المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نسب سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم نفتتح به منتدى الفقه الشافعي تبركًا به



العين
12-07-2003, 14:10
نسب سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم

خير ما نفتتح به منتدى فقه الإمام الشافعي المطلبي ومذهبه هو ذكر اسم سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم الذي لولاه ما عرفنا الحق من الضلال فيكون خير بداية ان شاء الله

نذكر هنا نسب رسول الله صلى الله عليه وسلم للتبرك

وقد نص بعض العلماء على وجوب حفظ نسب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم

يقول الإمام النووي رحمه الله تعالى في مقدمة كتابه المجموع:

فَصْلٌ

فِي نَسَبِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

وَقَدَّمْتُهُ لِمَقَاصِدَ مِنْهَا :

تَبَرُّكُ الْكِتَابِ بِهِ .

وَمِنْهَا أَنْ يُحَالَ عَلَيْهِ مَا سَأَذْكُرُهُ مِنْ الْأَنْسَابِ إنْ شَاءَ اللَّهُ تَعَالَى .

وَقَدْ ذَكَرَهُ الْمُصَنِّفُ مُسْتَوْفًى فِي بَابِ قَسْمِ الْفَيْءِ :

فَهُوَ :

صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَبُو الْقَاسِمِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ

بْنِ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ بْنِ هَاشِمِ

بْنِ عَبْدِ مَنَافِ بْنِ قُصَيِّ بْنِ كِلَابِ بْنِ مُرَّةَ

بْنِ كَعْبِ بْنِ لُؤَيِّ بْنِ غَالِبِ بْنِ فِهْرِ بْنِ مَالِكِ

بْنِ النَّضْرِ بْنِ كِنَانَةَ بْنِ خُزَيْمَةَ بْنِ مُدْرِكَةَ بْنِ إلْيَاسَ بْنِ مُضَرَ بْنِ نِزَارِ بْنِ مَعْدِ بْنِ عَدْنَانَ .


إلَى هُنَا مُجْمَعٌ عَلَيْهِ ، وَمَا بَعْدَهُ إلَى آدَمَ مُخْتَلَفٌ فِيهِ .

وَلَا يَثْبُتُ فِيهِ شَيْءٌ .

وَقَدْ ذَكَرْتُ فِي ( تَهْذِيبِ الْأَسْمَاءِ ، وَاللُّغَاتِ ) عَنْ بَعْضِهِمْ :

أَنَّ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَلْفَ اسْمٍ ، وَذَكَرْتُ فِيهِ قِطْعَةً تَتَعَلَّقُ بِأَسْمَائِهِ ، وَأَحْوَالِهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ .

وَاَللَّهُ أَعْلَمُ .

ا. هـ. كلام الامام النووي رحمة الله.

[SIZE=4][SIZE=4]

سمير الحراسيس
05-09-2007, 12:30
صلى الله تعالى وسلم على الرحمة المهداة وعلى آله وصحبة ومن تابعه ووالاه

أحمد درويش
05-09-2007, 12:48
الله صل وسلم عليه وآله وصحبه عدد ذكر الذاكرين وسهو الغافلين

أخى أنا ابحث عن اي أخ يتكرم ويأخذ كتاب س و ج فى مذهب ابى حنيفة ويرد عليها بالمذهب الشافعي المعتمد وله عندى هدية مجزية

ذلك أنه عندي المالكي والحنفي وينقصني الشافعي - لنشر الدعوة


والسلام

أشرف سهيل
06-09-2007, 07:50
للشيخ ناصر فريد واصل كتاب: هو فتح القريب المجيب في صورة سؤال وجواب

يدرس لطلبة الاعدادي بالأزهر

تجده عند المكتبة الأزهرية بدرب الأتراك خلف جامع الأزهر

هدانا الله وإياك إلى الحق

حسين القسنطيني
06-09-2007, 09:25
بسم الله و الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله و على آله و صحبه و من والاه أما بعد:
أنا آخذ بالمثل القائل إذا لم يأتك الشافعية فاذهب إليهم، و أنا أهنئكم على ما افتتحتم به، لكنني أردت جوابا لسؤالي عن الصلاة في المقبرة و عن الصلاة في مسجد أو بيت يحاذي مقبرة بتوثيق معتمد المذهب و الراجح و المشهور، ذلك أنني لا أحب أن أكذب على المذهب و أدعي فيه ما ليس بحق، و أنتم أعلم بالمعتمد من الأقوال من غيرها، فبصرونا أنار الله عليكم و بارك الله فيكم ساداتنا الشافعية و نفع بكم.