحمقى والمغفلين في عصرنا هذا لتصدرت اللائحة لا محالة

هزلتْ

عمر عمر خليل
08-05-2007, 18:12
بارك الله فيك أخي بلال وقواك ونصرك .

عملاً بقول الله تعالى { وأعرض عن الجاهلين } وأخذاً بنصيحة أخي بلال سأعرض عن هذين الجاهلين عسى الله أن يرفع عن بصيرتهما الغشاوة فيدركا مدى شناعة الخطأ والإثم الذي يقعون فيه .


قلت :
لوكان شعري شعير لاستطيبته الحمير
لماذا تلغي احتمال المعاصرة !!

أعرضت عنك يا عمار.



ولما لا أضع احتمال التأخر أيضا فلو ألف ... اسمه عمر عمر كتاب وسماه الخصال ما أدراني أن الزركشي لم ينقل منه

سبحان الله ، انصدم بكلامي فصار لا يعرف الفرق بين المعاصرة وبين التأخر زمناً عن زمن المؤلف !!!



والغريب العجيب أنك حتى تعوذي لم تفهمه !!
اعانك الله علي فأنا لا أفهم وقد جئت أتعلم فخذني بحنانك خذني ...

نعم سأفعل ، اللهم لا فخر .



أجب عن السؤال الذي تهرب منه الاشد حمقا منك في السابق وها أنت ستتهرب منه وأجب إن كنت عاقلا ولا أظنك
1 ما هو حكم المسلم الذي لا يكفر عوام المشبهة ويقول إنهم مبتدعة لا كفار

كيف تقول أنه لم يجبك وقد أجاب عليه الأخ هاني سابقاً ، لكنك لا تقرأ جيداً .



2 ما حكم الفرقة الاشعرية التي قالت بهذا القول عند السادة الاحباش

وهذا أيضاً أجاب عليه !!



3 -من هو صاحب الخصال فأنا لا أعرفه فهلا علمتني يا حبر الزمان

إسأل صاحبك حمزة فهو يدعي وصولاً إلى اسمه ! الله يهديه هو الآخر .



4 لماذا هرب هاني من محاورة الشيخ سعيد واكتفى أن يملي عليكم السخافات من بعد كما تفعل القواعد من النساء

الذي أعرفه هو ما كـُتب هنا من أنه ما زال ممنوعاً من الكتابة ، وأنا لا أعرفه ولا أعرف كيف أصل إليه على عكس كلامك من أنني أتلقى منه وهذا والله كذب وافتراء منك والله حسيبك
إلى متى ستبقى تكذب يا عمار !! إلى أن تسمى كذاباً ؟؟



5 ما هو سندك العلمي بينه لي لكي نكون على بينة وماهي الكتب التي قراتها مشافهة على الشيخ عبدالله

أسانيدي هي بعض أسانيد مولانا الشيخ الذي يعترف بأسانيده كبار العلماء وهي مشهورة عنه ، وأما الكتب فأطمئنك - ولله الحمد - أنها كثيرة جداً ولست مضطراً لأذكر لك اسماً واحداً منها ، وكم نبهنا حفظه الله أثناء القراءة عليه من أقوال واهية في كثير من الكتب المشهورة والمتداولة بين قراء الكتب المنفردين والتي يظن قارئها أنها لا تحتوي أقوالاً شاذة وضعيفة .


والآن جاء دوري بالأسئلة :

1- بماذا يحكم من تعلمت عندهم على من يقول أنه لا يكفر - بل يقول هو مسلم مؤمن بالله تعالى وأنه من أهل الجنة - من يقول ممن ينتسب إلى الإسلام :
أن الله جسم ذو لحم ودم ورأس وصدر وأذن ولهوات وأسنان وأضراس وفخذ مثلنا وأن طوله سبعة أشبار بشبر نفسه وأنه جسم مشع مضىء بضوء ابيض أو أصفر أو غير ذلك من الألوان وأنه له أعضاء وأنه يجلس على العرش وان له صورة على صورة البشر تعالى الله عما يقول الكافرون علواً كثيراً ؟؟؟

2- اذكر لنا إسنادك و أسانيد من تلقيت عنهم وما هي الكتب العقائدية المتلقاة عنهم وما هو حالهم أثناء القراءة ؟؟

3- لماذا تهربت من الجواب على ما انتقدته عليك وهو شرطك :

{ أرسل أصلا بواسطة عمار محمد المصطفى
3 -أدرك الامام أحمد ليتم له النقل إذ لونقل قوله عن غيره لوجب بيانه ولتى به الامام الزركشي مباشرة }

من أين أتيت بهذا الشرط ؟؟ وما هو دليلك على اشتراطه ؟


سأكتفي بهذه الأسئلة الآن .

الله يهديك إلى الصواب .

عمر عمر خليل
08-05-2007, 19:05
اما الموسوم عمر :

من فينا يا بله الذي يتكلم بصيغة الخطاب البلاغي ؟

الله يهديك .





انت ادعيت وقررت من عند نفسك انني لم اقرأ كلام ابن البنا كاملا بل قررت ان ابن البنا لم يقل هذا الكلام بقولك

واكدت هذا الكلام بقولك

ثم بعد ذلك تنسف نسبة الكتاب الى ابن البنا بمجرد انه خالف هواك !!!

أي هوى يا رجل !!

هواك أوصلك إلى الحكم بالكفر على ابن البنا .

تنسب إلى رجل كفر وتزعم تحققه منه لمجرد نقل من كتاب مطبوع بتحقيق وهابي !!






وهل قرأت انت الكتاب يا عمر اشك بذلك والدليل ما نقلته على لسانك بان ابن البنا لم يقل الكلام ولا حتى علق عليه مع انه اكده ..


أنا أقسم بالله أني رأيت الكتاب وقرأت أغلبه ، فهل تقسم أنت بالله أنك رأيت المخطوط ؟؟
ثم أرأيت أنك قليل الفهم : أنا قلت لك أن المحقق الوهابي هو من قال في بداية الكتاب هذا، لا أنا !!فلا أدري من أين أتيت بأني أنا من قلت ذلك .
والعجيب هذا التخبط للمحقق وهو يدل على شك في نصوص هذا الكتاب : كيف يقول أولاً أن ابن البنا لم يعلق على الكلام ثم نجد كلاماً منسوباً له بعد ذلك فيه تعليق (على ما نقلته أنت ) !!!!

وأما كلامي على ما قلته أنت قي مشاركتك الأولى التي تكلمت فيها عن ابن البنا وقولي أنه كان مجرد نقل لكلام ابن قتيبة فهو صحيح ، فإن كنت لم تصدقني فارجع واقرأ ما نقلته أنت أولاً ألم يكن ذاك كلام ابن قتيبة الذي نقله نقله ابن البنا ؟؟
وقولي أنك لم تره معناه لم تلاحظه ، ولو لاحظت ذلك لكنت بينتَ التعليق المنسوب إلى ابن البنا في المشاركة الأولى لتبني حكمك ، وكان لا يكفيك أن تنقل كلام ابن قتيبة فقط !

وما زلت أسألك لمَ لم تعلق على كلامه بتكفير المشبهة والمجسمة ، أليس هناك تناقض بين النقلين : نقلي ونقلك ؟؟
وأين تعليقك على مشاركتي الأخيرة التي رددت فيها عليك





ثم انت تدافع عن ابن البنا وتحسن الظن في عقيدته وهو امر ابارك لك فيه ان تحسن الظن في المسلمين وان لا ينسب اليهم كلاما كفريا على حد زعمك وقررت من تلقاء نفسك انني لم ار المخطوط فهل انت رأيت المخطوط لتنفي الكلام الذي كتب فيه ؟


أنا لست متهوراً مثلك في رمي الناس بأنهم يقولون كلاماً كفرياً لمجرد رؤية كتاب مطبوع على أيدي وهابية مجسمة !
ثم أنا لم أدع رؤية المخطوط فهل تقسم أنك أنت رأيته إن كنت تدعي ذلك ؟؟
الذي ينسب كلاماً فاسداً إلى عالم هو من يلزمه التحقق والإثبات ، هذه قاعدة إن كنت تجهلها .







بعد كل ما قدمته ودللت عليه من تخبطات يعيشها الصبية اقول :
كنت قد اعطيتكم مهلة تنتهي غدا باحضار النص المنسوب لصاحب الخصال مصورا عن مخطوط صحيح النسبة لصاحب الخصال الذي ينقل عنه الامام الزركشي لاثبات كل مزاعمكم فان لم تحضروه ولن تحضروه فبعدها يصير لكل مقام مقال ...
تنتهي المهلة غدا يا صبية ولقانا غدا وان غدا لموعده قريب .

بل أنت يا جاهل في أصول النقاش هو من يلزمه أن يثبت ما يدعي من أن صاحب الخصال المقصود في كلام الزركشي هو أبو يعلى الفراء .
نحن يكفينا أن الإمام الزركشي نقله مقراً له ومستدلاً به.
أما أنت فصرت تطعن في مصداقية نقل الزركشي !!
الله يهديك .

بلال عبدالله الصالح
09-05-2007, 11:25
للعلم:

لست أبالي بما سيحصل جراء مشاركتي الأخيرة، فالمشرف لو عرف الحق وأنصفَ لما سكتَ بتاتا لما قاله هذا الوقح حمزة عبد الرحمن

فقد اتهمني بأني أشهدت على كذب وهذا كفر في شرع الله

وما حجته؟ لا حجة عنده ولا برهان، والويل له يوم القيامة إن لم يتب مما فعل

لا أنتظر من المشرف أن يأخذ لي حقي فإن اتكالي على الله هو نعم الوكيل

الله حسبي

حمزة أحمد عبد الرحمن
09-05-2007, 13:39
تذكير
اليوم هو اخر ايام المهلة المحددة باثبات دعوتك يا بلال وصاحبك عمر فانني ادعي ان الخصال هو لابي يعلى الفراء وانتم انكرتم فلا تتهربوا بتمييع الموضوع باسلوبكم اسلوب الشوارع بالسب والشتم فهو اسلوب اخرق لا يصدر الا عن من هو على شاكلتكم ..فان انتهت المدة ولم تحضروا النص الذي يثبت عكس ذلك فعندها يثبت لكل قاريء جهلكم وحمقكم ..
واما ما رميتني به فلن يحرك بي ساكنا لعدة امور :
اولا ما انت وصحبك عمر وهاني الا نكرات والنكرة لا يؤخذ بكلامه في الطعن في الخلق .
ثانيا: الله يحكم بيننا يوم الحساب وكفى بالله حسيبا .
اتمنى من السيد المشرف ان لا يشطب اية كلمة من قلة الادب التي صدرت عن بلال ليعرف الخلق كيف ان هؤلاء الحمقى يردون على الادلة القاصمة لظهورهم مع انها ابسط واقل ادلتنا ولله الحمد والمنة وكيف يثبت للقاريء انهم يدرسون قلة الادب فكأنهم يؤلفون في قلة الادب كتبا وحواشي على قلة الادب .
واتمنى منه ايضا ان لا يوقف عضوية بلال لقلة ادبه فهو اسلوب جديد ليخرج من هذه الورطة التي اوقع مشايخه فيها هداهم الله والله وليي وحسبي

الى كل اخ قاريء ومتابع للموضوع :
قلت اي الفقير " ان صاحب الخصال الذي ينقل عنه الزركشي هو لابي يعلى الفراء فنفى الصبية نسبته الى ابي يعلى الفراء وادعى الصبي بلال انه لابن البنا او وضع احتمالا ان يكون لابن البنا فلما اثبتنا ان ابن البنا هو صاحب ابي يعلى وتلميذه وهو على نفس عقيدته عاد لينكر انه ادعى ذلك ثم نسب الكتاب لابن حجر جاهلا ان ابن حجر شافعي المذهب وانه جاء بعد الامام الزركشي فكذب واشهد الله على كذبه انه يعرف ان ابن حجر جاء بعد الزركشي واعطيته اي الفقير مهلة ثلاثة ايام تنتهي اليوم بأن يثبت عكس ادعائي ان الخصال هو لغير ابي يعلى الفراء فلما وقع في "خانة اليك" استخدم اسلوب جديد ليضطر المشرف ايقاف اشتراكه وهو اسلوب المهزوم المقهور اسلوب اولاد الشوارع اي قلة الادب وسيبقى يستخدم هذا الاسلوب ولكني اتوجه للسيد المشرف ان لا يوقف اشتراكه ليبقى وصمة عار على جبينه وجبين كل من يؤيده ويشد على يديه والله حسيبه .
ولتنظر اخي القاريء الى مشاركاته السابقة لتعرف قلة الادب التي يتفاخرون في استخدامها
ولينظر الى مشاكرته التي سيرد بها عليّ بعد مشاركتي هذه مباشرة لتعرف مدى الجهل الذي تشبعوا به هداهم الله

من يعلم حجة على من لا يعلم
الفقير يدعي ان الخصال الذي نقل عنه الامام الزركشي هو لابي يعلى المجسم فان لم يثبت هؤلاء الحمقى نفيهم نسبة الكتاب لابي يعلى وذلك باظهار اسم صاحب الخصال الذي يدعون انه غير ابي يعلى اقول ان لم يثبتوا هذا يبقى الحكم الذي يعرفه كل اعضاء المنتدى عن هؤلاء انهم جهلة اصحاب هوى وانتصار للنفس فضلا عن قلة الادب والكذب ...

بلال عبدالله الصالح
09-05-2007, 14:18
ادعى أحدهم أن صاحب الخصال المذكور في تشنيف المسامع هو أبو محمد البغدادي الحنبلي

ما أنت قائل؟

عمر عمر خليل
09-05-2007, 16:08
انظروا من يتكلم عن الأخلاق !!!
إنه حمزة من يفتقد لأدنى مستوى في الأخلاق والذي ما فتىء يشتمنا وللأسف لم نر من المشرفين من يحرك ساكناً !!

يا قوم يا مشرفين من أجل سمعة هذا المنتدى : هلا تفهمّون هذا الجاهل بأبسط قواعد النقاش أنه هو من يلزمه إثبات ما ادعاه وما زال يؤكده من أن أبا يعلى هو صاحب كتاب الخصال الذي نقل عنه الإمام الزركشي .

أنا استغرب كيف يا حمزة تناقش المجسمة والمشبهة وأنت فيك مثل هذه الثغرات والضعف في مبادىء أصول النقاش التي من يجهلها تسقط مناقشته من الأساس !!

يا رجل أنت زعمت أمراً ونحن إلى الآن ما زلنا نطالبك بدليلك ، ولمّا سألك الأخ بلال عن سبب رفعك لاحتمال أن يكون غير أبي يعلى هو صاحب الكتاب كابن البنا ، تكلمتَ وطعنت في ابن البنا بغير دليل معتبر وكفرته والعياذ بالله فرددنا عليك لا لأننا نقول بأن ابن البنا هو صاحب الكتاب بل لأنك تعرضت للرجل بالتكفير بغير حق ولا برهان معتبر.

ولتكن هنا الحقيقة أمام أعين كل من سيقرأ في هذا الموضوع :

ليعلم الجميع أن المدعو حمزة أحمد عبد الرحمن قد انكسر وأفلس وبان عوره حين عجز عن اثبات ما ادعى مما ألجأه إلى تكفير المسلمين بغير حق ونحن بحمد الله منصفين لا نكفر من لم يثبت عليه امر مكفر بخلافه حيث أثبت كفراً عن رجل من غير دليل معتبر.
والله حسيبه يوم القيامة .

إلى ديّان يوم الدين نمضي**** وعند الله تلتقي الخصوم

اللهم اشهد أني قد بلغت المدعو حمزة ورددته عن تكفيره بغير حق للمسلمين ولكن أبى إلا اتباعاً للشيطان.

عمار عبد الله
09-05-2007, 19:23
سألت ...عمر عمر ومن قبله .... هاني سعيد :
1 ما هو حكم المسلم الذي لا يكفر عوام المشبهة ويقول إنهم مبتدعة لا كفار
فأجاب هذا !!!!!:
كيف تقول أنه لم يجبك وقد أجاب عليه الأخ هاني سابقاً ، لكنك لا تقرأ جيداً .
وسالته أيضا :
2 ما حكم الفرقة الاشعرية التي قالت بهذا القول عند السادة الاحباش
فاجاب هذا !!!!!:
وهذا أيضاً أجاب عليه !!
يقصد القول بتكفيرهم ويؤكد هذا دعواه أني لم أفهم حين تعوذ من تكفيري في الموضوع السابق
وبذلك تبين لنا حقيقة معتقد هؤلاء .......ويجب أن يقف الموضوع عند هذه النقطة فهم يحاورن للامر بالمعروف في اعتقادهم الاحمق والنهي عن المنكر في اعتقادهم الغير مطابق للواقع مع اتباتهم له بالدليل الذي ليس دليلا أي الجهل المكعب ولذلك أقول ( بئسما يأمركم به ايمانكم إن كنتم مؤمنين )
وقد وصلو لنتيجة هي القول بكفرنا بعد أن أفحمونا بالدليل الذي تضحك منه الثكالى وانتهت مهمتهم في الدعوة الى الله وإلى أراء الشيخ الهرري
أما نحن فنقول يعذر هؤلاء .....لبلادتهم الواضحة لكل من حاورهم وقول أهل السنة في .......أنهم يدخلون الجنة مع باقي .......إلا اذا عرض عارض مخالف لأصل موضوعنا فهذ بحث أخر
وأتمنى من المشرف أن يلحق هذين ........ بشيخهم وأن يمنعهما من التشغيب على مواضيع الاخوة في هذا المنتدى المبارك
--------------------

عمر عمر خليل
09-05-2007, 20:05
يا عمار لم أر مثلك قبل اليوم بليداً في الفهم !!
أتصدق !! سئمت من تنبيهك إلى أنك ما زلت لا تفهم كلامي على الوجه الصحيح !
لن أعلق على كلامك لأنه ليس فيه إلا السفاهة والشتائم والنعوت الآثمة .

وما أتعجب منه هو كيفية فهمك للكلام ، فلا حول ولا قوة إلا بالله.

وأني أربأ بنفسي المسلمة الكريمة أن أنزل إلى مستوى ثقافتك وأخلاقك ، وسأكتفي بأن أقول لك تب إلى الله وعيب عليك .
أتظن أني عاجز عن المقابلة بالمثل وأكثر ، ولكن سأعرض عنك كما قلت لك سابقاً .

ثم ألست أنت من تهربت مرات عدة من الإجابة على أسئلتي !!
ألست أنت من كذبت وعلم الكل أنك كذبت كذباً متعمداً !!
وآخر تهرباتك كان هنا بعدم إجابتك على الأسئلة الأخيرة الثلاثة التي كانت بمثابة اختبار لنرى كيف ستفر من المواجهة الحقيقية.

وإني أتساءل هنا : أين المشرفون أصحاب الأخلاق العالية والذين دورهم هو حذف مثل هذه الشتائم لأهل السنة الأشاعرة !!
خاصة أنه منتدى باسم " مسائل التوحيد وعلم الكلام " الإسلامي المعظم !!

لا حول ولا قوة إلا بالله.

اللهم اهد عمار .

حمزة أحمد عبد الرحمن
09-05-2007, 20:56
ادعى أحدهم أن صاحب الخصال المذكور في تشنيف المسامع هو أبو محمد البغدادي الحنبلي
ما أنت قائل؟

جيد بدات تعرف كيف يكون الكلام يا بلال مع انه كاد ان ينتهي الموعد المحدد دونما اي تغيير

اولا حتى يصير الكلام له معنى فهل تدعي انت ان صاحب الخصال موضع الخلاف هو ابو محمد البغدادي ؟
ثانيا يوجد عشرات البغداديين الحنابلة من كني بابي محمد البغدادي فعليك ان تات باسمه وساقترح لك اسما لاساعدك على ادعائك بعد ان اسمع منك؟
عليك ان تذكر اسم البغدادي هذا لان الكنية لا توضح المقصود كما لا يخفى على من يكتب لك هذه الاجابات ..

كلمة ادعى احدهم هذه لا تمشي معي
فاحدهم هذا لا يعني لي شيئا لانه نكرة ...
لذا سيكون بالنسبة لي هذا الادعاء منك انت لئلا تات في المستقبل قائلا ان احدهم هو من قال ولست انت يا بلال ..الا ان قلت انك لا توافقه في ادعائه عندها لا يحق لك ان تستدل الا بما يوافقك .
فان كان من يلقنك هذا الكلام يقصده فعليكم الاتيان بالنص من كتابه بصورة عن مخطوط ثابت النسبة له وبعدها لكل مقام مقال .
باقي على الموعد 1.05 دقيقة

ثم ليكون في علمكم جميعا ان صاحب الخصال بغض النظر من يكون لا يعني لنا شيئا باي شكل من الاشكال فموضوعنا ان الامام الزركشي لا يقصد البتة ان هناك اجماعا فلا تنسونا بشغيباتكم اصل الموضوع

اخي عمار
حمدا لله على سلامتك ...

بلال عبدالله الصالح
09-05-2007, 21:13
يا حمزة

ستأتي بالدليل على ادعائك أنه أبو يعلى أم لا؟

عمار عبد الله
09-05-2007, 21:52
كلامك يا عمر مضحك جدا
ولكن قررت أن أستمر معك في هذا ( الحوار ) إلى نهايته مع أني مللت منه
أولا جزاك الله خيرا لدعائك وإن كان من الاولى أن تدخل نفسك في هذا الدعاء وأن تتضرع في جوف الليل لعل الله يزيح عن قلبك الغشاوة ويفتح عليك بنور الفهم
ثانيا يا حبوب أنا لا أفهم كلامك كما يجب فهلا فهمتني بأوضح عبارة
فأنا ومثلي كثيرين لانقول بانعقاد الاجماع على تكفير المجسمة بجميع أنواعهم وإن وجد من قال بكفرهم على جميع أصنافهم
والان يا شيخنا الموقر ما هو الحكم الشرعي في ما أقول
إما أن أكفر لمخالفتي الاجماع الذي تظنه منعقدا و إما لا أكفر مما يقدح باصل دعواك
فأجب بوضوح وبدون لف ودوران
أما كوني تهربت من الاجابة على اسئلتك فأنا لا أتهرب من شئ أبدا وأقصى ما أفعله هو تراجعي عن الخطأ إذا ثبت لي أني عليه فهات يا شيخ المستقبل وبين لي ضلالي وانحرافي تفصيلا لا اجمالا
أما كوني كذبت متعمدا فلتعلم ياهذا أني لست ممن يكذب أبدا أما موضوع نسبة الدس على شيخ عبد الله فقد نقلتها مجرد نقل عنأشخاص أخبروني بذلك وراسلني على الخاص لأذكر لك الاسماء وأرقام الجولات وغاية ما هنالك أني أحببت أن أعرف كيف تستطيعون اثبات نسبة كلام لشيخكم بدليل قطعي ولم تفلحوا في ذلك فانسحبت من الموضوع بعد أن تبين لي شدة جهلكم
أما اسالتك السخيفة ها انا ذا اجيب عليها مطالبا اياك بالصراحة كما ألتزم بذلك معك

1- بماذا يحكم من تعلمت عندهم على من يقول أنه لا يكفر - بل يقول هو مسلم مؤمن بالله تعالى وأنه من أهل الجنة - من يقول ممن ينتسب إلى الإسلام :
أن الله جسم ذو لحم ودم ورأس وصدر وأذن ولهوات وأسنان وأضراس وفخذ مثلنا وأن طوله سبعة أشبار بشبر نفسه وأنه جسم مشع مضىء بضوء ابيض أو أصفر أو غير ذلك من الألوان وأنه له أعضاء وأنه يجلس على العرش وان له صورة على صورة البشر تعالى الله عما يقول الكافرون علواً كثيراً ؟؟؟
يقولون بكفره ونحن لانختلف في مثل هذا يا فهيم وهذا مما يؤكد جهلك بأصل الموضوع للمرة الخمسين

2- اذكر لنا إسنادك و أسانيد من تلقيت عنهم وما هي الكتب العقائدية المتلقاة عنهم وما هو حالهم أثناء القراءة ؟؟
أما أسنادي فهي ترتقي بي إلى رتبة شيخك الشيخ عبد الله فقد أدركت بعض من أهل رتبة من تتلمذ عليهم شيخك واستجازهم واجازاتهم محفوظة عندي والحمد لله
أما الكتب العقائدية التي قرأتها فهي مسجلة على أشرطة كاسيت ومشاركاتي و اسمي واضح ومكرر فيها وراسلني على الخاص لأعطيك رقم جوال الشخص الذي يملك التسجيلات لأخدمك بذلك خدمة العمر فتتعلم قليلا لتنقذ نفسك من المستنقع الذي توشك أن تغرق فيه

3- لماذا تهربت من الجواب على ما انتقدته عليك وهو شرطك :
أدرك الامام أحمد ليتم له النقل إذ لونقل قوله عن غيره لوجب بيانه ولتى به الامام الزركشي مباشرة
من أين أتيت بهذا الشرط ؟؟ وما هو دليلك على اشتراطه ؟
كان هاني أذكى منك ( أقصد اقل غباء ) حين سالته عن مصدر نقله
ولكن لا عليك سأعيد عليك ما قلته سابقا لأني على يقين من أنك جاهل ولم تقرأ المشاركات السابقة
الاقوال التي تروى عن الامام أحمد متعارضة متساقطة فلذلك لا يثق بالنقل عنه ما لم يكن الناقل ثقة بل حتى مسنده لم ينج من هذا الامر ولذلك لا يعول العلماء كثيرا على ما ينقل عن الامام أحمد وهذا أمر يعرفه من له قليل اطلاع على علم الحديث فكيف بمن يروي عن مسند الدنيا واسناده متصل بل وحتى مسلسل عن الاشخاص مدعي الاجماع على كفر جميع أصناف المجسمة
ولأن هاني يدرك هذا الامر قال في جوابه أن صاحب الخصال من متقدمي الحنابلة الذين توثق روايتهم عن الامام أحمد
وإلا فيروى عنه قوله أن القران حروف وأصوات قديمة
أفهمت , أجزم بأنك لم تفهم
ولنعد لموضوع صاحب الخصال المفقود قليلا
نحن لا نعرف من هو صاحب الخصال وأنتم تتظاهرون بمعرفته وتدعون أن معارفكم كلها مسندة
فأثبتوا جهلنا بنقلكم لنص صاحب الخصال من كتابه بسندكم المتصل عنه فتكون الغلبة لكم ونقر بجهلنا ونعتذر لكم
أما إذا لم تفعلوا ولن تفعلوا فأنتم كذابين لا أكثر قصدكم هو التشويش على أهل المنتدى ونشر أقوالكم الشاذة
وقد أعطاكم أخي الحبيب حمزة مهلة قدرها ثلاثة أيام وها هي تكاد تنتهي فأدركوا انفسكم وأثبتوا جهلنا
فإن لم تفعلوا نكون قد بينا للقراء الكرام مقدار تهافتكم

حمزة أحمد عبد الرحمن
10-05-2007, 00:02
[center]
يا حمزة

ستأتي بالدليل على ادعائك أنه أبو يعلى أم لا؟
الحمد لله الذي تتم به النعم والصلاة والسلام على من كان نورا للامم وبعد :
كنت اي الفقير قد اعطيت الصبية المسمى بلال ومن يلقنه كل ما قرأنا في هذا الموضوع اعطيتهم مهلة ثلاثة ايام ليثبتوا عكس ما ادعيت اي الفقير على ان الخصال الذي نقل عنه الامام الزركشي هو القاضي الفراء وانتهت المهلة ولم يثبتوا هذا الامر اي ادعائهم بل صاروا يتكهنون باسماء مثل ابن البنا وابن حجر ومن ثم ابو محمد البغدادي الحنبلي وسألت بلالا هذا هل ينسب الكتاب لابي محمد البغدادي فتهرب من الاجابة كعادتهم وعاد الى اصل الخلاف مرة اخرى يسألني الدليل وسأبدأ باقل وابسط دليل وهو ان القاضي قد اشتهر عنه كتاب الخصال وصار ينسب الي هذا الكتاب بل منهم من نظم شعرا يمدح فيه هذا الكتاب ومعروف عند صغار طلبة العلم انهم اي العلماء لما يقولون صاحب كذا فينسبون الكاتب الى اشهر مصنفاته في ذاك العلم الذي يتكلم فيه المصنف فدونك مثلا عند قولهم صاحب الاتحاف في كتب القراءات فيقصدون بذلك سيدي أحمد البنا الدمياطي قدس الله سره العزيز اخر مشايخ النقشبندية البهية العلية في مصر فعند قولهم صاحب الاتحاف يقصدون الشيخ أحمد البنا الدمياطي واتحافه هو اتحاف فضلاء البشر في القراءات الاربع عشر ولا يقصدون بهذا اتحاف السادة المتقين لسيدي المرتضى والامئلة تكاد لا تحصر في هذا الامر والعرف يحكم بهذا اي عرف اهل العلم ..
فمثلا لا يقال عن صاحب الخصال من مشاهير الحنابلة وقصدهم بهذا ابن حجر خصوصا ان الامر يتكلم فيه في مسألة فقهية او اصولية لا مسالة حديثية فابن حجر يخرج فورا لمن له ادنى نظر في كتب القوم وذلك لامور عدة منها ان ابن حجر شافعي المذهب وكتاب الخصال المكفرة للذنوب المتقدمة والمتأخرة هو في الحديث ...
واما قولهم صاحب الخصال وقصدوا بذلك ابي يعلى فهو لان ابي يعلى اشهر من من كتب كتابا وسماه الخصال وهو من مشاهير الحنابلة فبذا انطبق الوصف تماما على ابي يعلى الا ان اثبت عكس ذلك ...
هذا اقل ما ندلل به على دعوانا فالفقير ليس مضطر لاثبات الامر بصورة اكبر من هكذا لان العلم عزيز ولا يعطى العلم الا لاهله فان اخرج المدعي بلال دليلا قويا اما قبلنا هذا الدليل ان صح فان لم يصح ترقينا لابطال دليله بشكل علمي اقوى من هذا الذي كتبته على عجالة وامتثالا لامر رسول الله صلى الله تعالى عليه وسلم اذ قال "خاطبوا الناس على قدر عقولهم "
والعجيب من هؤلاء الصبية انهم تركوا كل ما كتبت وصاروا يتمسكون بكلمة ليشتتوا اصل الموضوع وهو ان الامام الزركشي لما نقل ما نقل عن صاحب الخصال لم يقصد البتة انه انعقد اجماعا على تكفير كل انواع المجسمة ولم نقرأ كلمة واحدة تنسف اقوالي على حد زعمهم بل ان احد الصبية اتهمني بعدم الفهم لكلام الامام الزركشي وصار يطالبني بمناظرة فلما فتحت له مناظرة لاسمع منه ما عنده تبين لي ولكل من قرأ الموضوع الاصلي ان الصبي عمر لا يفهم اصل الخلاف ولا يفقه ما نتكلم عنه فتركته شفقة عليه ثم جاء المسكين هنا ليبرز كل قدرته التواصل لنصرة شيخه الذي هرب ولم يعد وهو الذي سمى نفسه هاني سعيد عبد الله وظهر لنا بعد كلام كثير انهم مساكين مغرر بهم قد استخدمهم هاني سعيد عبد الله مطية للتشويش على هذا المنتدى بهبلهم الذي ما شهدناه قط في الوهابية ..
نهاية لهذه المسالة
اطالب السيد المشرف بأن يمنع هؤلاء الصبية ان يكتبوا في موضوعي هذا الا في باب المناظرات الذي شكل اصلا لامثال هؤلاء الرعاع السفهاء هداهم الله ...

ولكن ان جاؤوا بصورة عن مخطوط تثبت دعواهم والتي هي نفي نسبة الخصال عن الفراء فلهم الحق في رد دعواي هذه هنا في هذا الموضوع وشفقة بحالهم فانني اي الفقير ازيدهم مهلة لبقية اعمارهم باثبات دعوتهم فان ثبتت دعوتهم وبالصورة التي قلناها اي احضار صورة عن مخطوط صحيح النسبة لصاحب الخصال عندها يكونوا قد اثبتوا انني جاهل فان لم يثبتوا ولن يثبتوا ذلك فعندها يثبت حكمي وحكم كل من تابع هذا الموضوع عليهم وعلى شيخهم هاني سعيد عبد الله كما هو .....

بلال عبدالله الصالح
10-05-2007, 00:19
يا حبيبي يا رسول الله، قد حسمتَ الأمر من أكثر من ألف سنة حينما قلت "البينة على من ادعى"

دعه أخي عمر دعه، دعه مع وهمه

أما عمار، فأضحكني قوله:


أما أسنادي فهي ترتقي بي إلى رتبة شيخك الشيخ عبد الله فقد أدركت بعض من أهل رتبة من تتلمذ عليهم شيخك واستجازهم واجازاتهم محفوظة عندي والحمد لله

الحمد لله على نعمه

حمزة أحمد عبد الرحمن
10-05-2007, 00:28
جيد "البينة على من ادعى" صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم
هات البينة التي تثبت نقلكم عن صاحب الخصال انه قال ما قال ؟
الستم توافقون الامام الزركشي على نقله ؟
اذا تدعون دعوته فهات البينة على هذا النقل ؟
فانا لا اسلم للزركشي بانه قال صاحب الخصال ما قال لعله اخطا في نقله لعله وصله النقل مبتورا وانت تدافع عن هذه الدعوى بكل ما تحمل من قوة فهات البينة على دعواك ...

عمار عبد الله
10-05-2007, 04:26
أخي حمزة
أنا أعرف دليل القوم ولكنهم يخجلون من التصريح به
فدليلهم في هذه المسألة وفي كل أقوالهم أنهم مقلدة للامام المعصوم ومن قلد معصوما لم يحتج للبحث عن دليل
فإذا تحرر محل الخلاف هنا وجب علينا البحث في عصمة من يقلده هؤلاء
أما اتيانهم بالدليل على صاحب الخصال ( الذي لا يهمنا أمره كثيرا ) فذلك من باب فرض المحال
وقد فرضناه تمشيا وتنزلا مع القوم
ولكن النتائج كانت متوقعة
أما قولك :

بهبلهم الذي ما شهدناه قط في الوهابية
سامحك الله فأنا اميل لتشبيهم ب " هيثم حمدان " وما أدراك ما " هيثم حمدان "
وإن كانوا يختلفون عنه في العقائد ولكنها نفس العقلية المتحجرة تظهر بصور مختلفة
فتارة هيثم حمدان وتارة هاني سعيد وتارة عمر عمر وتارة بلال الصالح وما زلنا في انتظار الجديد من أمثال هؤلاء
ونكرر القول لعل أحد القوم يعود لرشده
إذا ثبتم لنا من هو صاحب الخصال بنصه الذي تنقلونه لنا بسندكم المتصل سنقر بجهلنا في هذه المسألة
وإذا أثبتم الدس على غالبية نفاة الاجماع نقر بجهلنا أيضا ونتبع تحقيقكم العلمي
اما مادمتم على هذه الحال فأتمنى من المشرف أن يمنع تشغيبكم على مواضيع الاخوة في المنتدى فلا وقت نضيعه مع أمثالكم

حمزة أحمد عبد الرحمن
10-05-2007, 04:42
وقد فرضناه تمشيا وتنزلا مع القوم
ولكن النتائج كانت متوقعة
نعم سيدي هذا امر مفروغ منه فلقد تنزلنا كثيرا ولكن هيهات ان يدرك هؤلاء المساكين ذلك فما بالك بشخص تقول له هذه عنزة ويقول لك عنزة ولو طارت ؟!!!
اذا كان هذا الصبي نقول له محل الخلاف هو انه لا اجماع فانعقد في تكفير المجسمة عموما يقول لك وبكل جرأة :

- بماذا يحكم من تعلمت عندهم على من يقول أنه لا يكفر - بل يقول هو مسلم مؤمن بالله تعالى وأنه من أهل الجنة - من يقول ممن ينتسب إلى الإسلام :
أن الله جسم ذو لحم ودم ورأس وصدر وأذن ولهوات وأسنان وأضراس وفخذ مثلنا وأن طوله سبعة أشبار بشبر نفسه وأنه جسم مشع مضىء بضوء ابيض أو أصفر أو غير ذلك من الألوان وأنه له أعضاء وأنه يجلس على العرش وان له صورة على صورة البشر تعالى الله عما يقول الكافرون علواً كثيراً ؟؟؟
لقد اضحك على نفسه غلمان الوهابية ..
ما بالك في شخص ينسخ من غير فهم "ونقل الزركشي عن صاحب الخصال وهو من مشاهير الحنابلة .." فيقول لك لعل الكلام المنقول هو لابن حجر العسقلاني ثم يأتيك متحذلقا فيكذب ويشهد الله على كذبه انه يعرف ان ابن حجر جاء بعد الزركشي ويعرف ان ابن حجر شافعي المذهب !!!
ما بالك وما بالك الخ

عمر عمر خليل
10-05-2007, 16:22
أما كوني كذبت متعمدا فلتعلم ياهذا أني لست ممن يكذب أبدا أما موضوع نسبة الدس على شيخ عبد الله فقد نقلتها مجرد نقل عنأشخاص أخبروني بذلك

يعني خلاصة الكلام : لقد كذبت يا عمار عيب عليك .



وراسلني على الخاص لأذكر لك الاسماء وأرقام الجولات وغاية ما هنالك أني أحببت أن أعرف كيف تستطيعون اثبات نسبة كلام لشيخكم بدليل قطعي ولم تفلحوا في ذلك فانسحبت من الموضوع بعد أن تبين لي شدة جهلكم

حسبنا الله ونعم الوكيل ، رمتني بدائها وانسلت !
يا رجل أنت من كنت مطالباً بالإثبات للدس على شيخنا لا نحن وقد قطعنا دابرك حيث تحديناك بأن تذهب وتسمع من مولانا الشيخ وتثبت ما زعمته ، فتهربت.



أما اسالتك السخيفة ها انا ذا اجيب عليها مطالبا اياك بالصراحة كما ألتزم بذلك معك
يقولون بكفره ونحن لانختلف في مثل هذا يا فهيم وهذا مما يؤكد جهلك بأصل الموضوع للمرة الخمسين

دعك من فهمي لأصل الموضوع وأجب الآن :
هل يوجد في الكتب الطبوعة لبعض الأشاعرة أن المجسمة على الإطلاق لا يكفرون بمن فيهم هؤلاء؟؟



أما أسنادي فهي ترتقي بي إلى رتبة شيخك الشيخ عبد الله فقد أدركت بعض من أهل رتبة من تتلمذ عليهم شيخك واستجازهم واجازاتهم محفوظة عندي والحمد لله
أما الكتب العقائدية التي قرأتها فهي مسجلة على أشرطة كاسيت ومشاركاتي و اسمي واضح ومكرر فيها وراسلني على الخاص لأعطيك رقم جوال الشخص الذي يملك التسجيلات لأخدمك بذلك خدمة العمر فتتعلم قليلا لتنقذ نفسك من المستنقع الذي توشك أن تغرق فيه

أرسلها لي رسالة خاصة هنا، بالإنتظار .



كان هاني أذكى منك ( أقصد اقل غباء ) حين سالته عن مصدر نقله
ولكن لا عليك سأعيد عليك ما قلته سابقا لأني على يقين من أنك جاهل ولم تقرأ المشاركات السابقة
الاقوال التي تروى عن الامام أحمد متعارضة متساقطة فلذلك لا يثق بالنقل عنه ما لم يكن الناقل ثقة بل حتى مسنده لم ينج من هذا الامر ولذلك لا يعول العلماء كثيرا على ما ينقل عن الامام أحمد وهذا أمر يعرفه من له قليل اطلاع على علم الحديث فكيف بمن يروي عن مسند الدنيا واسناده متصل بل وحتى مسلسل عن الاشخاص مدعي الاجماع على كفر جميع أصناف المجسمة
ولأن هاني يدرك هذا الامر قال في جوابه أن صاحب الخصال من متقدمي الحنابلة الذين توثق روايتهم عن الامام أحمد
وإلا فيروى عنه قوله أن القران حروف وأصوات قديمة
أفهمت , أجزم بأنك لم تفهم



يا رجل أنت اشترطت لتقبل النقل عن الإمام أحمد إما أن يكون صاحب الخصال هو سمع من الإمام أحمد مباشرة أو أن يذكر صاحب الخصال الإسناد إلى الإمام أحمد ، وإلا فإنك ترد النقل ولا تقبل به ، وهذا ما لم يقل به أحد قبلك ، وأنا أتحداك أن تجد إسناد إلى الإمام أحمد فيما ينقله الأشاعرة عن الإمام أبي الفضل التميمي قوله {أنكر أحمد ( ابن حنبل ) على من قال بالجسم وقال - أي الإمام أحمد - إن الأسماء مأخوذة من الشريعة واللغة ، وأهل اللغة وضعوا هذا الاسم على ذي طول وعرض وسمك وتركيب وصورة وتأليف والله سبحانه وتعالى خارج عن ذلك ولم يجىء في الشرع فبطل } فهل يا ترى سترد هذا النقل المشهور في كتب الأشاعرة لمجرد أنه لم نجد إسناداً إلى الإمام أحمد ؟؟
ثم قل لي : هل تجد إسناداً إلى الإمام أحمد لقوله المشهور :
{ استوى كما أخبر لا كما يخطر للبشر } والذي يذكره أكابر الأشاعرة في كتبهم ،
وهل عندك إسناد إلى الإمام علي رضي الله عنه وأرضاه لقوله المشهور :
{ كان الله ولا مكان وهو الآن على ما عليه كان } إذا عندك أذكره لنا .
وإذا لم نجد ، فهل ستقول أنه علينا أن نرد كل تلك الأقوال التي ينقلها أئمة العلم الثقات الأكابر في كتبهم !!



ولنعد لموضوع صاحب الخصال المفقود قليلا
نحن لا نعرف من هو صاحب الخصال وأنتم تتظاهرون بمعرفته وتدعون أن معارفكم كلها مسندة
فأثبتوا جهلنا بنقلكم لنص صاحب الخصال من كتابه بسندكم المتصل عنه فتكون الغلبة لكم ونقر بجهلنا ونعتذر لكم
أما إذا لم تفعلوا ولن تفعلوا فأنتم كذابين لا أكثر قصدكم هو التشويش على أهل المنتدى ونشر أقوالكم الشاذة


الغريب أن صاحبك حمزة يدعي معرفته فما هذا التناقض ، أحدكما يكذب !!
يا رجل كفاك كذباً أين ادعيتُ أنا بمعرفته !!
يا قليل الفهم ، الإمام الزركشي إمام محدّث كبير لما ينقل عبارة عن إمام كالإمام أحمد فإنه لابد من أنها صحيحة وإلا لكان أنكرها وضعفها بل سياق الكلام يدل على أنه احتج بنقله .
وكلامك الأخير يتوجه ايضاً إلى الإمام الزركشي فهو عندك كاذب حيث أنه لم يذكر إسناد النقل بل قبل به رغم ما يقوله صاحبك أنه المجسم أبو يعلى الفراء!!
هل تتصور أن ينقل الإمام الزركشي كلاماً من هذا المستوى العقائدي في مقام الإحتجاج عن مجسم مثل أبي يعلى الفراء.
سبحانك ربي ، ارزقني حلماً وصبّرني على القوم الجاهلين .

عمر عمر خليل
10-05-2007, 17:04
جيد "البينة على من ادعى" صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم
هات البينة التي تثبت نقلكم عن صاحب الخصال انه قال ما قال ؟
الستم توافقون الامام الزركشي على نقله ؟
اذا تدعون دعوته فهات البينة على هذا النقل ؟
فانا لا اسلم للزركشي بانه قال صاحب الخصال ما قال لعله اخطا في نقله لعله وصله النقل مبتورا وانت تدافع عن هذه الدعوى بكل ما تحمل من قوة فهات البينة على دعواك ...

يا ضعيف ،

أنت من تلزمك البينة على ما قلت :
1- إثبات أن صاحب " الخصال " هو أبو يعلى الفراء


ثم على زعمك اين الدليل على أن الزركشي أخطأ ، فنحن عندنا النقل ولم نجد أحداً قد خطأه إلا أنت ( ومن تكون أنت يا ضعيف ) وعلى مقتضى كلامك يستطيع كل صاحب هوى ساقط لا يعرف الفرق بين الألف الممدودة من كوز الدرة أن يقول :أخطأ العالم الفلاني في النقل ويطعن في معظم النقول التي نقلها الأئمة عمن قبلهم .

وعلى قاعدتك هذه ، أنت أيضاً مطالب بأن تجد لنا أسانيد الأقوال عن سيدنا الإمام أحمد ابن حنبل التي طالبت عماراً بأن يخبرنا بأسنيدها عنه ؟ وإلا يكون على مقتضى قولك لا يمكنك ولا غيرك من الأشاعرة الإحتجاج بها !!

لنرى جوابك .

عمر عمر خليل
10-05-2007, 17:19
أخي حمزة
أنا أعرف دليل القوم ولكنهم يخجلون من التصريح به
فدليلهم في هذه المسألة وفي كل أقوالهم أنهم مقلدة للامام المعصوم ومن قلد معصوما لم يحتج للبحث عن دليلفإذا تحرر محل الخلاف هنا وجب علينا البحث في عصمة من يقلده هؤلاء
أما اتيانهم بالدليل على صاحب الخصال ( الذي لا يهمنا أمره كثيرا ) فذلك من باب فرض المحال
وقد فرضناه تمشيا وتنزلا مع القوم
ولكن النتائج كانت متوقعة


أعوذ بالله من هذا الكلام،
لا حول ولا قوة إلا بالله وحسبنا الله ونعم الوكيل .



سامحك الله فأنا اميل لتشبيهم ب " هيثم حمدان " وما أدراك ما " هيثم حمدان "
وإن كانوا يختلفون عنه في العقائد ولكنها نفس العقلية المتحجرة تظهر بصور مختلفة
فتارة هيثم حمدان وتارة هاني سعيد وتارة عمر عمر وتارة بلال الصالح وما زلنا في انتظار الجديد من أمثال هؤلاء
ونكرر القول لعل أحد القوم يعود لرشده

سبحان الله أما أنتما :
فواحد لا يعرف أصول النقاش ولا يملك حتى شبهة دليل على ما يقول ،
وآخر أجهل منه ويكذب متعمداً .

فهل تعرف يا عمار بمن أشبهكما ؟؟



إذا ثبتم لنا من هو صاحب الخصال بنصه الذي تنقلونه لنا بسندكم المتصل سنقر بجهلنا في هذه المسألة


صدقاً لم أعرف من هو أجهل منك يا عمار في هذا المنتدى .
الله يهديك .

عمار عبد الله
10-05-2007, 17:22
لا زال هذا الجاهل يتحفنا بالنكات المضحكة مع انتهاء المدة المقررة
وهذا من ظرافته وحرصه على اخال البسمة على وجوهنا
فجزاه الله خيرا

عمر عمر خليل
11-05-2007, 11:21
المهم من يضحك في الآخرة .

قال ربنا عز من قائل : { فاليوم الذين آمنوا من الكفار يضحكون } صدق الله العظيم .

ونصيحة : لا تكثر الضحك فإن كثرة الضحك تميت القلب.

وقد أظهرت لنا برهاناً آخر على جهلك حين قلت : " النكات المضحكة " !!!

بلال عبدالله الصالح
11-05-2007, 12:53
أعانك الله أخي عمر

يوهمون القارىء أن حجتنا مثل حجة الوهابية ضعفـًا، وترى معظم الإخوة من الأشاعرة أخذوا الردود وتعلموها من الشيخ الحبشي ومقالاته المنشورة هنا وهناك

يتمسكون بكلام المتأخرين ويهجرون ما قاله المتقدمون من الأكابر

كلام الشافعي عندهم يُهجر، وكلام الهيتمي والشربيني وغيرهما من النقلة يأخذون به

ومن المعلوم عند الجميع أن النقلة أمام الشافعي كلا شىء!!

وماذا تفعل بأحمق ملعون كلما أراه يكفرني ألعنه وهو حمزة عبد الرحمن، يتهمني بأني أشهدت الله على كذب وذلك لأنه لم يفهم معنى كلامي

فأنت أمام اثنين الآن، حمزة وهو الأحمق الذي لا يستوعب ويفهم معنى الكلام، على من اتهمني بإشهاد الله على كذب اللعنة

وعمار الذي يتحذلق ويقع في الحرام والمحظور في تحذلقه، نعوذ بالله منه ومن هواه

ولو كان هناك مدير منصف للنقاش هذا لكان ألزمَ حمزة منذ البداية بالإتيان بالدليل ويمنع تغيير الموضوع

ولو واجهنا حمزة في مناظرة وجهًا لوجه لألزمناه بذلك إلا أنه مختبىء وراء شاشته لا يلتزم بشىء

أما عمار، فأذكرك بأن تسأله عن أسانيده بما هي وكيف هي أبالسماع أم بالإجازة وإن كانت بالسماع فليخبرك بالتفاصيل كلها

هزلتْ

عمار عبد الله
12-05-2007, 21:47
قال النحرير عمر عمر

يعني خلاصة الكلام : لقد كذبت يا عمار عيب عليك
أنا لم أكذب يا جاهل أنا نقلت مجرد نقول أقوال من يشكك نسبة الكلام لشيخكم ولم تستطع اثبات نسبة الكلام لشيخك الذي تدعي النسبة اليه ولازال الموضوع شاهدا على عدد مرات تهرباتك من الاجابة وقد نعود للبحث في هذه المسألة ونحقق نسبة الاقوال لقائلها لاحقا

دعك من فهمي لأصل الموضوع وأجب الآن :
هل يوجد في الكتب الطبوعة لبعض الأشاعرة أن المجسمة على الإطلاق لا يكفرون بمن فيهم هؤلاء؟؟
في الحقيقة كلامك هذا اثبات أخر على جهلك وعنادك
ولكني اسألك هل قرأت موضوع هاني وهل تعرف ماذا يقول وهل تعرف على ماذا نختلف أرجو أن تجيب بصراحة

يا رجل أنت اشترطت لتقبل النقل عن الإمام أحمد إما أن يكون صاحب الخصال هو سمع من الإمام أحمد مباشرة أو أن يذكر صاحب الخصال الإسناد إلى الإمام أحمد ، وإلا فإنك ترد النقل ولا تقبل به ، وهذا ما لم يقل به أحد قبلك ، وأنا أتحداك أن تجد إسناد إلى الإمام أحمد فيما ينقله الأشاعرة عن الإمام أبي الفضل التميمي قوله {أنكر أحمد ( ابن حنبل ) على من قال بالجسم وقال - أي الإمام أحمد - إن الأسماء مأخوذة من الشريعة واللغة ، وأهل اللغة وضعوا هذا الاسم على ذي طول وعرض وسمك وتركيب وصورة وتأليف والله سبحانه وتعالى خارج عن ذلك ولم يجىء في الشرع فبطل } فهل يا ترى سترد هذا النقل المشهور في كتب الأشاعرة لمجرد أنه لم نجد إسناداً إلى الإمام أحمد ؟؟
ثم قل لي : هل تجد إسناداً إلى الإمام أحمد لقوله المشهور :
{ استوى كما أخبر لا كما يخطر للبشر } والذي يذكره أكابر الأشاعرة في كتبهم ،
وهل عندك إسناد إلى الإمام علي رضي الله عنه وأرضاه لقوله المشهور :
{ كان الله ولا مكان وهو الآن على ما عليه كان } إذا عندك أذكره لنا .
وإذا لم نجد ، فهل ستقول أنه علينا أن نرد كل تلك الأقوال التي ينقلها أئمة العلم الثقات الأكابر في كتبهم !!
لن اعلق ولكني أوردت كلامك بطوله لأنه مضحك لكل من يعرف أراء من تدافعه عنه وأعيد عليك السؤال لعلك تفهم :
ولكني اسألك هل قرأت موضوع هاني وهل تعرف ماذا يقول وهل تعرف على ماذا نختلف

الغريب أن صاحبك حمزة يدعي معرفته فما هذا التناقض ، أحدكما يكذب !!
يا ولد بل صاحباك يدعيان معرفته وانتهت المهلة المحددة لهما
إذا كنت لا تعرفه ولا توافق باقوالك دعاوي صاحبك بلال أو شيخه هاني فلم تقحم نفسك في ما لا ناقة لك فيه ولا جمل
أنصحك بالخروج والتفرج ولا تنقل كلامنا إلى أحد فأنت تفهمه بأسلوب عجيب ومضحك

الإمام الزركشي إمام محدّث كبير لما ينقل عبارة عن إمام كالإمام أحمد فإنه لابد من أنها صحيحة وإلا لكان أنكرها وضعفها بل سياق الكلام يدل على أنه احتج بنقله .
أولا الامام الزركشي ذكرها كقول ولم يعتمدها
ولا ينقص من قدره أنه أخطأ في العزو إلى الامام أحمد بعد أن ذكر مصدره

وكلامك الأخير يتوجه ايضاً إلى الإمام الزركشي فهو عندك كاذب حيث أنه لم يذكر إسناد النقل بل قبل به رغم ما يقوله صاحبك أنه المجسم أبو يعلى الفراء!!
هل تقصد انه قبل الاسناد أم قبل الحكم

هل تتصور أن ينقل الإمام الزركشي كلاماً من هذا المستوى العقائدي في مقام الإحتجاج عن مجسم مثل أبي يعلى الفراء
هل تبين لي كيف عرفت ذلك ولم لا يكون يسرد الاراء في المسألة
قال بلال

وترى معظم الإخوة من الأشاعرة أخذوا الردود وتعلموها من الشيخ الحبشي ومقالاته المنشورة هنا وهناك
هل لك أن تثبت ذلك أم أنك من أهل الكشف والاطلاع على السرائر

يتمسكون بكلام المتأخرين ويهجرون ما قاله المتقدمون من الأكابر
كلام الشافعي عندهم يُهجر، وكلام الهيتمي والشربيني وغيرهما من النقلة يأخذون به
جيد يا بلال ها انت تتقدم خطوة للامام
فانت تعترف أننا نأخذ بكلام النقلة
ولكن هاني يكذب النقلة وكفرهم إذا ثبت النقل عنهم راجع ما اطلقه في حق الذين تسميهم النقلة من شناعات

ومن المعلوم عند الجميع أن النقلة أمام الشافعي كلا شىء!!
ما هذا الهذيان ومن أين اتيت بهذا الكلام ومن أين لك ان تستدل به على موضوعنا ولكن كما يقال : واقسم لو شرقت راح يغرب

وماذا تفعل بأحمق ملعون كلما أراه يكفرني ألعنه
هو لم يكفرك يا بليد الفهم وقد قال لك أنا لا اكفر أحد
ولكن ماذا نفعل مع مثل هؤلاء الحمقى يكفروننا لاننا نخالف الاجماع وتارة يدعون أننا نأخذ علمنا من النقلة ونترك المجتهدين وتارة يثبتون الدس على النقلة لكي يكفروننا فقط وينزهون النقلة عن كلامهم وتارة أخذوا علمهم باسانيد متصلة واخذناه من الكتب ثم ياتي عمر ليقول بعدم وجود أسانيد متصلة إلى الامام أحمد ولكنهم وجدوها في الكتب ولاندري ماذا في جعبة القوم ينتظرنا ولا حول ولا قوة إلا بالله

أما عمار، فأذكرك بأن تسأله عن أسانيده بما هي وكيف هي أبالسماع أم بالإجازة وإن كانت بالسماع فليخبرك بالتفاصيل كلها
هزلتْ
لو أدركت أحد المعمرين وعمره 110 سنوات واستجزته وقرأت عليه فبعملية حسابية بسيطة يدركها الاطفال تعرف صدق ما قلت 110 - 80 ( عمر الشيخ الحبشي) = 30 سنة أي أن شيخنا كان مدرسا في الخسروفية عندما كان الشيخ عبد الله لا يزال رضيعا ولا يهمني تقديمك لشيخك فأنا كل هذا الموضوع لا يهمني ولا يهمني حتى علو السندالذي تتفاخرون به وكم من متأخر أدرك ما لم يدركه كثير من المتقدمين وقد قرر المحقيقين أن السند الذي بقي بقي للبركة لا أكثر ولكن يبدو لي انكم تجهلون ذلك ولذلك أطالبكم سلفا بأن تبينوا لنا أسانيدكم وتنقلوا لنا نصوص رجال سندكم في دعواهم الاجماع على كفر المجسمة
وبعد ذلك يا بلال الست تدعي معرفة صاحب الخصال
ألم يدعي ذلك شيخك هاني
أخبر عمر المسكين فهو لا علم له بذلك
ولاعلم له بأن المدة المحددة أنتهت وبان كذبكم وانكشف عواركم
واخبره أيضا أنه أصبح اضحوكة بكلامه هذا فهو لايعرف موضوعنا الحالي فضلا عن موضوع هاني
واستغرب من وقاحتك في الاستمرار بعد أنتهاء المدة المحددة لك

وأطلب من المشرف أن يمنعهما من الاستمرار في التشغيب على مواضيع الاخوة في المنتدى فقد مللنا هرطقتهم

عمار عبد الله
12-05-2007, 22:16
قلت لك سابقا
ثانيا يا حبوب أنا لا أفهم كلامك كما يجب فهلا فهمتني بأوضح عبارة
فأنا ومثلي كثيرين لانقول بانعقاد الاجماع على تكفير المجسمة بجميع أنواعهم وإن وجد من قال بكفرهم على جميع أصنافهم
والان يا شيخنا الموقر ما هو الحكم الشرعي في ما أقول
إما أن أكفر لمخالفتي الاجماع الذي تظنه منعقدا و إما لا أكفر مما يقدح باصل دعواك
فأجب بوضوح وبدون لف ودوران
لم تجاهلت هذا السؤال
وعلى كل حال أنا أعرف أنك ستتهرب من الاجابة وهو شاهد بطلان هذيانك
أجب يا محترم ...

بلال عبدالله الصالح
12-05-2007, 22:32
جاء الأحمق عمار وتعالوا ننظر إلى إجاباته:


في الحقيقة كلامك هذا اثبات أخر على جهلك وعنادك

وقال:


لن اعلق ولكني أوردت كلامك بطوله لأنه مضحك لكل من يعرف أراء من تدافعه عنه

وقال:


يا ولد بل صاحباك يدعيان معرفته وانتهت المهلة المحددة لهما

وقال:

أولا الامام الزركشي ذكرها كقول ولم يعتمدها

وهذا لا شك أنه كذب، فإن الإمام الزركشي نقلها مقرًا لها، ولم يكن ينقل ءاراءً كما يزعم هذا الإمعة

وقال:

ولا ينقص من قدره أنه أخطأ في العزو إلى الامام أحمد بعد أن ذكر مصدره

أي أن الزركشي أخطأ عنده

وقال:

هل تقصد انه قبل الاسناد أم قبل الحكم

وقال:

هل تبين لي كيف عرفت ذلك ولم لا يكون يسرد الاراء في المسألة

وقال:

هل لك أن تثبت ذلك أم أنك من أهل الكشف والاطلاع على السرائر

من المؤكد أنك ستسألون أنفسكم لمَ أنقل كلامه؟

حتى أريَكم كيف أجاب على إلزامات الأخ عمر بأسئلة وكلام تافه، لم يجب على شىء

أما الكلام التافه فباللون الأحمر، وأما الإجابة على السؤال بسؤال، فباللون الأزرق

الآن تعليقـًا على سخافاته أقول:

قال:


فانت تعترف أننا نأخذ بكلام النقلة
ولكن هاني يكذب النقلة وكفرهم إذا ثبت النقل عنهم راجع ما اطلقه في حق الذين تسميهم النقلة من شناعات

من أسميهم نقلة هم نقلة، الله يعافيك

والناقل هو من يحفظ أقوال إمام مذهبه فقط، وليس له أن يرجّح ولا أن يجتهد في المذهب ولا أن يجتهد خارج المذهب

والقول قول المجتهدين المطلقين

قال


ما هذا الهذيان ومن أين اتيت بهذا الكلام ومن أين لك ان تستدل به على موضوعنا ولكن كما يقال : واقسم لو شرقت راح يغرب

تثبت جهلا فوق جهلك، ألم تعلم أن الناقل ليس له إلا أن ينقل أقوال الأئمة المجتهدين؟

هو لا يستنبط الأدلة إنما هذه مهمة المجتهدين المطلقين والمجتهدين في المذهب، عافاك الله ما أجهلك

قال

هو لم يكفرك يا بليد الفهم وقد قال لك أنا لا اكفر أحد

والوهابي يا أحمق يقول أنا لا أكفرك وأنا حكمًا كافر عنده

الوهابي يقول عن الأشعري أنه كافر بالقرءان مكذب له، وإذا حدثته ومن باب التقية يقول الأشاعرة مسلمون

ولكنهم كذابون منافقون

وهذا حمزة اتهمني بالكفر، اتهمني أني أشهدت الله على كذب!

ما دليل هذا الأحمق الملعون؟

اطلع على قلبي!؟

لا دليل عنده، فهو إذن كفر مسلما بغير حق

قال

لو أدركت أحد المعمرين وعمره 110 سنوات واستجزته وقرأت عليه فبعملية حسابية بسيطة يدركها الاطفال تعرف صدق ما قلت 110 - 80 ( عمر الشيخ الحبشي) = 30 سنة

أولاً، أهكذا يكون علو السند عندك؟ بالعمر؟

ثانيًا، شيخنا يا أحمق عمره 97 سنة وليس 80

الله يعافينا مما ابتلاك به

قال

وقد قرر المحقيقين أن السند الذي بقي بقي للبركة لا أكثر

قرر المحققين، صار الفاعل عندك يُنصب أو يُجر؟

السند بقي للبركة؟

قال ابن المبارك:

لولا الإسناد لقال من شاء ما شاء، يعني العلم يكون بالسند فهلا اعتبرت؟

الله يعافينا

بلال عبدالله الصالح
12-05-2007, 22:33
فأنا ومثلي كثيرين لانقول بانعقاد الاجماع على تكفير المجسمة بجميع أنواعهم

هل يضر الإجماع؟ لا يضر

الحمد لله

عمار عبد الله
13-05-2007, 00:22
قال بلال

جاء الأحمق عمار وتعالوا ننظر إلى إجاباته:
قلت : .......فهي الشهادة لي باني كامل

حتى أريَكم كيف أجاب على إلزامات الأخ عمر بأسئلة وكلام تافه، لم يجب على شىء
في لغة العباقرة يسمون هرطقة عمر الزامات
أضحك الله سنك وجزاك خيرا لادخالك البسمة على وجهي

من أسميهم نقلة هم نقلة، الله يعافيك
والناقل هو من يحفظ أقوال إمام مذهبه فقط، وليس له أن يرجّح ولا أن يجتهد في المذهب ولا أن يجتهد خارج المذهب
هذا التعريف خاطئ فالنقلة عندكم هو كل من ينقل خلافا لا تعتدون به فالامام الرازي ولامدي والزركشي والعز والسبكي والهيتمي والشربني كلهم نقلة عندكم
وليس ذلك فقط بل وينقلون خلاف كلام ائمتهم ولذلك لا يصح لك ان تسميهم مجرد نقلة فقد خالفوا أئمتهم عندك وعند المجانين أمثالك فوجب عليك أن تعتبرهم مبتدعة بدلوا دينهم وتقوموا بالواجب الشرعي وهو التحذير من المنكر الموجود في كتب هؤلاء

ألم تعلم أن الناقل ليس له إلا أن ينقل أقوال الأئمة المجتهدين؟
هو لا يستنبط الأدلة إنما هذه مهمة المجتهدين المطلقين والمجتهدين في المذهب، عافاك الله ما أجهلك
وماذا لو نقل قولا ولم يعجبك هل تكذبه أم تعتبر قوله نقلا عن امام مذهبه
عافاك الله ما أجهلك

والوهابي يا أحمق يقول أنا لا أكفرك وأنا حكمًا كافر عنده
الوهابي يقول عن الأشعري أنه كافر بالقرءان مكذب له، وإذا حدثته ومن باب التقية يقول الأشاعرة مسلمون
ولكنهم كذابون منافقون
اعرفت يا بليد الفهم لم شبهتكم بهيثم حمدان وبيبرس واضرابهم
لأننا كفار في مذهبكم وأنتم تنهجون نفس المنهج وصدقت فيما وصفت نفسك وأشباهك به

ما دليل هذا الأحمق الملعون؟
اطلع على قلبي!؟
يا بليد ليس حمزة بحاجة للاطلاع على قلبك فكلامك واضح لمن في جمجمته ذرة عقل
وقد حكمنا عليك بالكذب من كلامك ولا يهمني إن كنت أشهدت الله على ما في قلبك فأنا لم أنصب نفسي نائبا عن رب العزة لأحكم عليك وعلى سريرتك
أنا لي الظاهر وكذبتك لهذا الاساس

لا دليل عنده، فهو إذن كفر مسلما بغير حق
بل هو لا يحتاج لدليل فكذبك واضح بالبديهة وبدون مقدمات واستدلال
وهل تالمت كونه كفر مسلما بدون حق , فما تقول فيمن يكفر الملايين من المسلمين باسباب تافهة
أتعرف يا هذا
والله اني لأخشى عليكم أن يعود عليكم شطر الحديث ....فلابد أن يبؤ بها أحدهما

قال ابن المبارك:
لولا الإسناد لقال من شاء ما شاء، يعني العلم يكون بالسند فهلا اعتبرت؟
فبين لنا رجال سندكم إلى صاحب الخصال يا بطل
ملاحظة: تقرر عند علماء الحديث أن لا عبرة بالسند في عصرنا والسند الذي بقي بقي للبركة خلافا لما يهذي به هذا الاحمق فالحاجة للسند كانت لضبط الرواية وضبط اصل النسخ وقد تحقق هذا الشرط في النسخ الحديثة الموجودة حاليا ونصوصهم في هذا المعنى بالمئات وراجع اي كتاب في المصطلح لتعرف ذلك والنقول التي ينقلها في التمسك بالسند هي عن أناس متقدمين قالوا ما قالوا لمناسبة ذلك لعصرهم

هل يضر الإجماع؟ لا يضر
أي اجماع تقصد يا .....
أبعد أن فضح أمرك يا كذاب تأتي وتجادل
والله إن الكلام معكم لهو الجدل المنهي عنه
فهو أشبه بحوار الطرشان أو الشرح للمجانين أو .....
روح العب بعيد يا ولد
وتذكر موضوع كذبك في معرفة صاحب الخصال بالسند المتصل الذي ينفيه عمر
لله در المشرف ما أحلمه وأصبره عليكم وعلى أمثالكم

بلال عبدالله الصالح
13-05-2007, 00:59
ألم أقل لكم "عمار أحمق"؟

أولاً، أترى نفسك كاملا؟

ثانيًا، هل قلتُ أنا أن السبكي والعز بن عبد السلام والزركشي والرازي نقلة؟

لمَ الكذب؟


وماذا لو نقل قولا ولم يعجبك هل تكذبه أم تعتبر قوله نقلا عن امام مذهب

إن كان موافقـًا لكلام إمامه قبلناه وإلا رمينا به عُرض الحائط

قال

يا بليد ليس حمزة بحاجة للاطلاع على قلبك فكلامك واضح لمن في جمجمته ذرة عقل
وقد حكمنا عليك بالكذب من كلامك ولا يهمني إن كنت أشهدت الله على ما في قلبك فأنا لم أنصب نفسي نائبا عن رب العزة لأحكم عليك وعلى سريرتك
أنا لي الظاهر وكذبتك لهذا الاساس

تعال أنت وهو وأثبتا لي دليلكما

ها هو كلامي:

فلابن حجر العسقلاني كتاب اسمه الخصال، فهل كل ما نُقل عن كتاب الخصال تنسبه لأبي يعلى وقد يكون الكلام لابن البناء أو لابن حجر؟

"فهل كل" يفيد العموم، أي هل كل كلام أو نص...

"نُقل عن كتاب الخصال" هنا الفعل لم يُذكر فاعله، لو قلت "هل كل ما نقله الزركشي عن كتاب الخصال" لسلـّمت لكما دعواكما، ولكن أنا لم أحدد الفاعل، فلا دليل لكما البتة على أني عنيت الزركشي

"تنسبه لأبي يعلى" أي هل كلما فتحتَ كتابا ووجدت صاحب الكتاب يقول "قال صاحب الخصال" تنسبه لأبي يعلى؟

"وقد يكون الكلام لابن البناء أو لابن حجر؟" أي قد يكون صاحب هذا الكتاب أراد ابن البناء أو ابن حجر؟

فكلامي صحيح لا غبار عليه، وتكذيبكما لي لا دليل لكما عليه، فتكفيركما لي إذن تكفير بغير حق عليكما من الله ما تستحقانه

قولك

فما تقول فيمن يكفر الملايين من المسلمين باسباب تافهة

هل تظن أن الشرذمة التي تمثلونها أنتم ملايين؟

عافاك الله، حمقك يكاد يخرج من أذنيك

قولك

ملاحظة: تقرر عند علماء الحديث أن لا عبرة بالسند في عصرنا والسند الذي بقي بقي للبركة خلافا لما يهذي به هذا الاحمق فالحاجة للسند كانت لضبط الرواية وضبط اصل النسخ وقد تحقق هذا الشرط في النسخ الحديثة الموجودة حاليا ونصوصهم في هذا المعنى بالمئات وراجع اي كتاب في المصطلح لتعرف ذلك والنقول التي ينقلها في التمسك بالسند هي عن أناس متقدمين قالوا ما قالوا لمناسبة ذلك لعصرهم

هذا من جهلك يا إمعة، العلم يكون بالتلقي ورواية الأحاديث تكون بالتلقي، وهذا معنى قوله صلى الله عليه وسلم "إنما العلم بالتعلم والفقه بالتفقه"

وقال ابن سيرين "إن هذا العلم دين فانظروا عمن تأخذون دينكم"

وعلم الحديث علم لا شك في ذلك

ثم مَن من أهل الحديث يا أحمق قال بأن السند ما عاد شرطـًا، وما دليلك ودليله على ذلك؟

{قل هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين}

قولك

أي اجماع تقصد يا .....

الإجماع الذي نقله الطحاوي بقوله "هذا ذكر بيان عقيدة أهل السنة والجماعة"، وقوله "من وصف الله بمعنى من معاني البشر فقد كفر"َ

عمار عبد الله
13-05-2007, 01:45
قال البليد بلال :

ألم أقل لكم "عمار أحمق"؟
قلت :.......فهي الشهادة لي باني كامل

هل قلتُ أنا أن السبكي والعز بن عبد السلام والزركشي والرازي نقلة؟
لمَ الكذب؟
لسان حالك ينطق بابشع من ذلك

إن كان موافقـًا لكلام إمامه قبلناه وإلا رمينا به عُرض الحائط
ما اسعد هذا الحائط الذي يرمى إلى عرضه خيار الامة
والله حقكم أن ترموا في البحر لولا أني أخشى على الثروة السمكية من أن يصيبها جنون البقر

فلابن حجر العسقلاني كتاب اسمه الخصال، فهل كل ما نُقل عن كتاب الخصال تنسبه لأبي يعلى وقد يكون الكلام لابن البناء أو لابن حجر؟
"فهل كل" يفيد العموم، أي هل كل كلام أو نص...
"نُقل عن كتاب الخصال" هنا الفعل لم يُذكر فاعله، لو قلت "هل كل ما نقله الزركشي عن كتاب الخصال" لسلـّمت لكما دعواكما، ولكن أنا لم أحدد الفاعل، فلا دليل لكما البتة على أني عنيت الزركشي
"تنسبه لأبي يعلى" أي هل كلما فتحتَ كتابا ووجدت صاحب الكتاب يقول "قال صاحب الخصال" تنسبه لأبي يعلى؟
"وقد يكون الكلام لابن البناء أو لابن حجر؟" أي قد يكون صاحب هذا الكتاب أراد ابن البناء أو ابن حجر؟
فكلامي صحيح لا غبار عليه،
يكون كلامك صحيحا لو كان موضوعنا خبر يرويه مجهول عن صاحب خصال
أما وموضوعنا هو نقل الامام الزركشي فكلامك تهرب مفضوح ودليل كذب وعناد

فتكفيركما لي إذن تكفير بغير حق عليكما من الله ما تستحقانه
نحن نكذبك ولا نكفرك بل أنت الذي يكفر نفسه (يخربون بيوتهم بايديهم وأيدي المؤمنين )
عليك من الله ما تستحقه

هل تظن أن الشرذمة التي تمثلونها أنتم ملايين؟
أم لعلك تظن أن الحمقى الذين يوافقونك يمثلونغير أنفسهم والله إنكم على كثرتكم لا تمثلون رجلا واحدا
أما منتسميهم شرذمة فهم الذين كان يأتي شيخك يتمسح بهم ويأخذ الشهادات على صلاحه ثم يخرج ولا نعرف كيف يتغير موقفه أم يدس تلامذته الاقوال زورا عليه
تتمسحون بشهادة شيخنا عبدالله سراج الدين بمدح شيخكم وشيخنا لا يكفر أحدا
وتتمسحون بالرفاعية واعلامهم وهم يترضون عن ابن تيمية
تعسا لكم ما أكذبكم وأوقحكم
لا أه=عرف أحدا في العصر يدعي الاجماع الذي تدعون وإلا فهاته وأخبرنا عنه إلا شيخكم الذي نعتقد أنه عالم مخطئ والحمقى الذين يحطون به ويكررون ما يقول كالببغاوات
والله إني لأجزم لو ان الشيخ عبد الله اطلع على كل النصوص التي اوردناها وحتى المخطوطات التي اتى بها الاخوة إلى المنتدى والله اني لأجزم انه كان سيتراجع عن اخطائه ورجوعه للحق فضيلة تحسب له
أما لو أصر كما تفعلون أنتم فوالله لا حبا ولا كرامة
عافاكم الله من حمقكم
هاهو الدكتور البوطي يحذر منكم وثله الشيخ عبد الهادي خرسة ومثله القرضاوي
اتعرف عندما حاولت أن اوزع بعض الكتب لتي تطبعها جمعية المشاريع كان الكل يرفض استلامها أو حتى أن يجيل النظر فيها
فكل هؤلاء الامة تصفهم بشرذمة أف لكم ولعنجهيتكم
ويبقى بعض الببغاءات ليمثلوا الاشاعرة
روح العب بعيد يا ولد ضحكت علينا الوهابية

هذا من جهلك يا إمعة، العلم يكون بالتلقي
فبين لنا صاحب الخصال الذي عرفته بالتلقي أيها الكذاب الوقح

ثم مَن من أهل الحديث يا أحمق قال بأن السند ما عاد شرطـًا، وما دليلك ودليله على ذلك؟
فالتسأل من أخذت عنهم العلم بالتلقي وغسيل الدماغ

الإجماع الذي نقله الطحاوي بقوله "هذا ذكر بيان عقيدة أهل السنة والجماعة"، وقوله "من وصف الله بمعنى من معاني البشر فقد كفر"
هيهات هيهات
بعد كل أقوال ائمة اهل السنة التي ضربتم بها عرض الحائط عدت لكلام الطحاوي ؟؟؟؟؟؟
أيها الكذاب الوقح من هو صاحب الخصال الذي تدعي معرفته
لو كنت صادقا لأجبت
أرجو من المشرف بشدة أن يوقف هؤلاء السفسطائية الكذابين فوالله لقد سئمنا من سخافتهم

بلال عبدالله الصالح
13-05-2007, 01:53
عمار

أنت متى تنزل إلى بيروت؟

عمار عبد الله
13-05-2007, 02:08
لقد مدد حمزة مدة الاجابةعن صاحب الخصال
فهيا أجب

بلال عبدالله الصالح
13-05-2007, 02:48
كذبتموني حينما أشهدت الله، وقد تعلمنا منذ صغرنا أن من أشهدَ على كذب وهو يعلم أنه كذب كفرَ

فماذا أتوقع منكم حينما أخبركم اسم صاحب الخصال؟

قل لي، متى تنزل إلى بيروت؟ أليس هذا ما أردته؟ تدخل إلى الشيخ وتتحدث معه ونرى ماذا يحصل، وهناك لا يوجد شاشة تختبىء وراءها، ولا غوغل لتبحث فيه ولا موسوعة لتفتحها

وسنعلم حين ينجلي الغبار أفرس تحتك أم حمار

عمار عبد الله
13-05-2007, 14:27
سوف نبين هنا كذب وافتراء الاحباش هداهم الله وأخرجهم من حالة التناقض والنفاق التي يعيشونها
قال الاحباش في ذكر من أثنى على شيخهم :

وقد أثنى على العلّامة المحدّث الشيخ عبد الله الحبشي الهرري العديد من علماء وفقهاء الشام منهم:
الشيخ عزّ الدين الخزنوي الشافعي النقشبندي من الجزيرة شمالي سوريا،
والشيخ عبد الرزاق الحلبي إمام ومدير المسجد الأموي بدمشق،
والشيخ أبو سليمان الزبيبي،
والشيخ ملاّ رمضان البوطي والد الدكتور محمد سعيد،
والشيخ أبو اليسر عابدين مفتي سوريا،
والشيخ عبد الكريم الرفاعي،
والشيخ نوح من الأردن،
والشيخ سعيد طناطرة الدمشقي،
والشيخ أحمد الحصرى شيخ معرّة النعمان ومدير معهدها الشرعي،
والشيخ عبد الله سراج الحلبي،
والشيخ محمد مراد الحلبي،
والشيخ صهيب الشامي أمين فتوى حلب،
والشيخ عبد العزيز عيون السود شيخ قرّاء حمص،
والشيخ أبو السعود الحمصي،
والشيخ فايز الديرعطاني نزيل دمشق جامع القراءات السبع فيها،
والشيخ عبد الوهّاب دبس وزيت الدمشقي،
والدكتور الحلواني شيخ القرّاء في سوريا،
والشيخ أحمد الحارون الدمشقي الولي الصالح،
والشيخ طاهر الكيالي الحمصي،
والشيخ صلاح كيوان الدمشقي
وغيرهم نفعنا الله بهم.
وكذلك أثنى عليه
الشيخ عثمان سراج الدين سليل الشيخ علاء الدين شيخ النقشبندية في وقته، وقد حصلت بينهما مراسلات علمية وأخوية،
والشيخ عبد الكريم البياري المدرّس في جامع الحضرة الكيلانية ببغداد،
والشيخ أحمد الزاهد الإسلامبولي،
والشيخ محمود الحنفي من مشاهير مشايخ الأتراك العاملين الآن بتلك الديار،
والشيخان عبد الله وعبد العزيز الغماري محدّثا الديار المغربية،
والشيخ محمد ياسين الفاداني المكي شيخ الحديث رالإسناد بدار العلوم الدينية بمكة المكرمة،
والشيخ حبيب الرّحمن الأعظمي محدِّث الديار الهندية وقد اجتمع به مرّات عديدة واستضافه،
والشيخ عبد القادر القادري الهندي مدير الجامعة السعدية العربية، وغيرهم خلق كثير.
وهذا الكلام من هذا الرابط
http://al-ahbash.org/docs/whois_alhabashi_praising_scholars.php
قلت أنا أعرف جل المذكورين وهم لا يكفرون ابن تيمية ولا يدعون الاجماع الذي يدعيه هؤلاء ويكفرون الخلق على أساسه
بل ويصفهم البليد بلال بالشرذمة فأمامهم الان أحد أمور :
1 التخلي عن دعوة الاجماع ليوافقوا كلام من يثني على شيخهم
2 التمسك بالاجماع والاتيان بنصوص المذكورين أعلاه في تكفيرهم لابن تيمية
3 تكفير المذكورين أعلاه لكي ينجوا من وصفهم بالنفاق والتناقض
4 المحافظة على اسلوبهم الحالي من الكذب والنفاق ويكفينا فضحتهم هنا على الاقل
وسنرى.......

بلال عبدالله الصالح
13-05-2007, 18:37
كذاب مثلك من يأخذ بكلامه؟

المهم أخبرنا متى تنزل إلى بيروت؟

سنعلم حين ينجلي الغبار -- أفرس تحتك أم حمار

بلال عبدالله الصالح
13-05-2007, 18:45
بسم الله


فالتسأل من أخذت عنهم العلم بالتلقي وغسيل الدماغ

فالتسأل؟

عمر عمر خليل
13-05-2007, 20:29
أنا لم أكذب يا جاهل أنا نقلت مجرد نقول أقوال من يشكك نسبة الكلام لشيخكم ......

في الحقيقة كلامك هذا اثبات أخر على جهلك وعنادك


لنترك عمار رقم 1 الذي اعترف بكذبه في مشاركة الكل بات يعرفها ويعرف مدى سرعة تراجعه عن اعترافاته وأقواله يرد على عمار رقم 2 الذي ما زال يكذب ويكذب ويكذب !! :



وبعد ذلك لك أن تحكم على كذبي وتعرف إلى أي قسم ينتمي

فالآن قل لنا يا متناقض من الذي يكذب عمار رقم 1 أم رقم 2 ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

يمكن يطلع عنده انفصام في الشخصية ، من يدري !!

في الحقيقة كلامك هذا اثبات آخر على جهلك وعنادك وكذبك المزدوج يا عمار .

عمر عمر خليل
13-05-2007, 20:36
ولكني اسألك هل قرأت موضوع هاني وهل تعرف ماذا يقول وهل تعرف على ماذا نختلف أرجو أن تجيب بصراحة

كفاك تهرباً أجب على السؤال الواضح : أنت قلت أن تكفير المجسم المصرح الذي يقول بأن الله جسم كالأجسام ليس موضع خلاف بل أشرت أنت إلى أنهم مجمعون على تكفير من يقول هو جسم كالأجسام ومن يقول أن لله أعضاء وجوارح وغير ذلك مما ذكرت لك
وأنا سألتك بعدها عن حكم من لم يكفر هذا النوع من المجسمة فكان جوابك :


يقولون بكفره ونحن لانختلف في مثل هذا يا فهيم

فجاء بعدها سؤالي لك :


دعك من فهمي لأصل الموضوع وأجب الآن :
هل يوجد في الكتب الطبوعة لبعض الأشاعرة أن المجسمة على الإطلاق لا يكفرون بمن فيهم هؤلاء؟؟
.

فالآن قل وأجب وكفاك تهرباً :
أليس يوجد في كتب الأشاعرة المطبوعة أن كل المجسمة بمن فيهم المجسمة الغالون في التجسيم الذين يقولون الله جسم كالأجسام لا يكفرون بل هم مسلمون مؤمنون !!
أجب أليس يوجد ذلك في كتبهم المطبوعة ؟؟ نعم أم لا ؟؟

عمر عمر خليل
13-05-2007, 20:50
يا ولد بل صاحباك يدعيان معرفته وانتهت المهلة المحددة لهما

لا أدري تحب التمثيل الهزلي والمضحك أم هي حياتك هكذا :كذب وهزل وغباء !!

يقول صاحبك حمزة يا قليل الفهم :


[CENTER]
الى كل اخ قاريء ومتابع للموضوع :
قلت اي الفقير " ان صاحب الخصال الذي ينقل عنه الزركشي هو لابي يعلى الفراء



الفقير يدعي ان الخصال الذي نقل عنه الامام الزركشي هو لابي يعلى المجسم

حمزة هو من ادعى معرفة صاحب كتاب الخصال ، فجزم بأن أبا يعلى الفراء هو المؤلف لكتاب الخصال !!
فهل سألته كيف عرف ذلك ؟؟
وأما صاحبي الكريمان فلم يذكرا اسماً واحداً على أنه هو صاحب الخصال على ما أذكر ، فهل تثبت لي أنهما جزما باسم كما جزم صاحبك الجاهل بأبسط قواعد النقاش الذي ما فتىء يثبت جهله بذلك في مشاركاته هنا ، المشاركة تلو المشاركة !!

عمر عمر خليل
13-05-2007, 20:58
أولا الامام الزركشي ذكرها كقول ولم يعتمدها
ولا ينقص من قدره أنه أخطأ في العزو إلى الامام أحمد بعد أن ذكر مصدره


اذكر لنا من من العلماء قال بمقالتك هذه ؟؟

ثم من تكون أنت يا عديم العلم حتى تقول مثل هذا الكلام !!

تخطـّىء وتصوب العلماء وكأنك علامة زمانك الذي فاق أهل عصره ومن سبقه علماً ، وفي الحقيقة ما أنت سوى هاوٍ مطالع للكتب ، لا يفهم ما يقرأ !!

عمار عبد الله
13-05-2007, 23:50
قال الجاهل بلال

فماذا أتوقع منكم حينما أخبركم اسم صاحب الخصال؟
سنصدقك ونتراجع عن جهلنا يا فهيم
وخصوصا عندما تأتي بصاحبك وكلامه واسنادك إليه
فمن عساه يرد مثل هذا الكلام
ولكن ماذا لولم تأتي به
تكون كذابا أليس كذلك
ثم صاحبك عمر يدعي أنه لا يعرفه فهلا أخبرته ليتوحد بذلك صفكم الداخلي المشتت
فكل منكم يهذي بخلاف صاحبه وبما ينقض أساس صاحبه

كذاب مثلك من يأخذ بكلامه؟
أتقول هذا الكلام بعد أن انتهت المدة المحددة لك أيها الكذاب الوقح

المهم أخبرنا متى تنزل إلى بيروت؟
سنعلم حين ينجلي الغبار -- أفرس تحتك أم حمار
وما رايك في أن تدعوا شيخك للمناظرة مع الشيخ سعيد وهنا على الاصلين
أم تراه لا يقدر

يمكن يطلع عنده انفصام في الشخصية ، من يدري !!
في الحقيقة كلامك هذا اثبات آخر على جهلك وعنادك وكذبك المزدوج يا عمار
ضحكتني والله كعادتك
ألم اخبرك أني أضحك عندما تهذرم هذرمة المجانين
ماتقول باسم المهرج , أظنه مناسب , أليس كذلك
وفاخرت الارض السماء سفاهة *** وفاخرت النجوم الحصى والجنادل

فجاء بعدها سؤالي لك :
دعك من فهمي لأصل الموضوع وأجب الآن :
هل يوجد في الكتب الطبوعة لبعض الأشاعرة أن المجسمة على الإطلاق لا يكفرون بمن فيهم هؤلاء؟؟ .
فالآن قل وأجب وكفاك تهرباً :
أليس يوجد في كتب الأشاعرة المطبوعة أن كل المجسمة بمن فيهم المجسمة الغالون في التجسيم الذين يقولون الله جسم كالأجسام لا يكفرون بل هم مسلمون مؤمنون !!
أجب أليس يوجد ذلك في كتبهم المطبوعة ؟؟ نعم أم لا ؟؟
هذا الاثبات الثالث والخمسين على جهلك بأقوال شيخك هاني

لا أدري تحب التمثيل الهزلي والمضحك أم هي حياتك هكذا :كذب وهزل وغباء !!
رمتني بدائها وانسلت

وأما صاحبي الكريمان فلم يذكرا اسماً واحداً على أنه هو صاحب الخصال على ما أذكر
جيد جدا أنك عرفت ذلك مع أني كنت أشك في أنك تقرأ المشاركات
فكلامك يأتي اتفاقا بلال مبرر ولا علاقة بصلب الموضوع بل وبنقيض افكار مشايخك مما يدل على وجود أمل من الحوار معك بعد أن تعترف بجهلك ويقوم أحد الاخوة بتدريسك مبادئ العلوم
هم لم يذكرا اسما
ولكن صاحبك بلال اقترح الحافظ ابن حجر- ولا أدري إن كان أخذ هذا الاسم من شيخه هاني- مما جعله اضحوكة لصبية الوهابية

اذكر لنا من من العلماء قال بمقالتك هذه ؟؟
لقد طالبتكم سابقا ببيان موافقة العلماء الذين تدعون موافقتهم لشيخكم وتتمسحون بهم
وانا أعرف عن أغلبهم أنهم لا يكفرون ابن تيمية ولا يقولون بالاجماع الذي تكفرون الخلق على أساسه
ولذلك أنتم مطالبين بأحد هذه الامور:
1 التخلي عن دعوى الاجماع لتوافقوا كلام من يثني على شيخكم
2 التمسك بالاجماع والاتيان بنصوص المذكورين أعلاه في تكفيرهم لابن تيمية والاجماع الذي تزعمون
3 تكفير المذكورين أعلاه لكي تنجوا من وصفكم بالنفاق والتناقض
4 المحافظة على اسلوبكم الحالي من الكذب والنفاق ويكفينا فضيحتكم هنا على الاقل
إذا لم تختاروا أحد هذه الاحتمالات فهذا يعني أنكم أخترتم الاحتمال الرابع
وهو البقاء على وضعكم الحالي من الكذب والنفاق والتناقض

بلال عبدالله الصالح
14-05-2007, 10:47
المهم أخبرنا متى تنزل إلى بيروت؟

سنعلم حين ينجلي الغبار -- أفرس تحتك أم حمار


سيكون ذلك في اقرب فرصة

تقريبا بعد الشهر التاسع

عمر عمر خليل
14-05-2007, 16:13
سبحان الله ، في كل مرة أقرأ فيها أكثر وأكثر ما يكتب عمار أكتشف قدر هذا الرجل في الجهل أكثر فأكثر !!

كل ما كتبه اليوم كالهباء المنثور لا قيمة علمية له،

وأتابع التعليق على مشاكته العقيمة :

لأبين أنه هو شرط في مشاركة سابقة له ما يلي :



نقل الامام الزركشي عبارة عن أحد أئمة الحنابلة ( وهو صاحب الخصال ) قوله عن الامام أحمد بتكفير من قال جسم لا كالاجسام
فلابد أن يكون هذا المنقول عنه :
....
3 (1) أدرك الامام أحمد ليتم له النقل (2) إذ لونقل قوله عن غيره لوجب بيانه ولأتى به الامام الزركشي مباشرة
[/COLOR].

فأجبته أنا بما يلي ( قسمت شرطه الثالث إلى قسمين ليستطيع هذا الرجل أن يعرف موضع الترابط بين ردي وكلامه حيث شعرت أنه لم يفهمه !!):





يا رجل أنت اشترطت لتقبل النقل عن الإمام أحمد (1) إما أن يكون صاحب الخصال هو سمع من الإمام أحمد مباشرة أو (2) أن يذكر صاحب الخصال الإسناد إلى الإمام أحمد ، وإلا فإنك ترد النقل ولا تقبل به ، وهذا ما لم يقل به أحد قبلك ، وأنا أتحداك أن تجد إسناد إلى الإمام أحمد فيما ينقله الأشاعرة عن الإمام أبي الفضل التميمي قوله {أنكر أحمد ( ابن حنبل ) على من قال بالجسم وقال - أي الإمام أحمد - إن الأسماء مأخوذة من الشريعة واللغة ، وأهل اللغة وضعوا هذا الاسم على ذي طول وعرض وسمك وتركيب وصورة وتأليف والله سبحانه وتعالى خارج عن ذلك ولم يجىء في الشرع فبطل } فهل يا ترى سترد هذا النقل المشهور في كتب الأشاعرة لمجرد أنه لم نجد إسناداً إلى الإمام أحمد ؟؟
ثم قل لي : هل تجد إسناداً إلى الإمام أحمد لقوله المشهور :
{ استوى كما أخبر لا كما يخطر للبشر } والذي يذكره أكابر الأشاعرة في كتبهم ،
وهل عندك إسناد إلى الإمام علي رضي الله عنه وأرضاه لقوله المشهور :
{ كان الله ولا مكان وهو الآن على ما عليه كان } إذا عندك أذكره لنا .
وإذا لم نجد ، فهل ستقول أنه علينا أن نرد كل تلك الأقوال التي ينقلها أئمة العلم الثقات الأكابر في كتبهم !!
.

فكان جوابه متهافتاً مضحكاً لسخافته ، مع أنه أيضاً مبكي إذ كيف يكون مثل هذا الجاهل منتدباً للرد في مثل هذه النقاشات الدقيقة، انظروا إلى التخبط في جوابه على إلزامي له بما ألزمته :



لن اعلق ولكني أوردت كلامك بطوله لأنه مضحك لكل من يعرف أراء من تدافعه عنه وأعيد عليك السؤال لعلك تفهم :
ولكني اسألك هل قرأت موضوع هاني وهل تعرف ماذا يقول وهل تعرف على ماذا نختلف

فجوابه جاء في الشرق وكلامي في الغرب ، يا رجل ما دخل شرطك ونقضي له فيما قاله الأخ هاني المحترم !!

أنا لا أشك في أنك صرت أو كنت وما زلت محتاجاً إلى إعادة تأهيل لعقلك لتعي الترابط بين العبارات.

والآن يا متهرب أجب هل تجد هذه الأسانيد لكلام أحمد والإمام علي ؟؟
أم أنك تتراجع عن شرطك هذا ؟؟

عمر عمر خليل
14-05-2007, 16:36
هل تقصد انه قبل الاسناد أم قبل الحكم



هذا يدل على ضعف فهمك أيضاً لكلامي !!

لا، بل أنا أردت أنه قبل بهذا النقل عن الإمام أحمد ولم يبين ما تزعمونه أنه خطأ و كذب على أحمد ، وخاصة أن صاحبك ينسب هذا الكتاب المنقول منه إلى أبي يعلى الفراء المجسم ، وعليه يكون صاحبك في نظر نفسه أعلم من الزركشي حيث أنّ حمزة علم ما خفي على الإمام المحدث الكبير الزركشي مما يرد لأجله النقل !!

عمر عمر خليل
14-05-2007, 16:54
ما هذا الهذيان ومن أين اتيت بهذا الكلام ومن أين لك ان تستدل به على موضوعنا ولكن كما يقال : واقسم لو شرقت راح يغرب



وكلامه هذا هنا جاء رداً على كلام للأخ بلال يبين فيه أن النقلة في المذهب إذا خالفوا نص إمامهم لم يلتفت إليهم بشروطه ،

وأنا أعيد هنا رداً كنت قد وضعته من قبل ، نقلاً عن الإمام النووي :



وهنا أحب أن أنقل من كتاب " المجموع" للإمام النووي فائدة مهمة يبيّن فيها أن ليس كل قول سُطر في كتاب يكون معتمداً وصحيحاً ، بل الأمر كما قيل :

فليس كل خلاف جاء معتبراً ****** إلا خلاف له حظ من النظر

يقول النووي رحمه الله :

{ قلت - أي النووي - : لا يجوز لمفت على مذهب الشافعي إذا اعتمد النقل أن يكتفى بمصنف ومصنفين ونحوهما من كتب المتقدمين واكثر المتأخرين لكثرة الاختلاف بينهم في الجزم والترجيح لان هذا المفتى المذكور انما ينقل مذهب الشافعي ولا يحصل له وثوق بأن ما في المصنفين المذكورين ونحوهما هو مذهب الشافعي أو الراجح منه لما فيها من الاختلاف وهذا مما لا يتشكك فيه من له أدنى أنس بالمذهب بل قد يجزم نحو عشرة من المصنفين بشئ وهو شاذ بالنسبة إلى الراجح في المذهب ومخالف لما عليه الجمهور وربما خالف نص الشافعي أو نصوصا له وسترى في هذا الشرح ان شاء الله تعالى أمثلة ذلك }.

والله أعلم .


بعض الناس لا يعرف درجة الأقوال فلا ينزلون كل قول منزلته ،

سبحان الله ، كلام الشافعي الإمام كيف يقاومه كلام من هو ليس بمجتهد ولا حتى من أهل الوجوه في المذهب ومنهم ليسوا من أهل الترجيح ( بل مجرد نقلة ) ؟؟

إذا كنا في المسائل الفقهية لا نقبل أن يكون لمقلد ( وأقصد به من هو دون المجتهد المطلق هنا ) أن يخالف نص إمامه فكيف بمثل هذه المسائل الأصولية ؟

قال الإمام النووي في المجموع :

{ قال أبو عمرو - يعني ابن الصلاح - : وإذا كان - أي المفتي - يفتى على مذهب امام فرجع - أي عن فتواه المفتي - لكونه بان له قطعاً مخالفة نص مذهب إمامه وجب نقضه - أي نقض فتواه - وإن كان في محل الاجتهاد ، لان نص مذهب امامه في حقه كنص الشارع في حق المجتهد المستقل }

فانظر إلى قوله : { وجب نقضه } وإلى قوله { لان نص مذهب امامه في حقه كنص الشارع في حق المجتهد المستقل } يتبن لنا أن مراد النووي من هذا الكلام أن المقلد لإمام ولو كان المقلد مفتياً إذا أفتى على مذهب ذلك الإمام فلابد له أن يأخذ فتواه من نص إمامه إذا وجد ولا يعارضه .

فتأمله لعلك تجد فيه ما يفيدك.

عمار عبد الله
19-05-2007, 18:09
يبدو لي أن الاحباش اختاروا الخيار الرابع من بين الخيارات وساعيدها للتذكير

1 التخلي عن دعوى الاجماع لتوافقوا كلام من يثني على شيخكم
2 التمسك بالاجماع والاتيان بنصوص المذكورين أعلاه في تكفيرهم لابن تيمية والاجماع الذي تزعمون
3 تكفير المذكورين أعلاه لكي تنجوا من وصفكم بالنفاق والتناقض
4 المحافظة على اسلوبكم الحالي من الكذب والنفاق ويكفينا فضيحتكم هنا على الاقل
إذا لم تختاروا أحد هذه الاحتمالات فهذا يعني أنكم أخترتم الاحتمال الرابع
وهو البقاء على وضعكم الحالي من الكذب والنفاق والتناقض
أما بالنسبة لكلام عمر المتهافت فأقول :
هل تقبل بكلام الامام النووي
أم أنه من النقلة عندك
هل راجعت كلامه عن المجسمة
أم أنكم تستدلون بكلامه فيما يوافقكم لتوهموا الناس كما فعلتم باسماء مشايخ العصر المشهورين
وترفضون ما يخالفكم
كفاكم كذبا أيها الكذابين فاساليبكم مفضوحة لكل من يعقل
أما بالنسبة لسؤالك الغبي عن كتب الاشاعرة المطبوعة فهو مضحك لمن يعرف شذوذكم وحماقاتكم

بلال عبدالله الصالح
19-05-2007, 19:46
رد سفيه مثل صاحبه

أيها الكذابين أو أيها الكذابون؟

عمر عمر خليل
19-05-2007, 20:26
غاب ثم غاب وغاب ثم أتانا بهذا الجواب المضحك !!

اعلم يا مصطفى أنك فضحت نفسك بهذا الكلام الذي هو علامة حاسمة على تهربك الواضح وعجزك الفاضح !!

أسأل الله أن يهديك يا مصطفى .

عمار عبد الله
21-05-2007, 17:07
حتى اسمي لا تعرفه
اسمي عمار
هل تقبل كلام النووي والشافعية أم أن من يخالف المجتهدين من أمثالكم لا يلتفت لقولهم
لم تبينوا كلام من شهد لشيخكم في ابن تيمية فأنا أعرف عنهم عدم تكفيره وأنتم تدعون الاجماع
فلم تتمسحون بهم وباسمائهم أم أنها الاهواء عمت فأعمت

عمر عمر خليل
21-05-2007, 20:09
يا عمار محمد المصطفى
أحب أن أخبرك بأنك قد انتهيت وفشلت ولم يعد هناك من داعي لمواصلة الكلام معك .

أنظر كم سؤال قد تهربت منه يا عمار المصطفى !!

عندما تجيب على الأسئلة نكمل الحوار .

جانجو عمر جانجو
23-05-2007, 11:06
وسقط قنـــــــــــــــــاع الاحبــــــــــــــــــــــاش.

لو كنت يا عمار تناقشهم هكذا في منتداهم المدعو ب (السفينه) لذهبوا الى حذف كل مشاركاتك ...وخاصة هذا المدعو عمر عمر.... اظن ان اسمه هناك obomar.

عمار عبد الله
23-05-2007, 13:30
أنظر كم سؤال قد تهربت منه يا عمر عمر خليل
فأنت لم تجب عن شئ
ولكني أشهد لك باسلوبك الزئبقي
وطرق التزييف والنفاق التي تملكونها
وتخدعون الناس بها
وتظنون أنكم على شئ
مساكين والله
ملاحظة لا بد منها:
الاخوة الاحباش منتسبي الطريقة الرفاعية هم أول رفاعية يقولون بكفر ابن تيمية
ولذلك يجوز لنا أن نقول عنهم مجددين في الطريق الذي يدعون الانتساب اليه
وقد طالبناهم ببيان أقوال مشايخ سندهم ( التي من المفترض أن تكون متواترة ) في دعواهم الاجماع
فانقطعوا وانتهى الحوار وبان كذبهم وخداعهم

عمار عبد الله
23-05-2007, 13:42
جانجو عمر
نحن لا نختلف مع الاحباش حول بطلان عقائدكم
ولكننا نختلف معهم حول الاجماع على تكفير مشايخكم كابن تيمية عليه من الله ما يستحق
أو الاكتفاء بتبديعهم
وفي كلا الحالين لا مدخل لك في الحوار هنا
وقول الاحباش مبني على كلام علماء معتبرين ولكنهم تعنتوا في التمسك به ورفضوا ما سواه
وهذا موضع الغلط عندهم
وإلا من يرى هرطقة مشايخكم لا يسعه إلا أن يقول :
ليس على الاحباش ملام
فاحترم نفسك واخرج من هذا الحوار

بلال عبدالله الصالح
23-05-2007, 20:10
خطر لي سؤال

ألم ينقل البغدادي الإجماع على تكفير المجسمة؟

عمر عمر خليل
23-05-2007, 20:10
أما هذا المتطفل الذي الظاهر أنه يضرب بالمندل " جانجو " فأقول له : المندل ما بيمشي حاله ، وأقسم بالله أنها ما زبطت معك !!
بس معك مجال لأسمين بعد ، يلا يلا .
بس الواضح جداً أن قلبك ملوّع من " السفينة " حماها الله من عبث العابثين .
وكما قال لك عمار ، أنا أقول لك يا جانجو : روح العب بعيد يا صغير .



أما عمار فأقول له أنت تحاول الآن أن تحول الحوار هنا من شىء إلى شىء آخر .

ثم كفاك إلقاء لكلام يدل على ضعف اسلوبك في النقاش :

فها أنت تجزم أنه لا يوجد رفاعي قد كفر ابن تيمية !!

وهل رأيت أنت كل كتب الرفاعية ؟
أم هل أحطت بكل كلامهم ؟؟

كيف صح لك مثل هذا الجزم ؟؟

لا حول ولا قوة إلا بالله .

الله يهديك !!

بلال عبدالله الصالح
23-05-2007, 20:39
أخي عمر خليل

لما سُئل التقي الحصني عن ابن تيمية وقوله في زيارة النبي صلى الله عليه وسلم قال بعد أن نقل نصوص الأئمة في استحباب ذلك:

"فمن جعل المستحب والمندوب ونحوهما معصية فقد كفر قطعًا، بل من جعل المباح حرامًا فضلا عن المطلوب شرعاً لأنه قلب لحقائق الشريعة المطهرة" اهـ.

لاحظ يا سيدي الفاضل قوله "كفر قطعا"

بلال عبدالله الصالح
23-05-2007, 20:47
وقال رحمه الله أيضًا: "فمتى وقع التشبيه ولو بزنة ذرة جاء الكفر بالقرآن" اهـ.

فانظر رحمني الله وإياك ما أجمل كلامه

بلال عبدالله الصالح
23-05-2007, 20:53
وقال ابن الجوزي وأقره عليه التقي الحصني الشافعي: "وكلامهم -أي كلام ابن حامد وابن الزاغوني وأبي يعلى- صريح في التشبيه وقد تبعهم خلق من العوام على ذلك لجهلهم ونقص عقولهم وكفروا تقليدا" اهـ.

فكفّر عوام المشبهة

بلال عبدالله الصالح
23-05-2007, 21:17
وقال أبو الحسن السبكي في قول ابن تيمية "فإنهم متفقون على أن الميت لا يسأل ولا يدعى ولا يطلب منه سواء كان شيخاً أو نبياً أو غير ذلك" ما نصه:

"هذا كفر بيقين لأنه حطّ رتبة الأنبياء عليهم السلام وسّوى بينهم وبين غيرهم" اهـ.

بلال عبدالله الصالح
23-05-2007, 21:25
وقال الحصني رحمه الله:

"ثم نودي على رؤوس الأشهاد من كان على عقيدة ابن تيمية فليجدد الإسلام وأشاعوا ذلك خوفا على العامة من أن يكونوا على عقيدته فيلقوا الله تعالى على غير دين أهل التوحيد لما تضمنته كتبه من التشبيه والتجسيم والازدراء بالأنبياء والمرسلين صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين" اهـ.

بلال عبدالله الصالح
23-05-2007, 21:29
وقال أيضًا:

"وأمر بحبسه فمات في سجن الكفر باتفاق إفتاء العلماء من الشاميين والمصريين على ما بلغني والأمر على ما أفتوا به بل يجزئه مما هو موجود في فتاويه وفي مصنفاته هو كفر بيقين لا يشك فيه من له أدنى دراية بالعلم" اهـ.

فكل من أنكرَ كفر ابن تيمية أو شك فيه فليس له أدنى دراية بالعلم بشهادة الحصني نفسه

عمار عبد الله
24-05-2007, 00:31
قال بلال :

خطر لي سؤال
ألم ينقل البغدادي الإجماع على تكفير المجسمة؟
قلت : صح النوم
قال عمر :

أما عمار فأقول له أنت تحاول الآن أن تحول الحوار هنا من شىء إلى شىء آخر
بل أنت من يحاول التهرب وتحويل مجرى الحوار
سؤال بسيط والاجابة عليه بسيطة جدا
أنتم تدعون الاجماع وتكفرون من ينفيه
وتنقلون كلام المشايخ المشهورين للتدليل على مكانة شيخكم
وهذا يوحي ضمنا أنهم موافقون لكلام شيخكم
فبينوا لنا نصوصهم في تكفير منكري الاجماع
أما إذا لم تفعلوا فأنتم تكذبون على أسماء هؤلاء العلماء
أما بالنسبة لنقول بلال فهي قديمة وأعيد وأقول : صح النوم يا بلال

بلال عبدالله الصالح
24-05-2007, 02:07
أعرف يا عمار

والله أعرف أن نص البغدادي قصم ظهوركم

منذ البدء والأخ عمر يحاول أن يفهمك أمرًا لا تفهمه

هل يوجد خلاف في كفر من قال بأن الله من لحم وعظم ودم؟

إن قلت نعم فكأنك تقول بأن في كفر عبدة عيسى خلافا

وإن قلتَ لا، فكيف تنقلون الخلاف في كفر المجسم؟

فإن قلت يوجد فرق بين مجسم ومجسم، قلنا: ما الفرق؟

فإن قلتَ الفرق أن هؤلاء شبهوه بالإنسان ووصفوه بما لم يصف به نفسه قلنا كذلك المشبهة قالوا هو خارج العالم والله لم يصف نفسه بذلك، وقالوا هو في جهة فوق والله ما وصف نفسه بذلك، وقوصفوه بالكيفية والله تعالى ما وصف بذلك نفسه وقالوا يد حقيقية والله ما قال حقيقية إلى ءاخره

فكل هذه الصفات صفات الإنسان ولم يصف الله بها نفسه، فما الفرق؟

لا فرق، فالمشبه كما قال العلماء ما عبدَ الله

قال الإمام تقي الدين الحصني الشافعي رحمه الله: "فمتى وقع التشبيه ولو بزنة ذرة جاء الكفر بالقرءان" اهـ

عمار عبد الله
24-05-2007, 04:24
أعرف يا بلال أن نصوص الائمة قصمت ظهوركم
فالامام الرازي والامام الامدي والزركشي والعز والشربيني و......
قالوا بخلاف ماتقولون أقصد مشايخكم فيبدو لي من مشاركتك الاخيرة أنك جاهل مثل عمر بموضع خلافنا وكنت أظنك أقل جهلا منه

منذ البدء والأخ عمر يحاول أن يفهمك أمرًا لا تفهمه
هل يوجد خلاف في كفر من قال بأن الله من لحم وعظم ودم؟
ليس في مثل هذا موضع خلافنا يا ذكي

عمار عبد الله
24-05-2007, 04:45
ثم اعلم يا بلال أنك إن كنت مقتنعا بفكرة تراها حقا فيجب عليك أن تؤيدها وبأساليب صحيحة ومنهجية
فإن كنت وجدت أن القول الحق في المسألة هو لا فرق بين مجسم ومجسم فهذا جميل وموافق لأقوال كثير من العلماء الذين نحترمهم
ولكن يجب عليك أن تحترم الطرف الاخر فهناك من لم يقل بقولكم وهو حر فيما يراه ويوصله إليه اجتهاده
فلم تجبرون الناس على التفكير بنفس طريقتكم
ثم إنكم تكذبون كل النقول التي لا توافقكم
فهل هذا من الانصاف
وهل هذه اخلاق من يدعي طلب الحق
لو قلت بكفر الحلاج مثلا هل يجوز لي أن ادعي الاجماع على قولي وإن كنت أراه صحيحا مئة في المئة وان أكذب كل من مدحه
أعيد وأكرر :
إلى الآن أنتم لا تفهمون محل الخلاف
وتتهربون من الالزامات الموجهة إليكم
قلتم قال الامام البغدادي ووافقه كثيرين
فقلنا رده الرازي والامدي والعز وغيرهم كثيرين
قلتم كلامهم مدسوس
قلنا لكم بينوا الدس ودعوى الدس بداية تهافتاتكم ولو سلمتها لكم تنزلا اعدتها على نقولكم
قلتم اخذنا علمنا بالاسناد
قلنا لكم بينوا أقوال مشايخ شيخكم وسلسلة سنده ومن شهد له في موافقتهم لكم في الاجماع الذي ترونه متواترا ومشهورا
ولازلنا في الانتظار

بلال عبدالله الصالح
24-05-2007, 17:13
انقطع عمار

وكلما ينقطع يقول "لا تعرفون موضع الخلاف" وأنا أدرى منه بالحوار كله

أعيد:

هل يوجد خلاف في كفر من قال بأن الله من لحم وعظم ودم؟

إن قلت نعم فكأنك تقول بأن في كفر عبدة عيسى خلافا

وإن قلتَ لا، فكيف تنقلون الخلاف في كفر المجسم؟

فإن قلت يوجد فرق بين مجسم ومجسم، قلنا: ما الفرق؟

فإن قلتَ الفرق أن هؤلاء شبهوه بالإنسان ووصفوه بما لم يصف به نفسه قلنا كذلك الوهابية قالوا هو خارج العالم والله لم يصف نفسه بذلك، وقالوا هو في جهة فوق والله ما وصف نفسه بذلك، ووصفوه بالكيفية والله ما وصف نفسه بذلك وقالوا يد حقيقية والله ما قال حقيقية إلى ءاخره

فكل هذه الصفات صفات الإنسان ولم يصف الله بها نفسه، فما الفرق؟

هل أنت قادر على الإجابة يا عمار؟ بالله عليك أرحنا وقل لنا قادر أم لا؟

بلال عبدالله الصالح
24-05-2007, 17:14
فقلنا رده الرازي والامدي والعز وغيرهم كثيرين

ما الفرق بين من رد إجماعًا وبين من خالفَ إجماعًا؟ وكيف تفرّق بين الاثنين؟

أتحداك أن تجيب يا عمار، إن كان عندك ذرة علم أجب على سؤالي

عمار عبد الله
24-05-2007, 18:41
رد ضعيف ومكرر
ومازلنا في انتظار بيانكم لأقوال من تدعون شهادتهم لشيخكم في بيان الاجماع
وهيهات هيهات
أرفض تحديك لسخافته

عمار عبد الله
24-05-2007, 19:14
كنت أنوي أن لا أجيب عن سخافتك
ولكن أجيب تنزلا لأشرح لك أمر لا تدركه
قال بلال :

وأنا أدرى منه بالحوار كله
قلت :
هذا واضح جدا ومشاركتك الاخيرة وتكرارها سابقا خير دليل
كحال صاحبك عمر والزاماته المضحكة

هل يوجد خلاف في كفر من قال بأن الله من لحم وعظم ودم؟
لا والاجماع منعقد على مثل هذا المجسم فقط

وإن قلتَ لا، فكيف تنقلون الخلاف في كفر المجسم؟
ننقل خلافا لأنه ثبت في نصوص أئمتنا وعلمائنا فليس الامر عندنا بالتشهي كحالكم أنتم تأخذون ما يعجبكم وتردون وتكذبون ما سواه

فإن قلت يوجد فرق بين مجسم ومجسم، قلنا: ما الفرق؟
علمائنا فرقوا ونحن نثبت ما قالوه وبعد ذلك نوافق أو نخالف فذلك بحث اخر

فإن قلتَ الفرق أن هؤلاء شبهوه بالإنسان ووصفوه بما لم يصف به نفسه قلنا كذلك الوهابية قالوا هو خارج العالم والله لم يصف نفسه بذلك، وقالوا هو في جهة فوق والله ما وصف نفسه بذلك، ووصفوه بالكيفية والله ما وصف نفسه بذلك وقالوا يد حقيقية والله ما قال حقيقية إلى ءاخره
لسان حالكم يقول :
الاجماع منعقد على كفر جميع أصناف المشبهة لعدم وجود من نقل خلافه وإن نقل خلافه فهو مدسوس لأنه يخالف الاجماع المنعقدأتريد أوضح من هذه السفسطة
أنا لم اقل لافرق بين مجسم واخر ولكن يجب عليك أن تنسب هذا القول لقائله
ومن قاله من العلماء المعتبرين له اجتهاده
فيجب عليك أن لا تكذب على اسماء العلماء وتتحرى الدقة والامانة فيما تنقل
قل : أنا لا أفرق بين مجسم ومجسم
ولكن لا نقبل منك القول : الرازي لم يفرق والامدي لم يفرق والعز لم يفرق والزركشي لم بفرق فنصوصهم قصمت ظهوركم
ويكفي هذا القدر لاثبات بطلان كلامكم وبيان التدلس في نقولكم مما يسقطكم من الاعتبار
قلتم من لم يكفر المجسمة بجميع صنوفهم كافر
وقلتم وقد أثنى على العلّامة المحدّث الشيخ عبد الله الحبشي الهرري العديد من علماء وفقهاء الشام منهم:
الشيخ عزّ الدين الخزنوي الشافعي النقشبندي من الجزيرة شمالي سوريا،
والشيخ عبد الرزاق الحلبي إمام ومدير المسجد الأموي بدمشق،
والشيخ أبو سليمان الزبيبي،
والشيخ ملاّ رمضان البوطي والد الدكتور محمد سعيد،
والشيخ أبو اليسر عابدين مفتي سوريا،
والشيخ عبد الكريم الرفاعي،
والشيخ نوح من الأردن،
والشيخ سعيد طناطرة الدمشقي،
والشيخ أحمد الحصرى شيخ معرّة النعمان ومدير معهدها الشرعي،
والشيخ عبد الله سراج الحلبي،
والشيخ محمد مراد الحلبي،
والشيخ صهيب الشامي أمين فتوى حلب،
والشيخ عبد العزيز عيون السود شيخ قرّاء حمص،
والشيخ أبو السعود الحمصي،
والشيخ فايز الديرعطاني نزيل دمشق جامع القراءات السبع فيها،
والشيخ عبد الوهّاب دبس وزيت الدمشقي،
والدكتور الحلواني شيخ القرّاء في سوريا،
والشيخ أحمد الحارون الدمشقي الولي الصالح،
والشيخ طاهر الكيالي الحمصي،
والشيخ صلاح كيوان الدمشقي
وغيرهم نفعنا الله بهم.
وكذلك أثنى عليه
الشيخ عثمان سراج الدين سليل الشيخ علاء الدين شيخ النقشبندية في وقته، وقد حصلت بينهما مراسلات علمية وأخوية،
والشيخ عبد الكريم البياري المدرّس في جامع الحضرة الكيلانية ببغداد،
والشيخ أحمد الزاهد الإسلامبولي،
والشيخ محمود الحنفي من مشاهير مشايخ الأتراك العاملين الآن بتلك الديار،
والشيخان عبد الله وعبد العزيز الغماري محدّثا الديار المغربية،
والشيخ محمد ياسين الفاداني المكي شيخ الحديث رالإسناد بدار العلوم الدينية بمكة المكرمة،
والشيخ حبيب الرّحمن الأعظمي محدِّث الديار الهندية وقد اجتمع به مرّات عديدة واستضافه،
والشيخ عبد القادر القادري الهندي مدير الجامعة السعدية العربية، وغيرهم خلق كثير.
قلت :
إن غالب المذكورين كفار على شرطكم
فإما أن تبينوا لنا نصوصم في الاجماع
وإما أن تخجلوا على أنفسكم فقد فضحت أساليبكم
وإما أن ترجعوا إلى الحق وما ابعدكم عنه وما اثقله على نفوسكم

بلال عبدالله الصالح
24-05-2007, 20:42
الإجماع منعقد على تكفير هذا المجسم فقط؟

هات الدليل، بانتظار دليلك

أريدك أن تقول لي من نقلَ الإجماع، ثم تخبرني ما وجه تكفير هذا النوع من المجسمة؟

وأعيد سؤالي السابق عليك:

ما الفرق بين من رد إجماعًا وبين من خالفَ إجماعًا؟ وكيف تفرّق بين الاثنين؟

أتحداك أن تجيب يا عمار، إن كان عندك ذرة علم أجب على سؤالي

بلال عبدالله الصالح
24-05-2007, 20:54
وهل هؤلاء عبدوا الله؟

عمر عمر خليل
24-05-2007, 21:13
أضم صوتي إلى صوت الأخ بلال :

بانتظار عمار أن يذكر لنا أين ورد الإجماع على كفر من يقول الله جسم مثل الأجسام ؟؟

عمار عبد الله
24-05-2007, 22:22
تهرب مفضوح ...
قال بلال :

وأنا أدرى منه بالحوار كله
وأكد جهله فقال :

أريدك أن تقول لي من نقلَ الإجماع، ثم تخبرني ما وجه تكفير هذا النوع من المجسمة؟
و أكد عمر الجهل والغباء

أضم صوتي إلى صوت الأخ بلال :
بانتظار عمار أن يذكر لنا أين ورد الإجماع على كفر من يقول الله جسم مثل الأجسام ؟؟
قلت :
ابتسم ...
فأنت تحاور الاحباش
سأشرح لك ذلك بشرط أن تعترف بتلمذتك علي
وإن كان ذلك لا يشرفني
ولكن لكي اتاكد من أنك اعترفت بجهلك أخيرا بعد هذا الحوار الطويل
راسلني على الخاص ولن أبخل عليك بعلم

بلال عبدالله الصالح
24-05-2007, 22:25
لما حشرناه في الزاوية، عاد للسفه والسخرية

بلال عبدالله الصالح
24-05-2007, 22:26
الإجماع منعقد على تكفير المجسم القائل باللحم والعظم والدم في حق الله؟

هات الدليل، بانتظار دليلك

أريدك أن تقول لي من نقلَ الإجماع، ثم تخبرني ما وجه تكفير هذا النوع من المجسمة؟

وهل هؤلاء عبدوا الله؟

وأعيد سؤالي السابق عليك:

ما الفرق بين من رد إجماعًا وبين من خالفَ إجماعًا؟ وكيف تفرّق بين الاثنين؟


أتحداك أن تجيب يا عمار، إن كان عندك ذرة علم أجب على أسئلتي

عمار عبد الله
24-05-2007, 22:29
لماذا لا تجيب عن الزامتي
هل هذا لأنك تيقنت من هزيمتك
راسلني على الخاص لأعلمك يا ولد

بلال عبدالله الصالح
24-05-2007, 22:39
الإجماع منعقد على تكفير المجسم القائل باللحم والعظم والدم في حق الله؟

هات الدليل، بانتظار دليلك

أريدك أن تقول لي من نقلَ الإجماع، ثم تخبرني ما وجه تكفير هذا النوع من المجسمة؟

وهل هؤلاء عبدوا الله؟

وأعيد سؤالي السابق عليك:

ما الفرق بين من رد إجماعًا وبين من خالفَ إجماعًا؟ وكيف تفرّق بين الاثنين؟

أتحداك أن تجيب يا عمار، إن كان عندك ذرة علم أجب على أسئلتي

بلال عبدالله الصالح
24-05-2007, 22:41
دعك من الاختباء في الخاص وأجب هنا

عمار عبد الله
24-05-2007, 22:44
جوابك على راس لساني
لكني لن أجيبك إلا بعد أن تجيب عن الالزامات السابقة يا جاهل
أضحكني سؤالك واصرارك عليه كثيرا

بلال عبدالله الصالح
24-05-2007, 22:46
كثرة الضحك تميت القلب

دعك من الاختباء في الخاص وأجب هنا

كنت تجيب، فلما حشرناك في الزاوية توقفت، الآن تذكرتَ ما تسميه إلزامات؟

أجب أجب وكفى تهربا

عمار عبد الله
24-05-2007, 23:56
قال بلال

فلما حشرناك في الزاوية توقفت
وقال أيضا

كثرة الضحك تميت القلب
ويريد مني ان لا أضحك
والله أني لأكاد أنفجر من الضحك من ما تسميه الزامات
ولا زلت في انتظار اجاباتك

عمار عبد الله
25-05-2007, 00:40
وشفقة عليك وعلى صاحبك
اليك هذا الرابط
http://www.aslein.net/showthread.php?t=5815
ابحث فيه بتمعن وستجد ما تبحث عنه إن شاء الله

بلال عبدالله الصالح
25-05-2007, 01:13
الإجماع منعقد على تكفير المجسم القائل باللحم والعظم والدم في حق الله؟

هات الدليل، بانتظار دليلك

أريدك أن تقول لي من نقلَ الإجماع، ثم تخبرني ما وجه تكفير هذا النوع من المجسمة؟

وهل هؤلاء عبدوا الله؟

وأعيد سؤالي السابق عليك:

ما الفرق بين من رد إجماعًا وبين من خالفَ إجماعًا؟ وكيف تفرّق بين الاثنين؟

أتحداك أن تجيب يا عمار، إن كان عندك ذرة علم أجب على أسئلتي

بلال عبدالله الصالح
25-05-2007, 01:27
قلتُ له كثرة الضحك تميت القلب فكان هذا رده:


ويريد مني ان لا أضحك
والله أني لأكاد أنفجر من الضحك من ما تسميه الزامات

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا تكثروا الضحك فإن الضحك تميت القلب"

هل يخاف من الرسول؟

عمار عبد الله
25-05-2007, 01:29
جواب مكرر أتمنى من المشرف أن يتدخل لحذفه وليلزم هذا المتهرب بالاجابة
قلت سابقا وأعيد :

قلنا لكم بينوا أقوال مشايخ شيخكم وسلسلة سنده ومن شهد له في موافقتهم لكم في الاجماع الذي ترونه متواترا ومشهورا
ولازلنا في الانتظار
هيا يا بلال
اجب إن كنت تملك ذرة عقل أو بقي في وجهك نقطة من حياء

بلال عبدالله الصالح
25-05-2007, 01:36
الآن خاف وسكتَ

الإجماع منعقد على تكفير المجسم القائل باللحم والعظم والدم في حق الله؟

هات الدليل، بانتظار دليلك

أريدك أن تقول لي من نقلَ الإجماع، ثم تخبرني ما وجه تكفير هذا النوع من المجسمة؟

وهل هؤلاء عبدوا الله؟

وأعيد سؤالي السابق عليك:

ما الفرق بين من رد إجماعًا وبين من خالفَ إجماعًا؟ وكيف تفرّق بين الاثنين؟

أتحداك أن تجيب يا عمار، إن كان عندك ذرة علم أجب على أسئلتي

عمار عبد الله
25-05-2007, 01:43
المؤمن لا يكذب يا بلال
وخصوصا على السنة العلماء
فتشجع واعترف بانك لا تملك أن تجيب عن سؤالي

قلنا لكم بينوا أقوال مشايخ شيخكم وسلسلة سنده ومن شهد له في موافقتهم لكم في الاجماع الذي ترونه متواترا ومشهورا
ولازلنا في الانتظار

عمار عبد الله
25-05-2007, 01:44
اتمنى من المشرف التدخل ليلزم هذا المتهرب بالاجابة

عمر عمر خليل
25-05-2007, 10:27
جوابك على راس لساني


يا أخ بلال أظن أن لسانه طويل جداَ فلذلك سيحتاج لوقت لإخراج الجواب من رأس لسانه على سؤالنا !!

فالخوف ظاهر على لسانه وقلبه ،

انظر إليه : أحالنا على موضوع مغلق من 11 صحيفة وما ذاك إلا خوفاً من الجهر بالجواب !

الله يهديه .

عمار عبد الله
25-05-2007, 11:51
فالخوف ظاهر على لسانه وقلبه
اضحك الله سنك
فهيا يا شجاع
أجب عن ما لم يجب عنه بلال

قلنا لكم بينوا أقوال مشايخ شيخكم وسلسلة سنده ومن شهد له في موافقتهم لكم في الاجماع الذي ترونه متواترا ومشهورا
ولازلنا في الانتظار

بلال عبدالله الصالح
25-05-2007, 11:55
يا سيدي عمر، قد قطعَ نفسه بنفسه

أجمع المسلمون على تكفير من يصف الله باللحم والعظم والدم

اللحم والعظم والدم أليست صفات للمخلوقين؟

الجهة واليد والرجل والانفصال أليس صفات للمخلوقين؟

عمار عبد الله
25-05-2007, 11:56
أما بلال فقد انقطع ولم يعد يملك إلا التكرار ومحاولة تمييع الموضوع بسؤال لن يفيده الجواب عليه
ويدل على مدى سذاجته في التمسك به مما يضحكني كثيرا على قلة عقله

بلال عبدالله الصالح
25-05-2007, 11:57
ما دخل من أثنى على شيخنا في موضوعنا؟

وهل عندك أنت نصوص يا عمار يقولون بعكس ما يقوله الشيخ؟

وهل الحق يُعرف بالرجال أم الرجال يُعرفون بالحق؟

وهل إذا لم نأتك بأي نص عن هؤلاء العلماء فهذا يدل على انقطاعنا؟

أجب عن أسئلتنا التي حشرت نفسك بها وكفاك تهربًا، فقد ءان للأئمة الأربعة أن يمدوا أرجلهم في حضورك

بلال عبدالله الصالح
25-05-2007, 12:05
وهل يا ترى يبحث القارىء عن عبارات السخرية التي يقولها عمار؟ أم عن الأدلة العلمية التي نتحدث نحن بها؟

ومن هو عمار في الميزان العلمي؟

ألم تكن تراسلني على الخاص وتتحدث معي بأسلوب مختلف كليًا ولهجة مختلفة، فجلَّ ما يعنيك ما يقوله القراء فيك، أما في الخاص فأنت شخص مختلف كليًا

سبحان الله

عمار عبد الله
25-05-2007, 12:32
أم عن الأدلة العلمية التي نتحدث نحن بها؟
ابتسم....

ألم تكن تراسلني على الخاص وتتحدث معي بأسلوب مختلف كليًا ولهجة مختلفة
كنت أرجو أن يهديك الله
والتلطف مع المبتدئين شأن المحققين
انقطعت يا بلال ولا كلام لي معك الان
وأنا في انتظار صاحبك عمر وما سيجيب به وأعيد السؤال للتذكير

قلنا لكم بينوا أقوال مشايخ شيخكم وسلسلة سنده ومن شهد له في موافقتهم لكم في الاجماع الذي ترونه متواترا ومشهورا
ولازلنا في الانتظار

عمار عبد الله
25-05-2007, 13:04
ما دخل من أثنى على شيخنا في موضوعنا؟
مشهور عنهم أنهم لا يقولون بكفر المجسمة وبل وبعضهم لا يكفر أحدا أبدا
فهؤلاء كفار على شرطكم فكيف تتزلفون إليهم وتفخرون بشهادتهم في شيخكم

وهل عندك أنت نصوص يا عمار يقولون بعكس ما يقوله الشيخ؟
نعم يا بلال
كلامهم مشهور عنهم يعرف ذلك أي شخص يعرفهم
بل وكثير من تلامذتهم وهابية فكيف يدروسون الكفار

وهل الحق يُعرف بالرجال أم الرجال يُعرفون بالحق؟
الحق لا يعرف بالرجال ولذلك يجب عليك ان تبين مخالفتك لمن خالف الحق
وتبين خلافه لا أن تدعي أنهم موافقون لكم ويقولون بكلامكم لمجرد عبارات فضفاضة تحتمل ألف تأويل ومبنية على المجاملات وأول من يعرف ذلك شيخكم نفسه
ألم تنقل عنه انه يقول " إنهم لا يأتون ليناظرونني لأنهم يخافون من مناظرتي " ولا أدري مدى صحة نقلك عنه

وهل إذا لم نأتك بأي نص عن هؤلاء العلماء فهذا يدل على انقطاعنا؟
نعم لأنكم تدعون الاجماع ولا يوجد في العصر فيما أعلم غيركم من يدعيه
فإما أن يكفّر جميع أهل العصر
وإما أن يبطل الاستدلال بالاجماع
ولأنكم لا تستطيعون المجاهرة بالاول وإن كان قريب من روحكم وعقليتكم المختلة
نلزمكم بالثاني
أو تبينوا لنا نصوص القوم لنتراجع عن جهلنا السابق ونعود لاجماع المسلمين المزعوم

أجب عن أسئلتنا التي حشرت نفسك بها وكفاك تهربًا، فقد ءان للأئمة الأربعة أن يمدوا أرجلهم في حضورك
والله إن الائمة الاربعة ليمدون أرجلهم في حضور مشايخنا لا في حضورنا
إلا إذا كنت تنظر إلى مشايخك أنهم وصلوا إلى رتبة طلبة العلم عند الائمة الاربعة
هيهات هيهات ...
راجع كتب الطبقات يا ولد لتعرف ما قيمتك وقيمة أهل عصرك

بلال عبدالله الصالح
25-05-2007, 16:30
أحمق هذا قسمًا بالله أحمق

يقول بأنه لا يعرف أحدًا سوانا يدعي الإجماع فيها يعلم، والكل يعلم أن علمه ليس بشىء

يدعي أن عدم تكفير المشبهة مشهور عنهم، وقد يقول أحدهم لهذا الأحمق "المشهور عنهم تكفير المشبهة" فكيف نعرف مع من الحجة إن لم يوجد الدليل؟

بل انظروا بما يتهمهم، يقول:


مشهور عنهم أنهم لا يقولون بكفر المجسمة وبل وبعضهم لا يكفر أحدا أبدا

فهو يريد أن يقول أن بعضًا من هؤلاء المشايخ لا يكفرون بيان بن سمعان الذي قال الله يفنى، أعوذ بالله من قبح عمار

بل يتهمهم بمخالفة الإجماع الذي يقول بكفر المجسم القائل باللحم والعظم والدم بشهادة الأحمق نفسه، فهو إما يكفر هؤلاء المشايخ أو يفسقهم


فإما أن يكفّر جميع أهل العصر
وإما أن يبطل الاستدلال بالاجماع


كذبتَ والله، وليس في تكفير من عدَّ المجسم مسلمًا تكفير لجميع أهل العصر

فالمسلمون أكثر من مليار، فمن تمثل أنت ومن معك؟

بالله عليك أخبرني، أنت ما زلت تدرس فمن أنتَ ومن معك؟

ثم ألا يكفي أن جميع أهل عصر البغدادي كفروا المجسم؟ هذا هو الإجماع

بل قال الإمام يجب تكفير الكرامية


ولأنكم لا تستطيعون المجاهرة بالاول وإن كان قريب من روحكم وعقليتكم المختلة

تعال ننظر ماذا قلتَ لي في الرسائل الخاصة، قلت:



وأنا أتمنى اللقاء بالشيخ عبد الله الهرري
ودرسني بعض تلاميذه

فانظروا كيف يتحدث عن الشيخ في الخاص وكيف يتحدث عنه في العام، حسبنا الله ونعم الوكيل


والله إن الائمة الاربعة ليمدون أرجلهم في حضور مشايخنا لا في حضورنا
إلا إذا كنت تنظر إلى مشايخك أنهم وصلوا إلى رتبة طلبة العلم عند الائمة الاربعة
هيهات هيهات ...
راجع كتب الطبقات يا ولد لتعرف ما قيمتك وقيمة أهل عصرك

يمدون أرجلهم في حضور مشايخنا؟ هذا لأنك يا أحمق لم تفهم مرادي، ويبدو أنك لا تعرف قصة أبي حنيفة مع المجنون، جاهل والله أنت

كأنك أشرتَ إلى أن مشايخنا مجانين، حمق...

العبرة بموافقة الشرع في الكلام، وشيخنا ولله الحمد رتبته في الفقه عالية جدًا ولن أدخل في التفاصيل الآن إلا أن المطلوب منك أن تجيب على إلزاماتنا

أيــــــــــــــــــــــــــــــــــــن الإجماع على تكفير القائل باللحم والعظم والدم؟

كفى تهربــــــــــــــــــــــــــــــــًا

عمار عبد الله
25-05-2007, 17:13
أحمق هذا قسمًا بالله أحمق
قالوا سلاما....

يقول بأنه لا يعرف أحدًا سوانا يدعي الإجماع فيها يعلم، والكل يعلم أن علمه ليس بشىء
فبين لنا من يقول بالاجماع من أهل العصر فتكذب دعواي يا سفيه

يدعي أن عدم تكفير المشبهة مشهور عنهم، وقد يقول أحدهم لهذا الأحمق "المشهور عنهم تكفير المشبهة" فكيف نعرف مع من الحجة إن لم يوجد الدليل؟
يا أحمق أغلب الذين تذكرونهم مشايخي وأعرفهم جيدا فرد دعواي بكلامهم وهيهات هيهات ..

بل انظروا بما يتهمهم، يقول:
مشهور عنهم أنهم لا يقولون بكفر المجسمة وبل وبعضهم لا يكفر أحدا أبدا
أقصد من أهل القبلة يا جاهل
وهل تعتبر عدم تكفير أهل القبلة من المبتدعة تهمة وهو المذهب الاخير لأبي الحسن الاشعري الذي تنتسبون إليه زورا وبهتانا

كذبتَ والله، وليس في تكفير من عدَّ المجسم مسلمًا تكفير لجميع أهل العصر
صدقت والله , يبقى الاحباش

فالمسلمون أكثر من مليار، فمن تمثل أنت ومن معك؟
هم أكثر من مليار وهم بجميع طوائفهم مجمعون على شذوذكم وتعنتكم وراجع فتاوى الدكتور البوطي والقرضاوي وغيرهم ممن نصوا على ذلك والعجيب أنكم تتمسحون باسم والد الدكتور سعيد الملا رمضان وتكفرون ابنه
ما أحمقكم

ثم ألا يكفي أن جميع أهل عصر البغدادي كفروا المجسم؟ هذا هو الإجماع
مسكين والله , وهل سلمت لك بذلك
بل رد ذلك الامام الرازي في مناظراته فوصف الامام البغدادي بالتشدد
يبدو أنك لم تراجع هذا الرابط جيدا
http://www.aslein.net/showthread.php?t=5815
وإلا لما أضحكتنا على نفسك

تعال ننظر ماذا قلتَ لي في الرسائل الخاصة، قلت:
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة عمار محمد المصطفى
وأنا أتمنى اللقاء بالشيخ عبد الله الهرري
ودرسني بعض تلاميذه
وأنا صادق فيما قلت
ولا زلت أتمنى اللقاء بشيخكم مع مخالفتي له وقد درسني بعض أخص تلامذته وهذا ما لا تستطيع إدراكه أنت واصحابك

فانظروا كيف يتحدث عن الشيخ في الخاص وكيف يتحدث عنه في العام، حسبنا الله ونعم الوكيل
راجع مشاركاتي في " العام " يا فهيم

لعبرة بموافقة الشرع في الكلام، وشيخنا ولله الحمد رتبته في الفقه عالية جدًا ولن أدخل في التفاصيل الآن
هل هو مجتهد مطلق أم ماذا ومن شهد له
إن من شهد له كفار على شرطكم
فإما أن يكون شيخكم تناقض في هذه المسألة وليس ذلك بمخل في منزلته عندنا بعد اجتهاده
وإما أن يكون دس عليه ( وهذا يؤكد ما يقال من دس تلامذته الاقوال عليه )

أيــــــــــــــــــــــــــــــــــــن الإجماع على تكفير القائل باللحم والعظم والدم؟
تجده في هذا الرابط
http://www.aslein.net/showthread.php?t=5815
كفاك تهربا فأنت لم تأت بجديد
اعيد السؤال :

قلنا لكم بينوا أقوال مشايخ شيخكم وسلسلة سنده ومن شهد له في موافقتهم لكم في الاجماع الذي ترونه متواترا ومشهورا
ولازلنا في الانتظار

عمر عمر خليل
25-05-2007, 21:33
[QUOTE=عمار محمد المصطفى])

تجده في هذا الرابط
http://www.aslein.net/showthread.php?t=5815
QUOTE]

إذاً أنت تقول بوجود وانعقاد الإجماع على تكفير من يقول الله جسم كالأجسام ؟

أجب حتى نتابع .

لو سمحت بين لي أي صفحة ذكر فيها هذا الإجماع من الموضوع المشار إليه فوقتي لا يتسع لإعادة تصفحه .

بلال عبدالله الصالح
25-05-2007, 21:36
فبين لنا من يقول بالاجماع من أهل العصر فتكذب دعواي يا سفيه

بيّن لنا من قال بإسلام المجسم من هؤلاء المشايخ فتكذب دعواي يا سفيه


يا أحمق أغلب الذين تذكرونهم مشايخي وأعرفهم جيدا فرد دعواي بكلامهم وهيهات هيهات ..

أرد كلامك بكلامي: من يصدّق أحمقـًا كذابًا مثلك؟


أقصد من أهل القبلة يا جاهل
وهل تعتبر عدم تكفير أهل القبلة من المبتدعة تهمة وهو المذهب الاخير لأبي الحسن الاشعري الذي تنتسبون إليه زورا وبهتانا

بيان بن سمعان كان يدعي الإسلام ويصلي صورة إلى القبلة، وكان يقول بأن الله يفنى

هشام بن الحكم الرافضي كان يدعي الإسلام ويصلي صورة إلى القبلة، وقال إن الله مشبّر

فهل يكفر المشايخ هذين أم لا؟

أعوذ بالله من الضلال


صدقت والله , يبقى الاحباش

بل يبقى مئات الملايين في إندونيسيا والهند وباكستان وبنغلادش وغيرها من البلدان التي لا تعرف شيئا عنها أنت


هم أكثر من مليار وهم بجميع طوائفهم مجمعون على شذوذكم وتعنتكم وراجع فتاوى الدكتور البوطي والقرضاوي وغيرهم ممن نصوا على ذلك والعجيب أنكم تتمسحون باسم والد الدكتور سعيد الملا رمضان وتكفرون ابنه
ما أحمقكم

كذبت عليك من الله ما تستحقه، فهل اطلعتَ على كلامهم جميعهم؟ بل هل اطلعتَ على كلام مشايخهم جميعًا؟

أعوذ بالله منك، بلغ بك الأمر أن تنسب شذوذك يا إمعة لجميع المسلمين؟ حسبنا الله ونعم الوكيل


مسكين والله , وهل سلمت لك بذلك
بل رد ذلك الامام الرازي في مناظراته فوصف الامام البغدادي بالتشدد
يبدو أنك لم تراجع هذا الرابط جيدا

هات الدليل على أن هذا من كلام الرازي

هل لهذه المناظرات أسانيد؟ هل لهذا الكتاب إسناد؟



وأنا صادق فيما قلت
ولا زلت أتمنى اللقاء بشيخكم مع مخالفتي له وقد درسني بعض أخص تلامذته وهذا ما لا تستطيع إدراكه أنت واصحابك

وهؤلاء الخواص من تلامذته يتبرأون منك ومن شذوذك، على أننا أخذنا العلم من خواصه ومن الشيخ شخصيًا، وعرفنا قدرَ هذا العلم الذي أخذناه وليس مثلك

وأخيرًا، انقل لنا الإجماع من الرابط وأنا بانتظارك، وكفاك تهربًا فقد فضحتَ نفسك والله

عمار عبد الله
25-05-2007, 22:17
رد سفيه من منافق أحمق
لن أعلق على سفاهتك وحمقك يا بلال
قال المدعو بلال في بيان عدد المسلمين الذين يحققون شروط الاسلام عند مذهب الاحباش

بل يبقى مئات الملايين في إندونيسيا والهند وباكستان وبنغلادش وغيرها من البلدان التي لا تعرف شيئا عنها أنت
قلت : كذبت وافتريت بل لا يبقى إلا شرذمة قليلة يقولون بقولكم
وخصوصا أنكم تكفرون الاشاعرة الذين لا يقولون بالاجماع الذي تزعمون
وتكفرون العوام الذين يجهلون ربهم الذي تظنون أنكم أعرف الناس به

كذبت عليك من الله ما تستحقه، فهل اطلعتَ على كلامهم جميعهم؟ بل هل اطلعتَ على كلام مشايخهم جميعًا؟
اطلعت على كلام من تلقتهم الامة بالقبول وهم يمثلون الامة التي تكفرونها ايها الكذاب المنافق

هات الدليل على أن هذا من كلام الرازي
بل هات الدليل على أنك من الاحباش
وما ادرانا أنك تخدعنا فنقع في أعرض القوم على ما نراه من سفاهتك

أعوذ بالله منك، بلغ بك الأمر أن تنسب شذوذك يا إمعة لجميع المسلمين؟ حسبنا الله ونعم الوكيل
اضحك مع الاحباش

على أننا أخذنا العلم من خواصه ومن الشيخ شخصيًا،
أرد كلامك بكلامك: من يصدّق أحمقـًا كذابًا مثلك؟

عمار عبد الله
25-05-2007, 23:01
قال الامام الرازي :
الفصل الثالث
في أن من يثبت كونه تعالى جسما متحيزا مختصا بجهة معينة ,هل يحكم بكفره أم لا
للعلماء فيه قولان :
أحدهما أنه كافر _ وهو الأظهر _ وهذا لأن مذهبنا أن كل شئ يكون مختصا بجهة و حيز فإنه مخلوق محدث وله اله أحدثه وخلقه , وأما القائلون بالجسمية والجهة الذين أنكروا وجود موجود أخر سوى هذه الأشياء التي يمكن الإشارة إليها فهم منكرون لذات الموجود , الذي يعتقد أنه هو الإله , وإذا كانوا منكرين لذاته كانوا كفار لا محالة و وهذا بخلاف المعتزلي فإنه يثبت موجودا وراء هذه الأشياء التي يشار إليها بالحس إلا انه خالفنا في صفات ذلك الموجود .
والمجسمة يخالفونا في إثبات ذات المعبود ووجوده فكان هذا الخلاف أعظم فيلزمهم الكفر لكونهم منكرين لذات المعبود الحق ولوجوده والمعتزلة في صفته لا في ذاته
والقول الثاني : أنا لا نكفرهم , لأن معرفة التنزيه لو كانت شرطا لصحة الإيمان لوجب على الرسول صلى الله عليه وسلم أن لا يحكم بإيمان أحد إلا بعد أن يتفحص ذلك الإنسان , هل عرف الله بصفات التنزيه أو لا , وحيث حكم بإيمان الخلق من غير هذا التفحص علمنا أن ذلك ليس شرطا للإيمان
أساس التقديس , مكتبة الكليات الأزهرية (257 -258 )
الاخوة الاحباش الان أمام أمرين
إما أن يكفروا الرازي ومن شايعه من ملايين المسلمين والعلبماء الذين يتمسحون باسمائهم كذبا ونفاقا وتدليسا على العوام
وإما أن يثبتوا الدس بدليل مادي
ونحن في انتظار تهربهم المفضوح كما عهدناهم في كل الزام نلزمهم به

بلال عبدالله الصالح
26-05-2007, 00:13
انقطع

أشهد أنك من أحمق من ناقشت، وأعيد وأقول يا من قلتَ أنك ستأتي إلى لبنان للقاء الشيخ عبد الله الهرري

سنرى حين ينجلي الغبار -- أفرس تحتك أم حمار

عمار عبد الله
26-05-2007, 00:28
هل هذا هو جوابك
على كل حال كان متوقعا
فما أنتظر من أحمق مثلك
وفي انتظار اجابات صاحبك
أما بلال فقد انقطع بعد البراهين المتهاوية على أم راسه ففقد صوابه ولم يعد يملك جوابا

عمار عبد الله
26-05-2007, 00:38
وهذا عالم جديد من علماء المسلمين يصف حالكم
http://abdalhadialkharsa.net/index.php?act=viewOps&id=296
http://abdalhadialkharsa.net/index.php?act=viewOps&id=271

بلال عبدالله الصالح
26-05-2007, 00:52
يتكلمون بالكفر الصراح ثم يطالبون بالتأويل

قال الفقيه المشهور عند المالكية حبيبُ بنُ الرَّبيع: "ادّعاءُ التأويل في لفظٍ صُراحٍ لا يُقبل" اهـ

عمار عبد الله
26-05-2007, 01:33
يهرب إلى المالكية ويترك الرازي
عجبا له
تهرب مفضوح

بلال عبدالله الصالح
26-05-2007, 01:40
يا أحمق

مللت من إظهار حماقتك للقراء، قال يمدون أرجلهم في حضور مشايخنا!

هذا الكلام رد على عبد الهادي الخرسة

عمار عبد الله
26-05-2007, 02:12
وهذا تهرب أخر
من تسميه عبد الهادي خرسة
يقال له قبل ذكر اسمه كلمة ( شيخ )
يا قليل الادب
وهو من كبار أهل الشام برغم أنفك أيضا
وأراه صدق حين أخرجكم من اهل السنة في هذه المسألة يا أحمق
اللهم اهد الاحباش بجاه سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم

بلال عبدالله الصالح
26-05-2007, 03:00
انظروا من يتكلم عن التهرّب

لمَ عجزت يا عمار عن الإتيان بدليلك على الإجماع؟

عمار عبد الله
26-05-2007, 03:41
تذكير بسخافات الاحباش
1 فهم عبارة الامام الزركشي وتوضيح معناها
وقد زعموا أن الرد يحتاج لثواني وقد مرت أسابيع
2 دعواهم منع شيخهم هاني من الاطلاع على المنتدى والمشاركة فيه
ثم بينوا كذبهم وهذا الدليل

أرسل أصلا بواسطة بلال عبدالله الصالح
هذه من الأخ هاني لك يا حمزة
3 دعواهم معرفة صاحب الخصال
ولم نر شيئا مع تنزلنا معهم لأقصى ما أرادوا حتى إن الاحمق بلال احتمل كونه الحافظ ابن حجر ليدل على حماقته ثم اشتط في غيه فادعى أنه يعرف تقدم الزركشي عنه إلى أخر هذرمته
4 دعواهم الاخذ بالاسناد المتصل
وبان كذبهم فلم بيبنوا لنا اسنادهم عن الامام الزركشي وصاحب الخصال بل وعمر ينفي وجود اسناد متصل إلى الامام أحمد في قوله " من قال لا كالاجسام فقد كفر " وسبحان مقسم العقول وكان هاني لا يعترف بالكتب المطبوعة وجاء عمر ليقول

هل يوجد في الكتب الطبوعة لبعض الأشاعرة أن المجسمة على الإطلاق لا يكفرون بمن فيهم هؤلاء؟؟
COLOR="Sienna"]5 دعواه أن الذين قالوا بمعذرة العوام المشبهة نقلة لا قيمة لكلامهم
وقد فضح الجاهل عمر نفسه بنقله عن الامام النووي قوله في نقلة المذهب مع عدم معرفته لقوله في معذرة المجسمة وما علقه الشافعية على كلامه
6 وقاحتهم في التعامل مع نصوص العلماء
مع أن شيخهم ومشايخ شيخهم لا يرقى لرتبة تلميذ عندما يوزن بهؤلاء الاعلام وانظروا إلى الجاهل بلال كيف يتواقح ويقول عن نقلة المذهب

أرسل أصلا بواسطة بلال عبدالله الصالح
ما كان موافقـًا لكلام إمامه قبلناه وإلا رمينا به عُرض الحائط
7 تكفيرهم للسواد الاعظم للمسلمين
بل ودعواهم أنهم من يمثل السواد الاعظم مع أن أهل مذهبهم من الاشاعرة يحذرون منهم
وكذلك من الرفاعية بل وأقول إني خالفت واحد من أعز مشايخي من الرفاعية عندما قررت ان أطلع مجرد اطلاع على منتديات الاحباش وكلام الرواس في الترضي عن ابن تيمية في " فذلكة الحقيقة " بتحقيق الشيخ عبد الحكيم عبد الباسط ونشره
وكلام أبوالهدى الصيادي في ضوء الشمس وهو مقرض من مجموعة ضخمة من العلماء منهم الملا رمضان البوطي الذي يتمسح الاحباش بكلامه في الثناء على شيخهم كذبا وتدليسا على العوام
وانظروا إلى وقاحة بلال

أرسل أصلا بواسطة بلال عبدالله الصالح
هل تظن أن الشرذمة التي تمثلونها أنتم ملايين؟
عافاك الله، حمقك يكاد يخرج من أذنيك
أما عمر فهو يصر على أني فهمت كلامه خطأ حين تعوذ وظننت فيه خيرا حين قلت في نفسي تعوذ من تكفير مسلم بغير حق
عافهم الله من حمقهم
8 تهربهم المفضوح من الاتيان بنصوص مشايخ سندهم في بيان الاجماع الذي يرونه مشهورا
بل اكاد أقسم أن سيأتي يوم يكفر فيه هؤلاء الحثالة حتى مشايخ سندهم
9 تهربهم المفضوح من الاتيان بأقوال المشايخ الذين يمدحون شيخهم ويثنون عليه في بيان الاجماع الذي يدعون
وأنا أعرف جل المشايخ الذين يذكرونهم في مواقعهم وهم لا يكفرون عوام المشبهة وبعضهم يطلق عدم تكفير أهل القبلة وقد أشرت سابقا إلى الملا رمضان والرواس وأبو الهدى الصيادي والشيخ عبد الله سراج الدين وقد أشير إلى غيرهم لاحقا
وقد يعد الان أخي حمزة بحث عن أقوال الصوفية في ابن تيمية يسر الله له اكماله وخفف عنه ما يشغله عن المنتدى وقد أخبرني عن شيخه عثمان سراج الدين سليل الشيخ علاء الدين شيخ النقشبندية في وقته، أنه لا يكفر ابن تيمية
ثم بعد كل هذه الامور جاء هذا الجاهل ليقول

أرسل أصلا بواسطة بلال عبدالله الصالح
لما حشرناه في الزاوية، عاد للسفه والسخرية
ثم يسأل

أرسل أصلا بواسطة بلال عبدالله الصالح
الإجماع منعقد على تكفير المجسم القائل باللحم والعظم والدم في حق الله؟
هات الدليل، بانتظار دليلك
أريدك أن تقول لي من نقلَ الإجماع، ثم تخبرني ما وجه تكفير هذا النوع من المجسمة؟
وهل هؤلاء عبدوا الله؟
واسخف من ذلك كله تحديه السخيف

أرسل أصلا بواسطة بلال عبدالله الصالح
ما الفرق بين من رد إجماعًا وبين من خالفَ إجماعًا؟ وكيف تفرّق بين الاثنين؟
أتحداك أن تجيب يا عمار، إن كان عندك ذرة علم أجب على أسئلتي
وكأني سلمت له انعقاد الاجماع لأفرق له بين من يرد الاجماع وبين من يخالفه
مسكين والله
ومع كل هذه الوقاحة السابقة والتكفير والهذرمة يقول

أرسل أصلا بواسطة بلال عبدالله الصالح
وهل يا ترى يبحث القارىء عن عبارات السخرية التي يقولها عمار؟ أم عن الأدلة العلمية التي نتحدث نحن بها؟
حتى جانجو الوهابي صار يضحك عليكم أفلا تستحون
وأما كلام الامام الرازي في اساس التقديس فكأنه لم يمر عليه اصلا والحال :
كنت أسمعت لو ناديت حيا *** ولكن لا حياة لمن تنادي
ولذلك أرجو من المشرف المحترم التدخل لايقاف هذين الجاهلين من الكتابة في المنتدى إلا في قسم المناظرات
وذلك لأنهم يكفرون أئمة اهل السنة وقد قاموا بواجبهم الشرعي ( كذلك يعتقدون ) وانتهت مهمتهم في الدعوة إلى شذوذهم

عمر عمر خليل
26-05-2007, 12:58
تذكير تذكير لك يا عمار .


[QUOTE=عمار محمد المصطفى])

تجده في هذا الرابط
http://www.aslein.net/showthread.php?t=5815
QUOTE]

إذاً أنت تقول بوجود وانعقاد الإجماع على تكفير من يقول الله جسم كالأجسام ؟

أجب حتى نتابع .

لو سمحت بين لي أي صفحة ذكر فيها هذا الإجماع من الموضوع المشار إليه فوقتي لا يتسع لإعادة تصفحه .

عمار عبد الله
26-05-2007, 13:22
قال الامام الرازي :
الفصل الثالث
في أن من يثبت كونه تعالى جسما متحيزا مختصا بجهة معينة ,هل يحكم بكفره أم لا
للعلماء فيه قولان :
أحدهما أنه كافر _ وهو الأظهر _ وهذا لأن مذهبنا أن كل شئ يكون مختصا بجهة و حيز فإنه مخلوق محدث وله اله أحدثه وخلقه , وأما القائلون بالجسمية والجهة الذين أنكروا وجود موجود أخر سوى هذه الأشياء التي يمكن الإشارة إليها فهم منكرون لذات الموجود , الذي يعتقد أنه هو الإله , وإذا كانوا منكرين لذاته كانوا كفار لا محالة و وهذا بخلاف المعتزلي فإنه يثبت موجودا وراء هذه الأشياء التي يشار إليها بالحس إلا انه خالفنا في صفات ذلك الموجود .
والمجسمة يخالفونا في إثبات ذات المعبود ووجوده فكان هذا الخلاف أعظم فيلزمهم الكفر لكونهم منكرين لذات المعبود الحق ولوجوده والمعتزلة في صفته لا في ذاته
والقول الثاني : أنا لا نكفرهم , لأن معرفة التنزيه لو كانت شرطا لصحة الإيمان لوجب على الرسول صلى الله عليه وسلم أن لا يحكم بإيمان أحد إلا بعد أن يتفحص ذلك الإنسان , هل عرف الله بصفات التنزيه أو لا , وحيث حكم بإيمان الخلق من غير هذا التفحص علمنا أن ذلك ليس شرطا للإيمان
أساس التقديس , مكتبة الكليات الأزهرية (257 -258 )
الاخوة الاحباش الان أمام أمرين
إما أن يكفروا الرازي ومن شايعه من ملايين المسلمين والعلبماء الذين يتمسحون باسمائهم كذبا ونفاقا وتدليسا على العوام
وإما أن يثبتوا الدس بدليل مادي
ونحن في انتظار تهربهم المفضوح كما عهدناهم في كل الزام نلزمهم به
هل هذا ما تبحث عنه يا عمر

بلال عبدالله الصالح
26-05-2007, 14:28
يا أحمق


دعواهم منع شيخهم هاني من الاطلاع على المنتدى والمشاركة فيه
ثم بينوا كذبهم وهذا الدليل

عاد عمار للغباء

يا غبي، إذا سجّل خروجًا فإنه يستطيع أن يرى المنتدى، غبي...

عمار عبد الله
26-05-2007, 16:13
يا غبي، إذا سجّل خروجًا فإنه يستطيع أن يرى المنتدى، غبي...
أعرف ذلك يا احمق
ولكنك لم تكن تعترف بذلك سابقا
وها قد أثبت على نفسك الكذب مرة أخرى
ولكن لا عليك الكذب على لسان هاني أهون من الكذب على السنة العلماء
والكذب على لسان مليار مسلم تدعي انك الناطق الرسمي باسمهم مع أن المسلمين بجميع طوائفهم مجمعون على شذوذكم في التكفير
والكل كذب ولكن على مستويات مختلفة
هداكم الله

بلال عبدالله الصالح
26-05-2007, 16:52
والكذب على لسان مليار مسلم تدعي انك الناطق الرسمي باسمهم مع أن المسلمين بجميع طوائفهم مجمعون على شذوذكم في التكفير

انظروا بالله عليكم، يقول أنا أكذب على لسان المسلمين وهو الذي يفعل ذلك!

كيف عرفتَ قول مليار مسلم؟

عمار عبد الله
26-05-2007, 17:29
أرسل أصلا بواسطة بلال عبدالله الصالح
بل يبقى مئات الملايين في إندونيسيا والهند وباكستان وبنغلادش وغيرها من البلدان التي لا تعرف شيئا عنها أنت
يدعي انهم يكفرون كل من لم يكفر عوام المشبهة
تهرب مفضوح وكذب واضح
على كل حال نص الامام الرزاي واضح يا بلال فما تقول
ألا تزال تتواقح على المشاركة في هذا الموضوع
كان هاني أكثر حرصا على ماء وجهه منك

بلال عبدالله الصالح
26-05-2007, 18:13
شهادات في الشيخ الحبشي رغم أنف هذا الأحمق عمار:

http://www.aslein.net/showthread.php?t=6127

بلال عبدالله الصالح
26-05-2007, 18:28
تعال يا أحمق

أثبت صحة الكلام الموجود في كتاب الرازي

من قال من العلماء المتقدمين بأن المجسم لا يُكفَّر؟

قد قلنا إن الإجماع الذي نقله الطحاوي والبغدادي وأقرَّه غيرهما لا يُنقض إلا بمخالفة مجتهد، ولكن من باب التنزّل أقول هات عالمًا أشعريًا من المتقدمين الذين سبقوا البغدادي قال بأن المجسم ليس كافرًا، أتحداك

هكذا يكون النقاش العلمي بالأدلة الشرعية، أما أن تخطىء يا نكرة الإمام البغدادي وتحرّف كلام الطحاوي، فهذا بعيد جدًا عن النقاش العلمي

عمر عمر خليل
26-05-2007, 19:25
لم أفهم عليك شيئاً مما أجبتني به يا عمار !!

تقول أن هناك إجماع على تكفير المجسمة الذين يقولون بما تعتبره أنه كفر ،

وتقول أن ذكر الإجماع قد ورد في الموضوع المقفل الذي أحلتني إليه !!

فأطلب منك أن تذكر لي أين ورد يالصحيفة فلا تجيب !!

فيا عمار : أين ذكر الإجماع في ذلك الموضوع ؟؟

ثم لو تعلم لي أين موضع الإجماع مما اقتطعته من الموضوع .

عمار عبد الله
26-05-2007, 19:31
أثبت صحة الكلام الموجود في كتاب الرازي
هو صحيح لأنه مشهور بين أهل العلم الذين لا تعرف عنهم شيئا
وكتاب أساس التقديس من أشهر كتب الامام الرازي ومن أشدها على المشبهة وهو مع ذلك يذكر القولين في المجسم
وذلك لسبب بسيط وهو أن الامام الرازي إمام وليس ولد ينقل ما يعجبه ويرد سواه كحال بعضهم من مشايخك

من قال من العلماء المتقدمين بأن المجسم لا يُكفَّر؟
ما أحمق هذا الولد

هكذا يكون النقاش العلمي بالأدلة الشرعية، أما أن تخطىء يا نكرة الإمام البغدادي وتحرّف كلام الطحاوي، فهذا بعيد جدًا عن النقاش العلمي
أضحكتني والله
انظروا من يتكلم عن النقاش العلمي
الامام الرازي أعلم منك يا نكرة ومن شيخك ومن جميع من شهدوا له إما مجاملة وإما غفلة وبدون علم عن جلية حاله
وأنت لم تبين لنا أقوال شيخك في المذكورين فلعله يكفرهم إذا عرف حقيقتهم
فقد نقل عن العلوي المالكي رحمه الله قوله عن شيخكم أنه كان صديقه ثم كفره عندما علم أنه يستشهد بكلام ابن تيمية
أقول الامام الرازي والامام الامدي والعز والزركشي والشربيني والسبكي وابن جماعة والعلائي وأبو الحسن الاشعري وابن عساكر والبيهقي وغيرهم كثيرين أعلم من هؤلاء النكرات بكلام الطحاوي وما أجمعت الامة عليه وما لم تجمع عليه
ومع ذلك وتنزلا معك في الحوار
ومع أن شيخك وكل من شهد له نكرات أمام من ذكرت
أقول بين لنا نصوص من شهد لشيخك من هؤلاء الذين لا يرقون لرتبة ناقل للمذهب في أحسن أحوالهمفي ردهم على كلام هؤلاء الاعلام وبيان تكفيرهم لأهل الحق لأنهم لا يكفرون عوام المشبهة
وإذا لم تأت بنصوصهم في ذلك فأنت كذاب منافق للمرة العاشرة بعد المليار مرة عن كل مسلم أنطقت نفسك بالنيابة عنه
وأنا في انتظارك ومعك مهلة ألف ألف عام أنت ومن على شاكلتك لتاتي بذلك الافك المبين
سبحانك هذا بهتان عظيم

عمار عبد الله
26-05-2007, 20:09
قال الإمام الامدي في كتابه القيم أبكار الأفكار في بيان الوجوه التي يكفر بها المشبة :
" أما المشبهة فمن وجوه ثلاثة :
الأول : لاعتقادهم أن الله تعالى جسم وجهلهم به
الثاني : كونهم عابدين للجسم وهو غير الله ـ تعالى ـ فكان كفرا كعابد الصنم .
الثالث : أنه قال ـ تعالى ـ : " لقد كفر الذين قالوا إن الله هو المسيح ابن مريم " وإنما كفرهم لقولهم بأن غير الله هو الله , ومن قال بأن الجسم اله فقد قال بأن غير الله هو الله , اذ الجسم غير الله
وأما الأستاذ أبو إسحاق فقد قال : من كفرني كفرته وإلا فلا .
والمختار : انما هو التفصيل , وهو أن ما كان من البدع المضلة والأقوال المهلكة يرجع إلى وجود اله غير الله وحلول الإله في بعض أشخاص الناس كما هو المنقول عن غلاة الشيعة : كالحابطية والسبائية والجناحية والذمية والرزامية والنصيرية والاسحاقية
أو إلى إنكار رسالة محمد صلى الله عليه وسلم وذمه كالمنقول عن الغرابية والذمية
أو إلى استباحة المحرمات وإسقاط الواجبات الشرعية وانكار ما جاء به الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ كقول الجناحية والمنصورية والخطابية والإسماعيلية , فذلك مما لا نعرف بين خلافا المسلمين في التكفير به.
وأما ماعدا ذلك مما اشرنا إليه من المقالات المختلفة فلا يمتنع أن يكون معتقدها وقائله مبتدعا غير كافر , وذلك أنه لو توقف الإيمان على أمر غير التصديق بالله تعالى ورسوله ـ صلى الله عليه وسلم ـ وما جاء به من معرفة المسائل المختلف فيها في أصول الديانات مما عددناه , لكان من الواجب على النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ أن يطالب الناس بمعرفته والبحث عن كيفية اعتقاده , كما وجب عليه المطالبة بالشهادتين والبحث عن كيفية اعتقادها وكيفيتها , وحيث لم يجر منه شئ من ذلك في زمانه , مع العلم بان آحاد العربان ومن لم يكن له قدم راسخ في النظر والاستدلال , لم يكن عارفا بآحاد تلك المسائل ولا عالما بها , عُلم أن ذلك مما لا يتوقف عليه أصل الدين وعليه جرى الصحابة والتابعون إلى وقتنا هذا وما لا يكون شرطا في الإيمان ولا يكون الإيمان متوقفا عليه فالجهل به لا يكون كفرا "
ثم ذكر رحمه الله وجوه عدم تكفير بعض الفرق إلى أن قال :
" وأم تكفير المشبه باعتقادهم كونه تعالى جسما إنما يلزم ذلك ان قالوا جسم كالأجسام , وليس كذلك
قولهم إنهم جاهلون بالله فجوابه ما سبق (قلنا : مطلقا أو من وجه , الأول ممنوع فأن أحدا من أهل القبلة لم يكن جاهلا بالله تعالى مطلقا و والثاني مسلّم ولكن لا نسلم أن ذلك يكون موجبا للتكفير )
قولهم إنهم عبدوا الجسم وهو غير الله ومن عبد غير الله فهو كافر , إنما يلزم ذلك مع اعتقاده أن ما عبده غير الله , وليس كذلك وخرج عابد الصنم فإنه يعتقد انه غير الله
قولهم : من اعتقد كون الجسم إلها فقد اعتقد غير الله إلها ومن اعتقد غير الله إلها فقد كفر لقوله تعالى : " لقد كفر الذين قالوا إن الله هو المسيح ابن مريم "
قلنا : أمكن أن يكون تكفير من اعتقد كون المسيح إلها لكونه جسما كالأجسام , وذلك غير متحقق فيما نحن فيه فلا يلزم التكفير"
ابكار الأفكار ( ج5 / 99 – 103 ) دار الكتب والوثائق القومية القاهرة
وهي مقابلة على أربع مخطوطات أحدها كانت لابن جماعة ووثقها خليل كيكلدى العلائي وعبد الوهاب السبكي
هذا ما تريد يا عمر
اسأل الله أن يوصلك إلى الرشاد
ويبعدك عن اهل العناد

بلال عبدالله الصالح
26-05-2007, 20:36
يا جماعة هذا التافه لا يفهم شيئا مما أقوله له!


وكتاب أساس التقديس من أشهر كتب الامام الرازي ومن أشدها على المشبهة وهو مع ذلك يذكر القولين في المجسم
وذلك لسبب بسيط وهو أن الامام الرازي إمام وليس ولد ينقل ما يعجبه ويرد سواه كحال بعضهم من مشايخك

قلت لك أثبت أن هذا الكلام صحيح، أثبت أن الخلاف صحيح، هل وجوده في كتاب الرازي يدل على صحته!؟

ما هذا الحمق!؟

حسبنا الله، عجيب ما أغلظ فهمك، نعوذ بالله من العجز الذي ابتليتَ به أنت

سألتُه من قال من المتقدمين بأن المجسم ليس كافرًا، فاقتبس سؤالي هذا -بكل وقاحة- وكان رده، وانظروا إلى هذا الرد:


ما أحمق هذا الولد

هذا تهرب مفضوح والله، السلف كلهم قالوا بتكفير من قال بأن الله في جهة، من وصفَ الله بمعنى من معاني البشر فقد كفر

قال

فقد نقل عن العلوي المالكي رحمه الله قوله عن شيخكم أنه كان صديقه ثم كفره عندما علم أنه يستشهد بكلام ابن تيمية

هذا لأنك كذاب، وأنت بقولك هذا قد كفَّرت الشيخ عبد الله الذي تحترمه وتحبه -بزعمك-، واتهمته بأنه كفَّر من دون حق!

والنبي صلى الله علمنا أن من كفَّر أخاه بلا حق هو يكفر، فكأنك اتهمت الشيخ عبد الله بالكفر، عليك من الله ما تستحقه

أما العلوي المالكي، فكان صديق الشيخ، وما عاد قبل أن يموت، وقد كتبَ الشيخ رسائل في التحذير منه ومن فتواه الباطلة، فقد أفتى المالكي بفتوى فتح فيها أبواب الكفر للناس على مصرعيه!، ولكن جاهل مثلك لا يفهم في هذه الأمور فلمَ لا يسكت!؟


ومع أن شيخك وكل من شهد له نكرات أمام من ذكرت

هل يرضى العلماء أن تقول عنهم "نكرات"؟ ألا تخشى ربَّك؟

وهل تعرف جميع المشايخ أنت؟ وهل العبرة بالفقه باشتهار الاسم؟

هذا الهيتمي ابن حجر اسمه مشهور أكثر من سفيان الثوري، وشتان بين الاثنين فأول ناقل والثاني مجتهد مطلق

ثم تعال يا تافه وأخبرنا: ما دليلك على أن مَن نقلت عنهم هم نقلة!؟

أتحداك أن تثبتَ ما قلتَه، جرأتك عجيبة غريبة، من أين لك أن تجزم؟ أحمق...


أقول بين لنا نصوص من شهد لشيخك من هؤلاء الذين لا يرقون لرتبة ناقل للمذهب في أحسن أحوالهمفي ردهم على كلام هؤلاء الاعلام وبيان تكفيرهم لأهل الحق لأنهم لا يكفرون عوام المشبهة

يا عبادَ الله!!!!!!!!!!!!، انظروا كيف يتكلم عن العلماء وعلى رأسهم عثمان سراج الدين النقشبندي الولي الصالح!

ويبقى السؤال الذي لم يجب عليه هذا الجبان:

من نقلَ الإجماع على تكفير من قال بأن الله مؤلف من عظم ولحم ودم!؟

بلال عبدالله الصالح
26-05-2007, 20:38
قال الإمام البياضي الحنفي في كتابه "إشارات المرام من عبارات الإمام" ما نصه:

"الرابعة: الرد على من أنكر إكفار المشبه مطلقا ذهابًا إلى أن القائل بأنه جسم غالط فيه غير كافر لأنه لا يطرد قوله بموجبه كما اختاره الباقلاني كما في شرح الإرشاد، واختاره الآمدي في الأبكار، فقال في خاتمته: "إنما يلزم التكفير أن لو قال إنه جسم كالأجسام" وليس كذلك بل ناقض كلامه في فصل التنزيه منه ومن المنائح حيث قال فيه: ومن وصفه تعالى بكونه جسمًا، منهم من قال إنه جسم أي موجود لا كالأجسام، كبعض الكرّامية، ومنهم من قال إنه على صورة شاب أمرد، ومنهم من قال على صورة شيخ أشمط، وكل ذلك كفر وجهل بالرب ونسبة للنقص الصريح إليه، تعالى عن ذلك علوًّا كبيرًا" انتهى كلام البياضي

الآمدي كفََّر من قال الله جسم لا كالأجسام، وناقضَ نفسه (وهو دس في الحقيقة وإلا فالآمدي لا يتناقض في مثل هذا الأمر)

عمر عمر خليل
26-05-2007, 20:52
يا عمار لا تفهمني غلط ، لكن لم أجد ذكر الإجماع مما نقلته أنت من قول الآمدي بالنص عليه!!

هو ذكر عدم اختلاف العلماء في موضع وهو قوله { وهو أن ما كان من البدع المضلة والأقوال المهلكة يرجع إلى
1- وجود اله غير الله
2- وحلول الإله في بعض أشخاص الناس كما هو المنقول عن غلاة الشيعة : كالحابطية والسبائية والجناحية والذمية والرزامية والنصيرية والاسحاقية
3- أو إلى إنكار رسالة محمد صلى الله عليه وسلم وذمه كالمنقول عن الغرابية والذمية
4- أو إلى استباحة المحرمات وإسقاط الواجبات الشرعية وانكار ما جاء به الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ كقول الجناحية والمنصورية والخطابية والإسماعيلية ,
فذلك مما لا نعرف بين خلافا المسلمين في التكفير به.}

هنا لم يذكر من بين أولئك بالنص من قال جسم كالأجسام !!

وأما ما نقلته أيضاً وعلمته :
{ ثم ذكر رحمه الله وجوه عدم تكفير بعض الفرق إلى أن قال :
" وأم تكفير المشبه باعتقادهم كونه تعالى جسما إنما يلزم ذلك ان قالوا جسم كالأجسام }

وكذلك ما نقلته {قلنا : أمكن أن يكون تكفير من اعتقد كون المسيح إلها لكونه جسما كالأجسام }

حتى هنا لم ينص نصاً على الإجماع !!
قد يقول لك قائل هذا هو قوله فقط ورأيه !

وأعود لأقول لك : لا تفهمني غلط ولكن لما قلت أنت لي أن الإجماع قد ورد في ذلك الموضوع المغلق ظننت أنه قد نـُص عليه نصاً صريحاً واضحاً !!

هل عندك نص صريح واضح على هذا الإجماع غير هذا ؟؟

عمار عبد الله
26-05-2007, 21:23
وعليه جرى الصحابة والتابعون إلى وقتنا هذا
ما تسمي هذا النقل من الامام الامدي
لما عرفنا انعقاد الاجماع من كلام الامام الطحاوي في عقيدته " من وصف الله بمعنى من معاني البشر فقد كفر "
ولما عرفنا اختلاف العلماء في من يقول جسم كالاجسام ومن يقول جسم لا كالاجسام
أخذنا الدلالة المشتركة القطعية بين الامرين وتركنا الظني الثاني وهو دخول من يقول لا كالاجسام في نص الامام الطحاوي
وبقي الامر المشترك القطعي وهو الاجماع على كفر من يقول جسم كالاجسام
وعلى هذا نبه الامام الامدي والرازي وغيرهم
أرجو أن تقرأ الكلام السابق بتمعن وانصاف
أما بلال الاحمق فقد قال :

قلت لك أثبت أن هذا الكلام صحيح، أثبت أن الخلاف صحيح، هل وجوده في كتاب الرازي يدل على صحته!
إذا كان في كتاب الرازي ولم يكن كلام الامام الرازي صحيحا في نظرك السقيم فهو كافر لأنك تكفر كل من لا يقول بكفر عوام المجسمة وبالطبع معه جميع الذين تعدهم نقلة ومابين أدناهم وبين شيخك وجميع من شهد له كما بين الثرى والثريا
وإذا كنت تشك في كلامي أو تجهل حقيقة معناه فراجع كتب الطبقات لتعلم قيمة أهل عصرك بالنسبة لمن تسميهم نقلة وترفض اعتماد ما في كتبهم كما قلت في الامام الرازي رحمه الله

والنبي صلى الله علمنا أن من كفَّر أخاه بلا حق هو يكفر، فكأنك اتهمت الشيخ عبد الله بالكفر، عليك من الله ما تستحقه
بل كأنك كفرت الامام الرازي والامدي والسواد الاعظم من المسلمين هداك الله وعافاك من جنونك

هل يرضى العلماء أن تقول عنهم "نكرات"؟ ألا تخشى ربَّك؟
هم نكرات أمام من ذكرت كالرازي والامدي والعز والزركشي وبرغم أنفك وأنف من لا يعلم ذلك ويزن أهل هذا العصر بذاك العصر والعماء المعتبرين منهم يقرون بذلك ولا يرفض ذلك إلا جاهل محض مثلك
وفاخرت الارض السماء سفاهة *** وفاخرت النجوم الحصى والجنادل

يا عبادَ الله!!!!!!!!!!!!، انظروا كيف يتكلم عن العلماء وعلى رأسهم عثمان سراج الدين النقشبندي الولي الصالح!
بل أنك ستكفر الشيخ عثمان عندما تعرف أنه لا يكفر من لا يكفر ابن تيمية يا منافق
تتمسحون باسماء المشايخ كما يدعي الوهابية نسبتهم إلى الامام أحمد
ولكن ماذا عساني أن أقول مع منافق كذاب
بل إن أخي حمزة ( وهو من تلاميذ الشيخ عثمان أخبرني أن الشيخ عثمان لا يكفر ابن تيمية )
وقربيا ترى قيمة دعاويك واختبائك خلف تلك الاسماء

قال الإمام البياضي الحنفي في كتابه "إشارات المرام من عبارات الإمام" ما نصه:
لا أقبل منك أي نقل إلا بالسند المتصل وببيانك للنسخة التي تعتمدها وعلى من تلقيتها وحالك حال التلقي وتبين لي وجه اتصال سنك فيها
هذه بضاعتكم ردت عليكم وسنرى أيها الكذاب

عمر عمر خليل
26-05-2007, 21:37
وبقي الامر المشترك القطعي وهو الاجماع على كفر من يقول جسم كالاجسام
وعلى هذا نبه الامام الامدي والرازي وغيرهم


طيب يا عمار ما حكم من خالف وخرق إجماعاً قطعياً في مسألة واضحة كهذه في الشرع ؟؟

عمار عبد الله
26-05-2007, 21:53
من قال باسلام من يقول إن الله جسم كالاجسام ومركب ومن لحم ودم إلى أخر السخافات كفرناه وكفرنا من لم يكفره

عمر عمر خليل
26-05-2007, 21:56
أحمد الله الذي أظهر الصواب على لسانك في هذه النقطة وكلامك هذا يشكل تقدماً على طريق الوصول إلى تفاهم نهائي في هذا الخلاف إن شاء الله .

عمار عبد الله
26-05-2007, 22:05
كنا نقول بهذا القول سابقا
ولكن بقي ان تبين لي ما تقول فيمن لم يكفر من قال إن الله جسم لا كالاجسام كالامام الامدي والرازي والنووي وغيرهم من أئمة الدين

عمار عبد الله
26-05-2007, 22:20
ملاحظة : اشكر لك تغيير لهجتك في مشاركتك الاخيرة وأتمنى أن يستمر الحوار على نفس هذا النسق
فهدفنا أولا وأخير الوصول للحق في هذه المسألة

بلال عبدالله الصالح
26-05-2007, 22:21
عافانا الله

سأترك هذا النقاش للأخ عمر، وصل به إلى حيث نريد وهو اعترافه بالإجماع وتكفير من لم يعمل به

عمر عمر خليل
26-05-2007, 22:26
قبل ذلك يا عمار ،

أريد أن أقول لك أن في كتاب الفتاوى الحديثية المطبوع لابن حجر الهيتمي يقول أن المعتمد عدم تكفير المجسم الذي يقول الله جسم كالأجسام !!! وفيه أن هذا القول هو قول الشافعية وهو المعتمد كما هو موجود في الكتاب !!

وكذلك يوجد مثل هذا الكلام في غير كتاب ابن حجر هذا ، كحاشية الشرقاوي على تحفة الطلاب !!

وهم ممن يعرفون بالأشاعرة !!

فماذا ستقول الآن !!

فيكون على مقتضى ما اتفقنا عليه من تكفير " من لم يكفر من يقول الله جسم كالأجسام " إن أثبتنا هذا الكلام عنه يكون حكمهم التكفير !!نعوذ بالله من هذا .

أم نقول لعله دس !!

بلال عبدالله الصالح
26-05-2007, 22:41
ولا تنسَ أخي عمر أنهم ينسبون للأشعري أنه لا يكفر أحدًا من أهل القبلة

عمر عمر خليل
26-05-2007, 22:55
نعم صحيح أخي بلال ،

بل الأغرب من هذا هو أن البعض احتج لترك تكفير المجسمة على جميع أنواعهم بما في الكتاب المطبوع المنسوب للأشعري المسمى " مقالات الإسلاميين " حيث يقولون أن الأشعري قد قرر في أوله أنه لا يكفر أحداً ممن سيذكره في هذا الكتاب !!

ومن المعلوم أن ممن ورد ذكرهم في هذا الكتاب أصناف من الغلاة ممن لا يختلف مسلمان في كفرهم كالقائلين بأن الله جسم من لحم ودم وأنه سبيكة مضيئة وأن طوله سبعة أشبار ونحو هذا والعياذ بالله وهو مذكور تحت فصل من يقول بالجسم من الكتاب !!!!!!

فكيف يتصور أشعري أن الإمام الأشعري لا يكفر هؤلاء المجمع على تكفيرهم ،

وهنا - على ما اتفقنا عليه مع عمار - لا مجال إلا بأن نقول أن مثل هذا الكلام هو دس على الأشعري لا شك .

والعجب أنك تجد في الكتب المطبوعة لمشاهير الأشاعرة من المتأخرين من يتخذ هذا الكلام من هذا الكتاب حجة على عدم تكفير المجسمة على جميع أصنافهم حتى الغلاة منهم !!!

نقول لعلها دُست عليهم في كتبهم ، وإلا والعياذ بالله يلزمهم ....

عمار عبد الله
26-05-2007, 23:06
أولا اثبات الدس مسألة علمية فيجب أن لا تثبت الدس إلا بعد أن تتيقن من وجوده بالدليل المادي لا بمجرد المخالفة للرأي والهوى
ثانيا أطلب التحقق من كلام الهيتمي والشرقاوي بنصهما كاملا كما هو
ثالثا لوثبت ذلك عنهما فنتأول لهما بتأويل حسن لكونهم لم يقولا هذا الكلام بناء على فساد في العقيدة بل مجرد خطأ أو رأي
ولكن لا يصل الامر بهما للكفر لكونهما لا يعتقدان حقيقته ونحن لا نثبت العصمة لعلمائنا الاجلاء
رابعا هما إذا ثبت ذلك عنهما خالفا الاجماع
وقد قال الامام الامدي " لا نسلم أن مخالف الجماع كفر مطلقا " , أبكار الافكار ج 5 / 101 دار الكتب والثائق القومية - القاهرة
خامسا قولي السابق

من قال باسلام من يقول إن الله جسم كالاجسام ومركب ومن لحم ودم إلى أخر السخافات كفرناه وكفرنا من لم يكفره
ليس على اطلاقه فهناك من لا يقول بكفر أحد من أهل القبلة كالامام أبو الحسن الاشعري
والاستاذ أبو إسحاق قال : من كفرني كفرته وإلا فلا
فقولي السابق يحمل على من لم يكفرهم من الذين يميلون إليهم ولكن لا يقولون بكل أقوالهم كبعض الجهوية والحشوية
ولا تنس أن ذلك الكلام مني أنا ولا يوجد لي قيمة بين أصحاب المذهب وقد أتراجع عنه إذا ثبت عندي خلافه
فينحصر الاشكال الان في عبارتي السابقة في تكفير من لم يكفر المجسم
وأعتقد أن الامر بحاجة لنظر وتدقيق
أما أن أرمي احكام الدس جزافا فلست ممن يرتكب مثل تلك الحماقات
ها قد أجبتك بكل وضوح عن ما تريده
فهل ستخبرني عن قولك فيمن فرق بين من يقول جسم كالاجسام وجسم لا كالاجسام وعن نصوص العلماء الذين قالوا بذلك

عمار عبد الله
27-05-2007, 00:46
ملاحظة :
أتراجع عن قولي سابقا

وكفرنا من لم يكفره
فقد تبين لي خلافه فبعض الاشاعرة كالاسفرايني لا يكفر إلا من يكفره
وكلام الامام الاشعري الذي ينقله الامام البيهقي في تراجعه عن تكفير أهل القبلة مشهور عنه
ولذلك كون الاجماع منعقدا على كفر المجسم الذي يقول جسم كالاجسام لا يستلزم تكفير من لم يكفره
وقد بين الامام الامدي أن مخالفة الاجماع ليست كفر مطلقا فهناك مخالفة للاجماع لا تكون كفرا وهناك مخالفة للاجماع تكون كفر حسب مراتب الاجماع
ولذلك أتراجع عن الجزء الاخير من عبارتي السابقة
والله أعلم
وأنا لا أزال في انتظارك يا عمر لتبين لي موقفك من نصوص العلماء السابقة
وكيف ستثبت الدس باسلوب علمي مبني على الادلة المعتبرة

بلال عبدالله الصالح
27-05-2007, 01:55
تتراجع عن هذا القول لأن الأشعري والاسفراييني قالا بخلاف ذلك كما تزعم؟

وهل الشرع يعتمد على الأسفراييني والأشعري؟ وهل إذا قالا بخلاف الإجماع تتغير القاعدة الشرعية؟

إذن الحق عندك يُعرف بالرجال وليس العكس!، وأما الصواب فهو أن الرجال يُعرفون بالحق!

حسبنا الله ونعم الوكيل، قلت بالحق في بادىء الأمر ثم تركته إلى الباطل

الله تعالى يقول {ليس كمثله شىء} والمجسمة تقول "الأجسام كمثل الله"، فكيف لا يكفر من قال الله جسم كالأجسام؟

وكيف لا يكفر من لم يكفرهم وقد كذبوا الله؟ أليس من أنكرَ كفرَ مكذب الله يكفر؟

نعوذ بالله من الضلال، يا ليتك تمسكت بقولك الأول ولكن قدّر الله وما شاء فعل

وأخيرًا: لو لاحظتَ، صار الأشعري وأبو إسحاق عندك مخالفين للإجماع!!!!!!، وهذا لا يليق بهما ولكن ليتك دريت

أما الصواب، فهو أن الأشعري يكفّر المجسم، نقل ذلك عنه تلميذ تلميذه البغدادي أبو منصور وهو أعلم به من غيره

وقال الأشعري في كتابه النوادر: "من اعتقد أن الله جسم فهو غير عارف بربه وهو كافر به"

والحمد لله

عمار عبد الله
27-05-2007, 12:29
ألم تقرر الانسحاب يا بلال
ام هي كذبة جديدة فيصبح المجموع احدى عشر بعد المليار

تتراجع عن هذا القول لأن الأشعري والاسفراييني قالا بخلاف ذلك كما تزعم؟
بل وغيرهم كثير
قال الإمام البيهقي في سننه الكبرى (10/207) بعد نقله للخبر السابق:"وقد سمعت أبا ‏حازم عمر بن أحمد العبدوي الحافظ يقول سمعت زاهر بن أحمد السرخسي يقول لما قرب ‏حضور أجل أبي الحسن الأشعري رحمه الله في داري ببغداد دعاني فقال اشهد علي أني لا ‏أكفر أحدا من أهل هذه القبلة لأن الكل يشيرون إلى معبود واحد وإنما هذا اختلاف ‏العبارات.‏

وهل الشرع يعتمد على الأسفراييني والأشعري؟ وهل إذا قالا بخلاف الإجماع تتغير القاعدة الشرعية؟
هم نقلة الشرع الشريف وأي اجماع يكون بخلافهما إلا عند جاهل محض

إذن الحق عندك يُعرف بالرجال وليس العكس!، وأما الصواب فهو أن الرجال يُعرفون بالحق!
فسكفر الامام أبو الحسن وألاسفراييني والامدي والرازي إذا ثبت كلامهما عندك
ولاتنسى من المعاصرين الشيخ عثمان النقشبندي وعبد الكريم الرفاعي وعبد الهادي خرسة وملا رمضان ...إلى أخر القائمة التي جنيت بها على نفسك لتفضح نفسك وتبين كذبك وجهلك

حسبنا الله ونعم الوكيل، قلت بالحق في بادىء الأمر ثم تركته إلى الباطل
بل رجعت إلى الحق لما تبين لي لأني لست معاندا مثلك
والرجوع إلى الحق مصطلح غير مفهوم عند أمثالك لذلك سأشرحه لك على الخاص إذا شئت وقررت التعرف إلى مثل هذه المصطلحات التي تفتقدها

وكيف لا يكفر من لم يكفرهم وقد كذبوا الله؟ أليس من أنكرَ كفرَ مكذب الله يكفر؟
تأكيد على تكفيرك للامام الاشعري والعز بن عبد السلام وقد أتاك الاخوة بكلامه موثقا أيما توثيق
فهيا يا بلال قلها بصراحة وبين حقيقة معتقدك في هؤلاء لا تحابي في دين الله أحدا
وليكن قدوتك شيخك الذي كفر صديقه العلوي المالكي عندما تبين حقيقة حاله

صار الأشعري وأبو إسحاق عندك مخالفين للإجماع!!!!!!
لقد تراجعت عن ذلك يا غبي
بل صارا عندك كفار وذلك لا يليق إلا بـ ........

أما الصواب، فهو أن الأشعري يكفّر المجسم، نقل ذلك عنه تلميذ تلميذه البغدادي أبو منصور وهو أعلم به من غيره
راجع هذا الرابط لتتعلم بعض ما تجهله
http://www.aslein.net/showthread.php?t=5914
والحمد لله

عمار عبد الله
27-05-2007, 12:48
ثم إن هؤلاء المغفلين يظنون أن ثناء بعض العلماء على شيخهم يستلزم موافقتهم له كليا
قلت فكيف خالف الامام الشافعي الامام أبو حنيفة مع بالغ مدحه له
واعيد وأكرر ان مخالفتنا لشيخكم في هذه المسألة لا يعني تنقيصنا من قدره
بل نحبه ونجله ونتمنى اللقاء به
مع اثباتنا أن لكلامه اساسا في المذهب ويوافق في ذلك علماء كبار نجلهم أيما جلال
لكن المشكلة مع أمثالكم من المتحجرين الذين يرفضون كل ما نأتيهم به من نصوص بخلاف ما اختاروه
ولا حول ولا قوة إلا بالله

عمر عمر خليل
27-05-2007, 15:18
يؤسفني يا عمار أنك تراجعت عن الحق إلى الباطل !!

تراجعت عن الحق ، هذا الحق الذي كان من أقوى المسلمات والقناعات والتي لم يتلجلج لسانك عند قوله منذ ساعات إلى الباطل الذي لا أظنك نفسك مقنعاً به ولكنك مجاراة لبعض الجهلة قلته !!

تماماً كما يفعل الوهابي لما تسأله ما حكم من قال كذا من الكفر الصريح ،
فيقول لك كافر
فإذا قلت له قاله فلان من مشايخكم تلجلج لسانه وصار يتراجع شيئاً فشيئاً عن الحق حتى أن بعضهم يقول لك : شيخنا فلان لو قالها لا يكفر أما غيره فيكفر !!

نحن المغفلون أم أنت يا عمار !!

انظر إلى نفسك تناقضت في خلال ساعتين : نقلت إجماعاً و كفّرت ، ثم تراجعت في أقل من ساعتين يا رجل !!
وليت شعري في أي امر تناقضت ، في أمر عقائدي بل من أصول الإعتقاد !!في مخالفته تكذيب للقرءان والحديث والإجماع !!!
لما سألتك يا عمار عن الإجماع قلت لي :

ما تسمي هذا النقل من الامام الامدي
اقتباس:
وعليه جرى الصحابة والتابعون إلى وقتنا هذا
.....
وبقي الامر المشترك القطعي وهو الاجماع على كفر من يقول جسم كالاجسام
وعلى هذا نبه الامام الامدي والرازي وغيرهم

......................

من قال باسلام من يقول إن الله جسم كالاجسام ومركب ومن لحم ودم إلى أخر السخافات كفرناه وكفرنا من لم يكفره




ثم بعد ساعتين قال عمار

:


ملاحظة :
أتراجع عن قولي سابقا

اقتباس:
وكفرنا من لم يكفره

...................

وأي اجماع يكون بخلافهما إلا عند جاهل محض






أين قال الإمام الأشعري بالنص أنه لا يكفر المجسمة بل أين قال الشيخ أبو إسحاق ذلك ؟؟؟
من جمود عقلك فهمت مما نقلت عنهما ذلك مع انه لا يعطي ذلك المعنى .
ثم ألا تعلم ما يلزمك من الفساد والزندقة إذا أخذت بظاهر ما نقلته !!

يا عمار أنت قلت أنه اجماع قطعي على تكفير من يقول أن الله جسم كالأجسام - وهو إجماع في أمر عقائدي هو أصل من أصول الإسلام- أنت نفسك تقول أنه قد حصل وانعقد في أيام الصحابة والتابعين ومن بعدهم كيف يا عمار سمحت لنفسك بأن تنسب مخالفته وخرقه إلى إمام الأئمة أبي الحسن الأشعري وشيخ المشايخ أبي اسحق الشيرازي !!!!!!!!!
كيــــــــــــف كيــــــــــــف كيـــــــــــف !!!!

أين عقلك ، أين ما تدعي أنك تعلمته على أيدي المشايخ !!!
وكأن الدس في كتب الأكابر أمر مستحيل عقلاً
ألا ترى كثيراً من العلماء يجدون عبارات مخالفة للحق في كتب أكابر العلماء فيقولون هي دس ولا يكلفوا أنفسهم أن يثبتوا كيفية دسها ولا يغيرون الأحكام الشرعية الثابتة لمجرد وجود كلام فاسد في كتاب عالم جليل ،

أنظر مثلاً إلى كتاب الإبانة للأشعري أليس تقولون ونقول بحصول الدس فيه على الإمام الأشعري ولو طولبنا بالدليل قلنا مقام الأشعري يجل عن قول ذلك الكلام المدسوس لأنه كفر لا شك فيه !!

ثم أنت تقول أن الآمدي والرازي وغيرهم قد نبهوا إلى هذا الإجماع على تكفير هؤلاء المجسمة ثم تأتي بعد ذلك فتناقض قولك وتقول :


فسكفر الامام أبو الحسن وألاسفراييني والامدي والرازي

عمار عبد الله
27-05-2007, 15:33
أنا لم أتراجع عن تكفير المجسمة يا عمر
ولكني تراجعت عن تكفير من لم يكفرهم وفرق شاسع بينهما
والرجوع للحق فضيلة
ولكني الان سألك وأرجو ان تجيب بصراحة
كيف تثبت الدس على نصوص العلماء
وما قولك انت في نص الامام الرازي والامدي

وأما ماعدا ذلك مما اشرنا إليه من المقالات المختلفة فلا يمتنع أن يكون معتقدها وقائله مبتدعا غير كافر , وذلك أنه لو توقف الإيمان على أمر غير التصديق بالله تعالى ورسوله ـ صلى الله عليه وسلم ـ وما جاء به من معرفة المسائل المختلف فيها في أصول الديانات مما عددناه , لكان من الواجب على النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ أن يطالب الناس بمعرفته والبحث عن كيفية اعتقاده , كما وجب عليه المطالبة بالشهادتين والبحث عن كيفية اعتقادها وكيفيتها , وحيث لم يجر منه شئ من ذلك في زمانه , مع العلم بان آحاد العربان ومن لم يكن له قدم راسخ في النظر والاستدلال , لم يكن عارفا بآحاد تلك المسائل ولا عالما بها , عُلم أن ذلك مما لا يتوقف عليه أصل الدين وعليه جرى الصحابة والتابعون إلى وقتنا هذا وما لا يكون شرطا في الإيمان ولا يكون الإيمان متوقفا عليه فالجهل به لا يكون كفرا "
راجع كلامه جيدا يا عمر فهو يقصد عدم التكفير لا التكفير

عمر عمر خليل
27-05-2007, 15:35
فقولي السابق يحمل على من لم يكفرهم من الذين يميلون إليهم ولكن لا يقولون بكل أقوالهم كبعض الجهوية والحشوية
ولا تنس أن ذلك الكلام مني أنا ولا يوجد لي قيمة بين أصحاب المذهب وقد أتراجع عنه إذا ثبت عندي خلافه
فينحصر الاشكال الان في عبارتي السابقة في تكفير من لم يكفر المجسم


يا عمار أفق أفق أفق !

لما هذا التقهقر والتراجع عن الحق !!

ما هذه العبارات المتهافتة { فقولي السابق يحمل على من لم يكفرهم من الذين يميلون إليهم ولكن لا يقولون بكل أقوالهم كبعض الجهوية والحشوية }

أتقصد أن تقول أنه لو فرضنا أن أحد من ينتسب إلى الأشاعرة قال ذلك الضلال والكفر الشنيع فإنه لا يكفر

وأما إذا قاله أحد الجهوية أو الحشوية ممن يميل إلى هذا الصنف من المجسمة فإنه يكفر !!

مـــــــــا هــــــــــــــــــذا يا عمار !!!

أوهابية يا عمار !!

ما هو هذا الميزان المكسور !!

بلال عبدالله الصالح
27-05-2007, 15:35
قد غيّر حكمًا شرعيًا من أجل رجلين زعم أنهما خالفا هذا الحكمَ

قد فضحتَ نفسك يا هذا، والله فضحت نفسك

الآن، نشرع في بيان الحق في المسألة فنقول:

قال المحدث الهرري في تفسير قول من قال من الأئمة "لا أكفر أحدًا من أهل القبلة" ما نصّه:

"وقول من قال من الأئمة "لا نكفر أهل القبلة" مرادهم من كان يشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله وأن الكعبة قبلته لا نكفره بما يرتكبه من الذنوب أي ما لم يعلم منه ما يثبت الكفر. وليس مرادهم بذلك أن كل من يقول الشهادتين لا يكفر مع اعتقاده بعض الاعتقادات الكفرية فإن هذا الإطلاق بعيد من مرادهم في هذه العبارة لأن كثيرا ممن يقول الشهادتين وينتسب إلى الإسلام ويظن نفسه مسلما كفروا كفريات صريحة لا يتردد فيها عالم ولا جاهل كقول البيانية إن الله يفنى يوم القيامة كله إلا وجهه أخطأوا في فهم هذه الآية {كُلُّ شَيْءٍ هَالِكٌ إِلَّا وَجْهَهُ} [سورة القصص] فظنوا أن الله له وجه مركب على البدن كالبشر وغيرهم من الملائكة والبهائم لأنهم أجسام مركب عليها وجه يكون أعلى البدن فقالوا أي البيانية إن الله يوم القيامة يفنى كله إلا الوجه. هؤلاء كانوا يقولون الشهادتين ويصومون ويصلون كغيرهم فهل يجوز ترك تكفيرهم لأنهم يقولون بألسنتهم لا إله إلا الله ويستقبلون قبلتنا؟ بل يجب تكفيرهم. وكذلك من كان على مثل هذا ممن يعتقدون في الله أنه جسم مركب. وقد اغتر كثير ممن لا قدم له في فهم كلام العلماء فقال بترك تكفير كل من يقول لا إله إلا الله بلا فرق بين فرقة وفرقة وبين فرد وفرد ءاخر منهم.

وقال الإمام عبد القاهر بن طاهر البغدادي التميمي في كاتبه (الفرق بين الفرق): "يجب إكفار كل زعيم من زعماء المعتزلة" اهـ وذلك لأنهم عشرون فرقة وزعماء هذه الفرق يعتقدون الكفر وأما الأفراد المنتسبون إليهم فمنهم من يعتقد الكفر الذي عندهم ومنهم من لا يوافقهم إنما يعتقد غير مقالاتهم التي هي كفر فيسمي الناس هذا معتزليا وهذا معتزليا. فإن من المعتزلة وغيرهم من أهل الأهواء من ينتسب إليهم ولا يعتقد كل مقالاتهم الكفرية وإنما يعتقد بعض مقالاتهم التي هي دون الكفر كالمعتزلي الذي وافقهم في نفي رؤية الله في الآخرة فإن هذا متأول لا يكفر" انتهى كلام الشيخ الهرري

اقرأ الكلام ولا تكتفي بالمرور عليه مرور الكرام، هذا إن أردتَ الحق


هم نقلة الشرع الشريف وأي اجماع يكون بخلافهما إلا عند جاهل محض

ما أغباك!، أولا الإجماع يعتمد على المجتهدين المطلقين، والإمامان الأشعري والاسفراييني شافعيان يقلدان الإمام الشافعي رحمه الله

ثانيًا، لو كنت تعقل لعلمت أن الإمامين بعيدان عن ما تريد أن تنسبه إليهما، فإن للأشعري نصًا خاصًا في تكفير المجسم وهو موجود في كتابه النوادر، والخاص مقدم على العام كما قال الإمام البلقيني

قال الأشعري رحمه الله: "من اعتقد بأن الله جسم فهو غير عارف بربه وهو كافر به" اهـ.

وقال الغزالي: "من عبد جسمًا فهو كافر بإجماع الأمة السلف منهم والخلف" اهـ.

وقول الأشعري "لا أكفر أحدًا من أهل القبلة" قد بيّن الإمام الهرري معناه وهو التفسير الصحيح لكلامه، وإلا فهل ترضى أن تقول بأن الأشعري لا يكفر بيان بن سمعان ومن تبعه على قوله بأن الله يفنى؟

وهل ترضى أن تنسب للأشعري عدم تكفير من جسّم وقد نقل الغزالي الإجماع على تكفيره؟

وهل ترضى أن تنسب للأشعري القول بعدم تكفير من سب الله ورسوله؟

بل قال القاضي عياض: "لا خلاف أن ساب الله تعالى من المسلمين كافر حلال الدم" اهـ

فكفاك تخبطًا وسر مع الحق تسلم

أما الإمام عثمان سراج الدين النقشبندي، فكذاب والله أنت فيما تزعمه، ونحن أدرى به منك ومن غيرك وقد كنا نزوره ونتتلمذ على يديه، فهيهات أن تكذب على لسانه وهو الولي الصالح


وليكن قدوتك شيخك الذي كفر صديقه العلوي المالكي عندما تبين حقيقة حاله

وهذا أبين بيان على أن الشيخ لا يداهن في دين الله أحدًا كان صديقه أم لم يكن، على أن الشيخ كفره بحق لا كما تحاول أن توهم القراء

وقد كفره الإمام الهرري لقوله بأن المسلم لا يكفر بكلمة الكفر إلا أن يقصد بها الخروج من الإسلام، وقد قال جميع العلماء المعتبرين بخلاف ذلك وهو مخالف لقول الرسول صلى الله عليه وسلم "إن العبد ليتكلم بالكلمة لا يرى بها بأسا يهوي بها في النار سبعين خريفا"

وما زال قولي "أما الصواب، فهو أن الأشعري يكفّر المجسم، نقل ذلك عنه تلميذ تلميذه البغدادي أبو منصور وهو أعلم به من غيره" قائمًا صحيحًا ولم تستطع أن ترد عليه

وعزوك للروابط هو دليل على انقطاعك، وأنك مجرد قارىء لا تعي شيئا مما تقرؤه

عمار عبد الله
27-05-2007, 15:42
قال الإمام البيهقي في سننه الكبرى (10/207) بعد نقله للخبر السابق:"وقد سمعت أبا ‏حازم عمر بن أحمد العبدوي الحافظ يقول سمعت زاهر بن أحمد السرخسي يقول لما قرب ‏حضور أجل أبي الحسن الأشعري رحمه الله في داري ببغداد دعاني فقال اشهد علي أني لا ‏أكفر أحدا من أهل هذه القبلة لأن الكل يشيرون إلى معبود واحد وإنما هذا اختلاف ‏العبارات.‏هل تعرف قيمة هذا الكلام
لم تجبني يا عمر
كيف تثبت الدس على العلماء

عمار عبد الله
27-05-2007, 15:48
أما الإمام عثمان سراج الدين النقشبندي، فكذاب والله أنت فيما تزعمه، ونحن أدرى به منك ومن غيرك وقد كنا نزوره ونتتلمذ على يديه، فهيهات أن تكذب على لسانه وهو الولي الصالح
هل تنقل عنه أنه يكفر كل من لم يكفر المشبهة
وهو محل خلافنا الحالي
أنا في انتظارك

بلال عبدالله الصالح
27-05-2007, 15:50
هل تنقل عنه أنه يكفر كل من لم يكفر المشبهة
وهو محل خلافنا الحالي
أنا في انتظارك

لا يُنسب قول لساكت، هل تنقل عنه خلاف ذلك؟

بلال عبدالله الصالح
27-05-2007, 15:51
قال الإمام البيهقي في سننه الكبرى (10/207) بعد نقله للخبر السابق:"وقد سمعت أبا ‏حازم عمر بن أحمد العبدوي الحافظ يقول سمعت زاهر بن أحمد السرخسي يقول لما قرب ‏حضور أجل أبي الحسن الأشعري رحمه الله في داري ببغداد دعاني فقال اشهد علي أني لا ‏أكفر أحدا من أهل هذه القبلة لأن الكل يشيرون إلى معبود واحد وإنما هذا اختلاف ‏العبارات.‏هل تعرف قيمة هذا الكلام
لم تجبني يا عمر
كيف تثبت الدس على العلماء

ألم تقرأ كلام الشيخ الهرري؟

ألم تقرأ ردي عليك؟

ألم تعلم أن المجسمة يشيرون إلى جهة فوق ويقولون هو الله، ونحن نعبد الله الموجود بلا كيف ولا مكان ولا نشير بأصابعنا إلى جهة فوق ولا نقول هو فوق؟

هم يعبدون جسمًا، ونحن نعبد الله، هل معبودنا واحد؟

إن قلتَ نعم فكأنك قلتَ بأن الله جسم

قال الإمام الجويني رحمه الله:

"وتقريب القول في ذلك: أن مُعتَقِدَين إذا اعتقد أحدهما موجوداً غير متحيز، واعتقد الثاني موجوداً متحيزاً، فمعتقَد أحدهما غير معتقَد الآخر، فلا خفاء به" اهـ.

وإن قلتَ لا رددت على نفسك

عمار عبد الله
27-05-2007, 15:52
وماذا لو عرفت أنه يثني على بعض من كفر المشبه وبعض من لم يكفرهم وأثنى عليهم مع علمه بكلامهم

عمار عبد الله
27-05-2007, 15:54
ألم تقرأ كلام الشيخ الهرري؟
وهل كلامه نص شرعي واجب علي الالتزام به
بل فهمه من هو خير منه بخلافه
فما تقول بالامام ابن عساكر مثلا

عمار عبد الله
27-05-2007, 15:56
لا أزال انتظر جوابك يا يلال

وماذا لو عرفت أنه يثني على بعض من كفر المشبه وبعض من لم يكفرهم وأثنى عليهم مع علمه بكلامهم
هل ستكفر الشيخ عثمان حينها
وعمر

كيف تثبت الدس على العلماء
أنا في الانتظار

بلال عبدالله الصالح
27-05-2007, 16:03
عاد للتهرب والإجابة على السؤال بالسؤال

سبحان الله

تفسير الشيخ الهرري يا أحمق هو الموافق للصواب

هل تقول بأن الأشعري لا يكفر ساب الله؟

قال الله تعالى {ولئن سألتهم ليقولن إنما كنا نخوض ونلعب قل أبالله وءاياته ورسوله كنتم تستهزئون} {لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم}

أجب

وائت بما طلبته منك ولا يكفي مجرد الثناء، ائت بما تزعمه بأن الإمام النقشبندي لا يكفر من لم يكفر المشبه!

بلال عبدالله الصالح
27-05-2007, 16:05
ألم تعلم أن المجسمة يشيرون إلى جهة فوق ويقولون هو الله، ونحن نعبد الله الموجود بلا كيف ولا مكان ولا نشير بأصابعنا إلى جهة فوق ولا نقول هو فوق؟

هم يعبدون جسمًا، ونحن نعبد الله، هل معبودنا واحد؟

إن قلتَ نعم فكأنك قلتَ بأن الله جسم

قال الإمام الجويني رحمه الله:

"وتقريب القول في ذلك: أن مُعتَقِدَين إذا اعتقد أحدهما موجوداً غير متحيز، واعتقد الثاني موجوداً متحيزاً، فمعتقَد أحدهما غير معتقَد الآخر، فلا خفاء به" اهـ.

وإن قلتَ لا رددت على نفسك

عمار عبد الله
27-05-2007, 16:22
والخاص مقدم على العام كما قال الإمام البلقيني
والقول الاخير مقدم القول الاول كما يدرك ذلك العقلاء

تفسير الشيخ الهرري يا أحمق هو الموافق للصواب
حاولت اعادة نسق الحوار معك ولكنك تأبى إلا التحامق
كلام الشيخ الهرري هو رأيه وهو غير ملزم وخصوص مع وجود قول غيره ممن هم أوثق وأسبق منه

عمار عبد الله
27-05-2007, 16:28
وائت بما طلبته منك ولا يكفي مجرد الثناء، ائت بما تزعمه بأن الإمام النقشبندي لا يكفر من لم يكفر المشبه!
عندما يثني على شخص يمدح ابن القيم مثلا بل ويعتبر نفسه من تلاميذ هذا الشخص
فهذا دليل واضح على ذلك
والدليل الاخر لم لم يأمر الشيخ عثمان بالذي تراه معروفا ولم لم ينهى عن الذي تراه منكرا
لم لم يكفر الدكتور البوطي والقرضاوي والشعراوي والعلوي المالكي
أم تراه يتقاعس عن أداء الواجب الذي قمتم به

بلال عبدالله الصالح
27-05-2007, 16:42
يا هذا، أجب!!!!!!!!!!!!!!!!!، أم تختبىء وراء الشاشة وتستغل كون النقاش يخلو من مدير يدير الحوار!

هل تقول بأن الأشعري لا يكفّر ساب الله؟

قال الله تعالى {ولئن سألتهم ليقولن إنما كنا نخوض ونلعب قل أبالله وءاياته ورسوله كنتم تستهزئون} {لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم}

وقال القاضي عياض: "لا خلاف أن ساب الله تعالى من المسلمين كافر حلال الدم" اهـ

أجب، وتذكر إن قلت لا يكفره فهذا تكفير منك للأشعري حيث أن العلماء قالوا من لم يكفر ساب رسول الله فهو كافر، فكيف بساب الله؟

ثم ألم تعلم أن المجسمة يشيرون إلى جهة فوق ويقولون هو الله، ونحن نعبد الله الموجود بلا كيف ولا مكان ولا نشير بأصابعنا إلى جهة فوق ولا نقول هو فوق؟

هم يعبدون جسمًا، ونحن نعبد الله، هل معبودنا واحد؟

إن قلتَ نعم فكأنك قلتَ بأن الله جسم

قال الإمام الجويني رحمه الله:

"وتقريب القول في ذلك: أن مُعتَقِدَين إذا اعتقد أحدهما موجوداً غير متحيز، واعتقد الثاني موجوداً متحيزاً، فمعتقَد أحدهما غير معتقَد الآخر، فلا خفاء به" اهـ.

وإن قلتَ لا رددت على نفسك

عمار عبد الله
27-05-2007, 16:47
لماذا تتهرب يا هذا

هل تقول بأن الأشعري لا يكفّر ساب الله؟
ليس جواب عن ما سألتك
أجب وبدون تهرب
أنت تدعي النسبة للشيخ عثمان
فهل تثبت له أنه لا يكفر من لا يكفر المجسمة
اجب وبدون لف ودوران
إذا كان لا يكفر من لا يكفر المجسمة فهو كافر على شرطك
وإذا كان يكفرهم فاثبت ذلك له وسنرى
أما عمر فلا زلت بانتظارك لبيان المنهج العلمي في اثبات الدس في كتب العلماء

بلال عبدالله الصالح
27-05-2007, 16:57
عجيب أمرك

تتفنن في أساليب التهرّب

عد وأجب عن موضوعنا الأساسي

عمار عبد الله
27-05-2007, 17:35
أنا لم أخرج عن موضوعنا الاساسي
وهو البحث عن حكم المجسمة هل يكفرون بجميع أصنافهم
وحكم من لم يكفرهم
وانا أسألك الان عن حكم من لم يكفرهم
وأنت تدعي نسبتك للشيخ عثمان النقشبندي
فكيف تشك في هذا الامر الاساسي في اثباتك لصلاحه
فهيا أجب وبدون تهرب
أما ان تكفره كما فعل شيخك مع العلوي المالكي وإما أن تثبت لنا كلامه
وهناك كثيرين مثله
وإما أن نكفر المجسمة ونتوقف عن تكفير من لم يكفرهم مع اثبات خلافنا لهم
أنا في انتظارك

بلال عبدالله الصالح
27-05-2007, 17:58
عمار يا عمار

يرجع الأمر كله لعدم فهمك لكلام العلماء

لذلك عليك بالإجابة على التالي وكفى تهربًا

هل تقول بأن الأشعري لا يكفّر ساب الله؟

قال الله تعالى {ولئن سألتهم ليقولن إنما كنا نخوض ونلعب قل أبالله وءاياته ورسوله كنتم تستهزئون} {لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم}

وقال القاضي عياض: "لا خلاف أن ساب الله تعالى من المسلمين كافر حلال الدم" اهـ

أجب، وتذكر إن قلت لا يكفره فهذا تكفير منك للأشعري حيث أن العلماء قالوا من لم يكفر ساب رسول الله فهو كافر، فكيف بساب الله؟

ثم ألم تعلم أن المجسمة يشيرون إلى جهة فوق ويقولون هو الله، ونحن نعبد الله الموجود بلا كيف ولا مكان ولا نشير بأصابعنا إلى جهة فوق ولا نقول هو فوق؟

هم يعبدون جسمًا، ونحن نعبد الله، هل معبودنا واحد؟

إن قلتَ نعم فكأنك قلتَ بأن الله جسم

قال الإمام الجويني رحمه الله:

"وتقريب القول في ذلك: أن مُعتَقِدَين إذا اعتقد أحدهما موجوداً غير متحيز، واعتقد الثاني موجوداً متحيزاً، فمعتقَد أحدهما غير معتقَد الآخر، فلا خفاء به" اهـ.

وإن قلتَ لا رددت على نفسك

ننتظر، هذا في صلب موضوعنا

عمار عبد الله
27-05-2007, 19:23
كفاك تهربا يا بلال
هل تقول أن الشيخ عثمان يكفر من لا يكفر ابن تيمية
الست من تلاميذ هذا الولي الصالح
لم تخش الاجابة
هيا يا بلال نزهه عن ما تريد تنزيه الهيتمي عنه

عمار عبد الله
27-05-2007, 19:27
أرسل أصلا بواسطة عمار محمد المصطفى
في الحقيقة قد لا تسلم دعوى الدس على الامام الاشعري في كتاب الابانة
أما ما تقتطعه من كلامي فهو رأي للامام الكوثري
واقتطاعك له بهذا الشكل المضحك يدل على مدى فهمك
فقد تردد في نسبة كتاب الابانة كثير من العلماء
مسكين والله

بلال عبدالله الصالح
27-05-2007, 19:27
عمار يا عمار

يرجع الأمر كله لعدم فهمك لكلام العلماء

لذلك عليك بالإجابة على التالي وكفى تهربًا

هل تقول بأن الأشعري لا يكفّر ساب الله؟

قال الله تعالى {ولئن سألتهم ليقولن إنما كنا نخوض ونلعب قل أبالله وءاياته ورسوله كنتم تستهزئون} {لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم}

وقال القاضي عياض: "لا خلاف أن ساب الله تعالى من المسلمين كافر حلال الدم" اهـ

أجب، وتذكر إن قلت لا يكفره فهذا تكفير منك للأشعري حيث أن العلماء قالوا من لم يكفر ساب رسول الله فهو كافر، فكيف بساب الله؟

ثم ألم تعلم أن المجسمة يشيرون إلى جهة فوق ويقولون هو الله، ونحن نعبد الله الموجود بلا كيف ولا مكان ولا نشير بأصابعنا إلى جهة فوق ولا نقول هو فوق؟

هم يعبدون جسمًا، ونحن نعبد الله، هل معبودنا واحد؟

إن قلتَ نعم فكأنك قلتَ بأن الله جسم

قال الإمام الجويني رحمه الله:

"وتقريب القول في ذلك: أن مُعتَقِدَين إذا اعتقد أحدهما موجوداً غير متحيز، واعتقد الثاني موجوداً متحيزاً، فمعتقَد أحدهما غير معتقَد الآخر، فلا خفاء به" اهـ.

وإن قلتَ لا رددت على نفسك

ننتظر، هذا في صلب موضوعنا

عمار عبد الله
27-05-2007, 19:28
ملاحظة :
الشيخ محمد زاهد الكوثري لا يكفر أحدا وبالذات ابن تيمية مع رده عليه أقسى الردود
ويأتيك كلامه قريبا أيها المعاند

عمر عمر خليل
27-05-2007, 19:31
يا عمار أظن أنك ما زلت تقول بأن المجسم الذي يقول ان الله جسم كالأجسام هو كافر بالإجماع
لأنك قلت لي أنك تراجعت عن تكفير من لم يكفره فقط وليس عن القول بالإجماع على كفر ذلك النوع من المجسمة وخاصة أنك أنت بنفسك كنت قد أكدت وقوع الإجماع وقلت أنه قطعي

عمار عبد الله
27-05-2007, 19:41
نعم يا عمر كنت ولا أزال أقول بكفر المجسم الذي يقول كالاجسام
ولكني اتوقف عند تكفير من لم يكفره
فهذا الذهبي يثني على هذا الصنف ايما ثناء
هذا ابن كثير لا يصف ابن تيمية إلا شيخ الاسلام
وهذا الشيخ عبد الفتاح أبو غدة لا يذكره إلا بهذا الوصف
وهذا الكوثري يقول عنه مبتدع ضال ولكني لا أكفره
فإن كنت تتجرأ على أمثال هؤلاء
فأنا لا استطيع أن أهدم الدين من داخله فلو فتحت هذا الباب
أقسم أنه لن يسلم لك حتى البغدادي نفسه على اعتبار أنه لم يكفر بعض مشايخه الذي لا يكفرون المجسمة
ارجو ان تنظر من هذا المنظار
ولا أزال انتظر تعليقك على موضوع طريقة إثبات الدس على عالم

عمر عمر خليل
27-05-2007, 19:51
ما فهمت عليك ،
يعني أنت ما زلت تقول بانعقاد الإجماع على تكفير هذا الصنف من المجسمة .

عمار عبد الله
27-05-2007, 19:56
يقول الشيخ محمد زاهد الكوثري في مقالة " فتن المجسمة " بعد سرده نبذة من طوام القوم:
" ونحن غذا ذكرنا رجل بكفر إنما نقصد أنه نطق بكلمة تخرج من الملة ولا نجزم أن قائلها كافر لاحتمال أن يتوب ويختم له بالخير , وغرضنا تبيين كون الكلمة كفرا فقط تحذيرا للمسلمين عن مثل تلك الكلمة المردية وعن اتخاذ قائلها قدوة " المقالات 243 - دار السلام
فهل تكفرون الكوثري يا بلال

عمار عبد الله
27-05-2007, 20:01
لست أنا من يقرر الاجماع يا عمر
وقد قرره غيري من كبار العلماء وخالفهم غيرهم
ارجو أن تجيب عن موضوع طريقة اثبات الدس فلهذا الموضوع مدخلية مهمة في بحثنا
فإذا استطعنا اثبات الدس قلنا بالاجماع
وإذا لم نستطع قلنا بخلافه
أنا في انتظارك

عمر عمر خليل
27-05-2007, 20:10
الإمام الطحاوي في عقيدته المشهورة شرقاً وغرباً والتي هي عقيدة أهل السنة والجماعة قال " ومن وصف الله بمعنى من معاني البشر فقد كفر "
وأنتم قلتم لما رددتم على الأخ هاني : نعم مجمع على تكفير المجسم الذي يجسم تجسيماً صريحاً كمن يقول جسم كالأجسام وسلمتم وقوع الإجماع على ذلك .

أليس كذلك !!

عمار عبد الله
27-05-2007, 20:20
أعيد عليك السؤال يا عمر
كيف نستطيع اثبات الدس على العلماء
إذا استطعنا اثبات الدس انحلت المشكلة
أما إذا لم نستطع فلا يوجد اجماع مع مثل هذه النصوص
ثم من قال بوجود الاجماع قد لا يقول بكفر المعين
والشيخ الكوثري كمثال
فإما أن تثبت الاجماع وتكفره وإما أن تنفي الاجماع
ومثله العلوي المالكي وابو غدة والبوطي وكل أهل العصر

بلال عبدالله الصالح
27-05-2007, 20:26
عاد الأحمق لينسب قوله الشاذ إلى أهل العصر جميعهم

نعوذ بالله من حمق كحمق عمار

أعجب من الأخ عمر لمَ لم يشرع في الرد عليه بعد!؟

فقد تراجع عن قوله وصار يتلاعب ويحتال!، تارة يقول بالإجماع وتارة يزعم أن الإجماع لا يحصل!

هذا والله لا يصمد أمام مناظره من أهل الحق دقائق قليلة!

عمر عمر خليل
27-05-2007, 20:29
يا عمار الطريقة التي تريدنا أن نتبعها هي طريقة معكوسة في الحقيقة وهي طريق تدعو للفوضى في الأحكام الشرعية !

يعني لو وقع إجماعاً في عهد المتقدمين ثم لو سلمنا افرَضاً ان هناك من جاء بعدهم فقال بخلاف الإجماع فهل علينا أن نلغي الإجماعات المنعقدة السابقة من أجل متأخر ؟؟

وهل يسلم لنا إجماعاً عندها ؟؟

أما فيما قلته عن الكوثري فاقول لك :

يا عمار قليلاً من الحلم !!

تريد أن تقول أن الشيخ المحدّث محمد زاهد الكوثري لم يكفر ابن تيمية على ما قاله من الكفر الصريح !!

يا رجل هذا الكلام الذي نقلته عنه أنت لم تفهمه وهو في الحقيقة دليل عليك !!

ألا تدرك ذلك !!

عمار عبد الله
27-05-2007, 20:30
لم تجب يابلال عن الشيخ عثمان
هل تتردد في اعتقاد أنه موافق للحق الذي تزعمه
تهرب مفضوح

عمار عبد الله
27-05-2007, 20:31
يا رجل هذا الكلام الذي نقلته عنه أنت لم تفهمه وهو في الحقيقة دليل عليك !!
هل بينت لي ذلك

بلال عبدالله الصالح
27-05-2007, 20:35
يعني لو وقع إجماعاً في عهد المتقدمين ثم لو سلمنا افرَضاً ان هناك من جاء بعدهم فقال بخلاف الإجماع فهل علينا أن نلغي الإجماعات المنعقدة السابقة من أجل متأخر ؟؟

وهل يسلم لنا إجماعاً عندها ؟؟


أخي عمر، قولك هذا هو عين ما أردت أن أقوله له، فقد سألته قبل فقلت له بالحرف:

ما الفرق بين من رد إجماعًا وبين من خالفَ إجماعًا؟ وكيف تفرّق بين الاثنين؟

فلم يجب، وتهرّب

وها قد تهرّب من الإجابة عليك في رده الأخير، فلا حول ولا قوة إلا بالله

عمار عبد الله
27-05-2007, 20:41
وهل يسلم لنا إجماعاً عندها
ولذلك قال الامام أحمد
من ادعى الاجماع فهو كاذب

بلال عبدالله الصالح
27-05-2007, 20:45
انظروا إلى تلاعبه واحتياله، انظروا إلى قوله الآن!

حسبنا الله ونعم الوكيل

عمار عبد الله
27-05-2007, 20:48
لا أزال أنتظر طرق اثبات الدس

بلال عبدالله الصالح
27-05-2007, 20:50
أخي عمر

ألا ترى أن النقاش قد سقط مع هذا المتلوّن الأحمق لكون كلامه يُشعر بأنه يميل إلى إنكار حجية الإجماع؟

عمار عبد الله
27-05-2007, 20:52
مسكين والله

بلال عبدالله الصالح
27-05-2007, 21:05
الله يجعلني من المساكين

عمر عمر خليل
27-05-2007, 21:05
هذه العبارة " من ادعى الإجماع فهو كاذب " لم تثبت عن الإمام أحمد ومن قال بإمكان ثبوتها فلم يحملوها على ظاهرها ،
إذ كيف يصح ذلك عن الإمام أحمد وهو قد قال في غير موضع بوجود الإجماع !!

ويظهر من تعلقك بها كأنك تريد أن تقول أنه لا يصح إجماعاً من الإجماعات وهذا خروج عن الحق !!

بلال عبدالله الصالح
27-05-2007, 21:14
قال الإمام أحمد في حديث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن بيع الكالىء بالكالىء ما نصه: "ليس في هذا حديث يصح، لكن إجماع الناس على أنه لا يجوز بيع دين بدين" اهـ.

رواه عنه ابن المنذر

بلال عبدالله الصالح
27-05-2007, 21:19
قال المحدث الهرري:

"وقد ثبت عن أحمد القول بالإجماع في مسائل عديدة منها ما نقله عنه أبو الفضل التميمي رئيس الحنابلة ببغداد قال: "وقد أجمع المسلمون لا يتناكرون أنهم إذا رأوا الزلازل والأمطار العظيمة أنهم يقولون: هذه قدرة الله تعالى" اهـ، وقال في حديث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن بيع الكالىء بالكالىء ما نصه: "ليس في هذا حديث يصح، لكن إجماع الناس على أنه لا يجوز بيع دين بدين" اهـ

فظهر بهذا أن الإمام أحمد كان يعد الإجماع حجة، وقد احتج به المعتبرون من أهل مذهبه وغيرهم، قال القرطبي في تفسيره ما نصه: "قال العلماء في قوله تعالى: {وَمَنْ يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَى وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَسَاءَتْ مَصِيرًا}[سورة النساء]، دليل على صحة القول بالإجماع" اهـ، وقال الحافظ الخطيب البغدادي في الفقيه والمتفقه ما نصه: "إجماع أهل الاجتهاد في كل عصر حجة من حجج الشرع ودليل من أدلة الأحكام المقطوع على مغيبه" اهـ، وقال النووي عند شرحه الحديث الذي رواه مسلم: "لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق لا يضرهم من خذلهم حتى يأتي أمر الله" ما نصه: "وفيه دليل لكون الإجماع حجة، وهو أصح ما استدل به له من الحديث" اهـ، وقال الإمام الشافعي ما نصه: "وأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بلزوم جماعة المسلمين مما يحتج به في أن إجماع المسلمين لازم" اهـ، وقد نقل حجية الإجماع خلق كثير من العلماء والفقهاء والمحدثين والأصوليين، فليراجع الطالب للحق ذلك في بطون الكتب" انتهى كلام المحدث الهرري حفظه الله

عمر عمر خليل
27-05-2007, 21:22
النقل الذي نقلته عن الكوثري فيه : { ونحن إذا ذكرنا رجلاً بكفر } ومعناه قلنا عنه أنه كفر لقوله تلك الكلمة الكفرية الصريحة، وهذا صريح في أنه يكون قد رماهم بالكفر .

وخاصة أنه قال في الصحيفة التي قبلها بعد نقل عن ابن تيمية :
{ وقال في موضع آخر منه " قلتم ليس هو بجسم ولا جوهر ولا متحيز ولا جهة له ولا يشار إليه بحس ولم يتميز مه شىء من شىء ، وعبرتم عن ذلك بأنه تعالى ليس بمنقسم ولا مركب وأنه لا حد له ولا غاية ، وتريدون بذلك أنه يمتنع عليه أن يكون له حد و قدر أو يكون له قدر لا يتناهى ، فكيف ساغ لكم هذا النفي بلا كتاب ولا سنة "
- الآن قول الكوثري : - ويغني ذكاء المطالع عن التعليق على هذه الكلمات الإلحادية ، وهل يتصور لمارق أن يكون أصرح من هذا بين قوم مسلمين }
انتهى من كتاب القالات للكوثري.

والمارق معناه الخارج من الدين وهو المرتد الكافر .
وهذا صريح في حكم الكوثري على ابن تيمية بالكفر .

عمر عمر خليل
27-05-2007, 21:41
فائدة أريد أن أنقلها من كتاب العلامة الكوثري لعل عمار ينتفع بها ويعرف أن مجرد وجود الثناء على ابن تيمية من عالم أو صالح لا يعني أن ابن تيمية لم يكفر بما قاله من الكلمات الصريحة في الكفر ، ولا يكون ذلك الثناء- بحال من الأحوال - حجة في شرع الله تتخذ لتغيير الأحكام الشرعية المجمع عليها والتي دليلها النصوص القطعية من الكتاب والسنة والإجماع .

يقول المحدث الكوثري في كتابه " تكملة السيف الصقيل " :

{ يوجد من يذكره - يعني ابن تيمية - بلقب شيخ الإسلام - وللمبتدعة افتتان بهذا التلقيب لزعمائهم - إيهاماً للضعفاء في العلم أن ما يدعو إليه هذا الزائغ هو الإسلام الصحيح ، ويُخاف على من يستمر على تلقيبه به بعد أن عرف مخالفاته لشرع الإسلام ، ومن ذكره بهذا اللقب من أهل السنة إنما ذكره

1- قبل أن يجاهر ذلك المبتدع ببدعه المعروفة ،
2- وأما من استمر على هذا التلقيب من المتأخرين فإنما استمر جهلاً ببدعه التي نقلناها من أوثق المصادر
3- أو ظناً من أنه تاب وأناب وحافظ على عهوده ،

وقد توسعنا في بيان ذلك فيما علقناه على ذيول طبقات الحفاظ ، على ترجمة العلاء البخاري فليراجع هناك }

بلال عبدالله الصالح
27-05-2007, 21:47
قال الشيخ عبد الله الغماري المغربي في هامش كتابه الرد على الألباني:

"وقد ذكر أبو عبد الله علاء الدين البخاري العجمي الحنفي المتوفى سنة 841هـ أن من أطلق على ابن تيمية شيخ الإسلام فهو بـهذا الإطلاق كافر، انظر الضوء اللامع ج 9 ص292، ومراده بذلك من علم بكلماته الكفرية واعتقاداته الضالة، ومع ذلك وصفه بـهذا اللقب" اهـ.

عمر عمر خليل
27-05-2007, 22:00
والآن لننظر إلى ما قاله القاضي عياض المالكي في موضوع التجسيم الذي تراجع عمار - للأسف - عن القول بالإجماع على تكفير من يقول به وهو ما يؤدي به إلى إلتزام أن من العلماء من لا يكفر المجسم الذي يقول بعين كلام اليهود والنصارى الذين لا يجوز الشك في كفرهم وكفر أقوالهم !!

يقول القاضي عياض :
{ما عرف الله تعالى من شبهه وجسمه من اليهود أو أجاز عليه البداء أو أضاف إليه الولد منهم أو أضاف إليه الصاحبة والولد وأجاز الحلول عليه والانتقال والإمتزاج من النصارى أو وصفه بما لا يليق به أو أضاف إليه الشريك والمعاند في خلقه من المجوس والثنوية ،
فمعبودهم الذى عبدوه ليس هو الله وان سموه به إذ ليس موصوفا بصفات الإله الواجبة له ،فإذن ما عرفوا الله سبحانه فتحقق هذه النكتة واعتمد عليها
وقد رأيت معناها لمتقدمى أشياخنا وبها قطع الكلام أبوعمران الفارسى بين عامة أهل القيروان عند تنازعهم في هذه المسألة هذا آخر كلام القاضي رحمه الله تعالى }

فاليهود ومن مشى على دربهم من المشبهة والمجسمة ما عرفوا الله وما عبدوا الله !!
ومن عبد غير الله لا يجوز إطلاق المسلم والمؤمن عليه ،
فالمؤمن هو المؤمن بالله تعالى الموصوف بصفات الألوهية والكمال ، وأما ما يعبده هؤلاء فهم أطلقوا عليه اسم " الله " زوراً وبهتانا ، فكيف يكونون مؤمنين بالله !!!!

فتأمل كلام القاضي عياض تجد فيه ما يشفي الصدر .

عمار عبد الله
27-05-2007, 22:52
الكوثري لا يكفر ابن تيمية لاحتمال تراجعه أخر حياته فما تقولون فيه
لا ازل أطالب عمر بشرح طرق اثبات الدس
وأطالب بلال بنقله عن الشيخ عثمان ما يثبت لنا موافقته أو مخالفته له

أحمد درويش
27-05-2007, 23:00
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
صاحب الوسيلة العظمى واللواء المرفوع والكرم والجود

قال الألباني - رحمه الله - لبعض تلامذته لقد علمناهم العلم ولم نعلمهم الأدب أو كما قال
وأنا لا أحب المناظرات التى تقسي القلوب والتى ينحر فيها "أتمم مكارم الأخلاق"

والأمر سهل
من يكفر أمثال مفسر هذا العصر الشيخ الشعراوي والشيخ كشك رحمها الله - الذين رفضا منازلة اللئام - هو أمر يندى له الجبين
وما ربك بظلام للعبيد وكل من يلعن ويكفر مسلما فالكفر واللعن شيقع على طائره يوم القيامة
وكل ذلك فى ميزان ابن تيمية المبتدع الناصبي الضال المضل وابن عبد قتال المسلمين ومهادن النصاري والكافرين

فهلا قرأتم موقع أخى الدكتور محمود صبيح
http://www.msobieh.com/akhtaa

وإن شاء الله بعدما انتهى من "مجمع الأحاديث" سأنفق شهرا أرد عليكم بموسوعة تتقطع بها أعناقكم وترغمكم على التوبة أو الهروب من ميدان الحديث والسنة

وقد بدأت تتخمر الفكرة لدي والحمد لله
- التحقيقات العلمية فى تصحيح أخطاء الألباني فى القرآن والحديث ضمن 55000 حديث بملف واحد يشمل كل كتبه بتكرارات الأحاديث بما قيها الحكم بحكمين على الحديث
- التحقيقات العلمية فى تصحيح أخطاء ابن تيمية فى القرأن والحديث مع قلة روايته فى الحديث
- أخطاء عبد الوهاب فى القرآن والحديث
- أخطاؤهم فى العقيدة - متن مع شرح
- أخطاؤهم التى خرقوا بها الإجماع
- أخطاؤهم فى أصول الفقه
- أخطاؤهم فى الفقه
- أخطارهم فى الصحابة وعلماء السلف
- أخطاؤهم فى علماء الخلف
- حربهم لإسقاط الخلافة وهكذا
رحم الله الشيخ زاهد الكوثري والشيخ الدجوي الذي كشف عوارهم
والسلام

بلال عبدالله الصالح
27-05-2007, 23:25
أعجب ما علاقة الشيخ عثمان سراج الدين بموضوعنا

أم هو أسلوب التهرّب

أما الشعراوي، فيلحق بالمجسمة كما قال المحدث الهرري

قال الشيخ الهرري في كتابه التعاون في النهي عن المنكر:

"ويُلحق بالمجسمة الذين مر ذكرهم محمد متولي الشعراوي المصري فإنه قال في كتابه المسمى "الإسلام حداثة وحضارة" من طبع دار العودة ص /113 مانصه: "الله نور ومن نوره خلق الأشياء"، وقال في ص /155 عند كلامه عن الأرض ما نصه: "فيأتي الحق سبحانه وتعالى يمسها مسا"، وقال في ص / 204: "لمسها لمسا خفيفا لأنه رب إله". وقال: "يلمسها الله هكذا" وهذا تشبيه صريح لله بخلقه وقد قال الإمام زين العابدين علي بن الحسين ابن علي بن أبي طالب رضي الله عنهم: "إن الله لا يَمَسُّ ولا يُمَسُّ ولا يجس" وذلك في "الصحيفة السجادية" المأثورة عنه بالإسناد المتصل. وقال الشعراوي في كتاب "الفتاوى" الجزء الثاني المطبوع في مطبعة دار العودة في بيروت ص /21: "إن الله موجود فينا بالفطرة إنه موجود في كل حبات كياننا"؛ وقال في ص / 22: "الله موجود فينا بالفطرة نحس به ونشعر بوجوده"؛ وقال في كتاب "المنتخب من تفسير القرءان الكريم" ج3/ ص180 مانصه: "إن أصل الإنسان الأول الذي خلق من الله" اهـ. وفي قوله جعل ءادم جزءا من الله وهذا من أكفر الكفر" انتهى كلام الشيخ الهرري حفظه الله

عمار عبد الله
27-05-2007, 23:40
أعجب ما علاقة الشيخ عثمان سراج الدين بموضوعنا
انت تدعي أنك من تلاميذه
لماذا هذا الخوف والتردد
ألست تقول بصلاحه
فكيف تنسبه لأمر شنيع في نظرك وهو عدم تكفير من لم يكفر المجسمة
أجب وبدون تهرب

عمار عبد الله
28-05-2007, 00:14
وأعيد عليك السؤال السابق
ما قولك فيمن لم يكفر الكافر